نعم النوائل من بني هلال
اولاد نايل يا عالم ليسوا بنو هلال وانا ابن المنطقة واعلم >لك جيدا فابي من شيوخ الجارس كان يحدثنا على الاشراف وكان يبدا باولاد نائل وغيره من شيوخ القبائل الاخرى في المنطقة كانوا يؤكدون >لك
حاول بعض المتشدقة من الذين لاعلم لهم بالانساب الطعن في نسب السادة النوائل حسدا من عندهم حيث لا دليل لهم سوى رواية ابن خلدون التي فهمت بالخطا والتي اعتد بها المؤرخ الميلي والمدني هذا الاخير الذي قال قولا غليظا في هذه القبيلة المسالمة والهادئة هذه العترة الطيبة التي لم تؤذي احدا ولا تعرف الفخر والتسلط على غيرها لكن التاريخ انصفها بداية من اخلاقها التي تعكس اصلها وكتب الانساب المختصة التي اجمعت كلها على انتمائها للعترة الطاهرة والتي ليست بالقليلة كالتحقيق المتكامل للعشماوي والياقوتة الصافية لنفس المؤلف و كتاب العياشي المريني والطاهر العلج النسابة واثمد الابصار للفاسيو بحر الانساب النجفي ثم الزبيدي وكتاب النفطي ونسخة الجريدي ومخطوط محمد بن ابي زيد والسنوسي وابن رحمون ومخطوط الاشراف الوكيليين ومخطوط الطاهري والسعيد بن عبد السلام وكتاب القاسمي الحسني المسمى التحفة في نسب اولاد نائل وشجر ة الشيخ عطية مسعودي ومخطوط الديسي والشريف علي الحسني وكتاب مصابيح البشرية للشباني وموسوعة القبائل للنسابة الدكتور سليمان الطيب ومجلة الاشراف ومخطوط بن زروق والارشيف الوطني وكتاب بوجمعة هيشور وكتاب الشيخ الهدار وتحفة الشيخ محفوظي وتعطير الاكوان لمحمد الصغير وكتاب تنبيه الاحفاد وديوان الطعبي والقصائد الاخرى للدراجي والهدار الاب فصيحا وملحونا وكتاب دي منقايم ومواطنيه جون جاك بوردو و كتاب الاب فرنسوا دي فيلاري والمجلة الافريقية ومقالات المستشرق ارنو وغيرذلك كثير والملاحظة الهامة هنا هي اجماع كل هؤلاء على انتماء بني نائل الى الشيخ عبد السلام بن مشيش والذي لايطعن في صحة نسبه احد بل ان سلسلته تسمى سلسلة الذهب وهذا مايوافق الرواية الشفهية لدى عامة النوائل فالسيد الحاج محمد نائل هو الامير محمد بن عبد الله الخرشفي بن محمد ابي الليث بن احمد البحر الصامت بن الشريف مسعود بن عيسى الشريف بن احمد بن عبد الله بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن محمد فتح الله بنعبد السلام بن سليمان المشيش بن ابي بكر المنصور بن علي بن محمد بوحرمة بن عيسى بن سلام العروس بن الامير الزاهد احمد المزوار بن مولاي علي حيدرة بن مولاي محمد الاول بن مولاي ادريس الثاني بن مولاي ادريس الازهر بن امير مكة المحض عبد الله الكاملبن السيد الحسن المثنى بن الامام الحسن السبط بن امير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنه والسيدة البتول فاطمة الوهراء بنت خير الخلق نبي الامة محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم القرشي العدناني من نسا نبي الله اسماعيل بن خليل الله ابراهيم عليهما السلام اماذكر بنخلدون فذاك قائل بن فرغ بن حميس بن عروة الهلالي كات ابناءه بالعمور ورحلوا عنها حيث صار تصحيف في المخوطة الجزائرية لنسخة المقدمة ونقل نائل اما في الاصل في مصر وتونس فهي قائل ولمن اراد التحقيق بامكانه العودة لهما وذكر نائل بن سنان السليمي ونسله في ايالة طرابلس ليبيا اما ماتواترناه عن ابائنا فجدنا سيدي محاد بن عبد الله ا لملقب نايل وليس قائل بن فرغ ولانائل بن سنان ناهيك على اننا لو حسبنا عدد الاباء لنائل لكان 15 جد اواكثر بقليل وحسب نظرية بن خلدون كل قرن ب3 اباء يكون نائل من اهل القرن 16 وهذا ما اكده الكثير كونه تلميذ الملياني المتوفى عام 1525 ووالي الملك الحسن بن عبد الله الزياني على الساقية الحمراء والمتوفى عام 1554 وقد كان يسكن وادي اللحم بسيدي عيسى