تخطى إلى المحتوى

بيع أدوات الحلاقة 2024.


فتوى الشيخ علي فركوس




الفتوى رقم: 101
الصنف: فتاوى البيوع والمعاملات المالية
بيع أدوات الحلاقة

السؤال: ما حكم بيع أدوات الحلاقة؟

الجواب: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين أمّا بعد:



فأدوات الحلاقة لها حكم مقاصدها، فإذا استعملت في معصية كحلق اللحى



والوجه وما يمنع من الجسد أخذه، وكذلك المثلة شعر الرأس والقزع



وغيرها، فإنّ الحكم هو منع بيعها وحرمة ثمنها لما فيه من الإعانة على المعصية



لقوله تعالى:﴿ولا تعاونوا على الإثم والعدوان﴾[المائدة:2]، أمّا إذا استعملت

في المواضع المباحة على الوجه المطلوب والمشروع صح البيع والثمن لما فيه

من التعاون على البر والتقوى، غير أنّه لمّا كان في هذا المجتمع استعمال

النّاس لهذه الأدوات على غير الوجه الشرعي فالواجب اتقاء الشبهات خشية

الوقوع في الحرام، ذلك لأنّ معظم الشيء يقوم مقام كلّه على ما تقرر في

القواعد، هذا ويجوز –في كلّ الأحوال- معاملة من علم من حاله على وجه

التعيين استعمالها بما لا يتنافى مع تعاليم الشريعة.



والله أعلم، وفوق كلّ ذي علم عليم، وآخردعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين،



وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين.

باركـ الله فيكـ ختاه لم أكن اعلم بهذا ، فالعديد من الامور من كثرة ما رأينا تعامل الناس معها يتم بشكل عادي ضننا أنها جائزة

لكن كيف ستقدرين على اقناع من يبيع ادوات الحلاقة ؟

كيف سنقدر على منع شبابنا من حلق لحاهم و هم يرون عمرو خالد بدون لحية فيخيرونك اما نكون صالحين في المجتمع كعمرو خالد او نكون العكس
كيف سنقدر على منع من يبيع هذه الادوات ، وهناك احمد الشقيري يستعملها لحلق لحيته

أرجو الله أن يهدينا جميعا و يهدي اخوتنا

شكرا على المرور 1

جزاكم الله خيرا

هدانا الله جميعا لما يحبه و يرضاه

بارك الله فيك أخيتي وجعلنا الله ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

هل هذا معناه عندما يبيع أحدهم اداة للحلاقة يسأله ماذ ستفعل بها فمن غير المعقول ان يفعل ذلك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dida rida الجيريا
هل هذا معناه عندما يبيع أحدهم اداة للحلاقة يسأله ماذ ستفعل بها فمن غير المعقول ان يفعل ذلك

غير أنّه لمّا كان في هذا المجتمع استعمال

النّاس لهذه الأدوات على غير الوجه الشرعي فالواجب اتقاء الشبهات خشية

الوقوع في الحرام، ذلك لأنّ معظم الشيء يقوم مقام كلّه على ما تقرر في

القواعد، هذا ويجوز –في كلّ الأحوال- معاملة من علم من حاله على وجه

التعيين استعمالها بما لا يتنافى مع تعاليم الشريعة

جزاك الله خيرا

بارك الله فيك أخية ونفع بك

بارك الله فيكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.