السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ايها الاخوان اليكم جزء من تاريخ الجزائر من المؤرخ الفذ وانا اعتبره شخصيا احسن وافضل مؤرخ عربي على مدى كل العصور ليس لانه قليلا ما اخطئ في وصفه لتاريخ شمال افريقيا بل ان اخطاءه كثيرة جدا وكتابه الرائع عن تاريخ الجزائر مليئ بالاخطاء لكن اولا وقبل كل شيء هو انسان والانسان يخطئ اكثر مما يصيب وقد تؤثر عليه احيانا النزعة العاطفية ثانيا في زمن بن خلدون لم تكن الوسائل الحديثة متوفرة كما هي الان من وسائل النقل والتكنولوجيا واداوت التواصل الحديثة والانترنت والطباعة نحن الان نعيش عصر غير طبيعي وكل شيء متوفر بسهولة ويساعدك على معرفة التاريخ الحقيقي وفهم الايدولوجيات والتوجهات السياسية والحزبية
لكن بن خلدون تميز في عصره لسبب بسيط وهو انه ابتعد عن العاطفة الانسانية قدر المستطاع في تدوين التاريخ ودون تاريخ شمال افريقيا بشكل ممتاز بشكل حيادي بعيد عن العاطفة والانحياز لطرف دون اخر وهذا ما جعله عالم تاريخ مميزا في عصره وهو في نضر الكثيرين امهر وافضل مؤرخ تاريخ عربي على مد العصور
والان بفضل كتاب بن خلدون استعطنا ان نحفض جزء من تاريخ الجزائر وشمال افريقيا
شمال افريقيا منذ عدة قرون يمتاز بالطابع القبلي لكن هذا لا يعني ان سكان شمال افريقيا لم يعرفو الحضارة وانما عاشو فقط حياة البدو وهذا غير صحيح لان الامازيغ كغيره من الشعوب عرفو حضارات عضيمة على مدى تاريخهم لكن هذه الحضارات دفنت تحت الرمال وقضى عليها الزمن والضروف المناخية عبر الزمن فتحولت الشعوب الامازغية على مد العصور من حياة الحضر الى حياة البدوولا تزال النقوش القديمة والاثار تدل على هته الحضارات وهي من اقدم الحضارات في التاريخ البشري حيث قامت حضارتين شكلت النواة لتكون اللغات التي تكلمت بها الشعوب في الوقت الحاضر الاولى في بلاد الرافدين الحضارة السومرية وهي اقدم الحضارات في العالم ومنها تشكلت اغلبية شعوب الشرق الاوسط وشرق اروبا واسيا اليوم الثانية قامت في شمال افريقيا بالضبط بالمكان المدعو اليوم الهقار والطاسيلي
الطاسيلي ناجر تعني ارض الانهار وهي كلمة لا زالت حتى اليوم متداولة عند التوارق حيث في الماضي كانت هذه الاراضي مستقر للشعوب كونت بها حضارات عضيمة على مر الزمن لكن في وقت قريب فقدت تلك الحضارات بريقها بسبب التغير المناخي وهاجرت منها الشعوب نحو مناطق اخرى صالحة للعيش بالخصوص نحو الشمال باتجاه كل من الشام واوربا الشرقية بالنسبة لبلاد الرافدين وباتجاه اوربا الغربية ونحو مصر بالنسبة لشمال افريقيا على العموم فان معضم الشعوب التي كانت تستوطن الجهة الشرقية من الكرة الارضية كانت تتحدث بلغات منبثقة عن اللغة السومارية والمسمارية في جنوب العراق ومنها اللغة العربية التي هي في الاصل كانت لهجة متكونة من اللغة الكلدانية اختلطت مع اللغات المحيطة وهي اللغة الفينيقية والحبشية والارامية فنشات مفردات جديدة وتمازجت هته اللغات فيما بينها بفعل التاثير الثقافي فنشات اللغة العربية التي هي اليوم لغة رسمية لكثير من الشعوب الاسلامية في الجانب الغربي من الكرة الارضية كانت اللغة الامازغية تمتد من سيناء شرقا الى غاية الاطلسي غربا مرورا بمصر السودان والنوبة مالي تشاد النيجر وطبعا ليبيا وبقية الدول المعروفة في شمال افريقيا والتي لا يزال سكانها الى اليوم يحافضون بشكل كبير على المفردات الامازغية القديمة في لهجتهم
