"الصديق"
×+×+×+×+×+×+×+×+×
235- أبو بكر الصديق
شهد بدراً
لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان
عن أبي هريرة قال بعثني أبو بكر الصديق رضي الله عنه في الحجة التي أمره عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل حجة الوداع في رهط يؤذنون في الناس يوم النحر لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان .
أضواء البيان ج4/ص401
من قتل قتيلا له عليه بينة فله سلبه
روى الشيخان في صحيحيهما عن أبي قتادة رضي الله عنه قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين فلما التقينا كانت للمسلمين جولة قال فرأيت رجلا من المشركين قد علا رجلا من المسلمين فاستدرت إليه حتى أتيته من ورائه فضربته على حبل عاتقه وأقبل علي فضمني ضمة وجدت منها ريح الموت ثم أدركه الموت فأرسلني فلحقت عمر بن الخطاب فقال ما للناس فقلت أمر الله ثم إن الناس رجعوا وجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال من قتل قتيلا له عليه بينة فله سلبه قال فقمت ثم قلت من يشهد لي ثم جلست ثم قال مثل ذلك قال فقمت فقلت من يشهد لي ثم جلست ثم قال ذلك الثالثة فقمت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لك يا أبا قتادة فقصصت عليه القصة فقال رجل من القوم صدق يا رسول الله سلب ذلك القتيل عندي فأرضه من حقه فقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه لا ها الله إذن لا يعمد إلى أسد من أسد الله يقاتل عن الله وعن رسوله فيعطيك سلبه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم صدق فأعطه إياه فأعطاني قال فبعت الدرع فابتعت بها مخرفا في بني سلمة فإنه لأول مال تأثلته في الإسلام.
أضواء البيان ج2/ص82
أي أرض تقلني وأي سماء تظلني
روى شعبة عن سليمان عن عبد الله بن مرة عن أبي معمر قال قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه أي أرض تقلني وأي سماء تظلني إذا قلت في كتاب الله بما لا أعلم.
تفسير ابن كثير ج1/ص6
من يعمل سوءا يجز به
حدثنا محمد بن عامر السعدي حدثنا يحيى بن يحيى حدثنا فضيل بن عياض عن سليمان بن مهران عن مسلم بن صبيح عن مسروق قال قال أبو بكر الصديق يا رسول الله ما أشد هذه الآية (من يعمل سوءا يجز به ) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم المصائب والأمراض والأحزان في الدنيا.
تفسير ابن كثير ج1/ص559
فرفع يديه فلم يرجعهما حتى سالت السماء
قال بن جرير حدثني يونس بن عبد الأعلى أخبرنا بن وهب أخبرني عمرو بن الحارث عن سعيد بن أبي هلال عن عتبة بن أبي عتبة عن نافع بن جبير بن مطعم عن عبد الله بن عباس أنه قيل لعمر بن الخطاب في شأن العسرة فقال عمر بن الخطاب خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى تبوك في قيظ شديد فنزلنا منزلا فأصابنا فيه عطش حتى ظننا أن رقابنا ستنقطع وحتى إن كان الرجل ليذهب يلتمس الماء فلا يرجع حتى يظن أن رقبته ستنقطع وحتى إن الرجل لينحر بعيره فيعصر فرثه فيشربه ويجعل مابقي على كبده فقال أبو بكر الصديق يا رسول الله إن الله عز وجل قد عودك في الدعاء خيرا فادع لنا فقال تحب ذلك قال نعم فرفع يديه فلم يرجعهما حتى سالت السماء فأهطلت ثم سكنت فملؤا مامعهم ثم ذهبنا ننظر فلم نجدها جاوزت العسكر.
تفسير ابن كثير ج2/ص397
أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه
روى الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وصححه والنسائي من حديث يعلى بن عطاء سمعت عمرو بن عاصم سمعت أبا هريرة قال قال أبو بكر الصديق يا رسول الله علمني شيئا أقوله إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعي قال قل اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه.
تفسير ابن كثير ج2/ص496
إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا
قال بن جرير حدثنا بن بشار حدثنا عبد الرحمن حدثنا سفيان عن أبي إسحاق عن عامر بن سعد عن سعيد بن نمران قال قرأت عند أبي بكر الصديق رضي الله عنه هذه الآية( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا) قال هم الذين لم يشركوا بالله شيئا ثم روى من حديث الأسود بن هلال قال قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه ما تقولون في هذه الآية( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا )قال فقالوا ربنا الله ثم استقاموا من ذنب فقال لقد حملتموه على غير المحمل قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلم يلتفتوا إلى إله غيره وكذا قال مجاهد وعكرمة والسدي وغير واحد.
