تخطى إلى المحتوى

بدعة المولد و قوال المالكية فيها 2024.

قال الإمـــام الفاكهانيّ رحمة الله عليه في رسالته المباركة/ {المورد في عمل المولد}، في النوع الخالي من المحرمات فيه:
"لا أعلم لهذا المولد أصلاً في كتاب ولا سنة..
ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة
الذين هم القدوة في الدين
المتمسكون بآثار المتقدّمين
بل هو بِدعةٌ أحدثها البطّــالون
وشهوة نفسٍ اعتنى بها الأكّــالون.."
و قال ايضا ً هذا مع أن الشهر الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم -وهو ربيع الأول- هو بعينه الذي توفي فيه!!
فليس الفرح بأولى من الحزن فيه.."

الاصل في الاشياء الاباحة اما انت ايها المفتي الجديد تحرم وتحلل هل ورد في الشرع التحريم لهذه المناسبة اهل ورد في الشرع انارة صومعة المسجد هل حرام انارة المسجد هل ورد في الشرع دهن المساجد

ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

لا ارى مانعا من الاحتفال بالمولد النبوى الشريف كما ورثنا عن اجدادنا اما عن الفتاوي فقد اصبح من هب ودب يخوض فيها دون المام بابجدياتها
لقد اصبح فى زماننا الحليم حيران بسبب ابواق الفتن والجهل

هذا في القسم الاسلامي الذي يستحوذ عليه المتسعودون مثلك اين
المولد حرام
و النقابة حرام
و المظاهرة بدعة
و الاعتراض على ولي الامر (ابن بوزيد ) كفر و حرام و طاعته اجمع عليها الفقهاء و الامراء و الانبياء
و ان الاعتراض على القوانين التي يصدرها ولي الامر (كالقانون الخاص ) من صنع الخوارج
الخ
الخ
الخ

اذهب يا بني لتلعب مع اختك قطوف الجنة في قسم المتسعودين

هذا قسم جزائري خالص …و اسمه قسم الانشغالات النقابية …و هو في نضر من استوردت منهم الفتوى ……ايضا من صنيع كلاب النار !!و لقد اوصوا انه حرام على المسلم ان يدخل مثله

افتيني يرحمك الله في من حرم المعلم من الترقية إلى مدير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمين97 الجيريا
افتيني يرحمك الله في من حرم المعلم من الترقية إلى مدير

من صنع ذلك هوولي الامر ….و لقد حرم الفوزان و العثيمين و ابن باز و غيرهم ….معصية ولي الامر او الاعتراض عليه !!

الفتوى واضحة يمكنك ان ترجع اليها في القسم الاسلامي !!

من اعترض او اشتكى او حرض فهو مبتدع ضال من الخوارج كلاب النار !!

و السلام

الجيرياالجيرياالجيريا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هني عيدالقادر الجيريا
قال الإمـــام الفاكهانيّ رحمة الله عليه في رسالته المباركة/ {المورد في عمل المولد}، في النوع الخالي من المحرمات فيه:
"لا أعلم لهذا المولد أصلاً في كتاب ولا سنة..
ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة
الذين هم القدوة في الدين
المتمسكون بآثار المتقدّمين
بل هو بِدعةٌ أحدثها البطّــالون
وشهوة نفسٍ اعتنى بها الأكّــالون.."
و قال ايضا ً هذا مع أن الشهر الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم -وهو ربيع الأول- هو بعينه الذي توفي فيه!!
فليس الفرح بأولى من الحزن فيه.."

في الجزائر كل شيء فاسد
السرقة ، القتل ، الاغتصاب ، الفساد بشتى أنواعه ، الكذب مستفحل حتى على المستوى الرسمي (الوزارة تعد ثم تخلف الوعد) ، الظلم ، حين تقدم فئة بالمطالبة بحقوقها المشروعة تزج في السجون (أنظر الى فئة المساعدين التربويين، والحرس البلدي)
أما المولد والاحتفال يأتي في المرتبة الأخيرة
وخلاصة القول: كي كون مكانش الظلم وتصبح العدالة قوية بقوتها ويصبح القانون فوق الجميع ومستمد من شريعة الله في أرضه ويصبح كل مسؤول مسؤولا بحق عن رعيته ويحس بهاته المسؤولية
نأتي لنناقش هل يجوز الاحتفال بالشموع أم لا وهي سهلة في نزع البدع أما أن تكون كل شيء فاسد فالكل لايأبه ماتقول