لكن مع بعثة النبي صلى الله عليه وسلم سادت اللغة العربية في تلك المناطق واستعرب الكثير من الشعوب في تلك المناطق اي ان الاغلبية الساحقة من الامازيغ في شمال افريقيا مستعربي اللهجة
[size=7]استعراب اللهجة هو ضاهرة طبيعية في تلك المناطق حدثت بفعل التداول اليومي للغة العربية في تلك المناطق لان اللغة العربية الفصحى اختار الشعب الامازيغي ان تكون لغته الرسمية في تلك المناطق وبالتالي فان المعاملات التجارية والادارة كانت رسميا باللغة العربية اما اقوى عامل على الاطلاق في تلك المناطق هو الزاوية الزوايا كان لها نفوذ قوي في تلك المناطق وهي التي ادخلت اللغة العربية الى مناطق منعزلة ولقنت الناس اللغة العربية في كل قرية في كل قبيلة لغة دينهم تلقينا وان اغلبية الذين يعيشون اليوم في المناطق الشبه صحراوية التي تتميز بحياة البدو هم نفسهم من عاش فيها قبل الاف السنين تعرضو لتاثريات ثقافية بالخصوص من اللغة العربية اما الاختلاف الواضع في اللهجة بين الشاوية والقبايل وبعض المناطق الشبه صحراوية ربما يعود الى ان اللغة العربية كانت اكثر تاثيرا في مناطق دون غيرها وخاصة المناطق التي تنتشر فيها الزوايا بكثرة كما ان الشاوية والقبايلية ليست هي نفسها اللغة التي كان يتكلم بها الشعب الامازيغي قبل الاق السنين بل تعرضت لتاثرات ثقافية من اللغات اللاتنية والعربية ونجد كثير من المفردات المتداولة في اللهجة الشاوية والقبائلية هي مفردات عربية الاصل او من اصل لاتيني تم تغير سياق نطقها يذكر ان الامازيغ كانو ينقسمون الى عدة شعوب من ابرزها شعب زناتة جزء كبير منه في الجزائر شعب هوارة يمتد من اقصى الشرق الجزائري الى غاية الاسكندرية في مصر مرور بالصعيد المصري ايضا شعب نفزاوة و عدة شعوب اخرى على العموم اردنا التعريف ببعض الشعوب المستعربة والمحافضة التي كانت تعيش في هته المنطقة على مر العصور والتي استعربت ونبدئ بشعب هوارة وهذا من كتاب ابن خلدون والله اعلم وكانت مواطن الجمهور من هوارة هؤلاء ومن دخل في نسبهم من إخوانهم البرانس والصمغر لأول الفتح بنواحي طرابلس وما يليها من برقة كما ذكره المسعودي والبكري وكانوا ظواعن وآهلين ومنهم من قطع الرمل إلى بلاد القفر وجاوزوا لمطة من قبائل الملثمين فيما يلي بلاد كوكو من السودان تجاه أفريقية ويعرفون بنسبهم هكارة قلبت العجمة واوه كافا أعجمية تخرج بين الكاف العربية والقاف,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,فمنهم لهذا العهد بمصر أوزاع متفرقون أوطنوها أكره وعبارة وشاوية وآخرون موطنون ما بين برقة والاسكندرية يعرفون بالمئانية ويظعنون مع الحرة من بطون هيث من سليم بأرض التلول من أفريقية ما بين تبسه إلى مرماجنة إلى باجة ظواعن صاروا في عداد الناجعة عرب بني سليم في اللغة والزي وسكنى الخيام وركوب الخيل وكسب الإبل وممارسة الحروب وإيلاف الرحلتين في الشتاء والصيف في تلولهم قد نسوا رطانة البربر واستبدلوا منها بفصاحة العرب فلا يكاد يفرق بينهم فأولهم مما يلي تبسة قبيلة وينفن ورياستهم لهذا العهد في ولد يفرن بن حناش لأولاد سليم بن عبد الواحد بن عسكر بن محمد بن يفرن ثم لأولاد زيتون بن محمد بن يفرن ولأولاد دحمان بن فلان بعده وكانت الرياسة قبلهم لسارية من بطون ونيفن ومواطنهم ببسائط مزماحة وتبسة وما إليهما.
