نعم أخوتى الكرام الضاهرة فى
نمدلك بنتى وأنا نخطب بنتك
ببنت والسبب ان تلك العائلة
الشيطان
عصفور ين بحجرواحد
وسوف يؤثر المشكل على الزواج على الاخر
نعم موجود هذا الشىء في مجتمعنا
لكن على ما اعتقد ليس بكثرة
شكرا
السلام عليكم
نعم موجود هذا الشىء في مجتمعنا شكرا |
وعليكم والسلام
طبعا الضاهرة ليست موجودة كثيرا حيث كانت موجود ة بين ابناء العمومة مثلا
العفو
هذه الظاهرة سلبية ……………و تولد العداوة بين الأقارب ………خاصة عند الطلاق…………..
هذه الظاهرة سلبية ……………و تولد العداوة بين الأقارب ………خاصة عند الطلاق…………..
|
أهلا أخى
فعلا تولد العداوة وتؤثر على الزواج الاخر ايضا
مشكور أخى
لا أدري هل هذا يجوز في الشرع أم لا؟ أتمنى أن تعرفنا ماذا يسمى هذا النوع من الزواج؟ وشكرا
ومن بعد يقلو لو كان تطلق اختي نطلق اختك ههههه
هذا اكثر شئ نكرهو
لا أدري هل هذا يجوز في الشرع أم لا؟ أتمنى أن تعرفنا ماذا يسمى هذا النوع من الزواج؟ وشكرا
|
مجرد ضاهرة اجتماعية ليست حرام فقط يعنى تجد هناك عائلات مختلطة كثيرا يعنى تزوجو من بعضاهم وفقط ومن المعروف
فى الشرع التباعد فى الزواج احسن
ومن بعد يقلو لو كان تطلق اختي نطلق اختك ههههه
هذا اكثر شئ نكرهو |
هههههههههههههها شفت كيفاه ممكن المشاكل تتاثر ببعضها البعض
السلام عليكم اخي
شكرا على الموضوع وعلى الرسوم التعبيرية فعلا وقعت هكذا مشاكل وين يتبادلو الاخوات ولما واحد منهم يدابز مع مرتو لاخر يدابز مرتو على جال اختو عند خوها وحدة بوحدة ما راهيش مليحة هذي من الاحسن التباعد خير وعلاه الإحتكار يخلو الناس غيرهم يستفادو يعني واحد يدي مرتو ويزيد خوها يدي ختو زيتهم في دقيقهم ههههههه هو حلال من جهة حلال لكن فيه مشاكل بزاف شكرا لك
السلام عليكم اخي
شكرا على الموضوع وعلى الرسوم التعبيرية فعلا وقعت هكذا مشاكل وين يتبادلو الاخوات ولما واحد منهم يدابز مع مرتو لاخر يدابز مرتو على جال اختو عند خوها وحدة بوحدة ما راهيش مليحة هذي من الاحسن التباعد خير وعلاه الإحتكار يخلو الناس غيرهم يستفادو يعني واحد يدي مرتو ويزيد خوها يدي ختو زيتهم في دقيقهم ههههههه هو حلال من جهة حلال لكن فيه مشاكل بزاف شكرا لك |
السلام عليكم
حتى الزواج رجع تبادل مصالح إيه يا مهتدي راني خايقة داروهالك ليك واش دير لازم تنفع وتستنفع
السلام عليكم
حتى الزواج رجع تبادل مصالح إيه يا مهتدي راني خايقة داروهالك ليك واش دير لازم تنفع وتستنفع |
لالا أختى ماداروهاليش ليا انا
فى انتضارك انتى أخت مريم تطبقيها
الإجابـة:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن ما سألت عنه هو ما يعرف بنكاح الشغار وله ثلاث صور،الأولى وتسمى بصريح الشغار: وصورتها أن يقول الرجل لآخر: زوجتك موليتي على أن تزوجني موليتك وبضع كل واحدة منهما مهر للأخرى، والنكاح بهذه الصورة باطل عند جميع العلماء من المالكية والحنفية والشافعية والحنابلة، واحتجوا بما رواه البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الشغار، والشغار أن يزوج الرجل ابنته على أن يزوجه الآخر ابنته ليس بينهما مهر " ، غير أن الحنابلة لم يفرقوا بين أن يقول:إن صداق كل واحدة منهما بضع الأخرى ،وبين أن يسكت عنه أويشرط نفيه، وكذلك لو جعل بضع كل واحدة منهما ودراهم معلومة مهراً للأخرى.
ثم اختلفوا – بعد اتفاقهم على حرمه الصورة الأولى – في صحتها لو وقعت على قولين: الأول: أن النكاح فاسد، ويلزم الفسخ سواء قبل العقد أم بعده، غير أنه إن دخل بها لزمه مهر المثل، وذهب الحنفية – وهو قول الزهري والأوزاعي ومكحول والثوري والليث ورواية عن أحمد وإسحاق وأبي ثور وهو قول في مذهب الشافعي -إلى أن النكاح صحيح مع الإثم، ويلزم فيه مهر المثل يدفع لكل زوجة.
والصورة الثانية من صور نكاح الشغار ما يسمى ب(وجه الشغار) وهو أن يقول :زوجتك موليتى بكذا على أن تزوجني موليتك بكذا ويسمى وجه الشغار، لأنه شغار من وجه، دون وجه فمن حيث سمي لكل واحدة مهر فليس شغاراً ، ومن حيث إنه تزوج إحداهما بشرط الزواج بالأخرى فهو شغار، وهو نكاح فاسد عند المالكية خلافاً لجمهور الفقهاء، ويفسخ عند المالكية قبل البناء (الوطء) ويمضي بعد البناء بالأكثر من المسمى وصداق المثل.
والصورة الثالثة من نكاح الشغار عند المالكية هي مركب الشغار وصورته أن يقول : زوجني بنتك بمائة من الدنانير - مثلاً – على أن أزوجك بنتي، والنكاح بهذه الصورة فاسد أيضاً. ويفسخ نكاح من لم يسم لها مهر قبل البناء وبعده، ولها بعد البناء صداق مثلها، وأما من سمي لها مهر فيفسخ نكاحها قبل البناء، ويمضي بعد البناء بالأكثر من الصداق المسمى أومهر المثل. وينبغي عدم اللجوء إلى مثل هذه الصور المختلف فيها، لما في ذلك من الإضرار بالنساء المنكوحات، وتقديم مصلحة الأزواج وشهواتهم على مصالح مولياتهم. وفي هذا ما فيه من الإخلال بالأمانة. ولكن ليعقد على كل امرأة على حدة، حسبما تقتضيه مصلحتها هي، كما أرشد الشارع إلى ذلك. والله أعلم.
السلام عليكم
هذه الظاهرة كانت منتشرة أيام زمان ، أيام جدي و جدك
عندما كان عدد النساء قليل
و كان الرجل يجد صعوبة في أن يجد من يتزوجها
لدرجة أنه كانت المرأة التي تطلق اليوم ، تخطب غدا و تتزوج بعد إنتهاء عدتها مباشرة
و كانت حينها المرأة تخطب و يعوطوا عليها الكلمة و هي في سن 05 سنوات
كانوا النساء قلال بزاف ،
كانوا يقومون بذلك التبادل حتى ، كما يقولون : يضمن الزوجة لإبنه و الضامن هو ربي
لكن اليوم ، لم تعد منتشرة