تخطى إلى المحتوى

المولد النبوي الشريف 2024.

اريد ان اعرف ما هي التحضيرات التي تقمن بها من اجل هده المناسبة و ما هي الاكلات التي تقترحنها

يا اختى اهم شيئ دايما نديرو فى المولد الطمينة و العشاء حاجة تقليدية

سلام اختي اناراح اندير الرقاق مع دجاجةمحمرة ومخلط وطمينةوفلون مع ديسار وقازوز
بلا مننسى نشري الشمع ونوالات ومحارق اما لخرينا نخفهوم دونجي بزاف على الدارراي

اريد انواع الطمينة

انا معولة على بورقاق مع جاجة محمرة وجاجة ديزوسية بلاصوص بيضة وديسار عادي وثارث البرةقال لسهرة

أختي حنا ندرو رشتة بالدجاج ونديرو الطمينة ونعجنو الخبز

انا لا احتفل بالمولد ولا اخصص له اي نوع من الاكل لانه لا يجوز الاحتفال به هذا ما اكده العلماء جميعا

وشكرا

الجيريا

الجيريا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام عبيدة الجيريا
انا لا احتفل بالمولد ولا اخصص له اي نوع من الاكل لانه لا يجوز الاحتفال به هذا ما اكده العلماء جميعا

وشكرا

مع احترامي لرايك اختاه لا اري عدم اجازة لان هذا الاحتفال دائما يكون في اطار ديني احياء لمولد هاديناوخصوصااحياء هذه الذكري في نفوس الاطفال الصغاروتعريفهم بالظروف اللتي ولد فيها النبي صلي الله عليه وسلم وكيفعاش طفولته لياخذوا منها العبرة ولا عيب بان نجعلها ليلة مميزة من حيث الطعام والعبادات

وتبقي المسالة مسالة اراء

حنا عادة نديرو في الليل الكسكس مع الدجاج والمرقة والمخلط ونشعل الشموع وسينيال النجوم وطول النهار أنا شيد وقرآن ونسمع لإحتفالات في التلفزيون يحسك بجو هايل ونصلي على الرسول ونجدد إيماني ونوعد ربي ورسولو بحسن الإخلاص وهذا اهم شئ وفي الصباح نعملو طمينة .صح مولودكم

إضغطوا على الصورة لتروها بحجمها الطبيعي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم عائشة 10 الجيريا
الجيريا

الجيريا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zhor1970 الجيريا
مع احترامي لرايك اختاه لا اري عدم اجازة لان هذا الاحتفال دائما يكون في اطار ديني احياء لمولد هاديناوخصوصااحياء هذه الذكري في نفوس الاطفال الصغاروتعريفهم بالظروف اللتي ولد فيها النبي صلي الله عليه وسلم وكيفعاش طفولته لياخذوا منها العبرة ولا عيب بان نجعلها ليلة مميزة من حيث الطعام والعبادات

وتبقي المسالة مسالة اراء

ياأختي الدين ليس رأيي ورأيك بارك الله فيك

اقوال علماء المالكية في حكم الإحتفال بالمولد

حكم الإحتفال بالمولدالنبوي عند علماء المالكية

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد: فهذه طائفة من أقوال علمائنا المالكية في حكم الإحتفال بالمولد النبوي, يعرف من خلالها المنصف المتجرد من الهوى أن هذا الإحتفال بدعة منكرة عند المحققين من العلماءالمالكية,وأن من يستحسن هذه البدعة إنما يفعل ذالك إتباعا للهوى وإرضاءا لعامة الناس على حساب الدين,وفي هذه النقول كذالك رد على من رمى المنكريين للبدع "بالوهابية" فهل يقال لهؤلاء العلماء الأجلاء وهابية لأنهم أنكروا بدعة المولد.وليعلم القارىء أن المتأخرين من المالكية ألحقوا بمذهب مالك إستحسانات ليس عليها دليل, مما لوسمعها الإمام مالك لتبرأمنها كيف لا وهو المعروف بشدة تمسكه بالسنة والأثر ونبذه لما لم يكن عليه العمل في القرون المفضلة , فنسأل الله الهداية والثبات :