جنوب التيطري وليس العمور او ليبياواولاده انتشروا ايام الترك جنوبا فسكنوا بوسعادة ومن ثمة نحو شمال بسكرة وشرق الجلفة ومدفنه يؤكدذلك في نواحي وادي اللحم وقد سكن شقيقه هناك وهذا ماذكره العشماوي عام 1622 في كتابه مؤكدا ان ابا الليث اخ نائل سكن بني سعيد حيث انجب عمر الذي انجب الموفق والرقيق وهم معروفون ببني سعيد وسيدي عيسى اما قائل بن فرغ فهو سابق لابن خلدون المتوفى في اواخر القرن14 بقرون حيث لو سلمنا لنهه نائل فيكون بينه وبين هلال 9 اباء ولو اخذنا كانموذج امنا السيدة زينب ارضي الله عنها زوجة النبي عليه السلام وجدنا انه بينها وبين هلال 13جد فيكون قائل بن فرغ اقدم من السدة زينب رضي الله عنهاوهذ1 هو الواقع فتلك البطون الهلالية حملت اسماءها من الجزيرة رحلت بها الى المغرب ثم تحولت لاخرى حسب الاحوال اما عن عدد الاباء لدى نائل فمثلا عائلة بن الاحرش بينها وبين الجد 15 ابا وهي من اوثق السلاسل فقد ذكرها صاحب تعطير الاكوان والحفناوي في التعريف والقاضي حشلاف وغيرهم
أولا جزاك الله خيرا اخونا الفاضل الحسني
والطعن في النسب النائلي كثير وكثير ممن ينتقدونه ظنا منهم انه المقوصد من رواية ابن خلدون المؤرخ المعروف ومن بعض الأقوال التي يثيرها الجاهلون بأصل الأنساب وضبطا للأنساب فقد عمد بعض المؤرخين في ضبط مفهوم سند النسب
السند الرأسي
والسند العمودي
وبيان الفارق الحاصل في القرون وترجمة كبار الأجاد المشهورين مثل العلامة المؤسس لطريقة الشيخ عبد السلام بن مشيش قدس الله سره العزيز فهو من كبار الزهاد والعلماء وقد أنصفت أخي الحسني حيث قلت بانها سلسة ذهب فهي كذلك لأنها مسلسة بالأولياء والعلماء والعباد
وقول اخونا بان لا نغضب فيا أخي
إن كنت مدعيا فالدليل وإن كنت ناقلا فالصحة !!؟
هذا الذي يقال هنا وخاصة في مسألة أنساب الأشراف فلقد وضّح الفقهاء خطورة هذا الأمر ولا يخفى اهمية معرفته حتى في باب الزكاة انظر مثلا شرّاح باب الزكاة من مختصر خليل الخرشي والدردير والحطاب وغيرهم
ولنا بحث في هذا الباب عسى أن ننشره هنا بضبط بعض المفاهيم والتحقيقات والله أعلم
أخوكم خادم الصالحين الحسني النايلي-بالتخفيف-!
توضيح الأسباب في التحذير من الطعن في الأنساب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نطالع بين الفينةوالأخرى بعضاً من كتب الأنساب الحديثة لبعض المؤلفين المعاصرين، وبعضاً من المقالاتالتي تنتشر على مواقع الانترنت تفيد في مجملها إلى الطعن الصريح والبعد عن المنهجالصحيح في بعض القبائل، أو الأسر، من آل البيت.
وفي هذا الموضوع أبين بعضالمنهيات والمحذورات في السير على هذا المسلك الوعر الذي انتشر كانتشار النار فيالهشيم فاحذر الوقوع فيه يا فهيم .
1ـ الطعن في الأنساب طريق إلى الكفر
كما ورد في الحديث النبوي الشريف (( اثنتان في الناس همابهم كفر الطعن في الأنساب والنياحة على الميت )) .
2ـ الطعن في الأنساب من أمورالجاهلية
كما ورد في الحديثالنبوي الشريف (( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن ـ الفخر بالأحساب ،والطعن في الأنساب ، والاستسقاء بالنجوم ، والنياحة على الميت ))
3ـ الطعن في الأنساب قذفللمحصنات ومن السبع الموبقات
قال تعالى ﴿ وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوابِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَ لا تَقْبَلُوالَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ﴾.
وقال تعالى : ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوافِي الدُّنْيَا وَ الآخِرَةِ وَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴾.
وفي الحديثالنبوي الشريف (( اجتنبوا السبع الموبقات .. )) فذكر منهم قذف المحصنات الغافلاتالمؤمنات .
