تخطى إلى المحتوى

الحل الامثل للاسرة التربوية 2024.

1-………………………
سمعت مرة الحوار الآتي ما بين زنجي صغير وأمه .. الصغير : لماذا نحن سود يا أمي ؟ الأم : لأننا في حداد يا بني .. الصغير : وعلى من نحن في حداد يا أماه ؟ الأم : على إخوانك البيض يا بني .. الصغير : ومتى ننزع الحداد يا أماه ؟ الأم : يوم تسود وجوههم خجلاً منا وتبيض وجوهنا عطفاً عليهم. – ميخائيل نعيمة

2-………………………

كل عصر وكل جيل يجب أن يكون حرا لكي يقرر ما يصلح له .. الظروف تتغير والأوضاع الدولية تتغير والمجتمع يتغير والأفراد تتغير والذي نجده مناسب وجيد اليوم ربما نجده غير ذلك غدا .. أفضل دستور يمكن وضعه الآن يلائم اللحظة التي نعيشها لكن ربما نجده قاصرا بعد سنوات قليلة فقط. – توماس بين
3-……………………..
زرع آباؤنا فأكلنا ونزرع ليأكل أبناؤنا


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ammar4000 الجيريا
1-………………………
سمعت مرة الحوار الآتي ما بين زنجي صغير وأمه .. الصغير : لماذا نحن سود يا أمي ؟ الأم : لأننا في حداد يا بني .. الصغير : وعلى من نحن في حداد يا أماه ؟ الأم : على إخوانك البيض يا بني .. الصغير : ومتى ننزع الحداد يا أماه ؟ الأم : يوم تسود وجوههم خجلاً منا وتبيض وجوهنا عطفاً عليهم. – ميخائيل نعيمة

2-………………………

كل عصر وكل جيل يجب أن يكون حرا لكي يقرر ما يصلح له .. الظروف تتغير والأوضاع الدولية تتغير والمجتمع يتغير والأفراد تتغير والذي نجده مناسب وجيد اليوم ربما نجده غير ذلك غدا .. أفضل دستور يمكن وضعه الآن يلائم اللحظة التي نعيشها لكن ربما نجده قاصرا بعد سنوات قليلة فقط. – توماس بين
3-……………………..
زرع آباؤنا فأكلنا ونزرع ليأكل أبناؤنا


(كل عصر وكل جيل يجب أن يكون حرا لكي يقرر ما يصلح له ) …. صحيح الى حد ما ، لكن لنتريث قليلا: ……السروال الهابط غير مناسب لا في أي زمان ولا في أي مكان.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة smahi_hb الجيريا
(كل عصر وكل جيل يجب أن يكون حرا لكي يقرر ما يصلح له ) …. صحيح الى حد ما ، لكن لنتريث قليلا: ……السروال الهابط غير مناسب لا في أي زمان ولا في أي مكان.

والله ياخي الكريم هذا مايزعجني انا شخصيا وتمنيت لو استطيع ان امسك كل شاب واصلح هندامه واقول له هكذا يجب ان تكون يا ولدي ……لا حول ولا قوة الا بالله ربي يستر الجيل الجديد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام عاكف الجيريا
والله ياخي الكريم هذا مايزعجني انا شخصيا وتمنيت لو استطيع ان امسك كل شاب واصلح هندامه واقول له هكذا يجب ان تكون يا ولدي ……لا حول ولا قوة الا بالله ربي يستر الجيل الجديد

جيل بهذه المواصفات لن يذهب بعيدا ….. لا أعتقد أن هؤلاء بامكانهم الدفاع عن شرف البلاد لو نتعرض يوما الى غزو من أي عدو لقدر الله ، والله يا أختي الكريمة أننا لا قيمة لنا مع هذا الصنف من الأجيال ….. لكن يبقى السؤال مطروحا : أين الأولياء في هذه الظاهرة الغريبة؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة smahi_hb الجيريا
جيل بهذه المواصفات لن يذهب بعيدا ….. لا أعتقد أن هؤلاء بامكانهم الدفاع عن شرف البلاد لو نتعرض يوما الى غزو من أي عدو لقدر الله ، والله يا أختي الكريمة أننا لا قيمة لنا مع هذا الصنف من الأجيال ….. لكن يبقى السؤال مطروحا : أين الأولياء في هذه الظاهرة الغريبة؟

