عين ماضي ….
كثيرا ما يتكلم الناس في شتى ربوع العالم و يثنون عليها بكونها مهد الزاوية التجانية الطريقة الصوفية المعروفة ، و لكن إذا علمنا أن العمر التاريخي لعين ماضي هو حوالي 10قرون كانت كلها حافلة بالنهضة العلمية و الادبية و أسمى صور التحضر و المعرفة . ولكن الزاوية التجانية تأسست فقط في القرن التاسع من تأسيس عين ماضي و كان تأسيسها يلفه بعض الغموض و هناك بحث تاريخي في كيفية تأسيس الزاوية قام به الباحث المغربي – الجيلالي العدناني – في كتابه –الزاوية التجانية بين أنساق الورع و تداعيات السياسة – يتساءل الكاتب في هذا البحث عن السر وراء تأسيس الزاوية التجانية و إبعاد أو طرد التجاجنة من قصر عين ماضي .
و هنا يجب أن نفرق بين –تجيني – و هو من ينتمي إلى قبيلة التجاجنة مؤسسي قصر عين ماضي –أي السكان الاصليون- و –تجاني- نسبة إلى الزاوية التجانية . إذن فتاريخ عين ماضي قبل تأسيس الزاوية ب 9 قرون يجب أن لا يمحى فهو التاريخ الذي تكلم عنه كثير من الرحالة و المؤرخون .
الارض التي عليها عن ماضي الان كانت ملكا لبني هلال اولاد يعقوب . التجاجنة هم قبيلة من بني سليم كانوا يقطنون منطقة تجانة بضواحي المدينة المنورة و هم من الأشراف و انتقلوا مع الفتوحات الاسلامية الى الأندلس و سكنوا مدينة سرقسطة و بعد خروج المسلمين من الاندلس التجأت عائلات منهم الى المغرب و التجأت الآخرون الى عين ماضي و اختاروا منطقة عين ماضي لان جوها يشبه لحد كبير مدينة تجانة و قد زار الشيخ احمد عويسي التجيني هاته المدينة عندما ذهب للحج فقال رأيت جوها مثل الذي هو بعين ماضي . و قد اشترى التجاجنة الأرض من بني هلال بحكم أنهم أولاد عم فكلهم عرب و أسسوا مدينة عين ماضي و قد أكد كل المؤرخين بأن هندسة قصر عين ماضي ليس لها مثيل في كل المنطقة و أجمعوا كلهم بأنه يشبه القلاع في أرض الشام .
هناك من ينسب التجاجنة إلى قبيلة بنو توجين البربرية و هذا خطأ كبير لا يستند الى أية حقائق فلغة من ينتمي لهاته القبيلة يسمى -توجيني- بينما من ينتمى لقبيلة التجاجنة يسمى – تجيني – و أيضا من ناحية العادات لا توجد اية صفة مقاربة بينهم . هذا خطأ تداولته بعض الكتب لكنه غير مؤسس.
و التاريخ الحقيقي وجدناه في الرحلة العياشية و أيضا الرحلة الناصرية و أيضا من التواتر و نحن نعلم بأن التواتر من أهم مصادر التاريخ.
عين ماضي التي لا زالت مقر الخيرات و البركات و مهبط النفحات،فقد اكتسبت هذه القرية هذا الشرف بسبب من حلها من صالحي السلف.هذه القرية توجد بجنوب القطر الجزائري و قد مرت القرون العديدة على هذه القرية الماجدة فكانت في كامل هذه العصور الغابرة مضرب الأمثال بين القرى و البلدان بسبب ما أنجبت من نبغاء أعيان و فحول من الرجال، يعرف هذا جيدا من له أدنى إلمام بتاريخها العظيم حتى أن أهل الرحلات من فحول العلماء نوهوا كثيرا بقدرها و شريف مجدها كصاحب الرحلة الناصرية الذي قال فيها أنه لقي فيها عند مروره بها للديار المقدسة من رجال العلم و الفقه الإسلامي و جهابذة النقد و التحرير خمسين عالما ممن يجيد حفظ مختصر خليل على ظاهر قلب و أخبرأن أكبرالعلماء في ذلك العصر الزاهر رجل يقال له سيدي عبد الرحمن بن الدهصاء .