و القذف من أشنع الذنوب ، و أبلغها في الإضرار بالمقذوف والاساءة إليه ، كان التحذير منه في القرآن الكريم شديداً ، و مقروناً بما يردعالواقع فيه من العقوبة .والقذف
الذي يوجب الحد هو الرمي بالزنا أو اللواط أو مايقتضيهما كالتشكيك في الأنساب .
4ـ الطعن في الأنساب فيه الاستطالة في عرض أخيهالمسلم
قال تعالى : ﴿وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَ الْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوافَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَ إِثْمًا مُبِينًا ﴾
و المعنيّون بالوعيد فيهذه الآية هم الذين يستطيلون في أعراض المسلمين ظلماً و عدواناً ( أي ينسبون إليهمما هم برآء منه لم يعملوه و لم يفعلوه " فقد احتملوا بهتاناً و إثماً مبيناً " وهذا هو البَهت الكبير : أن يحكيَ أو ينقل عن المؤمنين و المؤمنات ما لم يفعلوه علىسبيل العيب و التنقص لهم ) كما قال ابن كثيرٍ في تفسيره .
وكما في الحديثالنبوي الشريف (( إِنَّ مِنْ أَرْبَى الرِّبَا الاسْتِطَالَةَ فِي عِرْضِالْمُسْلِمِ بِغَيْرِ حَقٍّ )) . و المنهي عنه في هذا الحديث هو إطالة اللسان فيعرض المسلم ؛ باحتقاره و الترفع عليه , و الوقيعة فيه بنحو قذفٍ أو سبٍ , و إنمايكون هذا أشد تحريماً من المراباة في الأموال لأن العرض أعز على النفس من المال ،كما قال أبو الطيب العظيم آبادي في ( عون المعبود ) .
5ـ الطعن في الأنساب واقعبين الغيبة والبهتان
قد نصالله سبحانه على ذمها في كتابه الكريم وشبه صاحبها بآكل لحم الميتة كما قال تعالى ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَالظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّأَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوااللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ ﴾
كما في الحديث النبوي الشريف (( يا معشر من آمن بلسانه ولم يؤمن بقلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإنهمن تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته ومن تتبع عورته يفضحه ولو في جوف بيته )) .
وكما في الحديث النبوي الشريف (( الغيبة ذكرك أخاك بما يكرهه .. فإذا كانفيه فقد اغتبته وإذا لم يكن فيه فقد بهته )) .
فالطاعن ف الأنساب لا محالةواقع بين محذورين إما الغيبة أو البهتان والعياذ بالله .
6ـ الطعن في الأنساب فيهأذية لأولياء الله ومعادتهم
قال تعالى : ﴿وَ الَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَ الْمُؤْمِنَاتِبِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَ إِثْمًا مُبِينًا﴾
قال تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌبِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَافَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ﴾
وكما في الحديث النبوي الشريف (( من عادى لي وليافقد آذنته بالحرب .. )) .
7ـ الطعن في الأنساب فيه من الفحش والسب وبذاءةاللسان
كما في الحديث النبويالشريف : (( إياكم والفحش فإن الله تعالى لا يحب الفحش ولا التفحش )) .
وفيالحديث الآخر : (( ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البديء )) .
وفي الحديث أيضا : (( سباب المؤمن فسوق وقتاله كفر )) .
منقولللفائدة
ماهم على ضربنا ضــــــــــــــــــارب إلا وضرب
وما أراد سلبنا ســــــــالب إلا وســـــــــــــــــلب
وما علا حائطـــــــــنا حائط إلا وخــــــــــــــــرب
ومانبحــــــــــــنا كلب إلا وجـــــــــــــــــــــــــــــــرب
السمـــــــــــــــــــــــــــــــــــاح
لك الف شكر على ما صنعت يا اخي
يعطيك الصحة
كل لكم من ادم و ادم من تراب
لا علو بالانساب ولا تفاخر الا بالتقوى فكما علي من ال بيت النبي فابو لهب عمه
كلكم لادم وادم من تراب ولا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
بني هلال هم زراقة انتاع مسعد[b
شكرا .بارك الله فيك
أين هم بني هلال.اذا كانت كل الجزائر علوية أو امازيغية.
فلايوجد في هذا الموضوع اي طعن في نسب السادة النوائل
سوى ان هناك من الهلالين من يبحث عن ابناء عمومتهم وهذا حق مشروع لهم
كما للنوائل حق في المدافعه عن نسبهم بحجج واضحه بينه حتى يقنع الاخر
بحقيقة ما يعتقده كما للباحثين في الانساب الحق في التدقيق فيما يريدون البحث عنه
مع مراعاة عدم تدوين الا ما توثقوا منه يالدليل الواضح الذي لالبس فيه