معالجة الخطأ بالتوجيه المباشر :
روي البخاري ومسلم عن عمر بن ابي سلمة رضي الله عنه قال : كنت غلاما في حجر النبي صلى الله عليه وسلم وكانت يدي تطيش في الصحفة فقال لي رسول الله : ( يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك ، فمازلت تلك طعمتي بعد )
معالجة الخطأ بالاشارة :
روي البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما -( كان الفضل بن العباس -رضي الله عنهما- رديف رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فجاءت امرأة من خثعم، فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه، وجعل النبي -صلى الله عليه وسلم- يصرف وجه الفضل إلى الشق الآخر، فقالت: يا رسول الله، إن فريضة الله على عباده في الحج، أدركت أبي شيخا كبيرا، لا يثبت على الراحلة، أفأحج عنه؟ قال: نعم. )
معالجة الخطأ بالعتاب :
روي الطبراني عن عبدالله بن بسر المازني رضي الله عنه قال: بعثتني أمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بقطف من عنب فأكلتُ منه قبل أن أبلغه إياه ، فلما جئتُ أخذ بأذني و قال : ياغدر
معالجة الخطأ بالتعريض
قال الإمام البخاري في (صحيحه) (1): حدثنا علي بن عبد الله، قال: أخبرنا يحيى بن سعيد، قال: حدثنا ابن أبي عَرُوبة، قال: حدثنا قتادة، أن أنس ابن مالك حدثهم، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم؟!" فاشتد قوله في ذلك حتى قال: "لَيَنْتَهُنَّ عن ذلك أو لَتُخْطَفَنَّ أبصارُهم".
معالجة الخطأ بالتوبيخ
روي البخاري عن أبي ذر – رضي الله عنه – قال: ساببت رجلاً، فعيرته بأمه (قال له: يا ابن السوداء) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا ذر، أعيرته بأمه؟ إنك امرؤ فيك جاهلية، إخوانكم خولكم جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده، فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم في العمل مالا يطيقون، وإن كلفتموهم فأعينوهم.
معالجة الخطأ بالزجر
في الصحيحين عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: أخذ الحسن بن علي – رضي الله عنهما – تمرة من تمر الصدقة فجعلها في فيه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كخ.. كخ. ارم بها، أما علمت أنا لا نأكل الصدقة، قل الإمام النووي وقوله: كخ.. كخ، يقال: بإسكان الخاء ويقال بكسرها مع التنوين، وهي كلمة زجر للصبي عن المستقذرات، وكان الحسن – رضي الله عنه – صبياً
معالجة الخطأ بالقدوة العملية :
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه : (أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بغلام وهو يسلخ شاة ،فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: تنحَّ حتى أريك، فأدخل يده بين الجلد واللحم فدحس بها حتى توارت إلى الإبط، ثم مضى فصلى للناس ولم يتوضأ).
معالجة الخطأ بالمحاولة والتكرار :
عن كلدة بن حنبل : (أن صفوان بن أمية رضي الله عنه بعثه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بلبن وجداية وضغابيس والنبي صلى الله عليه وسلم بأعلى مكة، فدخلت ولم أسلم، فقال: ارجع فقل: السلام عليكم).
معالجة الخطأ بالتخويف
روي البخاري في الادب عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلي الله عليه وسلم (أمر بتعليق السوط في البيت )وروي عبدالرزاق والطبراني عن ابن عباس مرفوعا ( علقوا السوط حيث يراه أهل البيت فإنه أدب لهم )وفي رواية الطبراني (فإنه لهم أدب )
معالجة الخطأ بشد الاذن :
وهي اول عقوبة جسدية كما حدث مع عبدالله بن بسر المازني عندما اكل العنب فشد الرسول صلي الله عليه وسلم اذنه مع التأكيد علي ان الشد يكون خفيفا لا يؤلم او يؤدي الي قطعها
معالجة الخطأ بالضرب
روي أبو داود والحاكم عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع)
من كتاب كيف تكون أبا ناجحا
جزانا الله واياكم سلاف
سرني مرورك لا حرمنا الله منك
جزاك الله كل خير أختي بنت جبيل على الموضوع الرائع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أرى أن العصا أفضل طريقة
بنت جبيل
بارك الله فيك
اخترتي لنا موضوع في غاية الاهمية
وهذا طبعا ليس بغريب من اخت مبدعة
لاعدمنا مشاركتك الرائعة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أرى أن العصا أفضل طريقة |
لماذا هذا العنف والشدة ؟
بكرة عندما يرزقك اله بالذرية الصالحة سيتغير رأيك بالتأكيد
بنت جبيل
بارك الله فيك اخترتي لنا موضوع في غاية الاهمية وهذا طبعا ليس بغريب من اخت مبدعة لاعدمنا مشاركتك الرائعة |
لا حول ولا قوة الا بالله
لماذا هذا العنف والشدة ؟
بكرة عندما يرزقك اله بالذرية الصالحة سيتغير رأيك بالتأكيد
|
بارك الله فيك ….الذرية الصالحة واللي تسمع الكلام
صدقيني اذا لم يكونو كذلك مظطرة للضرب منذ الآن
بارك الله فيك ….الذرية الصالحة واللي تسمع الكلام
صدقيني اذا لم يكونو كذلك مظطرة للضرب منذ الآن |
اذن كان الله في عون ابنائك
بارك الله فيك
وفيك بارك الله
بارك الله فيك اختي الكريمة و جزاك الله كل خير
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اختي الكريمة : جزاك الله خيرا على هذا الموضوع . وعلى مايرمي اليه من توجيهات ونصائح هامة .