و ذكر أن الذي صح عندهم أنهم من آل البيت و وصفهم بالكرم الجبلي و الأخلاق الحميدة .كذلك صاحب الرحلة العياشية فإنه بالغ في مدحها و مدح رجالها و وصفهم بجودة في العلوم حتى أنه أوصى صاحبه الذي هو بصدد السفر إلى الحجاز قائلا له شحذ ذهنك عند المذاكرة مع علمائها، هذا من جهة العلوم الرسمية آلة و مقصدا و يكفي اللبيب شهادة هذين العالمين .هذا العهد مر على عين ماضي قبل ظهور الشيخ أحمد التجاني بتسعة قرون .
وقد جاء الجد الرابع لأحمد التجاني لعين ماضي قادما من المغرب و استقر بعين ماضي لما رأى أهلها أهل شرف و علم.
merciiiiiiiiiiiiiii pour l’informationnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnn
بارك الله فيك
أكمل لنا الحقيقة يا رونو
بارك الله فيك
شكرا لك على الموضوع
و الحقيقة أنني قمت ببحث شخصي – و على بساطته – افادني جدا
و كان الداعي إليه انني مرة و انا أتصفح موقع إخباري و جدت موضوع عن عقد قران بين الرئيس التشادي و فتاة من السودان
لكن ما اثار انتباهي انهم أشاروا انه من بين المدعوين كان هناك شخصيات من عين ماضي الجزائرية و اشاروا إلى الطريقة التيجانية
و من هنا بدات بالبحث عن المنطقة و الطريقة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لكم على هذا الموضوع
– أنا جدي الأول من أولادماضي التي هاجرت إلى ولاية تيسمسيلت حاليا وأغلبية الأسرة إستوطنت أثناء الثورة ببلدية مهدية ولاية تيارت لكن الشيئ الذي بقيت أبحث عنه هوالقصة الكاملة التي تحكي عن المعركة التي وقعت بين الأسرة وكانت نتيجة القضاء على معضم أفراد القبيلة والتي كانت بداتها وضع قبعة أحد أفراد الأسرة على السلوقي ( كلب الصيد ) ومنها بدأت حرب التصفية بين الأسرتين
إذن أين سأجد بقي تفاصيل القصة ؟
تحياتي العطرة أخي صاحب الموضوع ، أما الأخ الذي ينتمي لأولاد ماضي فهل من مخطوطات تاريخية لأصلكم أو سكان أولاد ماضي الأصليين
و السلام عليكم
اغلب الاعراب في الجزائر لا يعرفون قبيلتهم العربية الاصيلة .لكنهم يعرفون النسب الجديد الذي لا يفوق القرنين ..مثلا اولاد سيدي فلان نسبة لضريح او القبة و الكل يعلم ان الاضرحة والقباب حديثة و بنيت الا في الوقت الاستعماري… المهم ان عين ماضي كما ذكر هي ملك للهلاليين و بالتحديد قبيلة اولاد يعقوب المتاثرة في جميع مدن الجزائر ..و تسمية عين ماضي نسبة الى اخر امراء بني هلال و هو *ماضي بن مقرب *
اغلب الاعراب في الجزائر لا يعرفون قبيلتهم العربية الاصيلة .لكنهم يعرفون النسب الجديد الذي لا يفوق القرنين ..مثلا اولاد سيدي فلان نسبة لضريح او القبة و الكل يعلم ان الاضرحة والقباب حديثة و بنيت الا في الوقت الاستعماري… المهم ان عين ماضي كما ذكر هي ملك للهلاليين و بالتحديد قبيلة اولاد يعقوب المتاثرة في جميع مدن الجزائر ..و تسمية عين ماضي نسبة الى اخر امراء بني هلال و هو *ماضي بن مقرب *
|
لي لك بعض الأسئلة :
1- أعطيني دليل واضح كمخطوط موثوق يبين بناء ماضي بن مقرب لعين ماضي . و إن لم تجد فأعطيني دليل مخطوط غير موثوق يبين صحة كلامك .
2 – وضح لي أيضا وجود ماضي بن مقرب في عين ماضي .
3 – كيف عرف وجود ماضي بن مقرب في عين ماضي .
4 – تاريخيا و لحد الآن فبنيان الأعراب عبارة عن خيم فقط و مؤخرا فبيوتهم لا تتميز بالجمال أي بيوت عادية , فكيف بنى الأعراب قصرا ؟
و لماذا لم يسكنوه ؟ هل إنقرضوا ضربة واحدة و جاء التجاجنة ليستوطنوه .
كفاك حقدا على تاريخ أنت بالذات تجهله . و ما الشيء الذي أزعجك أطرح لنا لنعالجه .
كما أظن أنك تجهل عن ماذا تتكنم : ما دخل نسب الأعراب و القبة و الإستعمار و الضريح ..
