تخطى إلى المحتوى

" بدع الجمعة " من الرسالة القيّمة " الأجوبة النافعة " للشيخ الإمام محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله 2024.

  • بواسطة

" بدع الجمعة " من الرسالة القيّمة " الأجوبة النافعة " للشيخ الإمام محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

ملاحظة: بعض البدع المذكورة قد تكون منتشرة في بلد و غير موجودة في بلد آخر !!

قال العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله:

" فإن التنبيه على البدع أمر واجب على أهل العلم ، وقد قام بذلك طائفة منهم ، بعضها فروعها ، وبعضها جمع بين النوعين ، وقد طالعتها جميعا وقرأت معها مئات الكتب الأخرى في الحديث والفقه والأدب وغيرها ، وجمعت منها مادة عظيمة في البدع ما أظن أن أحدا سبقني إلى مثلها ، وهي أصل كتابي المشار إليه آنفا " قاموس البدع " الذي أسأل الله أن ييسر لي تهذيبه وتصنيفه وإخراجه للناس . وهذا الفصل الذي بين يديك هو دليل عليه ، ونموذج منه . والله سبحانه هو الموفق
وإليك الآن ما وعدناك به من " بدع الجمعة " فأقول :
1 – التعبد بترك السفر يوم الجمعة .
2 – اتخاذه يوم عطلة ( الإحياء " 1/ 169 ) .
3 – التجمل والتزين له ببعض المعاصي كحلق اللحية ، ولبس الحرير والذهب .
4 – تقديم بعضهم مفارش إلى المسجد يوم الجمعة أو غيرها قبل ذهابهم إلى المسجد . ( " المدخل " 2/124 ) .
5 – التذكار يوم الجمعة بأنواعه . ( " المدخل " 2/258 – 259 و" الإبداع في مضار الابتداع " ص 76 ) ومجلة المنار ( 31/57 ) .
6 – الأذان جماعة يوم الجمعة ( " المدخل " 2/208 ) .
7 – تأذين المؤذنين مع المؤذن الراتب يوم الجمعة في صحن المسجد .
(" الاختيارات العلمية " لشيخ الإسلام ابن تيمية ص 22 ) .
8 – الزيادة في هذا الأذان الثاني على واحد حيث يؤتى بمؤذن ثان يؤذن على الدكة . كالمجيب للأول ( " الإبداع " 75 و" المدخل " 2/208 ) .
9 – صعود المؤذن يوم الجمعة على المنارة بعد الأذان الأول لينادي أهل القرية للحضور وتكميل عدد الأربعين ( " إصلاح المساجد من البدع والعوائد " 64 – طبعتنا )
10 – تفريق الربعة حين اجتماع الناس لصلاة الجمعة فإذا كان عند الأذان قام الذي فرقها ليجمع ما فرق من تلك الأجزاء . ( " المدخل " 2/
11 – السماح للرجل الصالح بتخطي رقاب الناس يوم الجمعة بدعوى أنه يتبرك به .
12 – صلاة الجمعة القبلية " السنن والمبتدعات " 51 " المدخل " ( 2/239 ) " الأجوبة النافعة " ( ص 26 – 41 ) .
13 – فرش درج المنبر يوم الجمعة ( " المدخل " 2/268 ) .
14 – جعل الأعلام السود على المنبر حال الخطبة ( " المدخل " 10/166 ) .
15 – الستائر للمنابر . ( " السنن " 53 ) .
16 – المواظبة على لبس السواد من الإمام يوم الجمعة . [ " الإحياء " ( 1/162 – 165 ) و" المدخل " ( 2/266 ) و" شرح شرعة الإسلام " ص 140 ] .
17 – تخصيص الاعتماد لصلاة الجمعة وغيرها .
18 لبس الخفين لأجل الخطبة وصلاة الجمعة ( " المدخل " 2/266 ) .
19 الترقية وهي تلاوة آية : ( إن الله وملائكته يصلون على النبي . . . . ) .
20 ثم حديث : " إذا قلت لصاحبك . . . " يجهر بذلك المؤذنون عند خروج الخطيب حتى يصل إلى المنبر ( " المدخل " ( 2/266 ) " شرح الطريقة المحمدية " ( 1/114 و115 و4/323 ) " المنار " 5/951 ، 19/541 ، " الإبداع " 75 " السنن " 24
21 جعل درجات المنبر أكثر من ثلاث .
22 قيام عند أسفل المنبر يدعو .
23 تباطؤه في الطلوع على المنبر . ( " الباعث " 64 ) .
24 إنشاد الشعر في مدح النبي صلى الله عليه وسلم عند صعود الخطيب المنبر أو قبله . ( " المنار " 31/474 ) .
25 دق الخطيب عند صعوده بأسفل سيفه على درج المنبر . ( " الباعث " 64 " المدخل " 2/267 " إصلاح المساجد " 48 طبعتنا " المنار " 18 558 ) .
