مقدمة
الانسان كائن عاقل يتمتع بجملة من القدرات العقلية والنفسية الهائلة والتي من بينها الداكرة والخيال والتي عادة ماتؤثر على سلوكه وتفكيره اما تاثيرها على الابداع يبقى محل صراع وتضارب للافكار حيث رات طائفة ان الابداع يعود الى عوامل نفسية وخالفتها في الراي طائفة اخرى لما ارجعتها الى شروط الوسط البيئي ومن هنا نطرح الجدل هل العوامل الداية والنفسية بكل شروطها تؤثر حقا على المبدع وطريقة ابداعه ؟
موقف اول
.يرى مجموعة من الباحثين وعلماء النفس على راسهم برغسون ان الابداع يعود الى عوامل نفسية .ومن بين هده الشروط التي تساعد الانسان على الابداع توفره على درجة عالية من الخيال والتصور والقدرة على الانتباه والتركيز ويسلم اصحاب هدا الموقف بان العوامل النفسية هي الدافع الاساسي للمبدعين ليقدموا ابداعاتهم وتمثلت حججهم في
ان في الابداع جانب عقلي يتمثل في قوة الملاحظة وخصوبة التخيل والقوة على التركيز وتداعي الافكار فعين الرسام تلاحظ ما لا تلاحظه عين الانسان العادي .كما ان اسحاق نيوتن لم يحسن استثمار سقوط تفاحة الا لان له خبرات سابقة في هدا المجال وتتعلق بهده الناحية وايصا يتدخل في الابداع الجانب الارادي الدي يتمثل في خصوبة الارادة القوية التي تساعد المبدع على نجاح ابداعه فهو يعاني معاناة ارادية من اجل نجاح ابداعه وقد تستمر هده المعاناة طويلا واضافة الى دلك الجانب الانفعالي الدي يساعد المبدع كثيرا والمتمثل في جملة الرغبات والدوافع التي تدفع المبدع الى التفكير في ابداع وسائل لتحقيق مايرغب فيه وهده الرغبات تكون مصحوبة بانفعالات اما ايجابية كالفرح والحماس او سلبيا كالقلق والحزن وهي عوامل تساعد المبدع على نجاح ابداعاته فالعالم الكيميائي دافي رقص فرحا عندما اكتشف البوتاسيوم كما لم يمنع لويس باستور نفسه من معانقه احد عمال مخبره عندما تحقق من فرضيته حيث يقول في هدا السياق هنري برغسون *لايبدعون في حالة جمود الدم انما يبدعون في جوحماسي وتيار ديناميكي تتلاطم فيه الامواج*كما ان المجتمع يقف ضد الكثير من الابداعات والمبدعين كما حدث لكوبرنيك الدي خالف نظام بطليموس وتعاليم ارسطو حيث ادعى ان الارض ثابتة والشمس تدور ويقول في هدا السياق روني برانيل*الجماعة غالبا ماتعارض المبدع بروح مستقرة وجامدة .ففي الفن مثلا ما اكثر لاعمال التي لم تقد حق تقديرها ودلك لاصطدامها ببالدوق الجماعي في عهدها*كما ان الظروف القاسية لا تعتبر جدار معرقل كما ادعت النظرية الاجتماعية بل على العكس تعتبر حافزا للابداع ان لم نقل انها المكان المناسب والوحيد للابداع حيث قيل *الاكواخ صنعت رجال العلم واهل الحكمة والمبدعون والقصور تبنت ما صنعه اهل الحكمة لانهم يستهلكون باموالهم مايصنعونه فقرائهم* وهو مايوصلنا الى ان الابداع يرجع الى عوامل نفسية
اضافة الى الفوارق الفردية التي تجعل لكل فرد قدرة معينة على التفكير جعلتنا نقول ان الابداع يرجع الى شروط نفسية خاصة منها الدكاء ففرويد مثلا يرى ان الابداع بغة لتعبير عن المكبوتات التي يعيشها المبدع فتلك المكبوتات حسبه يفجرها صاحبها في شكل اختراعات وابداعات متنوعة حيث يقول كيوبي*لهدا كان من الطبيعي ان نفترض ان اللاشعور منبع دوافع الابداع ومصدرها الالهام العظيم في حياة البشرية*وهو مايوصلنا في لاخير الى ان العوامل النفسية هي الدافع الاساسي للمبدعين
نقد