صحيح أخي الكريم ولكن أعتقد أنّ الأزمة تلد الهمّة .لا أضن أن الشعب الجزائري في الأربعنيات وبداية الخمسنيات كان يجرؤ مجرّد التفكير في محاربة فرنسا ولكن قامت طائفة منهم بذلك وأثبتت أن النصر ممكن ولوكان بعيد المنال فتجرأآخرون وآخرون إلى أن تحقق المراد. لي أمل في هؤلاء بأنّهم رغم فراغ اذهانهم من كل ثقافة يمكنهم أن يتغيروا بالتجربة المرّة والصدمات وسيحدث ذلك حتما يوما ما ويكون دور جيلنا يومها بتوجيه الدفة نحو الإتجاه الصحيح ومنع الثورة المضادة كما حدث في مصر وتونس ووو… .
الجيرياالجيريا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة smahi_hb الجيريا
جيل بهذه المواصفات لن يذهب بعيدا ….. لا أعتقد أن هؤلاء بامكانهم الدفاع عن شرف البلاد لو نتعرض يوما الى غزو من أي عدو لقدر الله ، والله يا أختي الكريمة أننا لا قيمة لنا مع هذا الصنف من الأجيال ….. لكن يبقى السؤال مطروحا : أين الأولياء في هذه الظاهرة الغريبة؟

نعم اخي الفاضل …فاللوم كل اللو م على الاولياء خاصة الامهات …فانالااسمح لابني بان يترك سرواله يتدلى حتى وان تطلب ذلك ضربه وهو اطول مني ….اللهم اهدي ابناءنا الى الطريق الصحيح ..اللهم ارهم الحق حقا وارزقهم اتباعه وارهم الباطل باطلا وارزقهم اجتنابه

الذي نجده مناسبا وجيد اليوم ربما نجده غير ذلك غدا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة smahi_hb الجيريا
(كل عصر وكل جيل يجب أن يكون حرا لكي يقرر ما يصلح له ) …. صحيح الى حد ما ، لكن لنتريث قليلا: ……السروال الهابط غير مناسب لا في أي زمان ولا في أي مكان.

أنواع التفكير :
أنواع التفكير ثلاثة ، السطحي ، والعميق ، والمستنير :

أولاً: التفكير السطحي :

ويكون في المواضع التي لا تأخذ عملية التفكير حقها من حيث استخدام الأركان الأربع، فمن حيث الواقع لا يتم تقليبه لنقل صورته الحقيقية، ومن حيث الحس لا يتم نقل صورة الواقع كاملة، أو يقتصر فيها على حاسة دون حاسة أخرى، ومن حيث المعلومات السابقة لا تستحضر المعلومات المطلوبة الكافية لتفسير الواقع، ومن حيث الربط لا يتم الانتباه إلى مختلف الخصائص والعلاقات المترتبة عليها بين الواقع والمعلومات.
والذي يتم في أركان عملية التفكير السطحي هو السطحية، والسطحية تعني عدم التعمق في توفير الأركان، فلا يتم –كما ذكر أعلاه- التعمق في الواقع ولا في الحس ولا في المعلومات السابقة المتعلقة بالواقع ولا في الربط.
مثال:
عندما تسأل طالباً في نهاية المرحلة الابتدائية مثلاً، السؤال التالي:
– القميص الواحد ثمنه ديناران، فكم قميصاً نشتري بعشرة دنانير؟
فيقول مثلاً: 30، وعندما تقول له: غير صحيح، يسألك بكم ديناراً نريد أن نشتري؟
فتقول له: عشرة، فيقول: إذن 20. فتقول: غير صحيح، فيقول: 12. وعندما تقول له: غير صحيح… حتى يصل في النهاية إلى أن الجواب: خمسة قمصان.
فتجد أنه يقول لك: لم أنتبه إلى أن المبلغ عشرة دنانير، فهذا متعلق بالواقع، فهو قد حكم على واقع آخر.
ويقول: لم أسمع كلمة دينارين، فهذا متعلق بالحس.
ويقول: ظننت أن العلاقة علاقة ضرب، أو جمع، أو طرح. فهذا متعلق بالربط.
ويقول: لم نأخذ عملية القسمة، وعندما تذكره، يقول: نسيت. فهذا متعلق بالمعلومات السابقة واستحضارها.
المهم أن السطحية تعني عدم العمق في الواقع، وفي نقله، وفي المعلومات السابقة المتعلقة به، وفي الربط. وتعني عدم التعمق في الواقع المراد التفكير فيه، ويشمل التعمق الأركان الأربع.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام عاكف الجيريا
والله ياخي الكريم هذا مايزعجني انا شخصيا وتمنيت لو استطيع ان امسك كل شاب واصلح هندامه واقول له هكذا يجب ان تكون يا ولدي ……لا حول ولا قوة الا بالله ربي يستر الجيل الجديد