26 صلاة المؤذنين على النبي صلى الله عليه وسلم عند كل ضربة يضربها الخطيب على المنبر ( " المدخل " 2/250 و267 ) .
27 صعود رئيس المؤذنين على المنبر مع الإمام وإن كان يجلس دونه وقوله : " آمين اللهم ، غفر الله لمن يقول آمين اللهم صل عليه . . " ( " المدخل " 2/268 ) .
28 اشتغال الإمام بالدعاء إذا صعد المنبر ، مستقبل القبلة قبل الإقبال على الناس والسلام عليهم . ( " الباعث " 64 " المدخل " 2/267 " إصلاح المساجد " 48 و" المنار " 18/558 ) .
29 ترك الخطيب السلام على الناس إذا خرج عليهم . ( " المدخل " 22/166 ) .
30 الأذان الثاني داخل المسجد بين يدي الخطيب . ( " الاعتصام " للشاطبي 2/
31 وجود مؤذنين بين يدي الخطيب في بعض الجوامع يقوم أحدهما أمام المنبر والثاني على السدة العليا يلقن الأول الثاني ألفاظ الأذان يأتي الأول بجملة منه سرا ثم يجهر بها الثاني " إصلاح المساجد عن البدع والعوائد " 143 ) .
32 نداء رئيس المؤذنين عند إرادة الخطيب الخطبة بقوله للناس : أيها الناس صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب يوم الجمعة أنصت فقد لغوت ، أنصتوا رحمكم الله . ( " المدخل " 2/268 " السنن " 24 ) .
33 قول بعض المؤذنين بين يدي الخطيب إذا جلس من الخطبة الأولى : غفر الله لك ولوالديك ولنا ولوالدينا والحاضرين . ( فتاوى ابن تيمية " 1/129 و" إصلاح المساجد " 70 ) .
34 اعتماد الخطيب على السيف في خطبة الجمعة . ( " السنن " 55 ) .
35 القعود تحت المنبر والخطيب يخطب يوم الجمعة للاستشفاء . ( " المنار " 7/501503 ) .
36 إعراض الخطباء عن خطبة الحاجة " إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره . . . " وعن قوله صلى الله عليه وسلم في خطبه " أما بعد فإن خير الكلام كلام الله " .
37 إعراضهم عن التذكير بسورة ( ق ) في خطبهم مع مواظبة النبي صلى الله عليه وسلم عليه ( " السنن " 57 ) .
38مواظبة الخطباء يوم الجمعة على قراءة حديث في آخر الخطبة دائما كحديث " التائب من الذنب كمن لا ذنب له " . ( " السنن " 56 ) .
39 تسليم بعض الخطباء في هذا العصر بعد الفراغ من الخطبة الأولى .
40 قراءتهم سورة الإخلاص ثلاثا أثناء الجلوس بين الخطبتين ( " السنن 56
41 قيام بعض الحاضرين في أثناء الخطبة الثانية يصلون التحية ( " المنار " 18 /559 " السنن " 51 ) .
42 دعاء الناس ورفع اليدين عند جلوس الإمام على المنبر بين الخطبتين . ( " المنار 6/793 794 و18/559 ) .
43 نزول الخطيب في الخطبة الثانية إلى درجة سفلى ، ثم العود ( " حاشية ابن عابدين " 1/770 ) .
44 مبالغتهم في الإسراع في الخطبة الثانية . ( " المنار " 18 / 858 ) .
45 الالتفات يمينا وشمالا عند قوله : آمركم ، وأنهاكم ، وعند الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، ( " الباعث " 65 ، " حاشية ابن عابدين " 1 / 759 ، " إصلاح المساجد " 48 ، " المنار " 18 / 558 ) .
46 ارتقاؤه درجة من المنبر عند الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم نزوله عند الفراغ منها . ( " الباعث " 65 ) .
47 التزامهم السجع والتثليث والتربيع والتخميس في دواوينهم وخطبهم مع أن السجع قد ورد النهي عنه في " الصحيح " . ( " السنن " 75 ) .
48 التزام كثيرين منهم ايراد حديث : " إن لله عز وجل في كل ليلة من رمضان ستمائة ألف عتيق من النار ، فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بعدد من مضى " في آخر خطبة جمعة من رمضان ، أو في خطبة عيد الفطر ، مع أنه حديث باطل .
49 ترك تحية المسجد والإمام يخطب يوم الجمعة . ( " المحلى " لابن حزم 5 /69 ) .
