* الأسلوب الخبرى : هو الذى يحتمل الصدق والكذب لمطابقته للواقع أو عدم
مطابقته بصرف النظر عن قائله .
مثل :
– حافظت مصر على السلام فى المنطقة
– تسير الكشوف البترولية فى مصر سيرا طيبا
* الأسلوب الإنشائى : هو ما لا يحتمل الصدق أو الكذب :
مثل : – (كيف تكفرون بالله وقد هداكم )
– لا تقربوا النيل إن لم تعملوا عملا فماؤه العذب لم يخلق لكسلان
* من الأغراض البلاغية للأسلوب الخبرى :
1- الفخر : مثل قول عمرو بن كلثوم :
إذا بلغ الرضيع لنا فطاما ** تخر له الجبابر ساجدين
2- الاسترحام : مثل قول الله تعالى على لسان موسى :
(رب إنى لما أنزلت إلى من خير فقير)
3- التحسر : مثل قول الشاعر :
ذهب الصبا وتولت الأيام ** فعلى الصبا وعلى الزمان سلام
4- إظهار الضعف : مثل قول الله تعالى حكاية عن زكريا عليه السلام :
– (رب إنى وهن العظم منى واشتعل الرأس شيبا)
5- النصح والإرشاد : مثل قول الشاعر
ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله ** على قومه يستغن عنه ويذمم
6- المدح : مثل قول الشاعر :
فإنك شمس والملوك كواكب ** إذا طلعت لم يبد منهن كوكب
7- الحث على السعى والجد : مثل قول الشاعر :
وليس أخو الحاجات من بات نانما ** ولكن أخوها من يبيت على وجل
8- التذكر بتفاوت الدرجات : مثل :
لا يستوي العالم والجاهل ولا يستوي الأعمى والبصير ولا يستوي القاعد فى المجاهد ولا الكسلان ولا المجد .
9- التوبيخ : مثل قول الشاعر :
شباب قنع لا خير فيهم ** وبورك فى الشباب الطامحينا
10- إظهار الفرح بمقبل أو الشماتة بمدبر : مثل قوله تعالى :
(جاء الحق وزهق الباطل )
* أنواع الأسلوب الانشائى :
طلبي : أمر – نهى – استفهام – تمن – نداء
غير طلبي : المدح – التعجب – الرجاء
* أغراض الأمر البلاغية :
1- الدعاء : مثل قوله تعالى (رب اغفر لى ولوالدى)
2- الإرشاد : يقول الرسول صلى الله عليه وسلم لعلى كرم الله وجهه ( إذا أردت أن تسبق الصديقين فصل من قطعك واعط من حرمك وأعف عمن أساء إليك )
3- الالتماس : يقول الشاعر :
قفانبك من ذكــرى حبيب ومنــزل
بسقط اللــوى بين الدخـول فحومـل
4- التعجيز : يقول الله تعالى : ( فأتوا بسورة هن مثله)
5- التهديد : يقول تعالى : ( قل تمتعوا فإن مصيركم إلى النار)
6- الاهانة والتحقير : يقول تعالى : (كونوا حجارة أو حديدا)
7- التسخير :مثل قوله تعالى : ( كونوا قردة خاسئين)
8- التسوية : مثل عش عزيزاً أو مت وأنت كريم
9- الإباحة : مثل قوله تعالى : ( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض
من الخيط الأسود من الفجر)
* أغراض النهى البلاغية :
1- الدعاء : مثل قوله تعالى ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو اخطأنا )
2- النصح والإرشاد : مثل قول الشاعر :
لا تلزمن الناس غير طبعهم ** فتتعب من طول العتاب ويتعبوا
3- الالتماس : مثل قول الشاعر :
لا تحسبوا نأيكم عنا يغيرنا ** إن طالما غير النأى المحبينا
4- التمنى : مثل قول الشاعر :
أعينى جودا ولا تجمدا ** ألا تبكيان لصخر الندى
5- التوبيخ : مثل قول الشاعر :
لا تقربوا النيل إن لم تعلموا عملا ** فماؤه العذب لم يخلق لكسلان
6- التحقير : مثل قول الشاعر :
دع المكارم لا ترحل لبغيتها ** لا تطلب المعالى فلست أهلا لها
7- التيئيس : مثل قوله تعالى : ( لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم )
8- التهديد : مثل : لا تظن انى غافل عن جرائمك