تفسير ابن كثير ج4/ص99
ويسخرون من الذين آمنوا
قال أبو بكر الصديق رضى الله عنه حين قدم عليه بالمال اللهم إنا لا نستطيع إلا أن نفرح بما زينت لنا قوله تعالى (ويسخرون من الذين آمنوا) إشارة إلى كفار قريش فأنهم كانوا يعظمون حالهم من الدنيا ويغتبطون بها ويسخرون من اتباع محمد صلى الله عليه وسلم قال بن جريج في طلبهم الأخرة وقيل لفقرهم وإقلالهم كبلال وصهيب وبن مسعود وغيرهم رضى الله عنهم فنبه سبحانه على خفض منزلتهم لقبيح فعلهم بقوله والذين اتقوا فوقهم يوم القيامة.
تفسير القرطبي ج3/ص29
إنما يجزى المؤمن بها في الدنيا ويجزي بها الكافر يوم القيامة
حدثنا محمد بن مسلم عن يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد الليثي قال لما نزلت (من يعمل سوءا يجز به) قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه ما هذه بمبقية منا قال يا أبا بكر إنما يجزى المؤمن بها في الدنيا ويجزي بها الكافر يوم القيامة.
تفسير القرطبي ج5/ص397
والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة
قال صلى الله عليه وسلم أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله وقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة فإن الزكاة حق المال وقال بن عباس رحم الله أبا بكر ما كان أفقهه.
تفسير القرطبي ج8/ص74
لئن كان قاله لقد صدق
ثم انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مكة فلما أصبح غدا على قريش فأخبرهم الخبر(الإسراء والمعراج) فقال أكثر الناس هذا والله الأمر البين والله إن العير لتطرد شهرا من مكة إلى الشام مدبرة شهرا ومقبلة شهرا فيذهب ذلك محمد في ليلة واحدة ويرجع إلى مكة قال فارتد كثير ممن كان أسلم وذهب الناس إلى أبي بكر فقالوا هل لك يا أبا بكر في صاحبك يزعم أنه قد جاء هذه الليلة بيت المقدس وصلى فيه ورجع إلى مكة قال فقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه إنكم تكذبون عليه فقالوا بلى ها هو ذا في المسجد يحدث به الناس فقال أبو بكر والله لئن كان قاله لقد صدق فما يعجبكم من ذلك فوالله إنه ليخبرني أن الخبر ليأتيه من السماء إلى الأرض في ساعة من ليل أو نهار فأصدقه فهذا أبعد مما تعجبون منه ثم أقبل حتى انتهى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا نبي الله أحدثت هؤلاء أنك جئت بيت المقدس هذه الليلة قال نعم قال يا نبي الله فصفه لي فإني قد جئته فقال الحسن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع لي حتى نظرت إليه فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يصفه لأبي بكر ويقول أبو بكر رضي الله عنه صدقت أشهد أنك رسول الله كلما وصف له منه شيئا قال صدقت أشهد أنك رسول الله قال حتى إذا انتهى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر رضي الله عنه وأنت يا أبا بكر الصديق فيومئذ سماه الصديق.
تفسير القرطبي ج10/ص285
أرجى آية عند الصحابة رضوان الله عليهم
حكي أن الصحابة رضوان الله عليهم تذاكروا القرآن:
فقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه :
قرأت القرآن من أوله إلى آخره فلم أر فيه آية أرجى وأحسن من قوله تبارك وتعالى(قل كل يعمل على شاكلته) فإنه لايشاكل بالعبد إلا العصيان ولايشاكل بالرب إلا الغفران .
وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
قرأت القرآن من أوله إلى آخره فلم أر فيه آية أرجى وأحسن من قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (حم تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذي الطول ) قدم غفران الذنوب على قبول التوبة وفي هذا إشارة للمؤمنين .
وقال عثمان بن عفان رضي الله عنه:
قرأت جميع القرآن من أوله إلى آخره فلم أر آية أحسن وأرجى من قوله تعالى (نبىء عبادي أني أنا الغفور الرحيم ) .
وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه :
قرأت القرآن من أوله إلى آخره فلم أر آية أحسن وأرجى من قوله تعالى (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم ).
قلت :
وقرأت القرآن من أوله إلى آخره فلم أر آية أحسن وأرجى من قوله تعالى (والذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون) .
تفسير القرطبي ج10/ص322
وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا
قوله تعالى (وجعلوا بينه وبين الجنة نسبا) أكثر أهل التفسير أن الجنة ها هنا الملائكة روى بن أبي نجيح عن مجاهد قال قالوا يعني كفار قريش الملائكة بنات الله جل وتعالى فقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه فمن أمهاتهن قالوا مخدرات الجن وقال أهل الاشتقاق قيل لهم جنة لأنهم لا يرون وقال مجاهد إنهم بطن من بطون الملائكة يقال لهم الجنة وروي عن بن عباس وروى إسرائيل عن السدي عن أبي مالك قال إنما قيل لهم جنة لأنهم خزان على الجنان والملائكة كلهم جنة نسبا مصاهرة قال قتادة والكلبي ومقاتل قالت اليهود لعنهم الله إن الله صاهر الجن فكانت الملائكة من بينهم.
