السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..أما بعد..بدعيَّة قراءة الفاتحة عند عقد الزواج، وغير ذلك مما لم يشرعه الشرع
الشيخ: محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-
السؤال:
قراءة الفاتحة عند عقد الزواج حتى قد أصبح البعض يطلق عليها قراءة الفاتحة وليس العقد؛ فيقول: قرأت فاتحتي على فلانة، هل هذا مشروع ؟
الجواب:
هذا ليس بمشروع؛ بل هذا بدعة، هذا بدعة، وقراءة الفاتحة أو غيرها من السور المعينة لا تُقرأ إلا في الأماكن التي شرعها الشرع. فإن قُرأت في غير الأماكن تعبدًا؛ فإنها تعتبر من البدع.
وقد رأينا كثيرًا من الناس يقرأون الفاتحة في كل المناسبات ! حتى أننا سمعنا من يقول: اقرأوا الفاتحة على الميت، وعلى كذا وعلى كذا، وهذا كله من الأمور المبتدعة ومنكرة؛ فالفاتحة وغيرها من السور لا تُقرأ في أي حال، وفي أي مكان، وفي أي زمان؛ إلا إذا كان ذلك مشروعًا بكتاب الله أو بسنة رسوله صلى الله عليه وسلم؛ وإلا فهي بدعة يُنكر على فاعلها.
فتاوى نور على الدرب.
بارك الله فيك يا أخي
حقا هذه البدعة انتشرت في مجتمعنا كثيرا و علينا محاربتها … بارك الله فيك أخي على الموضوع القيم و جعله في ميزان حسناتك.
حقا هذه البدعة انتشرت في مجتمعنا كثيرا و علينا محاربتها … بارك الله فيك أخي على الموضوع القيم و جعله في ميزان حسناتك.
|
اتق الله ياهذا …هذا الكلام ليس قرآنا منزلا …بل هو كلام للشيخ …أي فتوى حسب فهمه
لماذا الاسراع بالمحاربة (والتطرف )
هناك من يجيزها ما رأيك؟
والعبرة بالدليل لا بقول العلماء.
اتق الله ياهذا …هذا الكلام ليس قرآنا منزلا …بل هو كلام للشيخ …أي فتوى حسب فهمه
لماذا الاسراع بالمحاربة (والتطرف ) هناك من يجيزها ما رأيك؟ |
اللهم اجعلني من المتقين ….. هل فعلها النبي صلى الله عليه و سلم أو أحد الخلفاء الراشدين و الصحابة؟ من أجازها و ما دليله؟
السلام عليكم
عند تكلمكم يا اخواني واخواتي لا تنسو العرف والعادات والتقاليد
كلها تكلم عليها رسولنا وقدوتنا سيد الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم
ولاتكثرو في الفتوي من يفتي دوي العلم فقط واكترهم فتوى اقربهم الا النار قالها صل الله عليه وسلم
السلام عليكم
عند تكلمكم يا اخواني واخواتي لا تنسو العرف والعادات والتقاليد كلها تكلم عليها رسولنا وقدوتنا سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم |
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته..أما بعد..ما هو العرف المُعتبر شرعاً ؟أولاً: يراد بالعرف ما اعتاده الناس وساروا عليه من قول أو فعل أو ترك، وقد يكون معتبراً شرعاً أو غير معتبر.
ثانياً: العرف، إن كان خاصاً، فهو معتبر عند أهله، وإن كان عاماً، فهو معتبر في حق الجميع.
ثالثاً: العرف المعتبر شرعاً هو ما استجمع الشروط الآتية:
أ – أن لا يخالف الشريعة، فإن خالف العرف نصاً شرعياً أو قاعدة من قواعد الشريعة فإنه عرف فاسد.
ب – أن يكون العرف مطَّرداً (مستمراً ) أو غالباً.
ج – أن يكون العرف قائماً عند إنشاء التصرف.
د – أن لا يصرح المتعاقدان بخلافه، فإن صرحا بخلافه فلا يعتد به.
رابعاً: ليس للفقيه – مفتياً كان أو قاضياً – الجمود على المنقول في كتب الفقهاء من غير مراعاة تبدل الأعراف، والله أعلم.
المجمع الفقهي الإسلامي
جزاك الله كل خير
لكن أخي الكريمـ
رأيت كل وليمة عرس و الا يقراون فاتحة و ايضا تسمى فاتحة
ظاهرة مستفحلة في كل بيت
نسال الله الهداية
بارك الله فيك أخي على الموضوع القيم و جعله في ميزان حسناتك.
|
وفيكم بارك الرحمن أخي الفاضل.