و عليه فلن أتركك تذهب فارغ اليدين ، فعين ماضي تاريخيا كدار بن الأرقم من يدخل إليها لا يخرج خالي الوفاض:
بالنسية للنسب :
ذكرت أن اغلب الاعراب في الجزائر لا يعرفون قبيلتهم العربية الاصيلة .لكنهم يعرفون النسب الجديد الذي لا يفوق القرنين ..مثلا اولاد سيدي فلان نسبة لضريح او القبة و الكل يعلم ان الاضرحة والقباب حديثة و بنيت الا في الوقت الاستعماري…
و عليه و لعلمك أن التجاجنة هي قبيلة واحدة منذ 10 قرون .
و لعلمك أيضا أن التجاجنة ينتمون كلهم لأصل واحد كما قال ذلك أحمد بن محمد الناصري في الرحلة الناصرية . راجع ذلك حفظك الله .
أما عن النسب في القرون الأخيرة و لكبر حجم القبيلة أصبحت فروع و كل فرع يعرف أين يلتقي مع الجد الجامع بالفرع الآخر ، يعني على الأقل 03 قرون . راجع ذلك حفظك الله .
أما الضريح أو القبة فلا وجود لهاته التسميات في قاموس التجاجنة ، و لعلمك أيضا و منذ أكثر من 08 قرون خلت لم تكن قبة واحدة في عين ماضي . راجع ذلك حفظك الله .
و قلت أيضا :
المهم ان عين ماضي كما ذكر هي ملك للهلاليين و بالتحديد قبيلة اولاد يعقوب المتاثرة في جميع مدن الجزائر ..
هكذا المهم ان عين ماضي .. ، لا أرد عليك لأنك جاهل .
لأن طرحك للمداخلة ليس علمي بالمرة و يفتقد لأبسط منهاج للدراسة ، و عليه فسؤالي لك :
هل أنت من الأعراب ، أعني من البدو الرحل ,
و بالنسية للشطر الثاني : هي ملك للهلاليين و بالتحديد قبيلة اولاد يعقوب المتاثرة في جميع مدن الجزائر ..
سؤال : ماذا بنى الهلاليين في عبن ماضي ؟ و بما أن القرون الأولى التي صاحبت بناء بلدة عين ماضي على يد التجاجنة و التي كان الهلاليين يجوبون الأرض – بدو الرحل – فلماذا لم يذكر ذلك طيلة 10 قرون ؟ أن عين ماضي ملك للهلاليين .
و لعلمك فمداخلتك لا تحتاج أبدا للرد ، و أبيت إلا أن أثقفك قليلا للأجر فقط .
و ذكرت أيضا :
و تسمية عين ماضي نسبة الى اخر امراء بني هلال و هو *ماضي بن مقرب ,
و لعلمك أيضا ، فهناك رواية متواترة و متداولة تاريخيا مفادها أن عين ماضي نسبة للجد الأول التجاجنة الذي كان يلقب بالماضي ، و هذا المصطلح ماضي يعني الحاد و لك مثال على ذلك لأني أضنك لا تفقه إلا بالأمثلة : عندنا في العامية الجزائرية شفرة ماضية ، أي شفرة حادة ، نقول أيضا عن سيف أو موس ماضي ، أي سيف أو موس حاد ، يعني يقطع .
و عليه فكان الجد الأول أحمد الماضي ، أي حاد في شخصيته و لا أريد أن أتعمق لك أيضا بربط هذا المصطلح بالإنسان لأنك لا تفقه .
خلاصة قولي :
لا تدخل نفسك في موضوع لا تفقه منه شيئا ، لأنه سيظهر عيبك للجميع ، أي لا تتكلم بما لا تعلم كي لا تتعرض للإحراج
السلام عليكم ورحمـة الله وبركـاته
رفع للموضوع
شكرا لكم
أغلبية القبائل التي تنتمي في الجزائر لقيس و عيلان و بني سليم و عموما من ينتمون إلى قبائل شريفة هم قبائل زناتة التي لا يوجد لها أثر واضح في الجزائر….و زناتة أمازيغية. لأن معطيات التاريخ و الحساب لا تجعل من العرب شعبا بالملايين وسط قبائل أمازيغية الأخيرة فيهم تعد 800 ألف نسمة.
كذلك عين نامضي هذه لم ياتنا منها إلا الشرك بالله و هي من العوامل المسببة لاحتلال الجزائر…ألا بعدا للطرقية و من تبعها.