تخطى إلى المحتوى

الأصول الثلاثة الواجب على كل مسلم ومسلمة تعلمها لسؤال القبر 2024.

الرسالة لفضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان
———————————————————————–
الأصل الأول : معرفة الله عز وجل
فإذا قيل لك ما هي الأصول الثلاثة التي تجب معرفتها ؟ فقل : معرفة العبد ربه ، ودينه ، ونبيه محمد – صلى الله عليه وسلم
قوله : الأصول : جمع أصل ، والأصل ما يبنى عليه غيره ، والفرع ما يبنى على غيره ، فهذه سميت بالأصول ، لأنها يبنى عليها غيرها من أمر الدين ؛ فلذلك سميت أصولا لأنها يبنى عليها أمر الدين . وكل الدين يدور على هذه الأصول الثلاثة .

قوله : معرفة العبد ربه : ربه منصوب ، لأنه مفعول لمعرفة ، لأن المصدر ( معرفة ) أضيف إلى اسم الفاعل ( العبد ) والمصدر إذا أضيف يعمل عمل فعله عند النحويين ، فالمصدر هنا أضيف فيعمل عمل الفعل .

قوله : ودينه ونبيه : معطوف عليه أي على المنصوب ، هذه أصول الدين إجمالا . وسيأتي تفصيلها في كلام الشيخ – رحمه الله – إن شاء الله .

لماذا خص هذه الأصول الثلاثة ؟ لأنها هي الأساسات لدين الإسلام ، ولأنها هي المسائل التي يسأل عنها العبد حين يوضع في قبره ، لأن العبد إذا وضع في قبره وسوي عليه التراب وانصرف عنه الناس راجعين إلى أهلهم جاءه ملكان في القبر ، فتعاد روحه في جسده ، ويحيا حياة برزخية ، ليست حياة مثل حياة الدنيا ، حياة الله أعلم بها ، فيجلسانه في قبره فيقولان له : من ربك ، وما دينك ، ومن نبيك ؟ فالمؤمن يقول : ربي الله ، وديني الإسلام ، ومحمد – صلى الله عليه وسلم – نبيي ، فيقال له : كيف عرفت ؟ يقول : قرأت كتاب الله فدريت وعرفت ، فينادي مناد : أن صدق عبدي ، فأفرشوه من الجنة ، وافتحوا له بابا من الجنة ، ويوسع له في قبره مد البصر ، فيأتيه من ريح الجنة وروحها ، فينظر إلى مسكنه في الجنة ، فيقول : يا رب أقم الساعة حتى أرجع إلى أهلي ومالي .

وأما المرتاب الذي عاش على الريبة والشك وعدم اليقين ، وإن كان يدعي الإسلام ، إذا كان عنده شكوك وعنده ريب في دين الله كالمنافق فإنه يتلجلج ، فإذا قالوا له : من ربك ؟ يقول : لا أدري ، وإذا قالوا : ما دينك ؟ يقول : لا أدري ، وإذا قيل : من نبيك ؟ يقول : لا أدري ، هاه هاه لا أدري سمعت الناس يقولون شيئا فقلته

يعني أنه في الدنيا يقول ما يقوله الناس من غير إيمان ، هذا المنافق والعياذ بالله ، هذا المنافق الذي أظهر الإسلام وهو لا يعتقده في قلبه ، وإنما أظهره من أجل مصالحه الدنيوية ، فيقول في الدنيا : ربي الله ، وهو غير مؤمن بها ، قلبه منكر والعياذ بالله !! يقول : ديني الإسلام وهو لا يؤمن بالإسلام ، قلبه منكر !! يقول : نبيي محمد – صلى الله عليه وسلم – وهو لا يؤمن برسالة محمد في قلبه ! ! إنما يقول بلسانه فقط ، هذا هو المنافق ، فيقال له : لا دريت ولا تليت ، فيضرب بمرزبة من حديد يصيح بها صيحة لو سمعه الثقلان لصعقوا ، يسمعها كل شيء إلا الإنسان ، لو سمعه لصعق ، أي لمات من الهول ، ويضيق عليه في قبره حتى تختلف أضلاعه ، ويفتح له باب إلى النار ، فيأتيه من سمومها وحرها ، فيقول : يا رب لا تقم الساعة ، هذه عيشته وحالته في القبر ، والعياذ بالله ، لأنه ما أجاب بالجواب السديد .

ولذلك ينادي مناد : أن كذب عبدي ، فأفرشوه من النار ، وافتحوا له بابا من النار ، والعياذ بالله . فإذا كانت هذه المسائل بهذه الأهمية وجب علينا أن نتعلمها وأن نعتقدها ، ولا يكفي التعلم فقط ، بل نتعلمها ونعتقدها ، ونؤمن بها ، ونعمل بها ما دمنا على قيد الحياة ، لعل الله أن يثبتنا عند السؤال في القبر ، يقول الله تعالى : يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ .

فهذه الأصول الثلاثة لها أهمية عظيمة ، ولهذا ركز عليها الشيخ في هذه الرسالة ووضحها من أجل أن ندرسها ، ونتمعن فيها ونعتقدها ونعمل بها ، لعل الله أن يثبتنا وإياكم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة .

plus le lien

https://www.elbukhari.com/index.php?p…on=lec&lec=575

بارك الله فيك ونفع بك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.