السلام عليكم ورحمة الله تعالى و براكاته
الى كل اعصاء المنتدى العزيز انا اريد منكم شرحا حول الفرق بين الاستعارة المكنية والكناية مع اني حاولت انا افهمها من عدة مصادر لكني لم افرق بينهما عندي مشكل كبير في التفريق بينهما
فمن يعرف ارجو ان لا يبخل علي
وشكرا مسبقا
سلام
الكناية اختي لا تحتوي على علاقة مشابهة أبدا أي انك تقولين عبارة أو كلمة وتقصدين بها شيئا آخر … مثلا اقول : اقطن مدينة الجسور المعلقة … أنا لم أشبه قسنطينة بالجسور بل هي كناية لها …. طبعا كناية عن موصوف …. اما الاستعارة فهي تعتمد على علاقة المشابهة … فإما ان يذكر المشبه ويحذف المشبه به ويترك شيء من لوازمه وتسمى استعارة مكنية … او ان يصرح بالمشبة به ويحذف المشبه وتسمى استعارة تصريحية ……. فهو في كلتا الحالتين يحذف احدى طرفي التشبيه ( المشبه أو المشبه به )
آمل أن أكون قد أفدتك وأتمنى لك التوفيق ……
شكراااالك صدى القوافي ولك أيضا fofino لطرحك الموضوع
سلام
الكناية اختي لا تحتوي على علاقة مشابهة أبدا أي انك تقولين عبارة أو كلمة وتقصدين بها شيئا آخر … مثلا اقول : اقطن مدينة الجسور المعلقة … أنا لم أشبه قسنطينة بالجسور بل هي كناية لها …. طبعا كناية عن موصوف …. اما الاستعارة فهي تعتمد على علاقة المشابهة … فإما ان يذكر المشبه ويحذف المشبه به ويترك شيء من لوازمه وتسمى استعارة مكنية … او ان يصرح بالمشبة به ويحذف المشبه وتسمى استعارة تصريحية ……. فهو في كلتا الحالتين يحذف احدى طرفي التشبيه ( المشبه أو المشبه به ) آمل أن أكون قد أفدتك وأتمنى لك التوفيق …… |
شكرا جزيلا لك و بارك الله فيك اختي
سلام
الكناية اختي لا تحتوي على علاقة مشابهة أبدا أي انك تقولين عبارة أو كلمة وتقصدين بها شيئا آخر … مثلا اقول : اقطن مدينة الجسور المعلقة … أنا لم أشبه قسنطينة بالجسور بل هي كناية لها …. طبعا كناية عن موصوف …. اما الاستعارة فهي تعتمد على علاقة المشابهة … فإما ان يذكر المشبه ويحذف المشبه به ويترك شيء من لوازمه وتسمى استعارة مكنية … او ان يصرح بالمشبة به ويحذف المشبه وتسمى استعارة تصريحية ……. فهو في كلتا الحالتين يحذف احدى طرفي التشبيه ( المشبه أو المشبه به ) آمل أن أكون قد أفدتك وأتمنى لك التوفيق …… |
بصح الكناية كي نلقاها نتعرف عليها نورمال بصح مانيش فاهمة وقتاش نقولو كناية عن صفة وعن نسبة —والله ماني فاهمتها مليح
عندي مثال………….
محمو درويش في قصيدة الهوويةيقولك…….
اذا ما جعت, آكل لحم مغتصبي
.انا تبانلي كناية لانو يمكن ياكل لحم المغتصب نتاعو بصح فالتصحيح يقولك استعارة مكنية حيث انه شبه نفسه بحيوان مفترس وووو……….والله ما قنعني التصحيح لانو يمكن يجوز اللمعنى المذكور —-على سبيل المثال هند زوجة ابو سفيان عند اكلها لكبد حمزة عم الرسول رضي الله عنه ——– فما رايك اختاه
شكرا لك اختي صدى القوافي انا الاستعارة فاهمتها الحمد لله ..
بصح الكناية كي نلقاها نتعرف عليها نورمال بصح مانيش فاهمة وقتاش نقولو كناية عن صفة وعن نسبة —والله ماني فاهمتها مليح عندي مثال…………. محمو درويش في قصيدة الهوويةيقولك……. اذا ما جعت, آكل لحم مغتصبي .انا تبانلي كناية لانو يمكن ياكل لحم المغتصب نتاعو بصح فالتصحيح يقولك استعارة مكنية حيث انه شبه نفسه بحيوان مفترس وووو……….والله ما قنعني التصحيح لانو يمكن يجوز اللمعنى المذكور —-على سبيل المثال هند زوجة ابو سفيان عند اكلها لكبد حمزة عم الرسول رضي الله عنه ——– فما رايك اختاه |
سلاااام اختي
سبق وأن طرحت هذا السؤال ( الاول ) على الاستاذة اعتماد وهذا شرحها :
الكناية عن صفة حين يكون المكنى عنه صفة حسنة أو سيئة مثل كثير الرماد كناية عن الكرم و الكرم صفة
و الكناية عن موصوف حين يكون المكنى عنه من الموصوفات أي شيء يوصف كالسماء و القلم و الشجر ….مثل : الطاعنين مجامع الأضغان و المقصود بمجامع الأضغان القلب و القلب يوصف فهو موصوف و هي كناية عن موصوف
أما النسبة فأن ننسب صفة ما لا إلى الموصوف مباشرة بل إلى شيء يتعلق به كظله أو لباسه مثل ، اليمن يتبع ظله .
أما مثالك فبصراحة تبانلي استعارة مكنية ….. وكما جاء في التصحيح حيث انه شبه نفسه بحيوان مفترس حالما يجوع يأكل لحم فريسته …… ولدي ملاحظة انه يمكن ان تكون الصورة البيانية استعارة وكناية في نفس الوقت …
وفقك الله اختي والجميع …
سلاااام اختي سبق وأن طرحت هذا السؤال ( الاول ) على الاستاذة اعتماد وهذا شرحها : الكناية عن صفة حين يكون المكنى عنه صفة حسنة أو سيئة مثل كثير الرماد كناية عن الكرم و الكرم صفة أما مثالك فبصراحة تبانلي استعارة مكنية ….. وكما جاء في التصحيح حيث انه شبه نفسه بحيوان مفترس حالما يجوع يأكل لحم فريسته …… ولدي ملاحظة انه يمكن ان تكون الصورة البيانية استعارة وكناية في نفس الوقت … |
شكرا لك اخيتي بارك الله فيك
دمت متميزة
شكرا لكم جميعا