تخطى إلى المحتوى

العادي ام دون رصاص ام الممتاز 2024.

السلام عليكم
لذوي الخبرة لرجوا الفرق بين البنزين العادي والممتاز ودون رصاص
وايهم افضل للسيارة مع العلم انها لدي اكسنت gls

الرصاص له فائدة عظيمة في تنظيم عملية احتراق الوقود بانتظام
فيكون كانه عامل حافز في الاحتراق بانتظام ولكن يعتبر مادة سامة لأي حافز يضاف الى الوقود للإحتراق

كيف يكون وضع الرصاص بين جزيئات الوقود ؟
يكون وضع الرصاص كالتالي

جزيئة وقود – رصاص – جزيئة وقود – رصاص – جزيئة وقود – رصاص – وهكذا . . . . . .
ولو تتذكر سابقا كان يباع سوق بنزين ممتاز وبنزين عادي
والسبب ان البنزين العادي لا يحتوي على الرصاص ولذلك لا يحترق بانتظام ولا ينفع للسيارات لأنه يجعل حركة المحركت غير طبيعية اي بين التوقف والاستمرار والخبط الميكانيكي
وقد تم الاستغناء عن الرصاص فبي الوقود لأضراره البيئية
وياتي مكان الرصاص اليوم مادة كيميائية تحترق كاحتراق البنزين وتنتج ثاني اكسيد الكربون وبخار الماء

بالنسبة لسؤالك بنزين السيارات يتكون من البنتان و الألكيل بنزين و الألكانات و الألكانات في الوقود تميل للأنفجار عند اشتعالها داخل المحرك فوجود الكثير منها داخل البنزين يؤدي الى حدوث موجات تصادمية تؤدي لزيادة الضغط و تعريض المحرك للتصدع وهو ما يعرف بظاهرة الدق و الخبط , فكلما زاد عدد الالكانات في الوقود زاد حدوث الظاهرة .
فتم وضع سلم قياسي للوقود وهو رقم الأوكتان وهو يعبر عن القدرة المانعة للخبط و الدق . فكلما زاد الرقم دل على وقود لا ينفجر بسهولة و انخفاض الرقم دل على وقود ذا قدرة انفجارية عالية , و رقم الأوكتان للوقود الممتاز بين 100/95 و الوقودالعادي بين 90/83 .
و لرفع رقم الأوكتان يضاف رباعي ايثيل الرصاص ومعه ثنائي بروميد الايثيل الذي يعمل على عدم ترسيب الرصاص على جوانب المحرك و اطلاقه للجو مما يؤدي لتلوثه. فتم اللجوء لطريقة أخرى لرفع رقم الأكتان وعدم تلوث الجو وهو اخضاع الوقود لعملية تكسير عند 600س و ضغط 50/25 كجم/سم3 وفي وجود عامل مساعد هو أكسيد السيلينيوم و أكسيد الألومنيوم فنحصل على وقود خالي من الرصاص .

ما هو الفرق بين البنزين العادي والبنزين الممتاز والبنزين بدون رصاص…

قمنا بتجربة البنزين الممتاز على سيارة accent و atos

في الصباح لا نستطيع إقلاعها في المرة الأولى تصل عدد الضربات إلى 5 مرات أو أكثر

وجربناها بالبنزين العادي

في الضربة الأولى نستطيع إقلاعها

ولكن المشكل في السير بالبنزين الممتاز تسير السايرة جيدا

أما بالبنزين العادي تسير السيارة وهي ترجف /// تكليكي////

البنزين العادي سيختفي قريبا من المحطات الجزائرية

كشف مصدر من قطاع الطاقة ل’’الخبر’’ أن السوق ستعرف تغييرات تدريجية لتكيف الجزائر مع القوانين السارية والخاصة بتقليص نسب الرصاص في البنزين المستخدم، ومحاربة كافة أشكال التلوث، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى ستعرف توقيف تسويق مادة البنزين العادي، وتشجيع استهلاك الغاز الطبيعي وغاز البروبان. أوضح نفس المصدر أن حجم استهلاك الوقود، بمختلف أنواعه في الجزائر، يقدر بحوالي 14 مليون طن، منها قرابة 11 مليون طن للوقود، 5, 2 مليون للبنزين، تتضمن حوالي 250 ألف طن فقط من البنزين دون رصاص، وأكثر من 7 مليون مازوت، و350 ألف غاز بروبان مميع وقود، وكمية قليلة جدا من الغاز الطبيعي المميع وقود. ولضمان تقيد الجزائر بالقوانين الدولية السارية، فإنه يرتقب أن يختفي استخدام البنزين العادي في ظرف زمني قصير، خاصة مع تجديد حظيرة السيارات في السوق، كما يرتقب تحسين أكبر لنوعية البنزين الممتاز الذي يحوي على جزئيات من الرصاص، ليكون موافقا للمقاييس خلال السنوات المقبلة، ويتطلب ذلك تأهيل وتطوير المصافي. في نفس السياق، سيشرع أيضا في تشجيع استخدام غاز البروبان المميع وقودا، والغاز الطبيعي المميع وقودا، كبديل على المديين المتوسط والبعيد، ليبقى الإشكال الوحيد هو المازوت المستخدم بكثرة، رغم الفوارق الموجودة في السوق، حيث أشار نفس المصدر إلى أن متوسط سعر غاز البروبان المميع وقود هو 9 دنانير، مقابل 7, 13 دينار للمازوت، ويظل عزوف المستخدمين عن استعمال الوقود الجديد قائما. ونفس الأمر ينطبق على البنزين دون رصاص، الذي يسوق منه حوالي 250 ألف طن فقط، حيث تبقى مصفاة سكيكدة هي الوحيدة التي توفر هذا الوقود. ويرتقب أن تبرمج استثمارات جديدة للرفع من إنتاج هذا النوع أيضا، إضافة إلى تشجيع استخدام غاز البروبان المميع وقود، والغاز الطبيعي وقود الذي يرتقب تعميمه في مرحلة أولى في وسائل النقل العمومية. وتجدر الإشارة إلى أن سعر البنزين دون رصاص يقارب سعر البنزين العادي، ويقدر ب6, 22 دينار مقابل 23 دينارا للبنزين الممتاز. (الخبر)

شكراعلى المعلومات

أخي أنا عندي كيا ريو 2024 في الريزيرفوار كتبت عبارة بعدة لغات حتى بالعربية
"استعمل بدون رصاص فقط"

انا ما نعرفش التركيبة الكيميائية لكل نوع منهم ….لكن ….نشوف في ان البنزين الممتاز هو احسن بنزين قادر تديرو للسيارة تاعك و ذلك انو تحسو ثقيل و دسم على خلاف العاي و sans plomb ……..البنزين المتاز فيه زيت يقوم بتشحيم لابمب اسونس + ليزانجيكتور ……و كاين بعظ السيارات كي يكون بار الحال تعب مولاها باش تنوض الصباح لازم عليه يديرلها العاي هو خالي من الزيوت عليها رايحة تكون عملية احتراقو احسن ..و الله اعلم

الممتاز احسن للسيارات الانجيكسيو يحترق بانتظام بعكس العادي اللي يحترق بدون انتظام اي قبل ما تتحرك السيارة وهذا يسبب رجفة للمحرك ومع الوقت تطور الى مشاكل كهربية وتولي السيارة تدخن دخان اسود لان ماكانش انتظام في الاحتراق وتولي تصرف البنزين، والبنزين الممتاز يسموه الآيزواوكتان وهاذي مادة يحطوها لتاخير احتراقو تماشي مع حركة السيارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.