لو كانت العوامل انفسية كافية لما تاخر ظهور بعض الابداعات العلمية في العصر الحديث وان كان كدلك فكيف نفسر وجود اغلب الابداعات والمبدعين في الدول المتقدمة دات الامكانيات المادية
موقف2
يرى اصحاب النضرة الاجتماعية من بينهم دوركايم ان الابداع يرجع الى عوامل اجتماعية حيث ان للبيئة الاجتماعية دور عظيم في انشاء صور الابداع ويسلم اصحاب هدا لموقف بأن الشروط النفسية غير كافية في عملية الابداع بل أن الجانب الموضوعي هو لاهم في تحسين نوعية الابداعات وتمثلت حججهم في
الانسان كائن يعيشك بين احضان الطبيعة وشخص له العلاقة التامة بما تمليه عليه الحياة الحارجية وهدا لمنطلق ينعكس على الابداع فالمبدع يصنع مايحدم مجتمعه وفق عاداتهم وتقاليدهم ليزيد في بناءء انته ويقو معالم مجتمعه
كما ان المبدع يتأثر بالمستوى المعيشي للاسرته ومجتمعه من فقر وحرمان أو غنى فالفقير لايبدع كالغني سواء من الناحية الاسرية او من الناحية الاجتماعية وهدا ما يوجبنا عليه الواقع عن ضرورة توفير الجو المناسب للمبدع وخاصة بما يتعلق بالوسائل التي يحتاجها لتطوير بحثه فمثلا في الولايات المتحدة الامريكية تجند لفئة المبدعين الملايين من الدولارات في شكل مخابر واجهزة حتى يطوروا ابداعاتهم ويحرجون بها لينتفع بها مجتمعهم اما المبدعون في العالم الثالث والمتخلف سيجدون افكارهم مجرد نظريات يكتبونها ويكنزونها لانهم لم يجدو لاهتمام ولم تجد اعمالهم الاقبال والتشجيع فالابداع في اي ميدان يستلزم جهودا ويستلزم امكانيات علمية ومادية.
اضافة الى ان المعرفة في مختلف مجالاتها تعد تراثا تتناقله الاجيال فالفرد بالنسبة للمدرسة الاجتماعية من صنع المجتمع وسلوكه من نتاج اجتماعي وما لاختراعات ولاكتشافات في صدورها الا مرحلة تتولد عن صلب مرحلة سبقتها ومهدت لها فتحقيق الابداع مشروط بالوسط الحضاري اد انه لايتم اي ابداع علمي الا ادا كانت حالة العلم تسمح بدلك فليس من الممكن ومن المعقول اختراع القنبلة الدرية في العصور الوسطى حيث ان اختراعها راجع لتطور الفيزياء والكيمياء وهو امر لم يكن في تللك العصور وهو مايساعدنا على فهم الوقت المناسب لظهور لابداعات فالعالمين لايبنيتز واسخاق نيوتن اكتشفا في وقت واحد حساب اللانهايات رغم انهما ليسا من بلد واحد فهم ابدغو لان حالة العلم في عصرهم بلغت درجة معينة من التطور وهو ما يؤكد أن الشروط الاجتماعية يعود اليها الفضل في الكثير من الابداعات ان لم نقل كلها.
نقد
لايمكن انكار اثر الوسط الجماعي في عملية الابداع لكن هناك الكثير من العباقرة من تجاوز الشروط الاجتماعية فالابداع هو خروج عن المألوف كما أن المبدعين في الدول دات الرخاء الاقتصادي ليسو دوما من تللك البلدان وطاهرة هجرة الادمغة من بلدان العالم الثالث تعبر عن دلك.
تركيب
يرجع الابداع الى عوامل نفسية بالاضافة الى عوامل موضوعية،فالطرف لاول مكمل لثاني اد ان العوامل النفسية غير كافية لوحدها دون وجود امكانيات مداية منها ومعنوية يقدمها لهم المجتمع ،وايضا الشروط الاجتماعية غير كافية بغياب دات مبدعة تحمل الاستعدادات الفطرية والتي تجعلها قادرة على صنع المستحيل.
الحل
مما سبق نستنتج أن العملية الابداعية من طبيعة خاصة يمكن حصرها في عومال نفسية كالدكاء والتخيل اضافة الى عوامل اجتماعية واقتصادية وحتى ثقافية تساهم هي الاخرى فيها حيث قيل *مهما يكن الابداع فردي الا أنه يحتوي على نصيب اجتماعي*
وبارك الله فيكم
13او حتي 14