* الأغراض البلاغية للاستفهام :
1- الإنكار : مثل قوله تعالى : ( أتعبدون ما تنحتون )
2- التعظيم : مثل قوله تعالى : (من ذا الذى يشفع عنده إلا بإذنه )
3- التحسر : مثل قول الشاعر :
فما للمنازل أصبحت لا أهلها ** أهلي ولا جيرانها جيرانى ؟
4- التعجب : مثل قوله تعالى : (ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها؟ )
5- التمنى : مثل قوله تعالى : ( فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا )
6- التسوية : مثل قوله تعالى : (سواء عليهم أأنذرتهم أم لا تنذرهم لا يؤمنون ؟)
7- التشويق : مثل قوله تعالى : (هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب اليم ؟)
8- التقرير : مثل قوله تعالى : ( الم نشرح لك صدرك ؟ )
9- النفى : مثل قوله تعالى : (هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض ؟)
10- التهكم : مثل قوله تعالى على لسان قوم شعيب :
( أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا ؟)
* الأغراض البلاغية للنداء :
1- التحسر : مثل قول الشاعر :
أعلاء ما للعيش بعدك لذة ** ولا لخليل بهجة بخليل
2- الزجر : مثل قول الشاعر :
يا قلب ما سمعت لناصح ** لما ارتميت ولا اتقيت ملاما
3- الإغراء : مثل قولك لمن أقبل يتظلم : يا مظلوم تكلم
4- العتاب : يقول الشاعر
يا أخى أين عهد ذاك الإخاء ** أين ما كان بيننا من صفاء ؟
5- الحيرة والقلق : يقول الشاعر :
معللتى بالوصل والموت دونه ** أين مت ظمآن فلا نزل القطر
6- الحسرة والأسى : يقول الشاعر :
أيا قبر هذا الضيف آمان أمه ** فهلل وكبر وألق ضيفك جاثياً
* الأسلوب التمنى :
أداته الأصلية : ( ليت ) أداته غير الأصلية : هل – لو – لعل
أمثلة : ا- ( وقال الذين يريدون الحياة الدنيا يا ليت لنا مثل ما أوتى قارون إنه
لذو حظ عظيم )
2- ( وترى الظالمين لما رأوا العذاب يقولون : هل إلى مرد من سبيل ؟)
3- ( فلو أن لنا كرة فلكون من المؤمنين )
4- (لعلى أبلغ الأسباب أسباب السماوات )
* أسلوب القصر :
معناها : تخصيص شئ بثسىء بطريق مخصوصى والمراد بالشيء الأول هو : المقصود وبالشيء الثاني : المقصود عليه ، والمراد بالطريق المخصوص طرق القصر المصطلح عليها عند البلاغيين .
مثال : ما فاز إلا خالد
هذا التعبير يفيد تخصيص شىء هو " الفوز" بشىء هو خالد بطريق من طرق القصر هو النفي والاستثناء .
* تقسيم القصر باعتبار حال المقصور :
1- قصر صفة على موصوف يكون بتقديم الصفة على الموصوف
أمثلة : ا- لا إله إلا الله 2- ما عادل إلا عمر 3- ما شاعر إلا حافظ
2- قصر موصوف على صفة يكون بتقديم الموصوف على الصفة
أمثلة : ا- ما المتنبي كاتب بل شاعر 2- ما أنا خامل لكن مجد
3- البحتري شاعر لا كاتب
تقسيم القصر باعتبار الحقيقة والواقع
* حقيقي : وهو أن يختص المقصور عليه بحسب الحقيقة والواقع بحيث لا يتعداه إلى غيره أصلا مثال : ( لا يعلم من فى السموات والأرض الغيب إلا الله )
* إضافي : وهو ما كان الاختصاص فيه بحسب الإضاف إلى شيء معين لا إلى جميع ما عداه بمعنى أنه لا يتعداه إلى ذلك الشئ ويصح أن يتعداه إلى غيره .
مثال : ما شاعر إلا شوقي أى لا المنفلوطي
* طرق القصر :
العطف باستخدام حرف من الحروف الآتية : لا – بل – لكن
مثل : – شوقى شاعر لا كاتب
– ما عبد الحميد شاعر بل بشار – ما حافظ كاتب لكن شاعر
اتمنى ان يعجبكم الموضوع
بالتاكيد اعجبنا بارك الله فيك
شكرا احمد على الرد