تفسير القرطبي ج15/ص134
فهل يدعى أحد من تلك الأبواب كلها ؟
حدثني أبو الطاهر وحرملة بن يحيى التجيبي واللفظ لأبي الطاهر قالا حدثنا بن وهب أخبرني يونس عن بن شهاب عن حميد بن عبد الرحمن عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أنفق زوجين في سبيل الله نودي في الجنة يا عبد الله هذا خير فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان قال أبو بكر الصديق يا رسول الله ما على أحد يدعى من تلك الأبواب من ضرورة فهل يدعى أحد من تلك الأبواب كلها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم وأرجو أن تكون منهم.
صحيح مسلم ج2/ص711
فشرب حتى رضيت
حدثنا عبيد الله بن معاذ العنبري حدثنا أبي حدثنا شعبة عن أبي إسحاق عن البراء قال قال أبو بكر الصديق لما خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة مررنا براع وقد عطش رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فحلبت له كثبة من لبن فأتيته بها فشرب حتى رضيت.
صحيح مسلم ج3/ص1592
إن صاحبكم قد استوجب
قال أبو بكر الصديق كنت أول من فاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد ومعه طلحة فوجدناه قد غلبه النزف وإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم أمثل منه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليكم بصاحبكم فلم نقبل عليه وأقبلنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى رأسه مغفر قد علق بوجنتيه وبيني وبين المشرق رجل وإني أقرب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هو أبو عبيدة ابن الجراح فذهبت لأنزعه عنه فقال أبو عبيدة أنشدك الله يا أبا بكر إلا تركتني أنزعه فجذبها فأخرجها فانتزعت ثنية أبي عبيدة فذهبت لأنزع الحلقة الأخرى فقال لي أبو عبيدة أنشدك الله يا أبا بكر إلا تركتني أنزعه فتركته فانتزعه فانتزعت ثنية أبي عبيدة الأخرى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن صاحبكم قد استوجب ورواه شبابة عن إسحاق بن يحيى إسناده ضعيف.
الأحاديث المختارة ج1/ص136
دعاء يذهب الديون
حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ثنا إبراهيم بن عبد الله بن مسلم ثنا حجاج بن المنهال ثنا عبد الله بن عمر النميري عن يونس بن يزيد الأيلي حدثني الحكم بن عبد الله الأيلي عن القاسم بن محمد عن عائشة رضي الله عنها قالت دخل علي أبو بكر فقال هل سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء علمنيه قلت ما هو قال كان عيسى بن مريم يعلمه أصحابه قال لو كان على أحدكم جبل ذهب دينا فدعا الله بذلك لقضاه الله عنه :
( اللهم فارج الهم كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما أنت ترحمني فارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك )
قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه وكانت علي بقية من الدين وكنت للدين كارها فكنت أدعو بذلك فأتاني الله بفائدة فقضاه الله عني قالت عائشة كان لأسماء بنت عميس علي دينار وثلاثة دراهم فكانت تدخل علي فاستحيي أن أنظر في وجهها لأني لا أجد ما أقضيها فكنت أدعو بذلك فما لبثت إلا يسيرا حتى رزقني الله رزقا ما هو بصدقة تصدق بها علي ولا ميراث ورثته فقضاه الله عني وقسمت في أهلي قسما حسنا وحليت ابنة عبد الرحمن بثلاث أواق ورق وفضل لنا فضل حسن قد احتج البخاري بعبد الله بن عمر النميري وهذا حديث صحيح غير أنهما لم يحتجا بالحكم بن عبد الله الأيلي.
المستدرك على الصحيحين ج1/ص696
أول آية نزلت في القتال
حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب حدثنا محمد بن سنان القزاز حدثنا إسحاق بن يوسف الأزرق حدثنا سفيان الثوري عن الأعمش عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير عن بن عباس رضي الله عنهما قال لما أخرج أهل مكة النبي صلى الله عليه وسلم قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه إنا لله وإنا إليه راجعون اخرجوا نبيهم ليهلكن قال فنزلت(أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير) وكان بن عباس يقرؤها إذن قال أبو بكر الصديق فعلمت أنها قتال قال بن عباس وهي أول آية نزلت في القتال هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.
المستدرك على الصحيحين ج2/ص76
شيبتني هود والواقعة وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت
حدثني أبو عمرو محمد بن جعفر بن محمد بن مطر وأنا سألته قال حدثني أبو محمد جعفر بن أحمد بن نصر الحافظ حدثنا أبو كريب حدثنا معاوية بن هشام عن شيبان عن أبي إسحاق عن عكرمة عن بن عباس قال قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه لرسول الله صلى الله عليه وسلم أراك قد شبت قال شيبتني هود والواقعة وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه.