وبينهم قبيلة أخرى في الجانب الشرقي منهم يعرفون بقيصرون ورياستهم في بيت بني مرمن ما بين ولد زعازع وولد حركات ومواطنهم بفحص آبه وما إليها من نواحي الأربس وتليهم إلى جانب الشرق قبيلة أخرى منهم يعرفون بنصورة ورياستهم في بيت الرمامنة لولد سليمان بن جامع منهم ويراد بهم في رياسة نصرة قبيلة وربهامة ومواطنهم ما بين تبسة إلى حامة إلى جبل الزنجار إلى أطار على ساحل تونس وبسائطها ويجاورهم متساحلين إلى ضواحي باجة قبيلة أخرى من هوارة يعرفون ببني سليم ومعهم بطن من عرب نصر من هذيل بن مدركة بن إلياس.
جاؤا من مواطنهم بالحجاز مع العرب الهلاليين عند دخولهم إلى المغرب وأوطنوا بهذه الناحية من أفريقية واختلطوا بهوارة وحملوا في عدادهمومعهم أيضا بطن آخر من بطون رياح من هلال ينتمون إلى عتبة بن مالك بن رياح صاروا في عدادهم وجروا على مجراهم والظعن والمغرم ومعهم أيضا بطن من مرداس بني سليم يعرفون ببني حبيب ويقولون هو حبيب بن مالك وهم غارمة مثل سائر هوارة وضواحي أفريقية من هذا العهد معهودة لهؤلاء الظواعن ومعظمهم من هوارة وهم أهل بقروشاء وركوب للخيل وللسلطان بأفريقية,,,,,,,,,,,,,,,,,ومن هوارة هؤلاء بآخر عمل طرابلس مما يلي بلد سرت وبرقة قبيلة يعرفون بمسراتة,,,,,,,,,,,,,,,,,,,(واعلم) أن في قبلة قابس وطرابلس جبالا متصلا بعضها ببعض من المغرب إلى المشرق فأولها من جانب الغرب جبل دمر يسكنه أمم من لواتة ويتصلون في بسيطة إلى فاس وصفاقس من جانب الغرب وأمم أخرى من نفوسة من جانب الشرق وفي سبع طوله سبع مراحل ويتصل به شرقا جبل نفوسة تسكنه أمة كبيرة من نفوسة ومغراوة وسدارته وهو قبلة طرابلس على ثلاث مراحل عنها وفي طوله سبع مراحل ويتصل به من جانب الشرق جبل مسلاتة ويعتمره قبائل هوارة إلى بلد مسراتة وبرقة وهو آخر جبال طرابلس وكانت هذه الجبال من مواطن هوارة ونفوسة ولواتة وكانت هنالك مدينة صغيرة بلد نفوسة قبل الفتح وكانت برقة من مواطن هوارة هؤلاء ومنهم مكان بني خطاب ملوك زويلة إحدى أمصار برقة كانت قاعدة ملكهم حتى عرفت بهم فكان يقال زويلة بن خطاب ولما خرجت انتقلوا منها إلى فزان من بلاد الصحراء وأوطنوها وكان لهم بها ملك ودولة,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,(ومن قبائل) هوارة هؤلاء بالمغرب أمم كثيرة في مواطن من أعمال تعرف بهم وظواعن شاوية تنتجع لمسرحها في نواحيها ………………. والله مالك الأمور ومن أشهرهم بالمغرب الأوسط أهل الجبل المطل على البطحاء وهو مشهور باسم هوراة وفيه من مسراتة وغيرهم من بطونهم ويعرف رؤسائهم من بني إسحق,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
بني فاتن:
لماية:
بني لماين: سهل ريغة, بين نقاوس وسطيف.
الحوارث: فرندة (تيارت).
كومية:
مسيردة, شمالي غربي مغنية.
بني عابد (عبادين): فرقة من قبيلة الأعشاش, شرق مغنية.
بني سنوس: جنوبي تلمسان.
مديونة:
(الشراقة والغرابة) بين غزال و مازونة.
بين بني زروال.
مطماطة:
قبيلة مطماطة: مليانة.
مطماطة (تونس).
مكناسة: بين بني أوراغ, قرب عمي موسى.
زواغة:
جبال تيفاش (ولاية سوق اهراس).
جبال زواغة, شمالي ميلة.
جبل زاتيمة, نواحي برشك, شرقي تنس.
في مدينتي مليانة والمدية.
جبل عبد الجبار (من جبال جرجرة).
