تخطى إلى المحتوى

المدارس الادبية 2024.

  • بواسطة


السلام
عليكم
الموضوع باين من عنوانه المدارس لمقررين مقررين علينا هم

ايليا ابو ماضي


إيليا أبو ماضي (1889 – 1957)، شاعر لبناني معاصر من شعراء المهجر في الولايات المتحدة الأمريكية، ولد في قرية المحيدثة بناحية بكفيا في لبنان حوالي عام 1889 وتوفي عام 1957 في نيويورك.
سفره إلى مصر

سافر إلى الاسكندرية سنة 1900 ظل يعمل بمصر في التجارة وكان في أوقات فراغه ينظم الشعر و ينشره في الصحف المصرية حتى أكتملت لديه مجموعة من القصائد جمعها في ديوان طبعه في مدينة الاسكندرية و سماه "تذكار الماضي" لايليا ابو ماضي
هجرته إلى أمريكا
في سنة 1911 قرر مغادرة مصر متجها إلى الولايات المتحدة،استقر بمدينة سنستانى بضع أعوم ثم انتقل إلى نويورك سنة 1916م و أشتغل بالصحافة فأنشأ في 1929 مجلتا سماها السمير أصبحت جريدة يومية التقى بجماعة من رفاقه الأدباء العرب المهجرين و كونوا الرابطة القلمية في 1920 مع الأديب جبران خليل جبران كان لها الفضل في نشر مذهبه الأدبي شعره و تطوره
خلف أبو ماضي تراثا شعريا جيدا بدأ بنشره في الصحف المصرية ثم تابع انتاجه في أمريكا و قد ظهرت دواوينه على النحو التالي
•ديوان تذكار الماضي نشره بالأسكندرية عام 1911م
•ديوان ايليا أبو ماضي طبع في نويورك عام 1918م
•الجداول صدر في نويورك عام 1927م
•الخمائل صدر في نويورك عام 1940م و طبع بالمشرق العربي عدة مرات
•مجموعة من القصائد متناثرة في بعض الصحف و خاصة صحيفة "العصبة"

تميزت اشعارة بالرقة والعذوبة والحنين إلى الوطن ووصف الطبيعه. قالت عنه فدوى طوقان: «إنني أرفع أبو ماضي إلى القمة ولا أفضّل عليه شاعراً عربياً آخر لا في القديم ولا في الحديث. فالشعر العربي لم يعرف له من نظير.»
من دواوينه
1/ تذكار الماضي

2/ الجــداول
3/ الخمائل
4/ تبر وتراب
5/ الغابة المفقودة
6/ الخمائل

بانتظار مساعداتكم

الملفات المرفقة
نوع الملف: zip كيف تجيب عن الاسئلة.zip‏ (14.0 كيلوبايت, المشاهدات 7)


عبد الرحمن بن خلدون

هو عبد الرحمن بن محمد بن خلدون
المؤرخ ورائد علم الاجتماع الحديث الذي ترك تراثا مازال تأثيره ممتدا حتى اليوم. ولد في تونس عام 1332م (732 ﮪ)بالدار الكائنة بنهج تربة الباي عدد 34 وعاش في أقطار تونس والجزائر والمغرب الأقصى. وكانت أسرة ابن خلدون على ما ذكر في كتاباته أسرة ذات نفوذ في إشبيلية في الأندلس، ثم نزحت منها إلى تونس وكان قدوم عائلته إلى تونس في دولة الحفصيين، وقضى أغلب مراحل حياته في بلده تونس وكتب الجزء الأول من المقدمة بقلعة بني سلامة بالجزائر وفي آخر حياته تولى القضاء المالكي بمصر بوصفه فقيها متميزا خاصة انه سليل المدرسة الزيتونية العريقة. ومن بين أساتذته الفقيه الزيتوني الإمام ابن عرفة حيث درس بجامع الزيتونة المعمور ومنارة العلوم بالعالم الإسلامي آنذاك.