المستدرك على الصحيحين ج2/ص374
لا أكلمك إلا كأخي السرار
حدثنا علي بن عبد الله الحكيمي ببغداد حدثنا العباس بن محمد بن حاتم الدوري حدثنا سعيد بن عامر عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال لما نزلت(إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله ) صلى الله عليه وسلم قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه والذي أنزل عليك الكتاب يا رسول الله لا أكلمك إلا كأخي السرار حتى ألقى الله عز وجل هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.
المستدرك على الصحيحين ج2/ص501
من يهاجر معي
حدثنا علي بن محمد الحمادي بمرو ثنا أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم السرخسي ثنا عبد الرحمن بن علقمة المروزي ثنا عبد الله بن المبارك عن شعبة ومسعر عن عمرو بن مرة عن أبي البختري عن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لجبريل عليه الصلاة والسلام من يهاجر معي قال أبو بكر الصديق هذا حديث صحيح لإسناد والمتن ولم يخرجاه.
المستدرك على الصحيحين ج3/ص6
ما على الأرض رجل من المهاجرين ولا غيرهم أعدله بك
أخبرني علي بن المؤمل ثنا أبي ثنا عمرو بن محمد العثماني ثنا عمرو بن خالد حدثني محمد بن يوسف بن ثابت عن سهل بن سعد قال قال أبو بكر الصديق لأبي عبيدة لما وجهه إلى الشام إني أحب أن تعلم كرامتك علي ومنزلتك مني والذي نفسي بيده ما على الأرض رجل من المهاجرين ولا غيرهم أعدله بك ولا هذا يعني عمر وله من المنزلة عندي إلا دون ما لك.
المستدرك على الصحيحين ج3/ص298
أمين هذه الأمة
أخبرنا أبو عمرو بن إسماعيل ثنا محمد بن إسحاق ثنا زياد بن أيوب ثنا محمد بن فضيل ثنا إسماعيل بن سميع عن مسلم البطين عن أبي البحتري قال قال أبو بكر الصديق لأبي عبيدة رضي الله عنهما هل أبايعك فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنك أمين هذه الأمة فقال أبو عبيدة كيف أصلي بين يدي رجل أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يؤمنا حين قبض صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
المستدرك على الصحيحين ج3/ص300
والله ما رأيت ملكا قط يعظمه أصحابه ما يعظم أصحاب محمد محمدا
قال عروة بن مسعود عند ذلك يا محمد أرأيت إن استأصلت قومك هل سمعت أحدا من العرب اجتاح أصله قبلك وإن تكن الأخرى فوالله إني أرى وجوها وأرى أشوابا من الناس خلقاء أن يفروا ويدعوك فقال أبو بكر الصديق رضوان الله عليه امصص ببظر اللات أنحن نفر وندعه فقال أبو مسعود من هذا قالوا أبو بكر بن أبي قحافة فقال أما والذي نفسي بيده لولا يد كانت لك عندي لم أجزك بها لأجبتك وجعل يكلم النبي صلى الله عليه وسلم فكلما كلمه أخذ بلحيته والمغيرة بن شعبة الثقفي قائم على رأس النبي صلى الله عليه وسلم وعليه السيف والمغفر فكلما أهوى عروة بيده إلى لحية النبي صلى الله عليه وسلم ضرب يده بنعل السيف وقال أخر يدك عن لحية رسول الله صلى الله عليه وسلم فرفع عروة رأسه وقال من هذا فقالوا المغيرة بن شعبة الثقفي فقال أي غدر أو لست أسعى في غدرتك وكان المغيرة بن شعبة صحب قوما في الجاهلية فقتلهم وأخذ أموالهم ثم جاء فاسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم أما الإسلام فأقبل وأما المال فلست منه في شيء قال ثم إن عروة جعل يرمق صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعينه فوالله ما يتنخم رسول الله صلى الله عليه وسلم نخامة إلا وقعت في كف رجل منهم فدلك بها وجهه وجلده وإذا أمرهم انقادوا لأمره وإذا توضأ كادوا يقتتلون على وضوئه وإذا تكلم خفضوا أصواتهم عنده وما يحدون إليه النظر تعظيما له فرجع عروة بن مسعود إلى أصحابه فقال أي قوم والله لقد وفدت إلى الملوك ووفدت إلى كسرى وقيصر والنجاشي والله ما رأيت ملكا قط يعظمه أصحابه ما يعظم أصحاب محمد محمدا ووالله إن يتنخم نخامة إلا وقعت في كف رجل منهم فدلك بها وجهه وجلده وإذا أمرهم ابتدروا أمره وإذا توضأ اقتتلوا على وضوئه وإذا تكلم خفضوا أصواتهم عنده وما يحدون إليه النظر تعظيما له وإنه قد عرض عليكم خطة رشد فاقبلوها.
صحيح ابن حبان ج11/ص220
كنا معشر المهاجرين أول الناس إسلاما
قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه فيما يحتج به على الأنصار يوم السقيفة وبعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم بالهدى ودين الحق فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام فأخذ الله بقلوبنا ونواصينا إلى ما دعا إليه وكنا معشر المهاجرين أول الناس إسلاما ونحن عشيرته وأقاربه .