50 قطع بعض الخطباء خطبتهم ، ليأمروا من دخل المسجد وشرع في تحية المسجد بتركها خلافا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمره بها
51 جعل الخطبة الثانية عارية من الوعظ والارشاد والتذكير والترغيب ، وتخصيصها بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء . ( " السنن " 56 ، " نور البيان في الكشف عن بدع آخر الزمان " 445 ) .
52 تكلف الخطيب رفع الصوت في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فوق المعتاد في باقي الخطبة . ( " الباعث " 65 ) .
53 المبالغة برفع الصوت في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند قراءة الخطيب : ( إن الله وملائكته يصلون على النبي ) ( بجيرمي " 2 /189 ) .
54 صياح بعضهم في أثناء الخطبة باسم الله وأسماء بعض الصالحين ، ( " المنار " 18 / 559 ) .
55 إتيان الكافر الذي أسلم في أثناء الأسبوع ، إلى الخطيب وهو على المنبر حتى يتلفظ بالإسلام على رؤوس الناس ، ويقطع الخطيب الخطبة بسببه ( " المدخل " 2 / 171 ) .
56 التزام ذكر الخطباء الخلفاء والملوك والسلاطين في الخطبة الثانية بالتنغيم ( " الاعتصام " 17 18 و2 / 177 ، " المنار " 6 / 139 و18 /305 و558 و31/55 ) .
57 دعاء الخطيب للغزاة والمرابطين . ( " الاعتصام " 1 / 18 ) .
58 رفع المؤذنين أصواتهم بالدعاء للسلاطين وإطالتهم في ذلك والخطيب مسترسل في خطبته ( " المنار " 18/558 ، " السنن " 25 ) .
59 سكتات الخطيب في دعائه على المنبر ليؤمن عليه المؤذنون ( " شرح الطريقة المحمدية " 3 / 323
60 تأمين المؤذنين عند دعاء الخطيب للصحابة بالرضى وللسلطان بالنصر . ( " شرح الطريقة المحمدية " 3 / 323 ) .
61 الترنم في الخطبة ( الابداع " 27 ) .
62 رفع الخطيب يديه في الدعاء .
63 رفع القوم أيديهم تأمينا على دعائه . ( " الباعث " 64 و65 ) .
64 التزام ختم الخطبة بقوله تعالى : ( إن الله يأمر بالعدل والإحسان ) . أو بقوله : ( اذكروا الله يذكركم . . ) " المدخل " 2 /271 و" السنن " 57 ) .
65 إطالة الخطبة وقصر الصلاة .
66 التمسح بكتف الخطيب وظهره عند نزوله من المنبر . ( " الإبداع " 79 ، " إصلاح المساجد " 72 ، " السنن " 54 ، " نور البيان " 44 ) .
67 المنبر الكبير الذي يدخلونه في بيت إذا فرغ الخطيب من الخطبة . ( " المدخل " 2 /212 ) .
68 عد الجماعة في بعض المساجد الصغيرة يوم الجمعة لينظر هل بلغ عددهم أربعين .
69 إقامة الجمعة في المساجد الصغيرة . ( " إصلاح المساجد " 59 ) .
70 دخول الإمام في الصلاة قبل استواء الصفوف ( " إصلاح " 92 93)
71 تقبيل اليد بعدها . ( " إصلاح المساجد " 92 ) .
72 صلاة الظهر بعد الجمعة ( " السنن " 10, 123 ، " إصلاح المساجد " ( 49 53 ) ، " المنار 23 /259 ، 497 ، و34 /120 ) .
74 قيام بعض النساء على باب المسجد يوم الجمعة ، تحمل ظفلاً لها ، لا يزال يزحف ، ولا يمشي قد عقدت بين إبهامي رجليه بخيط ، ثم تطلب قطعه من أول خارج من المسجد ، يزعمن أن الطفل ينطلق ويمشي على رجليه بعد أسبوعين من هذه العملية
75 قيام بعضهم على الباب وعلى يده كأس ماء ، ليتفل فيه الخارجون من المسجد واحداً بعد واحد ، للبركة والاستشفاء
وهذا آخر بدع الجمعة .
والحمد لله وحده . والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .

دمشق 27 / 2 / 1382 ه
الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

بارك الله فيك

كثير من هذه البدع منتشرة في بلدنا الجزائر.

.

جزاك الله الخير
وأبعدنا الله عما يغضبه
وأنار بالحق طريقنا دائما وابدا

كل عام وأنتم بخير

جزاك الله خيرا و اثابك الجنة ان شاء اللهالجيريا

رحم الله العلامة الالباني فما احرصه على السنة

نفع الله به وبك

بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.