تخطى إلى المحتوى

اهل زنينة الادريسية 2024.

السلام عليكم

اهل زنينة لحباب لصحاب
الذي عايشهم وتقاسم الحلو والمر معهم يدرك جيدا ماهية هؤلاء القوم وكيف انهم تقاسموا لقمة العيش مع كل وافد للبلدة غنيا اوفقيرا عاقلا او يدعي غير ذلك.

شعارهم (كول الكسرة معانا هذا رزق ربي)سلموا اراضيهم وانعامهم التي يمتلكونها وبساتينهم ومساكن شاغرة الى كل وافد يسعى على عياله وقطع المسافات دون ان بتوخوا الحذر من اللصوص والمحتالين وقولهم ازنينة ربي حافضها وحافظ اهلها

هم الاحباب في توادهم هم الاصحاب في تقاربهم فهي الحقيقة التي لاغبار عليها وكل يدرك هذا ارادوا بهم كيدا فانقلب الكيد على اصحابه روجوا الدسائس والفتن فلم يكن الا مااراد الله

الكل يتذكر سنوات خلت تتوافد القوافل من الارياف على زنينة كل يوم اربعاء يوم السوق وفي الايام الاخرى لاوجود الا لمجموعات هنا وهناك في الطرف الجنوبي تجد الشيخ محمد بلغلام متكئ مع ابريق الشاي مع جيرانه وفي وسط البلاد تجد الحاج لخظر بن المخلوفي وقويدر وبن يعقوب متكئين فوق مكان مرفوع عن ارض صنع خصيصا امام منازلهم رفدة وتمشي امتار قليلة وتجد الشيخ طاهري والشيخ بن عودة احمد وامتار اخرى فالشيخ بن عودة عبد القا در بن سليمان والطاهر وضيف الله قدوري وامتار فالشيخ سي الدرويش وبنداود وبن البسكري وميموني ودومة وفي البساتين محاد بن المسعود ويحياوي وبلحوت وبن الشولة ……..فالمصفى بن لخظروبن سي مولاي…..

ايام جميلة تعبر كالطيف حين تذكرها وكل من هؤلاء الشيوخ الا وتربطك قصة به بمجرد ذكر اسمه تتجلى تلك الايام بجميع تفاصيلها وتكمن حلاوتها في البساطة و في كل شئ…./….

يتبع

السلام عليكم ورحمة الله تعالى
ياخي انتبه لقولك ( (وكيف انهم تقاسموا لقمة العيش مع كل وافد للبلدة )
فالارض ارض الله وتاريخيا امازيغية فقد سكنتها قبائل مغراوة فكيف لا يكونوا هم من الوافدين على زنينة ؟
وشكرا

بارك الله فيك على الوصف المستفيض
وعدّ مناقب أهل زنينة الطيّبين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.