سنن البيهقي الكبرى ج6/ص165
ألست أول من أسلم
أنبأنا الحسين بن إسحاق الأصبهاني بالكرخ حدثنا عبد الله بن سعيد الكندي أبو سعيد الأشج حدثنا عقبة بن خالد حدثنا شعبة عن الجريري عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري قال قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه ألست أحق الناس بهذا الأمر ألست أول من أسلم ألست صاحب كذا ألست صاحب كذا.
موارد الظمآن ج1/ص533
من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة
أخبرناه أبو عبد الله الحافظ ثنا أبو الحسن على بن محمد بن سختويه ثنا محمد بن أيوب ثنا أحمد بن يونس ثنا زهير ثنا موسى بن عقبة عن سالم بن عبد الله عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة فقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه أي رسول الله إن أحد شقي إزاري يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لست أو إنك لست ممن يصنعه خيلاء رواه البخاري في الصحيح عن أحمد بن يونس.
سنن البيهقي الكبرى ج2/ص243
وإن يكن خطأ فمني ومن الشيطان
قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه في شيء سئل عنه أقول برأيي فإن يكن صوابا فمن الله وإن يكن خطأ فمني ومن الشيطان.
مسند الربيع ج1/ص305
يتبع فيالجزء الثاني اسفله
الجزء الثاني تابع لاعلاه
وإن يكن خطأ فمني ومن الشيطان
قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه في شيء سئل عنه أقول برأيي فإن يكن صوابا فمن الله وإن يكن خطأ فمني ومن الشيطان.
من أدى الزكاة إلى غير ولاتها لم تقبل منه
حدثنا كثير بن هشام قال ثنا هشام عن يحيى عن عبد الرحمن بن البيلماني قال قال أبو بكر الصديق فيما يوصي به عمر من أدى الزكاة إلى غير ولاتها لم تقبل منه زكاته وصدقته ولو تصدق بالدنيا جميعا.
لأحببت أن أستره عليه
أخبرنا عبد الرزاق عن إبراهيم بن طهمان عن موسى بن عقبة عن عبد الله بن يزيد عن محمد بن عبد الرحمن قال قال أبو بكر الصديق لو لم أجد للسارق والزاني وشارب الخمر إلا ثوبي لأحببت أن أستره عليه.
ولكن لا أدري ما تحدثون بعدي
حدثني عن مالك عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله أنه بلغه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لشهداء أحد هؤلاء أشهد عليهم فقال أبو بكر الصديق ألسنا يا رسول الله بإخوانهم أسلمنا كما أسلموا وجاهدنا كما جاهدوا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بلى ولكن لا أدري ما تحدثون بعدي فبكى أبو بكر ثم بكى ثم قال أإنا لكائنون بعدك.
أعتق سعدا أتتك الرجال أتتك الرجال
حدثنا بن أبي كبشة ثنا أبو داود نا أبو عامر الخراز عن الحسن عن سعد مولى أبي بكر الصديق رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأبي بكر وكان سعد مملوكا وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبه خدمته فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أعتق سعدا فقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه يا رسول الله ما لنا ماهن غيره فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أعتق سعدا أتتك الرجال أتتك الرجال قال وقربت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم تمرا فجعلوا يقربون فنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإقران.
الود يتوارث والعداوة تتوارث
حدثنا الحسن بن علي الحلواني نا يزيد بن هارون أنا عبد الرحمن بن أبي بكر عن محمد بن طلحة عن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق عن أبيه قال قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه لرجل من العرب يقال له عفير كيف سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الود قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الود يتوارث والعداوة تتوارث.
حق على كل ذات نطاق الخروج إلى العيدين
ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا حفص عن الحسن بن عبيد الله عن طلحة اليامي قال قال أبو بكر الصديق حق على كل ذات نطاق الخروج إلى العيدين.
رأيتني البارحة كأن…
حدثنا الحميدي قال ثنا سفيان قال ثنا مجالد بن سعيد عن الشعبي عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رأيتني البارحة كأن رجلا ألقمني كتلة تمر فعجمتها فوجدت فيها نواة فآذني فلفظتها ثم ألقمني كتلة فمثل ذلك ثم أخرى فمثل ذلك فقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه يا رسول الله دعني أعبرها قال أعبرها قال هو الجيش الذي بعثت يسلمهم الله ويغنمهم الله ثم يلقون رجلا فينشدهم ذمتك فيدعونه ثم يلقون آخر فينشدهم ذمتك فيدعونه ثم يلقون آخر فينشدهم ذمتك فيدعونه فقال النبي صلى الله عليه وسلم كذلك قال الملك يا أبا بكر.
