تخطى إلى المحتوى

انا بامس الحاجة الى مذكرات الفلسفة جميع الشعب 2024.

اطلب منكم امدادي بمذكرات مادة الفلسفة،مهما كانت الشعبة المستهدفة جازاكم الله خيرا ان شاء اللة
الجيرياصح رمضانكمالجيريا

سوف تتلقى بعض المدكرات الفلسفية في الايام القادمة انشاء الله

ستتلقى بعض المدكرات في مادة الفلسفة في الليام القليلة القادمة انشاء الله ام ريهامالجيريا

""انا في الانتظار""

الوقت من ذهب

لم أتمكن بعدمن تفحص المذكرة التقنية لمادة الفلسفة المستوى النهائي

السلام عليكم اخواني اريد دروس الفلسفة مستوى ثالثة ثانوي شعبة اداب وفلسفة من عنده الدروس من فضلكم ساعدوني

الموضوع :الادراك و الاحساس /المادة: فلسفة
الادراك والاحساس
هل الادراك هو محصلة للنشاطالعقل ام هو تصور لنظام الاشياء؟
◘ كيف يمكن ادراك الاماكن البعيدة ؟

مقدمة: باعتبار الإنسان كائنا مدركا للأشياء المحيطة به فهو يدركها إدراكاممباشرا عن طريق التصورات الذهنية عبر الحواس غير أننا نلاحظ أن في العالم أشياءمادية منفصلة عن ذواتها وللإنسان معرفة مسبقة لأنه مرتبط بنفس ولكن كيف يتم لناادراك عالم موضوعي منفصل عن ذواتنا ؟
ق1 نميز بين الافكار التى هي أحوال نفسيةموجودة في الذات وبين الاشياء المادية والتي هي امتدادات موجودة خارج الذات وماداممجرد حالة ذاتية غير ممتدة فان ادراك شيء ما يكون بواسطة احكام على الشيء وبخائصهوصفاته وكيفياته كما هو عليها وعلى هذا يكون الإدراك عملية عقلية بحتة و الدليلعلى ذلك هو ادراك البعد الثالث الذي لا يقابله أي انطباع حسي ببحيث يستطيع ادراكهمن خلال رسومات على لوح مسطح لا يوجد فيه عمق الا ان العقل يستطيع ادرا كاه بوضوحويدعمراي ديكارت وراي كانط الذي يرى ان فكرة المكان لا تتولد من التجربةالحسية وانما هي تصدر عن الذات المدركة( العقل)، فالمكتن و الزمان قالبان عقليانسابقان على التجربةتصب فيهما معطيات التجربة الحسية وبواسطتها تصبح الاشياء الحسيةقابلة للادراك فلا قيمة للمؤثرات الحسية على مستوى الصور الذهنية ودليل كانط هو انناعاجزون عن تصور أي شيء الا اذا ارصفناه في المكان كما لا نتمكن من ادراك حادثة ماالا اذا تصورنا حدوثها من خلال زمن معين ثم اننا نستطيع تصور زوال الاشياء منالمكان ولمكننا لا نستطيع تصور زوال المكان من الاشياء لان الحيز المكاني يرجع فياصله الى اسس عقلية ، وقد ادى راي العقلانيون موقف باركلي جورج الذي يرى ان( تقديرمسافة الأشياء البعيدة ليس إحساسا بل حكما ستند إلى التجربة) وقد استمد هذه الفكرةمن حالة العمال الذي يسترد بصره كما يرى اننا لاندرك الاشياء كما تعطيها لنا الحواسومن ذلك ادركنا للمكعب من خلال رؤيته ثلاثة وجوه وتسعة اضلاع فالمكعب معقول وليسمحسوس.
نقد " ومن هذا فاننا ندرك ما للعقل من دور هام في ادراك المكان ولكنلاينبغي اهمال دور الحواس او التجربة الحسية طالما ان الاشياء مستقلة عن ذواتها
ق2وخلافا لهذا الراي الجشطالتية ترى ان العقلانيون قد بالغو في ثقتهم بالعقل واهملوادور الحواس لان ادراك المكان لا يستغنبي عن الحواس مادمت المعطيات الحسية منفصلةعنا فإدراك البعد الثالث يتعذر اذا لم نهتم بطبيعىة الشيء في العالم الخارجي الذيتنقله الحواس كما ان العقل يتاثر بالخداع الحسي ويرجع هذا الى ان التغيرات الحسيةتؤثر على الحكام العقلية وبالاضافة الى هذا فان مدرسة الجشطالت ترفض التميز بينالحساس والادراك وترى ان الدراكيتم دفعة واحدة ويكون بصورة عامة للاشياء قبلاجزائها بفضل ماتتمتع به من عوامل موضوعية كالتشابه والتقارب كما ترى هذه النظريةصور لاصناف على المعطيات الحسية بل تكون محايدة لها كما تنكر دون التجربة التي ركزعليها بريكلي ذلك ان الطفل يستطيع مسك الاشياء تحت توجيه النظر.
نقد: ومن هذا نجدان الحسيون قد وقعوا في الخطأ نفسه الذي وقع فيه العقلانيون باعادة الاعتبار للحواسلا ينبغي ان يكون على حساب العقل خلاصة: ومن خلال اطلاعنا على المواقف ندرك أن هذهالمواقف قد مزقت مفهوم الإدراك وبذلك فان الإدراك يكمن في البط بين العقل والحواس لانالحكم العقلي مرتبط بالتجربة الحسية والعكس صحيح.الجيريا

مشكووووور على المجهوووود…..

