تخطى إلى المحتوى

التعريف بالعلامة السلفي عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى 2024.

  • بواسطة

التعريف بالعلامة السلفي عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى و غفر له.

الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره، و نعوذ به من شرور أنفسنا و سيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وصلى

الله على نبينا محمد الذي أدبه ربه فأحسن تأديبه، ووفّر من كل خيرٍ و كمالٍ على جميع العالمين نصيبه، و على آله الطاهرين، و أصحابه الهادين

المهتدين، و التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين أمــابعدُ:

فهذه نبذة تعريفية مختصرة لعالم من أعلام الجزائر وهو العلامة السلفي عبد الحميد بن باديس رحمه الله تعالى و غفر له وفاءًا ببعض حقه علينا

نحن معشر طلاب العلم- مما نشروا من علم نقي صحيح، و دافعوا عن جناب السنة و التوحيد في بلادنا الحبيبة، من هجمات عتاة الأعداء من

الصوفيين و المستعمرين الفرنسيين ؛ و اعترافًا بفضله الذي لا يجحده إلا مكابر ! و لا ينكره إلا كنود حسود !! و إنما يعرف الفضل لأهل الفضل أهل

الفضل !!

(رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ)

إسمه و نسبه:
هو عبد الحميد بن محمد بن مكي بن باديس الصنهاجي.
و ينتهي نسبه إلى المعز بن باديس مؤسس الدولة الصنهاجية الأولى التي خلفت الأغالبة على مملكة القيروان.

مولده:
ولد عبد الحميد بن باديس بمدينة قسنطينة يوم الأربعاء 10 ربيع الثاني 1308 الوافق لـ 4 / 12/ 1889م.
ووالده:محمد مصطفى بن باديس، صاحب مكانة مرموقة و شهرة واسعة.
و أمّــــه:السـيدة زهيرة بنت علي الأكحل بن جلول.
نشأته العلمية و أعماله:
حفظ القرآن الكريم على الشيخ المدّسي ، و لَمَّا يبلغ الثالثة عشر من عمره.
أخذ مبادئ العلوم الشرعية و العربية على الشيخ حمدان الونّيسي.
سافر إلى جامع الزيتونة بتونس و غيرهما ليلقي بعض الدروس في(الجامع الكبير)بقسنطينة من كتاب(الشفاء)للقاضي عياض رحمه الله، لكنه سرعان ما مُنع.
في عام 1913م غادر قسنطينة متوجهًا إلى الحجاز لأداء فريضة الحج.
في المدينة التقى بأستاذه حمدان الونّيسي، كما تعرّف على الشيخ محمد البشير الإبراهيمي.
رجع ابن باديس إلى قسنطينة ليباشر التعليم في :( جامع الأخضر)بسعي من والده لدى الحكومة.
وفي(الجامع الأخضر)ختم تفسير القرآن تدريسًا في ربع قرن، كما أتمَّ شرح كتاب(الموطأ)لإمام دار الهجرة مالك ابن أنس رحمه الله تعالى تدريسًا أيضًا.
أصدر بعد تأسيس( المطبعة الجزائرية الإسلامية)عدّة جرائد من أشهرها:

المنتقد، الشهاب، السنة، الشريعة، الصراط، البصائر،لتبليغ الدعوة الإصلاحية السلفية.
وفي سنة 1931م تمّ تأسيس(جمعية العلماء المسلمين الجزائريين)فعين الشيخ عبد الحميد رئيسًا لها.
أسس بموازاة إخوانه المصلحين المساجد و المدارس الحرّة و النوادي العلمية في شتى أنحاء القطر الجزائري.
شيوخه:
من أشهرهم بقسنطينة: الشيخ حمدان الونيسي، و بتونس: العلامة محمد النخلي، و الشيخ الطاهر بن عاشور، و محمد بن القاضي، و محمد الصادق النيفر، و بلحسن النجار، و غيرهم من علماء الزيتونة الأعلام.
و بالمدينة الشيخ أحمد الهندي.
و بمصر: شيخاه بالإجازة: العلامة محمد بخيت المطيعي، و الشيخ أبو الفضل الجيزاوي.
تلاميذته:
وهم كثيرون، من أبرزهم: العلامة الشيخ مبارك الميلي مؤلف(رسالة الشرك و مظاهره) و (تاريخ الجزائر)، و الشيخ الفضيل الورتلاني، و موسى الأحمدي و الهادي السنوسي ، و باعزيز بن عمر، ومحمد الصالح بن عتيق ، و محمد صالح رمضان و غيرهم.
ثناء أهل العلم و الفضل عليه:
قال الشيخ محمد البشير الإبراهيمي: " باني النهظتين الفكرية و العلمية بالجزائر، وواضع أسسها على صخرة الحق و قائد زحوفها المغيرة إلى الغايات العليا، و إمام الحركة السلفية، و منشئ مجلة(الشهاب)مرآة الإصلاح و على التفكير الصحيح، و محيي دوارس العلم بدروسه الحية، ومفسّر كلام الله على الطريقة السلفية في مجالس انتظمت ربع قرن، وغارس بذور الوطنية الصحيحة وم لقّن مباديها، عالم البيان وفارس المنابر، الأستاذ الرئيس الشيخ عبد الحميد بن باديس"
و قال الشيخ مبارك الميلي:" الأستاذ العظيم و المرشد الحكيم، عدّتنا العلمية و عمدتنا الإصلاحية".
– –
و قال الشيخ الطيب العقبي: " المصلح الفذّ، و العلامة الذي ما أنجبت الجزائر- منذ أحقاب- مثله إلا قليلاً"