ثانياً: التفكير العميق :

وهو ضد السطحي، ويعني الإحاطة بالواقع، من جميع أركان عملية التفكير، فتجده ينظر إلى الواقع مرات ومرات، ويقلبه من كافة نواحيه، وينظر فيه مرة وثانية وثالثة، وينقب بدقة في ذاكرته لاستحضار المعلومات السابقة المتعلقة بالواقع المراد التفكير فيه، ويقلب النظر في علاقة المعلومات المستحضرة بالواقع، كل هذا يتم بتكرار مع التركيز.
مثال:
طالب آخر سألته السؤال الرياضي السابق، لكن بعد مناقشة موضوع القسمة بالتفصيل، مع ضرب عدد من الأمثلة، وإجابته عن الكثير من الأسئلة المتعلقة بموضوع القسمة، فإن هذا الطالب يقوم بما يلي:
يطلب منك إعادة السؤال مرة ثانية، وربما ثالثة، ويسألك ثمن القميص كذا، ونريد أن نشتري بعشرة، صح؟ فيستحضر من ذاكرته المعلومات السابقة المتعلقة بالسؤال، ليصل أن الواقع مطابق لعملية القسمة، وأنه يجب أن يقسم العشرة على الاثنين، فيجري عملية القسمة، ويتأكد من صحتها بتكرار العملية في ذهنه، وربما استعان بيديه أو بالكتابة من أجل حصر التركيز في عملية التفكير. فيكون قد فكّر تفكيراً عميقاً حتى وصل إلى إصدار حكم على الواقع، بإجابة السؤال.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ammar4000 الجيريا
أنواع التفكير :
أنواع التفكير ثلاثة ، السطحي ، والعميق ، والمستنير :

أولاً: التفكير السطحي :

ويكون في المواضع التي لا تأخذ عملية التفكير حقها من حيث استخدام الأركان الأربع، فمن حيث الواقع لا يتم تقليبه لنقل صورته الحقيقية، ومن حيث الحس لا يتم نقل صورة الواقع كاملة، أو يقتصر فيها على حاسة دون حاسة أخرى، ومن حيث المعلومات السابقة لا تستحضر المعلومات المطلوبة الكافية لتفسير الواقع، ومن حيث الربط لا يتم الانتباه إلى مختلف الخصائص والعلاقات المترتبة عليها بين الواقع والمعلومات.
والذي يتم في أركان عملية التفكير السطحي هو السطحية، والسطحية تعني عدم التعمق في توفير الأركان، فلا يتم –كما ذكر أعلاه- التعمق في الواقع ولا في الحس ولا في المعلومات السابقة المتعلقة بالواقع ولا في الربط.
مثال:
عندما تسأل طالباً في نهاية المرحلة الابتدائية مثلاً، السؤال التالي:
– القميص الواحد ثمنه ديناران، فكم قميصاً نشتري بعشرة دنانير؟
فيقول مثلاً: 30، وعندما تقول له: غير صحيح، يسألك بكم ديناراً نريد أن نشتري؟
فتقول له: عشرة، فيقول: إذن 20. فتقول: غير صحيح، فيقول: 12. وعندما تقول له: غير صحيح… حتى يصل في النهاية إلى أن الجواب: خمسة قمصان.
فتجد أنه يقول لك: لم أنتبه إلى أن المبلغ عشرة دنانير، فهذا متعلق بالواقع، فهو قد حكم على واقع آخر.
ويقول: لم أسمع كلمة دينارين، فهذا متعلق بالحس.
ويقول: ظننت أن العلاقة علاقة ضرب، أو جمع، أو طرح. فهذا متعلق بالربط.
ويقول: لم نأخذ عملية القسمة، وعندما تذكره، يقول: نسيت. فهذا متعلق بالمعلومات السابقة واستحضارها.
المهم أن السطحية تعني عدم العمق في الواقع، وفي نقله، وفي المعلومات السابقة المتعلقة به، وفي الربط. وتعني عدم التعمق في الواقع المراد التفكير فيه، ويشمل التعمق الأركان الأربع.