ردا على ما جاء في كلام الاخ عبيد الله : اقول له اولا قولك ان الاصل في الاشياء الاباحة ، تعبير خاطئ لم يعبر به الاصوليون و لا يدخل تحته موضوعنا و انما هذا اجمال و الاقولهم هو الاصل في العادات الحل و لعلك هنا تستطيع ان تضم هذا الاحتفال الى العادات و تقول ان الاصل فيه الحل .
– لكن هنا سؤال يطرح هل الاحتفال بالمولد هو من العادات فلا اظن عاقلا يقول بهذا بل هو من العبادات ، و الا لزمك القول ان باقي الاعياد كعيد الفطر و الاضحى مثلا عادات . و ليس فيها اي قربة و لم يامر بها الشارع .
– ثانيا : ان اتفقنا على هذا فالعبادة لا تكون عبادة الا اذا توفر فيها ركنان الاول : الاخلاص و الثاني : المتابعة و يقصد بها اصوليا التدليل عليها من الادلة الشرعية المعتبرة من الكتاب و السنة وقوال الائمة المعتبرين . فان كان الامر واضحا فيلزمك اخي ايراد الادلة الشرعية على مشروعيته ، و تذكر لنا بعضا ممن فعله من السلف ، و الا كان قولك لغوا .
– ثالثا : اما استهزاءك بي و وصفك اياي بالمفتي الجديد ، فلست من قال بهذا ، فهو قول الفاكهاني رحمه الله و ان كنت تجهل من يكون الفاكهاني فما عليك الا بسؤال ائمة بلدك عنه ، وما قدره عند سادات المالكية .
*- ملاحظة : هناك اقوال اخرى لسادات علماء المالكية في هذه المسالة ، لعل الله ييسر لي ان اضيفها الى هذا الموضوع او يتفضل احد الاخوة ممن له اهلية البحث بان يجمعها لنا .
اخيرا : اذكّر لكل مستهزئ بقوله تعالى #قل ابالله و ءاياته ورسوله كنتم تستهزؤون ، لا تعتذروا اليوم ….#

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشدي101 الجيريا
هذا في القسم الاسلامي الذي يستحوذ عليه المتسعودون مثلك اين
المولد حرام
و النقابة حرام
و المظاهرة بدعة
و الاعتراض على ولي الامر (ابن بوزيد ) كفر و حرام و طاعته اجمع عليها الفقهاء و الامراء و الانبياء
و ان الاعتراض على القوانين التي يصدرها ولي الامر (كالقانون الخاص ) من صنع الخوارج
الخ
الخ
الخ

اذهب يا بني لتلعب مع اختك قطوف الجنة في قسم المتسعودين

هذا قسم جزائري خالص …و اسمه قسم الانشغالات النقابية …و هو في نضر من استوردت منهم الفتوى ……ايضا من صنيع كلاب النار !!و لقد اوصوا انه حرام على المسلم ان يدخل مثله

واله انك لضال اتكذب العلماء وتجري وراء هواك انت ممن قال فيهم الاحد الصمد الم تر الى الذي اتخذ هوه اله والامر التاني اتق اله ربك ستحاسب لن تنفعك النقابة ولا الشكارة الا الكلمة الطيبة والعمل الصالح ولاولى بالرسول الصحابة أأنت تحب الرسول اكثر من ابو بكر او عمر لا ولله ليس في قلبك خب لا لرسول الله ولا لرب العالمين اتق الله نصيحة قبل ان تحرق في جهنم