– قال العلامة عبد الرحمن بن قاسم النجدي – رحمه الله – وهو يخاطب القبوري الرشيدي
( …
و لو صدقت في دعواك نصرة الحق لاندرجت في سلك جمعية المسلمين في جهتك الجزائر الذين هم من أكبر حجج الله عليك …. )
ص : 9 – 10 من كتاب ( الصارم المسلول )
قال الشيخ العلامة محمد بن العربي – رحمه الله – وهو من مشايخ الشيخ تقي الدين الهلالي – رحمه الله – :
(
فالذي أذين الله به واعتقده هو ما سطره سيدنا العلامة المشارك الدر النفيس السيد عبد الحميد بن با د يس لأنه مؤسس المبنى صحيح المعنى لم يبق فيه قول لقائل ولا تشوف لمراجعة مجيب أو سائل )
قال الشيخ العلامة محمد تقي الدين الهلالي-رحمه الله تعالى-:
(
قام المصلح الشيخ عبد الحميد بن باديس سليل البطل المغربي المجاهد المعز بن باديس فرأى البلاد مظلمة الأرجاء متشعبة الأهواء دوية الأدواء يحار فيها اللبيب وتعضل بالحكيم فشمر عن ساعد الجد وقيض الله له أنصارا أطهارا أبرارا آزروه ونصروه فبدؤوا عملهم وصدعوا بما أمرهم الله ورسوله به فمر عليهم طور وفتنوا كما فتن المصلحون من قبل وثبتهم الله بالقول الثابت حتى اقتحموا العقبة الأولى وهي أصعب العقبات وأخذت دعوتهم تؤتي أكلها وأينعت ثمارها ودنى جناها،وفي أثناء ذلك ورد عليهم الأستاذ السلفي الداعية النبيل الشيخ الطيب العقبي )
من مجلة ( البصائر السنة الأولى العدد29الصفحة2 ) منقول
قال الشيخ العلامة ربيع المدخلي – حفظه الله تعالى – :
(
من الجلي الواضح أن صيحاتهم كانت في وجه الاشتراكية الماركسية التي لبست لباس الإسلام وغيرها من ألوان الضلال وأن فيهم كوكبة من أعلام الهدى في مصر مثل: عبد الظاهر أبو السمح وعبد الرزاق حمزة ومحمد حامد الفقي وعبد الرزاق عفيفي ومحمد خليل هراس وأحمد محمد شاكر وعبد الرحمن الوكيل ومحب الدين الخطيب وأبو الوفاء درويش.
وفي الجزيرة العربية مثل مفتي المملكة العربية السعودية الشيخ العلامة محمد بن إبراهيم والشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله باز والشيخ عبد الله بن حميد والشيخ العلامة عبد الرحمن ابن سعدي والشيخ العلامة عبد الرحمن المعلمي وتقي الدين الهلالي وغيره في المغرب العربي والشيخ العقبي وابن باديس وغيرهما من علماء جمعية العلماء في الجزائر وعلماء أهل الحديث في الهند وباكستان وغيرهم ممن طار صيتهم من علماء المنهج السلفي وكانوا ضد كل ضلال وانحراف )
العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم(ص:124-125)
قال العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله – :
(
و كنت قرأت حولها بحثا فياضا ممتعا في تفسير العلامة ابن باديس فليراجعه من شاء زيادة بيان )
الضعيفة تحت حديث رقم(998).
قال الشيخ علي بن حسن بن علي بن عبد الحميد الأثري الحلبي حفظه الله -:
(
مؤلف هذا الكتاب عالم سلفي وداعية سني ومجاهد رباني قضى حياته -ولا نزكي على الله أحدا- في أبواب العلم والدعوة والجهاد علما وعملا متبعا كتاب ربه سبحانه ومتأسيا بسنة نبيه صلى الله عليه و سلم مقتفيا آثار سلف الأمة الهداة رحمهم الله أجمعين )
الدرر الغالية في آداب الدعوة والداعية ص : 5
قال الشيخ العلامة محب الدين الخطيب – رحمه الله
(
التي وقف عليها الأستاذ عالم الجزائر عبد الحميد بن باديس رحمه الله )
(
مقدمة العواصم من القواصم)
قال الشيخ عبد الحميد العربي- حفظه الله– :
(…….
فهذه الجزائر الأبية البيضاء النقية التي استعصت على عساكر الاحتلال الفرنسي الغاشم البائس ، وجعلت من جبال الونشريس والجرجرة وسائر البقاع الطاهرة مآذن حق لجهاد الاحتلال الفرنسي ، ودحضه من كل شبر من أرض الوطن ، فكان لها ما أرادت بتوفيق العزيز الحكيم ، فنالت استقلالها ، ورمت بثوب الاحتلال في بحارها ، وصار حال الجزائر الأبية يتحسن بعد الإستقلال من يوم إلى يوم ، ومعلوم أن الاستعمار وعلى تعبير الاستاذ ملود قاسم رحمه الله الاستدمار إن حضن بأرض استنزف خيراتها ، وعمل جاهدا على طمس هويتها ، وانتمائهما إلى أمتها ، وتغيير لسانها ، والتشكيك في دينها ، وكان للاستدمار شيء من ذلك مع وجود مقاومة باسلة من أعضاء جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بقيادة العالم المغوار والمصلح البار عبدالحميد بن باديس رحمه الله الذي صدع في وجه الاستدمار والفسلاء من أذنابه قائلا :
