الربا من أعظم الذنوب فدرهم ربا اشد عند الله من 36 زنية
السرقة من أعظم الذنوب لكن لا تبلغ ذنب الربا
ليس للربا حد في الإسلام
للسرقة حد وهو قطع اليد
التائب من الربا حكمه يختلف حسب حالته فإما جاهل بحرمته فهذا تكفيه التوبة النصوح ولا يتخلص من أمواله
وإما يعلم بحرمته فيجب عليه التخلص من أمواله الربوية
التائب من السرقة حسب أقوال الحنفية والشافعية والمالكية لا يسقط عليه إقامة الحد
كما انه يجب عليه إرجاع ما سرق
وبما إنهما تابا فعلمهما في الآخرة لله
*****
سؤالي
هل الربا أعظم جرما فعلا من السرقة
ولماذا ليس للربا حد في الاسلام
السلام عليكم
لقد تولى الله تعالى محاربة آكل الربا : ﴿ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ﴾ والله أعلم
أنا متابع لهذا الموضوع
جزاك الله خيراااااااااااا
السلام عليكم
لقد تولى الله تعالى محاربة آكل الربا : ﴿ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ﴾ والله أعلم أنا متابع لهذا الموضوع |
نعم هذا ان استمر على فعله ولم يتب اما ان تاب
فلقد قلت فوق
"التائب من الربا حكمه يختلف حسب حالته فإما جاهل بحرمته فهذا تكفيه التوبة النصوح ولا يتخلص من أمواله
وإما يعلم بحرمته فيجب عليه التخلص من أمواله الربوية "
ومن يتوب عن السرقة فحكمه
"التائب من السرقة حسب أقوال الحنفية والشافعية والمالكية لا يسقط عليه إقامة الحد
كما انه يجب عليه إرجاع ما سرق "
هذا في الدنيا اما الاخرة فعلمهما لله
هل لاحظت معي ان التائب من السرقة عقوبته اشد من التائب من الربا مع ان الربا اعظم ذنبا من السرقة
الذي يتوب من الربا لايقام عليه الحد ويحتفظ بامواله ان كان يجهل بحرمة الربا اما ان كان يعلم فعليه التخلص من الاموال الربوية
الذي يتوب من السرقة يقام عليه الحد وعليه ارجاع الاموال