تخطى إلى المحتوى

المنهج القرآني لمسيرة الحياة الزوجية 2024.

  • بواسطة

الجيريا

الجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيريا
الجيريا
الجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيريا

المنهج القرآني لمسيرة الحياة الزوجية

رسم القرآن الكريم مسيرة الحياة الزوجية وقادها إلى بر الأمان وفق خطة ربانية محكمة، تعجز أفكار البشر ، وتجارب الحكماء ، وآهات المحبين أن تأتي بمثلها . ففي أربع آيات محكمات تفصيل لهذه المسيرة ، أولاها قول الله تعالى : ( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها و جعل بينكم مودة و رحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) الروم: ??. فيها بيان لأساس هذا الرابط الذي وصفه الله بأنه ( ميثاقاً غليظاً ) وبيان لقاعدة القرب ألا وهو المودة والرحمة أصدق درجات الحب التي لا تكون وتجتمع إلا بين الزوجين فيتحقق تبعاً لهما السكن بكل ما تعنيه كلمة السكن من معنى ، سكن الروح بالحب والسعادة والشعور بدفء الحب ولذة الحياة ، وسكن الجسد بالهدوء والركون إلى الراحة و الاستقرار عند نهاية اليوم وحط الرحال بعد العناء . وتأملوا قول الله ( لتسكنوا إليها ) وفرق بين السكن إلى الشيء والسكن فيه .
وجاءت الثانية كما في قوله تعالى : ( نسآؤكم حرث لكم فآتوا حرثكم أنا شئتم و قدموا لأنفسكم و أعلموا أنكم ملاقوه و بشر المؤمنين) البقرة: ??? ، توثق روابط الحب ففي الحرث المتعة الفطرية المحاطة بسياج الأمان ، ونتاج هذا الحرث أزهار وثمار تورق أيما إيراق من البنين والبنات ، زينة الحياة الدنيا.
أما الثالثة قوله تعالى : ( هن لباس لكم و أنتم لباس لهن ) البقرة: ???.فهي تمثل جمال المظهر الناتج عن ستر العيوب بين الزوجين ، فلا يتحدث عنها إلا بما يسر ، وهي كذلك حافظة للغيب بما حفظ الله ، وفي ذلك أعظم أنواع الستر فمن المؤكد أن بين كل زوجين سراً أو أسراراً لا يعلمها غيرهما إلا الله ـ كل بقدر حفظه وتعظيمه لهذا الرباط الميثاق الغليظ ـ ،وحتى إن انكسر هذا الرابط فبقايا السر باقية ، حافظة لما حَسُن من ذكرى ، ساترة لشيء من الأخطاء التي كسرت هذا الرابط ومزقته ، مراعية لقلب المرأة الرقيق الألطف ، فتأملوا ذلك في قول الله تعالى في الآية الرابعة : ( فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ) البقرة: ???.
هذه الآيات تخاطب المشاعر حتى تخالط شغاف القلوب ، وهي أغلى و أصدق و أشد أثراً من كل قصائد الشوق و الحب ، وهي قواعد الحفاظ على الميثاق الغليظ كما في قوله تعالى : ( و كيف تأخذونه و قد أفضى بعضكم إلى بعض و أخذن منكم ميثاقاً غليظاً ) النساء: ??.
فهذه دعوة للأزواج والمقبلين على الزواج إلى تأمل هذه القواعد وتدبرها والعمل على تصديقها بالتطبيق العملي لمفاهيمها و استشعار معانيها و آدابها لتنعم البيوت بالسعادة والحب والمودة وتنتج الثمار اليانعة الطيبة فإن الطيب لا ينتج إلا طيباً بإذن الله تعالى .

الجيريا

جزاكم الله خيرا اخي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتـ حييةـاة الجيريا
جزاكم الله خيرا اخي

شكرا على مرورك اختي الفاضلة

بارك الله فيك اخي الكريمة
جعلها الله في ميزانك

بارك الله فيك وجزاك خيرا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hiba-2016- الجيريا
بارك الله فيك وجزاك خيرا

شكرا على مرورك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.