شعب الجزائر مسلم …….وإلى العروبة ينتسب ……)
(
في مقال له بعنوان: صيحة سلفي من علو في نقض قواعد الإراهاب والتطرف والغلو)
و قال الشيخ الدكتور محمد علي فركوس حفظه الله تعالى :
(..
وصاحب هذه الرسالة هو الإمام المصلح السلفي الشيخ عبد الحميد بن باديس القسنطيني الجزائري رائد النهضة الفكرية والإصلاحية ورئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين .. )اهـ
وقال ( .. هو الإمام المصلح المجدد الشيخ عبد الحميد بن محمد بن مصطفى بن المكي ابن باديس القسنطيني الجزائري رئيس جمعية العلماء المسلمين بالجزائر ورائد النهضة الفكرية والإصلاحية والقوة الروحية لحرب التحرير الوطنية)
وقال حفظه الله ( .. وقد شرع الإمام بن باديس رحمه الله تعالى في العمل التربوي وانتهج في دعوته منهجا يوافق الفكر الإصلاحي في البعد والغاية وإن كان له طابع خاص في السلوك والعمل يقوم على ثلاثة محاور أساسية يظهر أعلاها في إصلاح عقيدة الجزائريين بالدرجة الأولى ببيان التوحيد الذي يمثل عمود الدعوة السلفية وما يضاده من الشرك ذلك لأن التوحيد هو غاية الخلق وإرسال الرسل ودعوة المجددين في كل العصور والأزمان لذلك كانت دعوته قائمة على اخذ العقيدة من الوحيين وعلى فهم الأولين والتحذير من الشرك ومظاهره ومن بدعة التقليد الأعمى ومن علم الكلام وجنايته على الأمة ذلك لأن من أهم أسباب ضياع التوحيد ابتعاد الناس عن الوحي وفشو الكلام علم الكلام وخوض فيه وإتباع طرقهم الضالة عن سواء السبيل ومرض الجمود الفكري والركون إلى التقليد والزعم بأن باب الاجتهاد قد أغلق في نهاية القرن الرابع )
وقال حفظه الله : ( .. هذا وقد عمل ابن باديس خلال فترات حياته على تقريب القرآن الكريم بين يدي الأمة مفسرا له تفسيرا سلفيا سالكا طريق رواد التفسير المأثور معتمدا على بيان القرآن للقرآن وبيان السنة له آخذ في الاعتبار أصول البيان العربي كما كانت عنايته فائقة بالسنة المطهرة وبالعقيدة الصحيحة التي تخدم دعوته الإصلاحية فوضع كتابه " العقائد الإسلامية من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية" على نهج طريق القرآن في الاستدلال المتلائم مع الفطرة الإنسانية بعيدا عن مسلك الفلاسفة ومنهج المتكلمين وحارب البدع والتقليد والشرك ومظاهره والتخلف ودعا إلى النهضة والحضارة في إطار إصلاح الدين والمجتمع وسانده علماء أفاضل في دعوته ومهنته النبيلة , .. )
عقـــيــدتـــه:
كان العلامة ابن باديس سلفيًّا، متمسكًا بالكتاب الكريم و السنّة الصحيحة، مُعتدًّا بفهم السلف الصالح لهما، وقد قرّر ذلك في أكثر من مناسبة، منها ما حرّره في خاتمة(رسالة جواب سؤال عن سوء مقال)حين قال رحمه الله: " .. الواجب على كل مسلم في كل مكانٍ و زمانٍ أن يعتقد عقدًا يتشرّبه قلبُه، و تسكن له نفسه، و ينشرح له صدرُه، و يلهج به لسانُه، و تنبني عليه أعمالُه، أنّ دين الله تعالى من عقائد الإيمان و قواعد الإسلام و طرائق الإحسان، إنّما هو في القرآن و السنّة الصحيحة و عمل السلف الصالح، من الصحابة و عمل السلف الصالح، من الصحابة و التابعين و أتباع التابعين، و أن كلّ ما خرج عن هذه الأصول و لم يحظ لديها بالقبول قولًا كان أو عملاً أو عقدًا أو حالاً- فإنّه باطل من أصله ، مردود على صاحبه، كائنًا من كان، في كل زمان أو مكان … "
آثـــــــــاره:
لم يصل إلينا منها سوى:
1 – (تفسير ابن باديس)أو(مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير).
2 – (من هدي النبوة)أو(مجالس التذكير من كلام البشير النذير صلى الله عليه و سلم).
3 – (رجال السلف و نساؤه).
4 – (القصص الهادف).
5- (العقائد الإسلامية من الآيات القرآنية و الأحاديث النبوية).
6 – (مبادئ الأصول).
7 – (رسالة جواب سؤال عن سوء مقال).
8 – (العواصم من القواصم لأبي بكر بن العربي المالكي)تحقيق و تقديم.
كما جُمعت مقالاته في(الشهاب) و (البصائر)غيرهما و نشرت ضمن آثاره غير مرّة.
وفــــــاتــــه:
توفي الشيخ عبد الحميد بن باديس – بعد حياة حافلة بجلائل الأعمال –مساء الثلاثاء 8 ربيع الأول سنة 1359هـ الموافق لـ 16 / 4 / 1940م، و دفن في روضة أسرته، بحي الشهداء قرب مقبرة قسنطينة.
رحمه الله رحمة واسعة و غفر له
.