جبال بني عباس, جنوب وادي الصومام.
جبال القل.
الساحل بين طرابلس وقابس (ليبيا).
زوارة: الساحل بين طرابلس وقابس (ليبيا).
فـلاّســة (إِفـلـيـسـن البحر وإِفـلـيـسـن أُملّيل): وطن سبَاو, في جبال القبائل الكُبرى بِنواحي تِدلّس, ولاية بومرداس.
غـرسـن:…..
مـصـالـة (مـزالــة): مندرجة في قبيلة فلاسة (إفليسَن أُملّيل), بِهضاب تِدلّس.
بني مـعـاذ:…..
شمال غربي ميلة وجنوبي جيجل, في نواحي الميليّة, (تتبع ولاية جيجل).
الـتـّوابـشـة: بدائرة قالمة.
لـهـيـصـة: عائلاتٌ في قبيلة أولاد يعقوب, من قبائل العمامرة (بجبل أوراس), ولاية خنشلة.
جـيـمـلـة (يُسمّيهم العرب: جـمـيـلـة):…..
مدينة جميلة, بين سطيف وجيجل.
بلدية فج مزالة, منطقة فرجيوة, جنوب غربي ميلة.
مـسـالـتـة: تالا-يفاسّن, بجبل قرقور (گرگور), بين سطيف وأَقبو.
لـطـايـة: مندرجون في قبيلة إِفليسَن أُملّيل, بِهضاب تِدلّس.
أجـانـة:…..
بني وجـانـة: نواحي جيجل, بلديّة وجانة, بين الطّاهير والميليّة.
بني وجـانـة: بلديات: بوحْمامة, يابوس, شلية وتاوزيانت, ولاية خنشلة (جبل أوراس).
بني وجـانـة: فرقة مندرجة في قبيلة السّگنيّة الموطّنة بنواحي سوق أهراس (أصلها من وجانة أوراس).
أيـــــان:…..
ملـوسـة:…..
بني زنــدَوِي (زلــدَوِي): جبل بابور, بين ولايتي سطيف وجيجل.
بني يـسـتـيـتـن:…..
بِهِضاب تِدلّس، في القبائل الكُبرى
فرقة من قبيلة واگنون (من زواوة), القبائل الكبرى.
سـدويـكـش:…..
سـيـلـيـن: بالقُرب من ميلة, قرية بنو ورار (بني وراء, بني ياورار أو تاوريرت), آخرِ وطنِ فرجيوةَ غرباً بِقُربِها أنقاضُ مدينة إِكجان.
طرسـون (درسـون): بالقُرب من قسنطينة.
مـولـيـت (إِمّـولـة): بين سطيف وبجاية وبرج بوعريريج.
بنو گُـشّــة: جبال فرجيوة, بلديّة فجّ مزالة, ولاية ميلَة.
كـايـازة (لعلّهم: قـاريـصـة): الجبال ما بين عنابة وسكيكدة وقسنطينة.
الـبـُؤرة: بلديّة البؤرة, غربَي سطيف.
بنو مروان: بالقُرب من ميلة.
بني عـيـّاد: نواحي أَقبو, ما بين رأس الواد وحوض القصب, ولاية برج بوعريريج.
سـگـروال: نواحي جيجل.
بني الـعـبـاس أَعـزيـز:…..
جبال البيبان, بين برج بوعريريج وبجاية, (قلعة بني عباس).
أولاد مـلاّلـة: مندرجون في قبيلة السّگنيّة, شمالي جبل أوراس.
بني عـيـسـى أَعـزيـز: بسهل مجّانَة, بين جبال الحُضنة والبيبان ووانوغَة.
طـلـحـة: جبال فرجيوة, (فج مزالة).
سـدويـكـش: بطن في جزيرة جربة, (مدينة سدويكش).
صـدغـيـان: بطن في جزيرة جربة, (مدينة صدغيان).
بني تـلـيـلان: جبل بني تليلان (جبل سگّاو شرقي ميلة) نواحي الميليّة, ولايَة ميلة.
جـرجـرة- زواوة
بني يـجّـر (آت إيـجـر): غربي أكفادو.
بني (آت) عـيـسـى: غربي لاربعا نايث إيراثن.
بني (آت) صـدقـة: شمالي جرجرة.
بني (آت) غُـبـري: جنوب شرقي عزازقة.