الى الاخ عبديش : اقول له ارى جعجعة و لا ارى طحينا ، اهكذا يكون الرد العلمي ، ما عقدتك مع المتمسعدين ، اليس رسولنا الكريم ولد في تلك البقعة التي تحقد عليها ، ايجوز لك ان ترد اقواله ، و قول كل امام محق نشا هناك . اليس مالك هو امام دار الهجرة ام انه نشا في بقعتك هذه التي توالي و تعادي عليها . ام انك تقول ان الائمة الاتية ذكرهم هم ايضا متمسعدين هاك اسماءهم و لتتعلم :
1- العلامة تاج الدين عمر بن علي اللخمي الإسكندراني المشهور بـ: (الفاكهاني 734 هـ )
2- الشيخ الإمام المحقِّق أبو إسحاق الشاطبي رحمه الله790 هـ)
3- العلامة ابن الحاج المالكي – رحمه الله – في "المدخل" (2/312)
4- ومن علماء المالكية المتأخِّرين بمصر الشيخ المفتي محمَّد عليش المالكي، من علماء الأزهر وكبار فقهاء المالكية في زمانه من نحو قرن
5- ومن علماء المالكية المعتمدين في مغربنا الشيخ البناني .
6- ومن علماء المالكيَّة الإمام العلامة الأستاذ أبو عبد الله الحفَّار .
7- الشيخ محمد البشير الإبراهيمي : قال رحمه الله « الحب الصحيح لمحمد صلى الله عليه وسلم هو الذي يدع صاحبه عن البدع’ ويحمله على الإقتداء الصحيح, كما كان السلف يحبونه, فيحبون سنته, ويذودون عن شريعته ودينه ,من غير أن يقيموا له الموالد وينفقوا منها الأموال الطائلة التي تفتقر المصالح العامة إلى القليل منها فلا تجده" آثار البشير الإبراهيمي 2/341 .
هذا غيظ من فيض ،كلهم يقولون ببدعية هذا الاحتفال فهل اتى ذكر لعلم من علماء من تحقد عليهم من غير علماء المذهب ، فرحم الله امرئ عرف قدر نفسه .
فاتقوا الله و خافوا اليوم الذي تقفون فيه امامه قال تعالى # ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد #. الاية 18 من سورة ق

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام صفوة 73 الجيريا
لا ارى مانعا من الاحتفال بالمولد النبوى الشريف كما ورثنا عن اجدادنا اما عن الفتاوي فقد اصبح من هب ودب يخوض فيها دون المام بابجدياتها
لقد اصبح فى زماننا الحليم حيران بسبب ابواق الفتن والجهل

من أنت لترى وتقرر الموانع والجوائز اتق اله كاد المعلم ان يكون رسول أنت المطالب بتنوير الابناء وكشف البدع وما يحيط بهذا الدين من مناكر ومكر كن عاملا لأخرتك واسلام والسلام عليكم

الاستفسار عن الفتوى في المنتدى مضيعة للوقت فمستوانا يا سادة بمستوى الطور الذي ننتمي إليه

هدية الى الاخوة المتسعودون

اقتباس:
قال الشيخ عبد الحميد بن باديس رحمه الله [ "مجالس التّذكير من حديث البشير النّذير" ، من مطبوعات وزارة الشؤون الدينية ، صفحة 287 ] :
بسم اللّه الرّحمن الرّحيم، وعلى اسم الجزائر الرّاسخة في إسلامها، المتمسّكة بأمجاد قوميتها وتاريخها ـ أفتتح الذّكرى الأولى بعد الأربعمائة والألف من ذكريات مولد نبي الإنسانيّة ورسول الرّحمة سيّدنا ومولانا محمّد بن عبد اللّه عليه وعلى آله الصّلاة والسّلام ـ في هذا النّادي العظيم الّذي هو وديعة الأمّة الجزائريّة عند فضلاء هذه العاصمة ووجهائها.لسنا وحدنا في هذا الموقف الشّريف لإحياء هذه الذّكرى العظيمة، بل يشاركنا فيها نحو خمسمائة مليون من البشر في أقطار المعمور كلّهم تخفق أفئدتهم فرحا وسرورا وتخضع أرواحهم إجلالا وتعظيما لمولد سيّد العالمين.اهــــ

وقال أيضا [ نفس المصدر ، صفحة 289 ] :
ما الدّاعي إلى إحياء هذه الذّكرى ؟
المحبّة في صاحبها.

إنّ الشّيء يحبّ لحسنه أو لإحسانه وصاحب هذه الذّكرى قد جمع ـ على أكمل وجه ـ بينهما

.اهــــ

وقال [ المصدر ذاته ، صفحة 289-290 ] :
فمن الحقّ والواجب أن يكون هذا النّبيّ الكريم أحبّ إلينا من أنفسنا وأموالنا ومن النّاس أجمعين ولو لم يقل لنا في حديثه الشّريف : "لا يؤمن أحدكم حتّى أكون أحبّ إليه من ولده ووالده والنّاس أجمعين" وكم فينا من يحبّه هذه المحبّة ولم يسمع بهذا الحديث ؟ فهذه المحبّة تدعونا إلى تجديد ذكرى مولده في كلّ عام.
ما الغاية من تجديد هذه الذّكرى ؟

استثمار هذه المحبّة.