ماهي عقيدة الشيخ عبد الحميد بن باديس رحمه الله؟

الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين، و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم أجمعين أمّا بعد:

فقد كان العلامة بن باديس رحمه الله تعالىسلفيًا، متبعًا للأثر، متمسِّكًا بالسنّة، على الطريقة المرضية التي كان عليها السلف الصالحمن الصحابة و التابعين و الأئمة المجتهدين، و غيرهم من أعلام الهدى و مصابيح الدجى مّمن اقتفى آثارهم و اتبع سبيلهم، بعيدًا كل البعد عن أهل الكلام و البدع، في العقائد و الأعمال و غيرها، لا يعرف التأويل ولا يخوض فيه.
و الشواهد على ذلك كثيرة:
1 – ما سطّره في كتابه النافع( العقائد الإسلامية من الآيات القرآنية و الأحاديث النبوية)دليل واضح على سلوكه منهج السلف في إثبات العقائد.
ففي مسائل الإيمان يقرّر الشيخ رحمه الله أن الإيمان" قول باللّسان و تصديق بالقلب و عمل بالجوارح، فمن استكمل ذلك استكمل الإيمان، ومن لم يستكمله لم يستكمل الإيمان"و أنّه" يزيد و ينقص: و يزيد بزيادة الأعمال و ينقص بنقصها"و" أنّ من ضيع الأعمال لم يخرج من دائرة الإيمان"و" لكن يسمّى فاسقا حتى يتوب".
وفي مبحث أسماء الله و صفاته يقرّر الشيخ عقيدة السلف الصالح أهل السنّة و الجماعة: عقيدة الإثبات و التنزيه فيقول:
" و نثبت له ما أثبته لنفسه، على لسان رسوله، من ذاته، و صفاته، و أسماءه، و أفعاله. و ننتهي عند ذلك و لا نزيد عليه، و ننزهه في ذلك عن مماثلة أو مشابهة شيئ من مخلوقاته.
و نثبت الاستواء و النزول و نحوهما، و نؤمن بحقيقتهما على ما يليق به تعالى بلا كيف، و بأنّ ظاهرها المتعارف في حقّنا غير مراد".
و كان رحمه الله يتمثل بالبيتين:

فنحن معشر فريق السنّة = السالكين في طريق الجــــنّة
نقــول بالإثبــات و التــنزيه = من غير تعـطيل و لا تـشبـيــه

وفي باب التوحيد: يبيّن الشيخ رحمه الله أن التوحيد هو اعتقاد وحدانية الله و إفراده بالعبادة، و الأول هو التوحيد العلمي و الثاني هو التوحيد العملي، و لا يكون المسلم مسلمًا إلا بهما.
ومن توحيده تعالى: توحيده في ربوبيته، وهو العلم بأن لا خالق غيره ولا مدّبر للكون ولا مترّف فيه سواه.
ومن تحيده تعالى: توحيده في ألوهيته، وهو العلم بأنه تعالى هو المستحق للعبادة وحده دون سواه، و القصد و التوجّه و القيام بالعبادات كلّها إليه.
ووحدانيته تعالى في ربوبيته مستلزم وحدانيته تعالى في ألوهيته، فالمنفرد بالخلق و الرزق و العطاء و المنع، و دفع الضرّ، و جلب النفع، هو الذي يجب أن يُفرد بالعبادة التي هي غاية الخضوع و الذل مع الفقر و الحاجة العزيز الغني القادر المنعم

و الشيخ ابن باديس في تقريره ذلك كلّه يستدلّ بالآيات البيّنات المحكمات و الأحاديث الصحيحة الواضحات، مستنيرًا بفهم السلف الصالح من أهل القرون الثلاثة الخيرة رضوان الله عليهم.

2 – تصريحه بملء فيه في أكثر من مناسبة – و اللسان ترجمان الجنان- أن عقيدته سلفية نقيّة لا شيّة فيها.
قال رحمه الله في نصيحته الغالية للمسلمين:
"اعلموا جعلكم الله من وعاة العلم و رزقكم حلاوة الإدراك و الفهم، و جمّلكم بعزّة الإتباع، و جنّبكم ذلّة الابتداعأن الواجب على المسلم في كل مكان و زمان أن يعتقد عقدًا يتشرّبه قلبه، و تسكن له نفسه و ينشرح له صدره، و يلهج به لسانه، و تنبني عليه أعماله، أن دين الله تعالى من عقائد الإيمان، و قواعد الإسلام، و طرائق الإحسان، إنّما هو في القرآن و السنة الصحيحة و عمل السلف الصالح من الصحابة و التابعين و أتباع التابعين، و أنّ كلّ ما خرج عن هذه الأصول و لم يحظ لديها بالقبول – قولا كان أو عملا أو عقدًا أو احتمالاً – فإنّه باطل من أصله مردود على صاحبه كائنًا من كان في كل زمان و مكان. فاحفظوها و اعملوا بها تهتدوا و ترشدوا إن شاء الله تعالى، فقد تظافرت عليها الأدلّة من الكتاب و السنّة و أقوال أساطين الملّة، من علماء الأمصار و أئمّة الأقطار و شيوخ الزهد الأخيار، و هي لعمر الحقّ لا يقبلها إلا أهل الدين و الإيمان، ولا يردّها إلاّ أهل الزيغ و البهتان ، و الله أسأل التوفيق لي و لكم و لجميع المسلمين، و الخاتمة الحسنة و المنزلة الكريمة في يوم الدين.آمين و الحمد لله ربّ العالمين".