تدمع العين ويحزن القلب ولا نقول ما يسخط الرب
حدثنا مقدام نا خالد بن نزار نا مسلم بن خالد عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد قالت لما توفي إبراهيم بن رسول الله صلى الله عليه وسلم بكى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أبو بكر الصديق أنت أحق من علم لله حقه فقال تدمع العين ويحزن القلب ولا نقول ما يسخط الرب وإنا بك يا إبراهيم لمحزونون لم يرو هذا الحديث عن بن خيثم إلا مسلم بن خالد.
ذهب الذاكرون الله بكل خير
حدثنا المقدام بن داود ثنا أسد بن موسى ثنا بن لهيعة ثنا زبان بن فايد عن سهل بن معاذ بن أنس عن أبيه عن رسول الله أن رجلا سأله فقال أي المجاهدين أعظم أجرا قال أكثرهم لله ذكرا قال وأي الصائمين أعظم لله أجرا قال أكثرهم لله ذكرا ثم ذكر الصلاة والزكاة والحج والصدقة كل ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أكثرهم لله ذكرا فقال أبو بكر الصديق لعمر رضي الله عنهما يا أبا حفص ذهب الذاكرون الله بكل خير فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أجل.
سلوا الله العافية
حدثنا إسحاق بن إسماعيل حدثنا جرير وأبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح قال قال أبو بكر الصديق قام رسول الله صلى الله عليه وسلم في مثل مقامي ثم بكى فقال سلوا الله العافية فإن أحدا لم يعط شيئا خيرا من العافية ليس اليقين وقال أبو معاوية إلا اليقين.
كفر بالله
حدثنا علي أنا زهير عن الأعمش حدثني عبد الله بن مرة قال حدثني أبو معمر قال قال أبو بكر الصديق كفر بالله ادعاء إلى نسب لا يعرف وكفر بالله تبريء من نسب وإن دق.
إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعي من الليل
حدثنا عبد الله قال حدثني أبي قال ثنا هاشم بن القاسم ثنا شيبان عن ليث عن مجاهد قال قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقول إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعي من الليل اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم آخر.
لا تقاطعوا ولا تدابروا
حدثنا خطاب بن سعد الدمشقي ثنا نصر بن محمد بن سليمان بن أبي ضمرة السلمي ثنا أبي ثنا عبد الله بن أبي قيس قال قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم على منبره يا أيها الناس لا تقاطعوا ولا تدابروا فإن الله عز وجل جامع يوم القيامة التقاطع والتدابر فيجعله في النار.
يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه
أخبرنا اسحاق بن منصور قال أخبرنا الحسين بن صالح عن أبي بشر عن الحسن فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه قال أبو بكر الصديق وأصحابه رضي الله عنهم.
لا نورث ما تركنا صدقة
حدثنا مالك بن أنس عن ابن شهاب عن مالك بن أوس بن الحدثان عن عمر بن الخطاب قال قال أبو بكر الصديق قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا نورث ما تركنا صدقة هكذا.
ميراث الكلالة
ميراث الكلالة قال أبو بكر الصديق هي من لم يرثه أب ولا ابن أخرجه ابن أبي شيبة وعليه جمهور العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم.
في كم كفن رسول الله
وفي الموطأ أيضا عن يحيى بن سعيد أنه قال بلغني أن أبا بكر الصديق قال لعائشة وهو مريض في كم كفن رسول الله فقالت في ثلاثة أثواب بيض سحولية فقال أبو بكر الصديق خذوا هذا الثوب لثوب عليه قد أصابه مشق أو زعفران فاغسلوه ثم كفنوني فيه مع ثوبين آخرين الحديث.
خروج الدجال
قال أبو بكر الصديق يخرج الدجال فيما بين العراق وخراسان ويخرج معه أصحاب العقد ويتبعه خمسة عشر ألفا من نسائهم ويخرج من أصبهان وحدها سبعون ألف طيلسان كلهم يهود ويمر الدجال بالخربة فيقول لها أخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل ومعه جنة ونار فناره جنة وجنته نار فجنته خضراء وناره دخان ومعه جبل من خبز وهو جبل البصرة الذي يقال له سنام ومعه منهل من ماء فمن آمن به أطعمه وسقاه وإلا قتله وقال أنا ربكم ت ك كلاهما في الفتن عن أبي بكر الصديق قال الحاكم صحيح وأقره الذهبي وقال حسن غريب ورواه ابن ماجه أيضا.
الكذب مجانب للإيمان
قال أبو بكر الصديق الكذب مجانب للايمان.
ليتني كنت شجرة تعضد ثم تؤكل
حدثنا الحسن بن عبدالله قال حدثنا إبراهيم النخعي قال كان أبو بكر يسمى الأواه لرأفته ورحمته وقال قيس رأيت أبا بكر رضي الله عنه آخذا بطرف لسانه وهو يقول هذا أوردني الموارد قال الحسن قال أبو بكر الصديق ليتني كنت شجرة تعضد ثم تؤكل وقال أبو عمران الجوني قال أبو بكر لوددت أني شعرة في جنب عبد مؤمن.