اهــــ

وقال أيضا في قصيدته المشهورة [

المصدر ذاته ، صفحة 307-309 ]:

تحية المولد الكريم

حـيـيـت يـا جـمعَ الأدب ****** ورقـيـت سـامـيـةَ الرتبْ
وَوُقِـيـتَ شـرَّ الكـائـديـ ****** ن ذوى الدسـائـس والشغبْ
ومُـنِـحْـت في العليـاء مـا ****** تسـمـو إلـيـه مـن أربْ
************

أحـيـيـت مـولـد من بـه ****** حـييَ الأنـام على الحِـقَـبْ
أحـيـيـت مـولـوده بـما ****** يُبرى النـفـوسَ مـن الوصبْ
بالـعـلـم والآداب و الـ ****** أخـلاق في نـشءٍ عـجـبْ

الى آخر القصيدة التي ألقاها الشيخ بن باديس رحمه الله ليلة حفلة جمعية التربية والتعليم الإسلامية بقسنطينة.

قال الشيخ محمّد البشير الإبرهيمي [ " آثار الإمام محمّد البشير الإبرهيمي " جمع و تقديم نجله الدكتور أحمد طالِب الإبرهيمي ، طبعة دار الغرب الإسلامي ، الجزء الثاني صفحة 341 ] :
أوقفنا مقالات " تاريخ المولد النبوي في المغرب العربي " عن قصد لأنها طالت ، و لأن ما كُتب منها يدخل في رسالة مستقلة ، و لأن المهم منها إنما هو الجانب التاريخي ، أما الحكم الشرعي فيها فنحن لا نقر ذالك الإستحسان الذي يبالغ فيه بعض من نقل الكاتب كلامهم من علماء تلك العصور ، فهم يجعلون من حبّ المولود العظيم عذراً في ارتكاب بدع المولد ، و مسوغًا لأعمال الملوك الذين لا غاية لهم من تلك الموالد إلا الدعاية لأنفسهم ، و قرن أسمائهم باسم النبي صلى الله عليه و سلم في مديح الشعراء ، و استجلاب العامة بذالك كله . و لو أنهم جعلوا تلك الإحتفالات ذرائع لإصلاح حال الأمة ، و حملها على الرجوع الى السنن النبوية ، و الإهتداء بالهدي المحمدي ، لكان لفعلهم محمل سديد ، وأثر حميد ، لأن الأمور بمقاصدها.
أما الحبُّ الصحيح لمحمَّد صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم فهو الذي يَدَعُ صاحبَه عن البدع، ويحملُه على الاقتداء الصحيح، كما كان السلف يحبُّونه، فيُحيون سُننه، ويَذُودون عن شريعته ودينه، من غير أن يقيموا له الموالد و ينفقُوا منها الأموال الطائلة التي تفتقر المصالحُ العامَّةُ إلى القليل منها فلا تَجدُه.

ونحن نحتفل بالمولد على طريقة غير تلك الطريقة، و بأسلوب غير ذلك الأسلوب ، فنجلي فيه السيرة النبوية ، والأخلاق المحمدية ، ونكشف عما فيها من السر ، و ما لها من الأثر في إصلاحنا إذا اتبعناها ، و في هلاكنا إذا أعرضنا عنها ، ففي احتفالاتنا تجديد للصلة بنبيّنا في الجهات التي هو بها نبيّنا و نحن فيها أمّته.

اهـــــ

و قال الشيخ البشير الإبراهيمي أيضاً [ نفس المصدر : " آثار الإمام محمّد البشير الإبرهيمي " ، صفحة 343] :
إحياء ذكرى المولد النبوي إحياء لمعاني النبوة ، و تذكير بكل ما جاء به محمد صلى الله عليه و سلم من هدى ، وما كان عليه من كمالات نفسية ، فعلى المتكلمين في هذه الذكرى أن يذكّروا المسلمين بما كان عليه نبيهم من خلق عظيم ، وبما كان لديهم من استعلاء بتلك الأخلاق.

لهذه الناحية الحية نجيز إقامَ هذه الاحتفالات، ونعدّها مواسم تربية ، ودروس هداية ، والقائلون ببدعيتها إنما تمثلوها في الناحية الميتة من قصص المولد الشائعة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.