3 – شهادة أعرف الناس به: أخيه في الإسلام و رفيقه في الجهاد و الدعوة و الإصلاح العلاّمة الأديب الشيخ محمد البشير الإبراهيمي رحمه الله تعالى الذي كتب تقديمًا لرسالة العقائد الإسلامية لابن باديس جاء فيه :" و الإمام – رضي الله عنه- كان منذ طلبه للعلم بتونس قبل ذلك -وهو في مقتبل الشباب – ينكر بذوقه ما كان يبني عليه مشايخه من تربية تلامذتهم على طريقة المتكلمين في العقائد الإسلامية، و يتمنى أن يخرج تلامذته على الطريقة القرآنية السلفية في العقائد يوم يصبح معلّمًا، و قد بلغّه الله أمنيّته: فأخرج للأمّة الجزائرية أجيالاً على هذه الطريقة السلفية قاموا بحمل الأمانة من بعده، ووراءهم أجيال أخرى من العوام الذين سعدوا بحضور دروسه و مجالسه العلمية".

و هذا درس من دروسه ينشره اليوم في أصل العقيدة الإسلامية بدلائلها من الكتاب و السنّة تلميذه الصالح كاسمه : محمد الصالح رمضان:" فجاءت عقيدة مُثْلى يتعلّمها الطالب فيأتي منه مسلم سلفيّ، موحّد لربّه بدلائل القرآن، كأحسن ما يكون المسلم النقيّ، و يستدل على ما يعتقده في ربه بآية من كلام ربّه، لا بــقول السنوسي في عقيدته الصغـــرى: ( أمّا برهان وجوده تعالى فحدوث العالم!)"(1)
و الله من وراء القصد وصلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرًا.

نقله و كتبه لكم أمين بن فيصل العاصمي القبي غفر الله له.
——-

(1) نبذة مختصرة عن العلامة الشيخ عبد الحميد بن باديس صفحة 33 لأبي عبد الرحمن المحمود الجزائري.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الله البشاري الجيريا
ماهي عقيدة الشيخ عبد الحميد بن باديس رحمه الله؟

الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين، و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم أجمعين أمّا بعد:

فقد كان العلامة بن باديس رحمه الله تعالىسلفيًا، متبعًا للأثر، متمسِّكًا بالسنّة، على الطريقة المرضية التي كان عليها السلف الصالحمن الصحابة و التابعين و الأئمة المجتهدين، و غيرهم من أعلام الهدى و مصابيح الدجى مّمن اقتفى آثارهم و اتبع سبيلهم، بعيدًا كل البعد عن أهل الكلام و البدع، في العقائد و الأعمال و غيرها، لا يعرف التأويل ولا يخوض فيه.
و الشواهد على ذلك كثيرة:
1 – ما سطّره في كتابه النافع( العقائد الإسلامية من الآيات القرآنية و الأحاديث النبوية)دليل واضح على سلوكه منهج السلف في إثبات العقائد.
ففي مسائل الإيمان يقرّر الشيخ رحمه الله أن الإيمان" قول باللّسان و تصديق بالقلب و عمل بالجوارح، فمن استكمل ذلك استكمل الإيمان، ومن لم يستكمله لم يستكمل الإيمان"و أنّه" يزيد و ينقص: و يزيد بزيادة الأعمال و ينقص بنقصها"و" أنّ من ضيع الأعمال لم يخرج من دائرة الإيمان"و" لكن يسمّى فاسقا حتى يتوب".
وفي مبحث أسماء الله و صفاته يقرّر الشيخ عقيدة السلف الصالح أهل السنّة و الجماعة: عقيدة الإثبات و التنزيه فيقول:
" و نثبت له ما أثبته لنفسه، على لسان رسوله، من ذاته، و صفاته، و أسماءه، و أفعاله. و ننتهي عند ذلك و لا نزيد عليه، و ننزهه في ذلك عن مماثلة أو مشابهة شيئ من مخلوقاته.
و نثبت الاستواء و النزول و نحوهما، و نؤمن بحقيقتهما على ما يليق به تعالى بلا كيف، و بأنّ ظاهرها المتعارف في حقّنا غير مراد".
و كان رحمه الله يتمثل بالبيتين:

فنحن معشر فريق السنّة = السالكين في طريق الجــــنّة

نقــول بالإثبــات و التــنزيه = من غير تعـطيل و لا تـشبـيــه

وفي باب التوحيد: يبيّن الشيخ رحمه الله أن التوحيد هو اعتقاد وحدانية الله و إفراده بالعبادة، و الأول هو التوحيد العلمي و الثاني هو التوحيد العملي، و لا يكون المسلم مسلمًا إلا بهما.
ومن توحيده تعالى: توحيده في ربوبيته، وهو العلم بأن لا خالق غيره ولا مدّبر للكون ولا مترّف فيه سواه.
ومن تحيده تعالى: توحيده في ألوهيته، وهو العلم بأنه تعالى هو المستحق للعبادة وحده دون سواه، و القصد و التوجّه و القيام بالعبادات كلّها إليه.
ووحدانيته تعالى في ربوبيته مستلزم وحدانيته تعالى في ألوهيته، فالمنفرد بالخلق و الرزق و العطاء و المنع، و دفع الضرّ، و جلب النفع، هو الذي يجب أن يُفرد بالعبادة التي هي غاية الخضوع و الذل مع الفقر و الحاجة العزيز الغني القادر المنعم