* قال العلامة تاج الدين عمر بن علي اللخمي الإسكندراني المشهور بـ: (الفاكهاني734 هـ ) في رسالته في المولد المسماة بـ "المورد في عمل المولد":"(ص20-21) (لا أعلم لهذا المولد أصلا في كتاب ولا سنة، ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة، الذين هم القدوة في الدين، المتمسكون بآثار المتقدمين، بل هو بِدعة أحدثها البطالون، وشهوة نفسٍ اغتنى بها الأكالون، بدليل أنَّا إذا أدرنا عليه الأحكام الخمسة قلنا:

إما أن يكون واجباً، أو مندوباً، أو مباحاً، أو مكروهاً، أو محرماً.وهو ليس بواجب إجماعاً، ولا مندوباً؛ لأن حقيقة الندب: ما طلبه الشرع من غير ذم على تركه، وهذا لم يأذن فيه الشرع، ولا فعله الصحابة، ولا التابعون ولا العلماء المتدينون- فيما علمت- وهذا جوابي عنه بين يدي الله إن عنه سئلت.
ولا جائز أن يكون مباحاً؛ لأن الابتداع في الدين ليس مباحاً بإجماع المسلمين.فلم يبق إلا أن يكون مكروهاً، أو حراماً).
ثم صور الفاكهاني نوع المولد الذي تكلم فيه بما ذكرنا بأنه: "هو أن يعمله رجل من عين ماله لأهله وأصحابه وعياله، لا يجاوزون في ذلك الاجتماع على أكل الطعام، ولا يقترفون شيئاً من الآثام، قال: (فهذا الذي وصفناه بأنه بدعة مكروهة وشناعة، إذ لم يفعله أحد من متقدمي أهل الطاعة، الذين هم فقهاء الإسلام وعلماء الأنام، سُرُجُ الأزمنة وزَيْن الأمكنة)
.*ومن علماء المالكية الشيخ الإمام المحقِّق أبو إسحاق الشاطبي رحمه الله790 هـ)، قال في بعض فتاواه: " ..فمعلوم أن إقامة المولد على الوصف المعهود بين الناس بدعة محدثة وكل بدعة ضلالة,فالإنفاق على إقامة البدعة لا يجوز والوصية به غير نافذة بل يجب على القاضي فسخه …" فتاوى الشاطبي203ـ 204"

* قال العلامة ابن الحاج المالكي – رحمه الله – في "المدخل" (2/312) (فإن خلا – أي عمل المولد- منه – أي من السماع – وعمل طعاماً فقط، ونوى به المولد ودعا إليه الاخوان ,وسلم من كل ما تقدم ذكره – أي من المفاسد- فهوبدعة بنفس نيته فقط، إذ أن ذلك زيادة
في الدين ليس من عمل السلف الماضين، وإتباع السلف أولى بل أوجب من أن يزيد نية مخالفة لما كانوا عليه، لأنهم أشدالناس اتباعاً لسنة رسول الله r، وتعظيماً له ولسنته r، ولهم قدم السبق فيالمبادرة إلى ذلك، ولم ينقل عن أحد منهم أنه نوى المولد، ونحن لهم تبع، فيسعناما وسعهم… الخ).

وقال كذالك :
(وبعضهم- أي المشتغلين بعمل المولد- يتورع عن هذا- أي سماع الغناء وتوابعه- بقراءة البخاري وغيره عوضاً عن ذلك، هذا وإن كانت قراءة الحديث في نفسها من أكبر القرب والعبادات وفيها البركة العظيمة والخير الكثير، لكن إذا فعل ذلك بشرطه اللائق به على الوجه الشرعي لا بنية المولد، ألا ترى أن الصلاة من أعظم القرب إلى الله تعالى، ومع ذلك فلو فعلها إنسان في غير الوقت المشروع لها
لكان مذموماً مخالفاً، فإذا كانت الصلاة بهذه المثابة فما بالك بغيرها)