يا ليتني كنت مثلك يا طائر
وقال أبو بكر الصديق يا ليتني كنت مثلك يا طائر.
فاقتلوا الفاعل والمفعول به
روى ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به رواه أحمد وأبو داود والترمذي وإسناده ثقات وعن ابن عباس في البكر يرجم رواه أبو داود بإسناد جيد واحتج به أحمد وبالجملة فالإجماع منعقد على تحريمه وقد عابه الله في كتابه وذم فاعله ولهذا قال أبو بكر الصديق يحرق اللوطي وهو قول ابن الزبير وقال أبو بكر لو قتل بلا استتابة لم أر به بأسا وأنه لما كان مقيسا على الزاني في الغسل كذلك الحد وإن الغسل قد يجب ولا حد لأنه يدرأ بالشبهات بخلاف الغسل فدل أنه يلزم من نفي الغسل نفي الحد وأولى ونصره ابن عقيل لأنه أبعد من أحد فرجي الخنثى المشكل لخروجه عن هيئة الفروج وأحكامها.
لو منعوني عقالا كانوا يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم عليه
وقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه لو منعوني عقالا كانوا يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم عليه فإن ظفر به وبماله أخدها من غير زيادة أيضا ولم تسب ذريته لأن الجناية من غيرهم ولأن المانع لا يسبى فذريته أولى وإن ظفر به دون ماله دعاه إلى أدائها واستتابه ثلاثا فإن تاب وأدى وإلا قتل ولم يحكم بكفره.
فإذا مات في البحر أبيح كالجراد
قول الله تعالى (أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة) قال ابن عباس طعامه ما مات فيه وأيضا الحديث الذي قدمناه وقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه الطافي حلال ولأنه لو مات في البر أبيح فإذا مات في البحر أبيح كالجراد.
كل ما في البحر قد ذكاه الله تعالى لكم
قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه كل ما في البحر قد ذكاه الله تعالى لكم وروى الإمام أحمد بإسناده عن شريح رجل أدرك النبي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال كل شيء في البحر مذبوح وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال إن الله ذبح كل شيء في البحر لابن آدم.
إن الله لا يقبل النافلة حتى تؤدى الفريضة
قال أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه في وصيته لعمر واعلم إن الله لا يقبل النافلة حتى تؤدى الفريضة.
أوشك ان يعمهم الله بعقاب منه
قال أبو بكر الصديق رضى الله عنه فى خطبته انكم تقرؤون هذه الآية (عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم) وانكم تضعونها فى غير موضعها وانى سمعت النبى يقول ان الناس اذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك ان يعمهم الله بعقاب منه.
رضوان الله أحب إلينا من عفو الله
قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه رضوان الله أحب إلينا من عفو الله.
اللهم إني أعوذ بك من الفقر إلا إليك
قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه لعائشة رضي الله عنها في مرضه إن أحب الناس إلى غنى أنت وأعزهم على فقر أنت فهذا يدل على صفة الغنى أفضل وأعلى من صفة الفقر قال صلى الله عليه وسلم كاد الفقر أن يكون كفرا وقال صلى الله عليه وسلم اللهم إني أعوذ بك من الفقر إلا إليك وقال صلى الله عليه وسلم اللهم إني أعوذ بك من البؤس والتباؤس والبؤس الفقر والتباؤس التمسكن ولا يظن بالنبي أنه يتعوذ بالله تعالى من أعلى الدرجات.
فاني أشهد الله إني قد جعلت هذا الطعام صدقة
قحط المطر على عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه فاجتمع الناس إلى أبي بكر رضي الله عنه فقالوا السماء لم تمطر والأرض لم تنبت والناس في شدة شديدة فقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه انصرفوا وأصبروا فانكم لا تمسون حتى يفرج الله الكريم عنكم فما لبثنا إلا قليلا أن جاء أجراء عثمان رضي الله عنه من الشام فجاءته مائة راحلة برا أو قال طعاما فاجتمع الناس إلى باب عثمان رضي الله عنه فقرعوا عليه الباب فخرج اليهم عثمان رضي الله عنه في ملأمن الناس فقال ما تشاءون قالوا الزمان قد قحط السماء لا تمطر والأرض لا تنبت والناس في شدة شديدة وقد بلغنا أن عندك طعاما فبعناه حتى نوسع على فقراء المسلمين فقال عثمان رض حبا وكرامة ادخلوا فاشتروا فدخل التجار فاذا الطعام موضوع في دار عثمان رضي الله عنه فقال رضي الله عنه معشر التجار كم تربحوني على شرائي من الشام قالوا للعشرة أثنا عشر فقال عثمان رضي الله عنه قد زادوني قالوا للعشرة خمسة عشر قال عثمان رضي الله عنه قد زادوني قال التجار يا أبا عمر ما بقي في المدينة تجار غيرنا فمن الذي زادك قال زادني الله عز وجل كل درهم عشرة أعندكم زيادة قالوا اللهم لا قال فاني أشهد الله إني قد جعلت هذا الطعام صدقة على فقراء المسلمين قال ابن عباس رضي الله عنه عنهما فرأيت من ليلتي رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني في المنام وهو على برذون أبلق عليه حلة من نور وهو مستعجل فقلت يا رسول الله قد أشتد شوقي إليك وألى كلامك فأين تبادر فقال يا أبن عباس أن عثمان بن عفان تصدق بصدقه وأن الله عزوجل قد قبلها منه وزوجه بها عروسا في الجنة وقد عينا إلى عرسه.