بني (آت) مـنـگـلات: آت بو يوسف, جنوب شرقي عين الحمام.
بني بـتـرون (آت بـثـرون): آت يني, جنوب غربي عين الحمام.
گُـشـطـولـة (إيـگـوشـدالـن):…..
آت بو غـردان: جنوب شرقي بوغني.
آت كـوفـي: جنوب شرقي بوغني.
بني (آت) إيـتـوراغ: شمال شرقي عين الحمام.
بني (آت) بو شـايب: جنوبي عزازقة.
إيـلـولـن: شرقي عين الحمام.
وزلَـجَـة (أَوْزَلاّگَـن): إيغزر آمقران, إيفري, لعزيب نالشيخ.
بني (آت) مـنـصـور.
بني (آت) آءمـر.
بني (آت) مـدّور: شرقي البويرة.
قبائل أخرى:
بني ولبان, بني توفوت, جزء من بني خطاب, بني إيدر: الجبال بين سكيكدة وجيجل.
بني إسحاق, بني فرگان, إيشاوة, بني محمد, ألْماس (لعلّهم من بني زلدوي): الجبال بين سكيكدة وجيجل.
أولاد كبّاب: جبل البيبان.
زردازة: بين الحروش وجيجل.
بني بلّيت: في نواحي زيامة منصورية, بين جيجل ووادي الكبير.
الزرامّة, الرجايتة, الحرايشة, گرارة, بني مهنّا, بني طلحة, أولاد أبو عزيز, أولاد قايد, بني فوغال, قاريصة: بين عنابة وسكيكدة وقسنطينة.
جزء من بني ورثيلان: بين بجاية وبرج بوعريريج.
أولاد عجّاب, أولاد مسعود, أوتشور: بين سطيف وبجاية وبرج بوعريريج.
فريدة, بني عمران: بين سطيف وميلة.
الرقاشة, السواقة (الصواقع؟), بني عاشور, أولاد منيع, بني سالم, بني زرگين, ابن الأبرش: بين ميلة وقسنطينة.
أولاد عيسى, العُلمة, أولاد عبد النور, بني بو طالب: سهل مجانة, بين جبال الحضنة والبيبان ووانوغة.
توكوش: جبل اِيدوغ, شمالي غربي عنابة.
بني (آيت) مسعود, بني (آيت) ميمون, بني (آيت) عمروس, أولاد ورت بن علي (آيت أوارت أوعلي), بني (آيت) حسيّن, بني (آيت) محمد, بني يرباش (إبرباشن), بني (آيت) سليمان, آث خطاب, بني گراتب, بني گيفسر (إيگيفسيرن), بني (آث) جليل, مسيسنة (إيمسيسن), بني (آيت) شبانة, بني (آيت) إسماعيل, گربولة: بين سطيف وبجاية وجيجل, جنوبي وادي الصومام.
بني واسـين:…..
بني واسـين: الغزوات (تلمسان).
بني راشـد: شمال شرقي الشلف.
بني باديـن:…..
بني مـزاب: غرداية.
بني عبد الـواد:…..
أولاد زَيَّـان: (الأوراس).
العنابـرة: في المسيردة ولاية تلمسان.
بني تـوجـين:…..
أولاد سلامـة: (قرب مازونة).
بني مـادون: جنوب غربي تنس.
بني زنـداك.
بني قاضـي.
بني مـامت.
بني تيـقرين:…..
عمي موسى.
غربي الشـفَّة, (الشـلف).
بني منقـوش: الحشـم (هاشـم): جنوب وشرق معسكر.
بني إيزنـاتن.
بني غدُّو.
مغراوة:…..
مغراوة: بين تنس وشرشال.
بني إيـلنت: (بني لنّت): بين ثنية الحد وتيارت.
بني زنـداك.
بني لغـواط: الأغواط.
ريغـة:…..
ريغـة الظهرة وريغـة القبالة: بين سطيف, جبل الحضنة, جبل بوطالب, برج بوعريريج وجبل فوغال.
ريغـة القمانة: بين المدية والبرواقية.
ريغـة زكّار: شمال شرقي مليانة.
سنجـاس: جنوبي الشلف.
شطاحي: الشلف.
بني إيفـرن.
دمّـر:…..
بني دمّر.
بني ورنيد: جنوب تلمسان.
زناتـة:…..
بني بربار: جبل ششار (الأوراس).