*ومن علماء المالكية المتأخِّرين بمصر الشيخ المفتي محمَّد عليش المالكي، من علماء الأزهر وكبار فقهاء المالكية في زمانه من نحو قرن، قال في كتابه فتح العلي المالك: "عمل المولد ليس مندوبًا، خصوصًا إن اشتمل على مكروه، كقراءة بتلحين أو غناء، ولا يسلم في هذه الأزمان من ذلك وما هو أشدّ".
*ومن علماء المالكية المعتمدين في مغربنا الشيخ البناني، فذكر أنَّ من أنواع الوصيَّة بالمعصية إقامة المولد على الوجه الذي كان يقع عليه في زمانه كاختلاط الرجال بالنساء وغير ذلك من المحرَّمات، فماذا لو رأى زماننا؟! وعبارته " أَوْ يُوصِيَ بِإِقَامَةِ مَوْلِدٍ عَلَى الْوَجْهِ الَّذِي يَقَعُ فِي هَذِهِ الْأَزْمِنَةِ مِنْ اخْتِلَاطِ النِّسَاءِ بِالرِّجَالِ وَالنَّظَرِ لِلْمُحَرَّمِ وَنَحْوِ ذَلِكَ مِنْ الْمُنْكَرِ" أنظر . حاشية الدسوقي على الشرح الكبير – (ج 19 / ص 390)
*ومن علماء المالكيَّة الإمام العلامة الأستاذ أبو عبد الله الحفَّار قال : "وليلة المولد لم يكن السلف الصالح وهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعون لهم يجتمعون فيها للعبادة, ولايفعلون فيها زيادة على سائر ليالي السنة ,لأن النبي صلى الله عليه وسلم لايعظم إلا بالوجه شرع فيه تعضيمه,وتعضيمه من أعضم القرب إلى الله ,لكن يتقرب إلى الله جل جلاله بما شرع،
والدليل على أن السلف الصالح لم يكونوا يزيدون فيها زيادة على سائر الليالي أنهم إختلفوا فيها ,فقيل إنه صلى الله عليه وسلم ولد في رمضان وقيل في ربيع, واختلف في أي يوم ولد فيه على أربعة أقوال, فلو كانت تلك الليلة التي ولد في صبيحتها تحدث فيها عبادة بولادة خير الخلق صلى الله عليه وسلم, لكانت معلوة مشهورة لايقع فيها إختلاف ولكن لم تشرع زيادة تعظيم………. ولو فتح هذا الباب لجاء قوم فقالوا يوم هجرته إلى المدينة يوم أعز الله فيه الإسلام فيجتمع فيه ويتعبد, ويقول آخرون الليلة التي أسري به فيها حصل له من الشرف ما لايقدر قدره,فتحدث فيها عبادة,فلايقف ذلك عندحد, والخير كله في اتباع السلف الصالح الذين إختارهم الله له,فما فعلوا فعلناه وما تركوا تركناه, فإذا تقررهذا ظهر أن الإجتماع في تلك الليلة ليس بمطلوب شرعا , بل يؤمر بتركه." المعيار المعرب للونشريسي
"7/ 99ـ 100" ط " دار الغرب الإسلامي"
*الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله:قال: (هذه الموالد بدعة بلا نزاع، وأول من ابتدع الاجتماع لقراءة قصة المولد أحد ملوك الشراكسة بمصر)
[المنار (17/ 111)].

منقول

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام عبيدة الجيريا
انا لا احتفل بالمولد ولا اخصص له اي نوع من الاكل لانه لا يجوز الاحتفال به هذا ما اكده العلماء جميعا

وشكرا

بارك الله فيك أختي وجزاك الله كل خير

يااختي بارك الله فيك هذا ليس راي او رايك هذا شرع و دين ولو كان الاحتفال بالمولد فيه خير لسبقنا اليه رسول الله نفسه او اصحابه من بعده ولا يوجد في القران ولا في السنة ما يدل علي تعضيم او الا حتفال بهذا اليوم

وشكرا لاختي عائشة وبارك الله فيكم جميعا

انا راح ندير الثريدة بالجاج المحمر وقلب اللوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.