و الشيخ ابن باديس في تقريره ذلك كلّه يستدلّ بالآيات البيّنات المحكمات و الأحاديث الصحيحة الواضحات، مستنيرًا بفهم السلف الصالح من أهل القرون الثلاثة الخيرة رضوان الله عليهم.

2 – تصريحه بملء فيه في أكثر من مناسبة – و اللسان ترجمان الجنان- أن عقيدته سلفية نقيّة لا شيّة فيها.
قال رحمه الله في نصيحته الغالية للمسلمين:
"اعلموا جعلكم الله من وعاة العلم و رزقكم حلاوة الإدراك و الفهم، و جمّلكم بعزّة الإتباع، و جنّبكم ذلّة الابتداعأن الواجب على المسلم في كل مكان و زمان أن يعتقد عقدًا يتشرّبه قلبه، و تسكن له نفسه و ينشرح له صدره، و يلهج به لسانه، و تنبني عليه أعماله، أن دين الله تعالى من عقائد الإيمان، و قواعد الإسلام، و طرائق الإحسان، إنّما هو في القرآن و السنة الصحيحة و عمل السلف الصالح من الصحابة و التابعين و أتباع التابعين، و أنّ كلّ ما خرج عن هذه الأصول و لم يحظ لديها بالقبول – قولا كان أو عملا أو عقدًا أو احتمالاً – فإنّه باطل من أصله مردود على صاحبه كائنًا من كان في كل زمان و مكان. فاحفظوها و اعملوا بها تهتدوا و ترشدوا إن شاء الله تعالى، فقد تظافرت عليها الأدلّة من الكتاب و السنّة و أقوال أساطين الملّة، من علماء الأمصار و أئمّة الأقطار و شيوخ الزهد الأخيار، و هي لعمر الحقّ لا يقبلها إلا أهل الدين و الإيمان، ولا يردّها إلاّ أهل الزيغ و البهتان ، و الله أسأل التوفيق لي و لكم و لجميع المسلمين، و الخاتمة الحسنة و المنزلة الكريمة في يوم الدين.آمين و الحمد لله ربّ العالمين".

3 – شهادة أعرف الناس به: أخيه في الإسلام و رفيقه في الجهاد و الدعوة و الإصلاح العلاّمة الأديب الشيخ محمد البشير الإبراهيمي رحمه الله تعالى الذي كتب تقديمًا لرسالة العقائد الإسلامية لابن باديس جاء فيه :" و الإمام – رضي الله عنه- كان منذ طلبه للعلم بتونس قبل ذلك -وهو في مقتبل الشباب – ينكر بذوقه ما كان يبني عليه مشايخه من تربية تلامذتهم على طريقة المتكلمين في العقائد الإسلامية، و يتمنى أن يخرج تلامذته على الطريقة القرآنية السلفية في العقائد يوم يصبح معلّمًا، و قد بلغّه الله أمنيّته: فأخرج للأمّة الجزائرية أجيالاً على هذه الطريقة السلفية قاموا بحمل الأمانة من بعده، ووراءهم أجيال أخرى من العوام الذين سعدوا بحضور دروسه و مجالسه العلمية".

و هذا درس من دروسه ينشره اليوم في أصل العقيدة الإسلامية بدلائلها من الكتاب و السنّة تلميذه الصالح كاسمه : محمد الصالح رمضان:" فجاءت عقيدة مُثْلى يتعلّمها الطالب فيأتي منه مسلم سلفيّ، موحّد لربّه بدلائل القرآن، كأحسن ما يكون المسلم النقيّ، و يستدل على ما يعتقده في ربه بآية من كلام ربّه، لا بــقول السنوسي في عقيدته الصغـــرى: ( أمّا برهان وجوده تعالى فحدوث العالم!)"(1)
و الله من وراء القصد وصلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرًا.

نقله و كتبه لكم أمين بن فيصل العاصمي القبي غفر الله له.
——-

(1) نبذة مختصرة عن العلامة الشيخ عبد الحميد بن باديس صفحة 33 لأبي عبد الرحمن المحمود الجزائري.

قال الشيخ عبد الحميد بن باديس في (العقائد الإسلامية من الآيات القرآنية و الأحاديث النبوية:ص59/دار الفتح-الشارقة):" نثبت له ما أثبته لنفسه على لسان رسوله من ذاته وصفاته وأسمائه وأفعاله وننتهي عند ذلك ولا نزيد عليه وننزهه في ذلك عن مماثلة أو مشابهة شيء من مخلوقاته ونثبت الاستواء و النزول و نحوهما، ونؤمن بحقيقتهما على ما يليق به تعالى بلا كيف، وبـأن ظاهرها المتعارف في حقنا غير مراد "

و هذا تفويض و الوهابية تضلل من يقول بالتفويض.