أولاد خيار: جبل ششار (الأوراس).
أولاد ديـة: عين زناتة عند الحنانشة.
آيت ملول:…..
آيت ملول ( ايملول ): شمال خيران, جبل أوراس.
آيت ملول: شرق بوخليفة, غرب بجاية.
بني مهنّـا: سكيكدة.
أودايـن:…..
آيت ورثيلان: جنوب شرقي سيدي عيش.
بني صالح (صلاح؟): شمال غرب المدية.
بني مناصر: جنوب غرب شرشال وشمال مليانة.
بني زوقزوق: جنوب مليانة.
زنـاتـة: بين غُسّال, شمال وشمال شرقي تلمسان.
جزء من بني سنوس: جنوب شرق ايسلي وجنوب تلمسان.
جزء من بني ايزناسن:الريف المغربي.
آيت سغروشـن: (المغرب).
تـلـكـاتـة:
بني مـنَّـاد:
جنوب شرقي شرشال.
جبال متيجة.
بني حـمَّـاد:
المنصورة (بني يوسف أوعلي, بني تاجين وعبد الله أوحمد): المنصورة برج بوعريريج.
بني وريـاغـل: ملالة (المغرب)
جزء من بني يَـالَـة العـجّـيسـيـيـن (عـجّـيـســة): ناحية البويرة و بني منصور.
بني مـسـعـود.
بني مـيـمـون.
أولاد خـلُّـوف: الحمادية, جنوب برج بوعريريج.
آيت مـلـيـكـش:
شمالي تازمالت.
قبيلة مـوزايـة: شمال شرقي المدية.
بني خـلـيـل: شمالي البليدة.
مـتـنـان: شمال غربي البويرة, بين بني جعد.
بني جـعـد:
بين آث عمران و الأخضرية.
صـنـهـاجـة: بين آث عمران و الأخضرية.
جنوبي غربي بجاية.
بـطـويـة (بَـطّـيـوة):
بـطّـيـوة: جنوبي آرزيو, شمال غربي وهران.
إبـكـويـن: تازة, الريف (المغرب).
آيث وايـاغـر: المازمة, الريف (المغرب).
تـافـرسـيــث: تافرسيت, الريف (المغرب).
وانـوغــة:
جنوبي البويرة.
بني فـضـالــة: جنوب غربي باتنة.
بني عـثـمــان: جنوب غربي الأخضرية.
وطــن الـسّـبـت (تلول الجزائر العاصمة):
زنـاخــة: سهل متيجة.
بني مـوسـى:
بني تــاشــفـيـن: جبال متيجة.
بني مــحــمــد: جبال متيجة.
حــمــزة: صور الغزلان.
بني حــســن: قرب البرواقية.
بني مـزغـنّــة: بين آث عمران والأخضرية.
ملـوانــة:
مـلـوان: شرقي البليدة.
مـلـوان: مندرجة بين قبيلة بني خليفة.
صـنـهـاجــة:
الـحـرازلــة: جبل إدوغ (عنابة).
عـيـن عـبـد الله: جبل إدوغ (عنابة).
بني مــحــمــد:
الـبـلـيـدة.
جبل إدوغ (عنابة).
بني عـمـران.
فـرقـة صـنـهـاجـة: المدية.
صـنـهـاجـة: جبال متيجة.
زنـاقـة (زناگة): عين بدّة.
ب- المُـلـثَّـمــون (الـمُـقـنَّـعــون):
لـمـطــة:
جـدَّالــة (جزء من الزرامـنــة): نواحي سكيكدة.
أولاد الـمـداسـي: جبل بلحناش, جنوبي سطيف.
جزء من الـتـوارق.
أنـجـفــة: فـشـتـالــة.
تـكـنــة: الصحراء الغربية.
الرقـيـبـات: الصحراء الغربية.
آيت بـاعـمـران, مـالـعـيـنـيـن (ماء العينين), أولاد تـيـدراريـن, الـعـروسـيـيـن: الصحراء الغربية.
في منطقة ورفلة, شرقي طرابلس (ليبيا).
في مدينة مسراتة, جنوب شرقي طرابلس (ليبيا).
في جبل غريان, جنوب غربي طرابلس (ليبيا).
في مدينة ورغة (توَرغة), جنوبي مدينة مسراتة (ليبيا).