لأن أقرأ وأسقط أحب إلي من أن أقرأ وألحن
حدثنا أبو طاهر ثنا أحمد ثنا أبي عن حسين الجعفي عن عباد بن كثير عن زكريا عن الشعبي قال قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه لأن أقرأ وأسقط أحب إلي من أن أقرأ وألحن.
كان أول إسلاما
وأخرج الطبراني في الكبير وعبد الله بن أحمد في زوائد الزهد عن الشعبي قال سألت ابن عباس أي الناس كان أول إسلاما قال أبو بكر الصديق ألم تسمع قول حسان:
خير البرية أتقاها وأعدلها إلا النبي وأوفاها بما حلا
والثاني التالي المحمود مشهده وأول الناس منهم صدق الرسلا
وليت عليهم خيرهم
قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه ما على ظهر الأرض رجل أحب إلى من عمر أخرجه ابن عساكر وقيل لأبي بكر في مرضه ماذاتقول لربك وقد وليت عمر قال أقول له وليت عليهم خيرهم أخرجه ابن سعد.
يا معشر المسلمين استحيوا من الله
أخبركم أبو عمر بن حيويه وأبو بكر الوراق قالا أخبرنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا ابن المبارك قال أخبرنا يونس بن يزيد عن الزهري قال أخبرني عروة بن الزبير عن أبيه قال قال أبو بكر الصديق وهو يخطب الناس يا معشر المسلمين استحيوا من الله فوالذي نفسي بيده إني لأظل حين أذهب إلى الغائط في الفضاء متقنعا بثوبي استحياء من ربي عز وجل أخرجه أبو نعيم.
إن أول ما أحذرك نفسك التي بين جنبيك
قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه في وصيته لعمر حين استخلفه إن أول ما أحذرك نفسك التي بين جنبيك فهذا الجهاد يحتاج أيضا إلى صبر فمن صبر على مجاهدة نفسه وهواه وشيطانه غلبه وحصل له النصر والظفر وملك نفسه فصار ملكا عزيزا ومن جزع ولم يصبر على مجاهدة ذلك غلب وقهر وأسر وصار عبدا ذليلا أسيرا في يد شيطانه وهواه كما قيل:
اتق الله بطاعته وأطع الله بتقواه
المسلم من سلم الناس من يده ولسانه والمؤمن من أمن الناس بوائقه قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه اتق الله بطاعته وأطع الله بتقواه ولتخف يداك من دماء المسلمين وبطنك من أموالهم ولسانك من أعراضهم وحاسب نفسك في كل خطرة.
ولكن الفجر المستطير
يقول الله تعالى( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود) وقال النبي صلى الله عليه وسلم لا يمنعكم من سحوركم أذان بلال ولا الفجر المستطيل ولكن الفجر المستطير في الأفق قال الترمذي هذا حديث حسن وروى أبو قلابة قال قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه وهو يتسحر يا غلام اخف الباب لا يفجأنا الصبح وقال رجل لابن عباس إني أتسحر فإذا شككت أمسكت فقال ابن عباس كل ما شككت حتى لا تشك فأما الجماع فلا يستحب تأخيره لأنه ليس مما يتقوى به وفيه خطر وجوب الكفارة.
لن نغلب اليوم من قلة
قال الواقدي خرج رسول الله الى هوازن لست خلون من شوال فانتهى الى حنين في عاشره وقال أبو بكر الصديق لن نغلب اليوم من قلة فانهزموا لمكان أول من انهزم بنو سليم ثم أهل مكة ثم بقية الناس.
قد رضيت لكم أحد هذين الرجلين
قال أبو بكر الصديق وقت وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بسقيفة بني ساعدة قد رضيت لكم أحد هذين الرجلين عمر وأبا عبيدة.
المصدر
https://medea.arab.st/t956-topic
وللتوسع اكثر فيسيرة ابوبكر الصديق رضي الله عنه اليكم الرابط اسفله
https://medea.arab.st/t486-topic
منقول للمنفعة العامة
جعلها الله في ميزان حسانتك
مشكووور…
موضوع قيم مشكور
جزاكم الله خيرا
مشكووووووووووووور بارك الله فيك في ميزان حسناتك
مشكوووووووووووووووووووور يعطيك العافية
بارك الله فيك على الموضوع الرائع