عفوا أخي الكريم والله لم استطع فك شفرات كلامك وما تريد ايضاحه لي رغم انني اعدت قراءة الموضوع مرتين، هلا اختصرت فكرتك في جملة او جملتين كي استوعب ما تقصده تحديدا؟….تحياتي.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة smahi_hb الجيريا
عفوا أخي الكريم والله لم استطع فك شفرات كلامك وما تريد ايضاحه لي رغم انني اعدت قراءة الموضوع مرتين، هلا اختصرت فكرتك في جملة او جملتين كي استوعب ما تقصده تحديدا؟….تحياتي.

هل نختزل مشاكل التعليم في السروال الهابط ؟ أظن المشكلة أكبر بكثير من ذلك
لما لا نفكر بشكل أعمق لكي نجد الحلول الملائمة لمدرستنا ونجد مواطن الخلل لأن السروال الهابط نتيجة سلوكية لتفكير ربما يكون خاطئ .
ياأخي الفاضل التهكم والسخرية لا تحل المشكلة بل بجب علينا كمربين السعي لحلها وذلك أفضل لمجتمعنا وأبنائنا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ammar4000 الجيريا
هل نختزل مشاكل التعليم في السروال الهابط ؟ أظن المشكلة أكبر بكثير من ذلك
لما لا نفكر بشكل أعمق لكي نجد الحلول الملائمة لمدرستنا ونجد مواطن الخلل لأن السروال الهابط نتيجة سلوكية لتفكير ربما يكون خاطئ .
ياأخي الفاضل التهكم والسخرية لا تحل المشكلة بل بجب علينا كمربين السعي لحلها وذلك أفضل لمجتمعنا وأبنائنا

السلام عليكم:

اعتقد اخي الكريم ان موضوعك لم يكن يتحدث اصلا عن المدرسة ولم اناقش هذا الجانب من اساسه.
اما قضية السروال الهابط كانت تعليقا مني حول الجملة التي وردت في موضوعك
(كل عصر وكل جيل يجب أن يكون حرا لكي يقرر ما يصلح له )
فلم اتناول فكرة السروال الهابط من جانب السخرية على الاطلاق وانما من جانب كون الظاهرة غريبة ومرفوظة جملة وتفصيلا على الاقل في مجتمعنا (في كل زمان ومكان) ….. هذا كل ما في الأمر .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة smahi_hb الجيريا
السلام عليكم:

اعتقد اخي الكريم ان موضوعك لم يكن يتحدث اصلا عن المدرسة ولم اناقش هذا الجانب من اساسه.
اما قضية السروال الهابط كانت تعليقا مني حول الجملة التي وردت في موضوعك
(كل عصر وكل جيل يجب أن يكون حرا لكي يقرر ما يصلح له )
فلم اتناول فكرة السروال الهابط من جانب السخرية على الاطلاق وانما من جانب كون الظاهرة غريبة ومرفوظة جملة وتفصيلا على الاقل في مجتمعنا (في كل زمان ومكان) ….. هذا كل ما في الأمر .

شكرا للرد بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.