ويعد من كبار العلماء الذين أنجتبهم شمال افريقيا، إذ قدم نظريات كثيرة جديدة في علمي الإجتماع والتأريخ ، بشكل خاص في كتابيه: العبر والمقدمة. وقد عمل في التدريس في الزيتونة بتونس ثم في بلاد المغرب، بجامعة القرويين التى أسسته فتاتتن قدمتا من القيروان وأسستا جامع القروويين نسبة إلى القيروان، ثم في الجامع الازهر في القاهرة، وغيرها من محافل المعرفة التي كثرت في أرجاء العالم الاسلامي المختلفة خلال القرن الرابع عشر نظراً لحض الدين الإسلامي الحنيف للناس على طلب العلم. وقد عمل ابن خلدون في مجال القضاء أكثر من مرة، وحاول تحقيق العدالة الاجتماعية في الأحكام التي أصدرها. ونحن نقتطف وصفه لمعاناته في هذا المجال في كتاب مذكراته التعريف بابن خلدون.

وتوفي في مصر عام 1406، و دفن في مقابر الصوفية عند باب النصر شمال القاهرة. وقبره غير معروف. والدار التي ولد بها كائنة بنهج تربة الباي عدد 34 بتونس العاصمة بالمدينة العتيقة.

الملفات المرفقة
نوع الملف: zip كيف تجيب عن الاسئلة.zip‏ (14.0 كيلوبايت, المشاهدات 7)

ميخائيل نُعيمة

ميخائيل نُعيمة ولد في جبل صنين في لبنان عام 1889 وانهى دراسته المدرسية في مدرسة الجمعية الفلسطينية في بسكنتا وتبعها بخمس سنوات جامعية في بولتافيا الأوكرانيةبين عامي 1905 و 1911 ، ثم اكمل دراسته في الولايات الامريكية المتحدة(منذ ديسمبر 1911) وحصل على الجنسية الامريكية . انضم إلى الرابطة القلمية وكان نائبا لجبران خليل جبران في الرابطة القلمية ،التي أسسها أدباء عرب في المهجر ، عاد إلى بسكنتا عام 1932 واتسع نشاطه الأدبي .
عاد إلى لبنان وتفرغ للكتابة.. وفي عام 1935 زار مدينة الناصرة بدعوة من النادي الأدبي الذي كان يرأسه أديب جرجورة والذي يعد من أهم النوادي التي تهتم بالثقافة وكان رئيس البلدية سليم بشارة عضو شرف فيه ويشجع النادي بنشر الثقافة
لقّب ب"ناسك الشخروب" ، توفي عام 1988.
أسس مع جبران خليل جبران ونسيب عريضة وإيليا أبو ماضي الرابطة القلمية وكان أمين سرها عشرة أعوام.. لكنها أغلقت أبوابها مع وفاة جبران خليل جبران عام 1931.

الملفات المرفقة
نوع الملف: zip كيف تجيب عن الاسئلة.zip‏ (14.0 كيلوبايت, المشاهدات 7)