في زگّارة (أَزگار Azgar، أَجَر), جنوب شرقي الجزائر (تاسيلي-ن-اَجر، تاسيلي-ن-اَزگار).
في جبل مسلاتة, شرقي جبل نفوسة وجنوب غربي طرابلس (ليبيا).
في مدينة ترهونة, جنوب شرقي طرابلس (ليبيا).
قبيلة ترهونة: من قبائل المرابطين (ليبيا).
في منطقة هرّاغة, جنوب غربي طرابلس (ليبيا).
في ساحل الأحامد (ليبيا).
في الجفرة (ليبيا).
في جبل نفُّوسة (ليبيا).
الناطقون بالبربرية:…..
سكان واحات أوجلة وسَوكنة وغدامس وجبل غريان (الناطقين بالبربرية) في ليبيا: خليط من هوارة وغيرها من قبائل البربر.
سكان واحة سِوَّة (الناطقين بالبربرية) في مصر: خليط من لواتة وهوارة.
بني اللَّهَّان:…..
قبيلة ورفلة (بني وليد): ليبيا, تشاد وتونس.
مسراتة:…..
هوّارة: سكان تورغة والبادية حول مصراتة (إماطين).
بني جعفر: قبائل السعادي, (في ليبيا ومصر).
قبائل المرابطين (يرجح أنهم ينحدرون من مسراتة), (ليبيا).
هقارة (هگارة): توارق الإيموشاغ, جبال الهقار والطاسيلي, (الجزائر, النيجر وليبيا).
هوارة الصعيد: (مصر).
زغاوة: بمحاذاة بلاد فزان جنوبي ليبيا, شمالي تشاد, اقليم دارفور (السودان).
أداسة:…..
بني عداس: تونس وشرقي الجزائر.
وشتاتة: جنوبي القالة (تونس).
وشتاتة: شمالي باجة (تونس).
فزارة:…..
جنوب شرقي عنابة.
نواحي القالة.
مغافر (قبيلة مغافرة): الصّحراء المغربيّة المحاذيّة للمحيط الأطلسي، إلى الجنوب قليلا من رأس أبي جادور.
بني ونيفن:…..
الحنانشة: تبسة.
الحنانشة: فرقة في قبيلة ريغة جنوب غربي المدية.
قيصر:…..
زِيَازَة.
الحراكتة: شمالي جبل أوراس.
السقنية (السگنية): جبل أوراس.
النمامشة:…..
البرارشة: شرقي جبل أوراس.
العلاونة: شرقي جبل أوراس.
أولاد سلطان: شرقي جبل أوراس.
سيَّار (صيَّار):…..
الأعشاش: جبل ششار, شمالي أوراس وجبل لحمر خدو (جبل أوراس).
أهل أولاش: جبل لحمر خدو (جبل أوراس).
أولاد سليمان: جبل لحمر خدو (جبل أوراس).
أهل قصر مشونش: جبل أوراس.
أهل غسيرة: جبل أوراس.
هوارة: جنوبي المدية.
أولاد هوَّار: فرقة من قبيلة الحرار جنوبي تيهرت (تيارت).
هوارة: جبل تيطري, جنوبي المدية (بين المدية والبرواقية).
هوارة: غربي مدينة ردانة (تارودانت) بينها وبين أغادير, (المغرب).
بنو زيَّاد (الزِّيَايدة): اقليم تامسنا ( الشاوية ورديغة), (المغرب).
هوارة: قرية گرسيف شرقي مدينة تازة على وادي ملوية (المغرب).
هوارة: احدى بطون قبيلة طريفة العربية, صحراء أنكاد العربية بين تاوريرت (في المغرب) وتلمسان (في الجزائر).
عين ردراجة: شرقي قسنطينة.
سيدي المصمودي: المنحدرات الجبلية لأوراس الجنوبي.
غُمارة:
الريف (المغرب).
ندرومة.
البويرة.
واحة الزيبان.
(أولاد الرّقاد): واحة وادي ريغ.
جبل بُوكَحيل, أولاد نايل.
الشلوح: (المغرب).
قبيلة نفّوسة: جبل نفوسة (ليبيا).
انعم واكرم انعم واكرم
اولا ماذا قال ابن خلدون ثانيا ان الامازيغ كانت لهم اقوى دولة ان لم نقل على مستوى العالم فهم من قهروا الروم وهم من احتلوا الفراعنة قبل ميلاد المسيح كانوا يقومون بصك العملة