علماء الجمعية علماء الجزائرين :
يخالفون الوهابية
-في صفات الله بين تفويض و تأويل بعضها
-في ظنية حديث الآحاد في الإعتقاد
-جواز التوسل بالنبي صلى الله عليه و سلم و بالصالحين
-جواز الإحتفال بالمولد النبوي
-الإبراهيمي لا يضلل الإخوان بل ألقى محاضرات في مركزهم
– الإبراهيمي يرى بوجوب كشف علنا مخالفات الحاكم للإسلام و يكفيه أنه مات في الإقامة الجبرية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الله البشاري الجيريا
ماهي عقيدة الشيخ عبد الحميد بن باديس رحمه الله؟

الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين، و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم أجمعين أمّا بعد:

فقد كان العلامة بن باديس رحمه الله تعالىسلفيًا، متبعًا للأثر، متمسِّكًا بالسنّة، على الطريقة المرضية التي كان عليها السلف الصالحمن الصحابة و التابعين و الأئمة المجتهدين، و غيرهم من أعلام الهدى و مصابيح الدجى مّمن اقتفى آثارهم و اتبع سبيلهم، بعيدًا كل البعد عن أهل الكلام و البدع، في العقائد و الأعمال و غيرها، لا يعرف التأويل ولا يخوض فيه.
و الشواهد على ذلك كثيرة:
1 – ما سطّره في كتابه النافع( العقائد الإسلامية من الآيات القرآنية و الأحاديث النبوية)دليل واضح على سلوكه منهج السلف في إثبات العقائد.
ففي مسائل الإيمان يقرّر الشيخ رحمه الله أن الإيمان" قول باللّسان و تصديق بالقلب و عمل بالجوارح، فمن استكمل ذلك استكمل الإيمان، ومن لم يستكمله لم يستكمل الإيمان"و أنّه" يزيد و ينقص: و يزيد بزيادة الأعمال و ينقص بنقصها"و" أنّ من ضيع الأعمال لم يخرج من دائرة الإيمان"و" لكن يسمّى فاسقا حتى يتوب".
وفي مبحث أسماء الله و صفاته يقرّر الشيخ عقيدة السلف الصالح أهل السنّة و الجماعة: عقيدة الإثبات و التنزيه فيقول:
" و نثبت له ما أثبته لنفسه، على لسان رسوله، من ذاته، و صفاته، و أسماءه، و أفعاله. و ننتهي عند ذلك و لا نزيد عليه، و ننزهه في ذلك عن مماثلة أو مشابهة شيئ من مخلوقاته.
و نثبت الاستواء و النزول و نحوهما، و نؤمن بحقيقتهما على ما يليق به تعالى بلا كيف، و بأنّ ظاهرها المتعارف في حقّنا غير مراد".
و كان رحمه الله يتمثل بالبيتين:

فنحن معشر فريق السنّة = السالكين في طريق الجــــنّة
نقــول بالإثبــات و التــنزيه = من غير تعـطيل و لا تـشبـيــه

وفي باب التوحيد: يبيّن الشيخ رحمه الله أن التوحيد هو اعتقاد وحدانية الله و إفراده بالعبادة، و الأول هو التوحيد العلمي و الثاني هو التوحيد العملي، و لا يكون المسلم مسلمًا إلا بهما.
ومن توحيده تعالى: توحيده في ربوبيته، وهو العلم بأن لا خالق غيره ولا مدّبر للكون ولا مترّف فيه سواه.
ومن تحيده تعالى: توحيده في ألوهيته، وهو العلم بأنه تعالى هو المستحق للعبادة وحده دون سواه، و القصد و التوجّه و القيام بالعبادات كلّها إليه.
ووحدانيته تعالى في ربوبيته مستلزم وحدانيته تعالى في ألوهيته، فالمنفرد بالخلق و الرزق و العطاء و المنع، و دفع الضرّ، و جلب النفع، هو الذي يجب أن يُفرد بالعبادة التي هي غاية الخضوع و الذل مع الفقر و الحاجة العزيز الغني القادر المنعم

و الشيخ ابن باديس في تقريره ذلك كلّه يستدلّ بالآيات البيّنات المحكمات و الأحاديث الصحيحة الواضحات، مستنيرًا بفهم السلف الصالح من أهل القرون الثلاثة الخيرة رضوان الله عليهم.

2 – تصريحه بملء فيه في أكثر من مناسبة – و اللسان ترجمان الجنان- أن عقيدته سلفية نقيّة لا شيّة فيها.
قال رحمه الله في نصيحته الغالية للمسلمين:
"اعلموا جعلكم الله من وعاة العلم و رزقكم حلاوة الإدراك و الفهم، و جمّلكم بعزّة الإتباع، و جنّبكم ذلّة الابتداعأن الواجب على المسلم في كل مكان و زمان أن يعتقد عقدًا يتشرّبه قلبه، و تسكن له نفسه و ينشرح له صدره، و يلهج به لسانه، و تنبني عليه أعماله، أن دين الله تعالى من عقائد الإيمان، و قواعد الإسلام، و طرائق الإحسان، إنّما هو في القرآن و السنة الصحيحة و عمل السلف الصالح من الصحابة و التابعين و أتباع التابعين، و أنّ كلّ ما خرج عن هذه الأصول و لم يحظ لديها بالقبول – قولا كان أو عملا أو عقدًا أو احتمالاً – فإنّه باطل من أصله مردود على صاحبه كائنًا من كان في كل زمان و مكان. فاحفظوها و اعملوا بها تهتدوا و ترشدوا إن شاء الله تعالى، فقد تظافرت عليها الأدلّة من الكتاب و السنّة و أقوال أساطين الملّة، من علماء الأمصار و أئمّة الأقطار و شيوخ الزهد الأخيار، و هي لعمر الحقّ لا يقبلها إلا أهل الدين و الإيمان، ولا يردّها إلاّ أهل الزيغ و البهتان ، و الله أسأل التوفيق لي و لكم و لجميع المسلمين، و الخاتمة الحسنة و المنزلة الكريمة في يوم الدين.آمين و الحمد لله ربّ العالمين".