الإتجاه الأدبي للشاعر والأديب(القيمة الأدبية/الفنية):
هو تحديد المدرسة الأدبية التي ينتهي إليها.
أهم المذاهب/الإتجاهات/المدارس الأدبية:
1ـ الكلاسيكية:
أدب كتب للطبقة النبيلة البرجوازية الأستقراطية (الحكام-رجال الجيش) و لم يتأثر بها في أدبنا إلا أحمد شوقي من مصر. ( يعتمد هذا المذهب على وصف الحكام دون وجود مشاعر الأديب).
2- الرومانسية:
أنزلت من قيمة الكلاسيكية و أسقطتها و دعت الشعراء و الأدباء إلى التعبير عما يحسونه دون غيرهم بكل تلقائية و دون قيود…..
أهم شعراء هذا المذهب: [(شعراء الرابطة القلمية:جبران خليل جبران-ميخائيل نعيمة-إيليا أبو ماضي) أبو القاسم الشابي من تونس].
خصائص المذهب: ـ سهولة اللغة.
ـ الإبتعاد عن الصور البيانية المتكلف فيها.
ـ النزعة الإنسانية.
كيف تتعرف على هذا المذهب من خلال النص؟ تجد الأديب أ الشاعر يفرط من وصف مشاعره و كثيرا ما يستعين بالطبيعة من أجل ذلك.
3- الواقعية:
ظهرت في فترة فرّ فيها الرومانسيون من المجتمع و إرتموا في أحضان الطبيعة و أغرقوا أنفسهم فيها ، فظهرت طائفة أخرى من الأدباء دعت لإلى أن يكون الأدب خادما للمجتمع فكان هذا الإتجاه.
و قد رسمت الواقعية العربية لنفسها خط سير خاص بها استوحته من واقع الشعوب العربية (ظروف الإستعمار) و من الدين الإسلامي.
و واقعية أدباؤنا الجزائريين: توظيف الرومانسية و الرمزية فهي واقعية جديدة خاصة بالذين كتبوا عن الثورة.
خصائص المذهب: هو ضد الذاتية ة الإنعزالية. فيه دعوة الأديب للإحساس بمشاكل عصره و بيئته. _ توظيف بعض ألوان البيان دون تفريط.
البشير الإبراهيمي: واقعي فقط و هو أديب إتباعي، اتبع أبو تمام، أبو الطيب المتنبي، كما أنه يقتبس من القرآن….ينتمي هذا الأديب إلى مدرسة الصنعة اللفظية.
محمود درويش: واقعي جديد.
كل الأدباء و الشعراء الجزائريون واقعيون. من الواقعيين العرب: توفيق الحكيم، طه حسين، صلاح عبد الصبور.
4- الرمزية:
اتجهت طائفة من الأدباء و الشعراء إلى التعبير عن أفكارهم بطريق غير مباشرة و عدم التصريح بالمعنى و إنما الإيحاء به عن طريق توظيف كلمات تحمل معان غير معانيها الحقيقية.
شعراؤها: شعراء المهجر و شعراء التفعيلة(الشعر الحر).
خصائصها: الإيحاء بلامعنى دون التصريح به.
استخدام الرمز.
ألفاظ الرمزيين موسيقية عذبة.
تلخيص كل ذلك:
الكلاسيكية وصف الحكام، الرومانسية وصف الأديب لمشاعره، الواقعية طرح مشاكل المجتمع، و أخيرا الرمزية استعمال الإيحاء.

الملفات المرفقة
نوع الملف: zip كيف تجيب عن الاسئلة.zip‏ (14.0 كيلوبايت, المشاهدات 7)

شكرا اختي ممكن تضعينهم على شكل بيدياف

الملفات المرفقة
نوع الملف: zip كيف تجيب عن الاسئلة.zip‏ (14.0 كيلوبايت, المشاهدات 7)

يعطيكم الصحة خاوتي

الملفات المرفقة
نوع الملف: zip كيف تجيب عن الاسئلة.zip‏ (14.0 كيلوبايت, المشاهدات 7)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amine 1995 الجيريا
شكرا اختي ممكن تضعينهم على شكل بيدياف

هذا اخي قد يساعدك المعلومات في الاخير عن الشعراء

الملفات المرفقة
نوع الملف: zip كيف تجيب عن الاسئلة.zip‏ (14.0 كيلوبايت, المشاهدات 7)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة intissar a الجيريا
هذا اخي قد يساعدك المعلومات في الاخير عن الشعراء

شكرااا بارك الله فيك ان شاء الله تكوني دائمااا منتصرة

الملفات المرفقة
نوع الملف: zip كيف تجيب عن الاسئلة.zip‏ (14.0 كيلوبايت, المشاهدات 7)

شكرا جزيلا اخت انتصار على ماوضعته هو جد مفيد

الملفات المرفقة
نوع الملف: zip كيف تجيب عن الاسئلة.zip‏ (14.0 كيلوبايت, المشاهدات 7)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.