الحصة: نظري المذكرة رقم:20 المادة: فلسفة التاريخ:
الوحدة التعليمية:السؤال بين المشكلة و الاشكالية المدة:1 سا
الوضعية التعليمية:السؤال والمشكلة القسم: 2ا و ف
الكفاءات المستهدفة:
1/الكفاءات المحورية:إدراك العلاقة بين متقابلين
2/الكفاءات الخاصة:إدراك طبيعة الفكر الفلسفي عند الإنسان

الجانب المنهجي
الجانب المعرفي
الكفاءات المرحلية المستهدفة
خطوات الدرس
مقدمة ( الإستعداد ):
1-ملاحظة وضعيات:

ما هي الفلسفة?
ما اصل الكون

الإشكال المحوري: هل نتحدث عن مشكلة أو إشكاليةما المشكلة و ما الإشكالية وإذا كان الناس يقولون أن لكل سؤال جواب ولكل مشكلة حل فهل يصل البحث إلى نهايته في الفلسفة
تمهيد:لقدواجه الإنسان تجاه وجوده غموض و جهل دفعه إلى التفكير و البحث عن حقيقة هذا العالم مما دفعه الى طرح مجموعة من الأسئلة أهمها :ما اصل الكون فكان السؤال ضرورة لازمة يقوم عليها في تحريك نشاطه و طرح قضاياه و مشكلاته فكل معرفة اكتسبها أو سوف يكتسبها هي في الحقيقة جواب عن كل سؤال ولكن هل يصح القول أن لكل سؤال جواب
أن يدرك المتعلم أن السؤال و الجواب ملازمان للإنسان

التحليل ( البناء )
تحليل وضعيات

ملاحظة وضعيات و التعليق عليها
يسال الأستاذ المتعلمين:
وضعيات الكتاب المدرسي ص 10 اواي أسئلة أخرى
ما المقصود بالسؤال
تعريف السؤال:لغة:هو المطلب وما يسال
اصطلاحا:يعبر عن استدعاء المعرفة أو ما يؤدي إلى المعرفة كما أن السؤال يضبط فضاء الإجابة بل انه يخلق الإجابة. و الاسئلةليست على شاكلة واحدة فهي تختلف من الإنسان العامي إلى الفقيه إلى الفيلسوف….كل بحسب قدراته و منهجه فما أنواع الأسئلة
انواع الاسئلة:
1-الاسئلة المبتذلة:هي أسئلة تتحكم في الإجابة عنها العادة والمألوف أي ظروف الحياة اليومية للإنسان مثل:ما هو اسمك اين تسكن
2-الاسئلة المكتسبة:هي أسئلة تتحكم في الإجابة عنها التجريب العلمي اى ما تعلمه الفرد و ما اكتسبه من معطيات علمية مضبوطة يتلقاها و يحفظها مثل:عناصر تكون الماء
4-الاسئلة العملية:و هي نوع من الأسئلة تضع الإنسان في مواقف عملية حرجة تدفعة إلى توجيةالتفكيرلايجاد حلول عملية لوضعيات و مواقف صعبة
4-الاسئلة الانفعالية:وهي نوع من الأسئلة تثير التوتر و القلق النفسي والعقلي وكل ما هو متوتر يسمح بالتفكير في مختلف القضايا و المشكلات الدينية والاجتماعية والعلمية والفلسفية مثل:الحرية.المسؤولية

أن يدرك المتعلم أن هناك نسقين متمايزين احدهما يستند على الاستفسار والاستشكال والأخر على تقديم الحلول.
أن يعرف أن هناك أصناف من الأسئلة.

خاتمة (استنتاج)
حل المشكلة

استنتاج: هناك أصناف من الأسئلة:
-صنف في متناول كثير من الناس.
-صنف من الأسئلة في متناول العلماء.
-صنف من الأسئلة في متناول الفلاسفة.
أن يدرك المتعلم أن هناك أسئلة في متناول كثير من الناس وصنف ليس في متناولهم

نم

شكرا لك استاذة ام ريهام و جازاك الله خيرا
على مساعدتك لي، لقد نشرت بعض النماذج عن المذكرات تجدينها في قسم الفلسفة باسم .hamadi
philo

ارجوكم اريد مقالة حول المقارنة بين الاستدلال الصوري والاستقرائي

اذا كنت تبحثين عن مقالة في هذا المجال فادخلي في صفحة قوقل
الى هذا العنوان اوالموقع
منتدى اللسانيات د عبد الرحمان بودرع
سجلي وابعثي اسالتك وتاكدي انهم سيجيبونك
موفقة

اريد مقالة الدهشة والاحراج

في كتاب السبيل في الفلسفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.