3 – شهادة أعرف الناس به: أخيه في الإسلام و رفيقه في الجهاد و الدعوة و الإصلاح العلاّمة الأديب الشيخ محمد البشير الإبراهيمي رحمه الله تعالى الذي كتب تقديمًا لرسالة العقائد الإسلامية لابن باديس جاء فيه :" و الإمام – رضي الله عنه- كان منذ طلبه للعلم بتونس قبل ذلك -وهو في مقتبل الشباب – ينكر بذوقه ما كان يبني عليه مشايخه من تربية تلامذتهم على طريقة المتكلمين في العقائد الإسلامية، و يتمنى أن يخرج تلامذته على الطريقة القرآنية السلفية في العقائد يوم يصبح معلّمًا، و قد بلغّه الله أمنيّته: فأخرج للأمّة الجزائرية أجيالاً على هذه الطريقة السلفية قاموا بحمل الأمانة من بعده، ووراءهم أجيال أخرى من العوام الذين سعدوا بحضور دروسه و مجالسه العلمية".

و هذا درس من دروسه ينشره اليوم في أصل العقيدة الإسلامية بدلائلها من الكتاب و السنّة تلميذه الصالح كاسمه : محمد الصالح رمضان:" فجاءت عقيدة مُثْلى يتعلّمها الطالب فيأتي منه مسلم سلفيّ، موحّد لربّه بدلائل القرآن، كأحسن ما يكون المسلم النقيّ، و يستدل على ما يعتقده في ربه بآية من كلام ربّه، لا بــقول السنوسي في عقيدته الصغـــرى: ( أمّا برهان وجوده تعالى فحدوث العالم!)"(1)
و الله من وراء القصد وصلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرًا.

نقله و كتبه لكم أمين بن فيصل العاصمي القبي غفر الله له.
——-

(1) نبذة مختصرة عن العلامة الشيخ عبد الحميد بن باديس صفحة 33 لأبي عبد الرحمن المحمود الجزائري.

بارك الله فيك أبو عبد الله و من أعماه هواه فلا حيلة فيه

جزاك الله خيرا

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
جزاك المولى خيرا على هذا الطرح القيم
رحم الله بن باديس وجعل الله موروثه في ميزان حسناته
امــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــين
للامااااااااانة سانسخ هذا الموضوع للاححتفاظ به

مع كل احترامي الكبير وتفديري الكامل لمؤسس جمعية العلماء المسلمين عبد الحميد ابن باديس إلاأني اتصور أن تصنيف الناس والعلماء إلى سلفي وغير سلفي هو جناية على ابن باديس وعلى المسلمين عامة،)(ل آمنت بالله ثم استقم) )،وأكبر خلل في التفكير عندنا هو أعتبار عمل الصحابة -بعد موت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم،-والتابعين وتابع التابعين من شريعة الله ،وعقيدة الإسلام.
عقيدة الإسلام وشريعة الله فقط وفقطماكان كتاب الله في آيات واضخة،وحديث نبوي شريف قطعي الدلالة والثبوت سندا ومتنا،ماعدا ذلك مجرد فهم بشري زماني ،قراءة خاصة،فلايمكن رفعه لمستوى شرع الله ،الوحي انفطع،والنبي محد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والرسل،والرسالة الربانية كاملة,وتاريخ المسلمين يكشف أن الأزمة في تفكيرنا عندما نصف الناس هذا سلفي وذاك مبتدع ،وهذا خارجي ….وهي مجرد أسماء دلالة شرعية لها إلا في عقول الناس,

بارك الله فيك
رحم الله العلامة ابن باديس

الجيريا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نَبيل الجيريا

بارك الله فيك أبو عبد الله و من أعماه هواه فلا حيلة فيه

إصبر عليهم فالوهابيون يبحثون عن الإلتصاق بالشيخ ابن باديس لكي يأخذوا من ضوئه و هو منهم بريئ .

اللهما اجعلني وهابيا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة algsat الجيريا
اللهما اجعلني وهابيا

أنا لاأؤمن على دعائك ، أنت مغرر بك ياأخ
افتح عقلك وفكر تجد أن دعاء كهذا مهلك ولا علاقة له بالاسلام
هداني الله وإياك إلى الطريق القويم

بارك الله فيك

خسئ من ظن ان الشيخ عبد الحميد ليس سلفي المنهج فهو ومن معه من االاعلام يقولون على انفسهم –نحن معشر السلفيين – فقرأولا تتكلم بغير علم

فالسلفية ليست حزبا ولا طرقة مبتدعة بل هي منهج في التوحيد والادب والاخلاق والعقيدة على منهج السلف الصالح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.