تخطى إلى المحتوى

انماط النصوص و خصائصها 2024.

1 –النـــــص التفســــيري :
– عندما يهدف الكاتب إلى تعديل أوتنمية معارف المتلقي أو نقل معلومات قد لا تكون لديه ، فإنه سيكتب نصا تفسيريا . وقد يكون على صورة إجابة عن سؤال أو أسئلة ، فهو يعلم أكثر من كونه يخبر ، ويعتمد التفسير على أدوات الرّبط حيث يقدّم المعلومة وفق ترتيب منطقي أو بيداغوجي . مثال :
"من أجل إخراج المصابين من داخل السيارات المحـطمة بسرعة ، قامت إحدى الشركات الأمريكية بإنتاج محرك صاروخي صغير يستطيع أن ينتج شعلة من النيران يمكن أن تصل درجتها الحرارية إلى 2700 درجة مائوية . وهذه الشعلة تستطيع صهر أي جزء من جسم السيارة المحطمة بسرعة فائقة ، وبذلك يتم إخراج المصابين في دقائق معدودة بعد أن كانوا يفقدون حياتهم في السابق ، لبقائهم مدة طويلة داخل السيارة المحطمة دون رعاية طبية ، خاصة حالات النزيف . وهذا المحرك
الصاروخي صغير الحجم بحيث يمكن حمله في سيارات الشرطة أو الوقاية المدنية بل حتى في سيارات الركوب العادية ". –– –
من أبرز خصائصه : – يحدّد أسباب الوقائع ونتائجها – يحدّد فائدة وأبعاد المعلومة – مد المتلقّي بوسائل لفهم المعلومة –
– يقدّم أمثلة قصد توضيح المعلومة – يحدّد وجهة النّظر المعتمدة في تقديمها – يستعمل في : المجلات والكتب العلمية وكتب التاريخ والكتب الأدبية والموسوعات …- يتّبع الخطاطة التالية : واقعة-لماذا؟-كيف؟-الشرح-الخلاصة – بروز أفعال المعاينة والملاحظة والإستنتاج والوصف – اللغة الموضوعية – كلمات ومصطلحات مختصة بالمادة المعرفية – التركيز على الأدلة والوقائع والأمثلة – استخداك ضمائر الغائب –
2 – النــــص الوصفــــي :
– عندما يحاول المؤلف أو الكاتب استحضار مكان أو موضوع أو شيء أو شخصية لا يراها المتلقي فإنه يتجه إلى إنتاج نص وصفي ، أو هو الرسم بالكلام الذي ينقل مشهدا حقيقيّا أو خياليّا للأحياء أو الأشياء أو الأمكنة بتصوير خارجي أو داخلي ( ( نفسي ) من خلال رؤية موضوعية أو داتية أو تأمّلية ، وهو يقوم على : – النظر الثاقب – الملاحظة الدقبقة – المهارة في التعبير والربط ، ومن مؤشراته : – عناصر الإطار الزمانية – المكانية – الحركي ( ما يهيئ لخلق مناخ معين ) – دقة الوصف – وجود الكثير من المجاز – وجهة نظر الواصف الذاتية أو الموضوعية – حقل معجمي خاص بالوصف – الوصف من البعيد إلى القريب أو العكس .
من أبرز خصائصه : – تمثل موضوع ما : جماد / إنسان / مكان …-رؤية خصائص شخص أو شيء أو مكان …-يرسم له صورة متموضعة داخل مكان ما (فضاء ما) ولكن في انفصال عن الزّمن – يمتزج الوصف بأنماط نصوص مختلفة : كالنّص السّردي – وجود الوصف في النّصوص الأدبيّة وغير الأدبيّة – الإكثار من الخبر ، النعت ، الحال – استخدام الفعل الماضي أو المضارع للدلالة على الحدوث أو الحيويّة والحركة والاستمرار – استعمال الأساليب الانفعالية ( التعجب ، التمني ، تأوه ، مبالغة ، مدح ، ذم ، تفضيل …) – إبراز الصفات الخارجية أو الداخلية – تبرز في الوصف أسماء الذات وأفعال الجوارح والجمل الاسمية .
3 – النــص الحجــاجي / السّجــالي :
السّجــالـي : – عندما يكون الهدف من التأليف أو الكتابة هو البرهنة على صحة أو شرعية فكرة أو إقامة الدليل لإثبات صلاحية الموقف ، أو هو الذي يرمي إلى إثبات قضية أو الإقناع بفكرة أو إيصال رأي أو السعي إلى تعديل وجهة نظر من خلال الأدلة والشواهد
– كل نص حجاجي /سجالي يدافع عن موقف في تعارض ، سواء بشكل ضمني أو صـريح ، مع أولئك الذين يفكرون بشكل مغاير أو ضدي.

من أبرز خصائصه : – يهدف الحجاج إلى الإقناع برأي أو برهنة صحته أو رفضه – استخدام الضمير ( المتكلم / المخاطب ) لإبداء الرأي الشخصي أو لتأييد الرّأي بشمولية – الإكثار من أساليب النفي والإثبات – النعوت المعبرة – الخطاب المباشر – الجمل القصيرة – قد يعرض الرأي والرأي المخالف- الاستنتاج والبرهنة والتعليل بأدوات الربط ( لا ، بل ، إنما ، لذلك ، هكذا ، مثلا ، أولا ، أخيرا …)- عرض أحكام شخصية مدعومة بحجج وأمثلة – التفكير المنهجي الذي يعتمد على الاستنتاج والاستنباط والاستقراء – الاستعانة

بأدوات بلاغية من أجل الإقناع

4-النـــص السّــردي : يحكي السّارد عن وقائع حصلت في زمن ماض أو عن وقائع في وقت حصولها ( يعايش الوقائع ) أو الأحداث التي ستحصل ، ويكون ذلك من صميم الواقع أو نسج الخيال أو كليهما معا في إطار زماني ومكاني بحبكة فنيّة متقنة ، وقد يتوقّف السّارد عن الحكي ليشرح أو يصف شخصا أو مكانا … ليكثّف في بضعة سطور مدّة زمنيّة طويلة أو قصيرة ,قد يقفز على فترة من الزّمن
من أبرز خصائصه : – يهدف إلى حكي قصّة أو سرد الأحداث – ينقل أحداثا مترابطة منطقيّا وزمنيّا – هذه الأحداث تستدعي أشخاصا أو سلوكات – نميّز في النّص السّردي بين مستويين : * الحكاية ( ما يتمّ حكيه (ماذا؟) ) * السّرد هو الطّريقة التي بها حكي (كيف؟)- ينظر إلى أزمنة الأفعال – النص السّردي يحتوي غالبا على : مقاطع وصفيّة ، تفسيريّة ، وأحيانا حجاجيّة .

شكرااااااااااااااااااا

عفوااااااااااااااااااااا نهولة انا بحثت عنهم استفدت و ارت ان تستفيدوا معي هاذا واجبنا مساعدة عضنا بعضا

شكرااااااااااااااااااا أختي

عفوا أخي الكريم

الجيريا

عفواااااااا أختي

mrcccccccc
konte ma7ATAJATOO

pas de Quoi Ma soeur

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.