تخطى إلى المحتوى

اختبار 2024 الشعب العلمية 2024.

  • بواسطة

الشّعـبة: السنة الثالثة علوم تجريبية-تقنى رياضى المدّة: ساعتان ونصف
النّصّ:
: يا تلاميذ غزّة – قصيدة ألقاها نزار قبّانى عام 1988م
علّمونا بعض ما عندكم، فإنّا نسينا
علّمونا بأن نكون رجالًا، فلدينا الرّجال، صاروا عجينا
علّمونا كيف الحجارة (تغدو)، بين أيدي الأطفال، ماسًا ثمينا
كيف تغدو درّاجة الطفل لغمًا
وشريط الحرير يغدو كمينا
كيف مصّاصة الحليب، إذا ما حاصروها، تحوّلت سكينا
يا تلاميذ غزّة
لا تبالوا بإذاعاتنا ولا تسمعونا
اضربوا، اضربوا بكلّ قِواكم، واحزموا أمرَكم
ولا تسألونا، نحن أهل الحساب، والجمع والطّرح،
فخوضوا حروبكم، واتركونا
إنّنا لهاربون من خدمة الجيش،
فهاتوا حبالكم، واشنقونا، نحن موتى لا يملكون ضريحا
ويتامى، لا يملكون عيونا
قد لزمنا جحورنا، وطلبنا منكم، (أن تقاتلوا التّنينا(
قد صغرنا أمامكم ألف قرن وكبرتم خلال شهر، قرونا
يا تلاميذ غزة
لا تعودوا لكتابتنا، ولا تقرأونا
(نحن آباؤكم)، فلا تشبهونا
نحن أصنامكم، فلا تعبدونا
نتعاطى القات الّسّياسيّ، والقمع
ونبنى مقابرًا وسجونا
حرّرونا من عقدة الخوف فينا
وأطردوا من رؤوسنا، الأفيونا
علّمونا التّشبّث بالأرض، ولا تتركوا المسيح، حزينا
يا أحبّاءنا الصّغار سلام
جعل الله يومكم، ياسمينا
من شقوق الأرض الخراب
طلعتم، وزرعتم جراحنا، نسرينا
هذه ثورة الدّفاتر والحبر
فكونوا على الشّفاة، لحونا
أمطرونا بطولة، وشموخا
واغسلونا من قبحنا، اغسلونا
واستعدوا، لتقطفوا الزّيتونا
إنّ هذا العصر اليهودىّ وَهمٌ
سوف ينهار لو ملكنا، اليقينا
يا مجانين غزّة
ألف أهلًا بالمجانين إنْ هم حرّرونا
إنّ عصر العقل السّيّاسيّ ولّى من زمان فعلّمونا

البناء الفكريّ:
1-مَنْ المنادى، وماذا يريد المنادي؟
2- موقف الشّاعر بين الإشادة والاستصغار. وضّح الموقفين.
3 – . ما طبيعة القطيعة الّتي يركز عليها الشّاعر؟ وما هي قواعد صناعة النّصر في نظره؟
4- ثورة الشّعر أنتجت ثورة الشّعب. هل في النّصّ ما يُلمّح لذلك؟
5- في النّصّ حضور وغيّاب مزدوج. وضّح.
6 تأرجحت عواطف الشاعر بين الغضب و الحسرة . مثل لهما مع الشرح.
7- إلى أي نوع من الأدب يمكن تصنيف هذا النص ؟ أعط تعريفا له.
8- يتميز الشاعر بالنبرة الخطابية في شعره ، دلَّ عليها في النص .مع الشرح.

البناء اللّغويّ:
1- حدّد النّمط الغالب على النّصّ واذكر مؤشّرين ومُعربًا عن مدى اختيار الشّاعر له.
2- ضمن أيّ حقل دلاليّ تندرج الألفاظ الآتية: لهاربون، اشنقونا، موتى، يتامى، أصنامَكم.
3 بيّن وظيفة ما بين قوسين، وأعرب ما فوق الخطّ
4- ما دلالة إسناد الجمل الفعليّة إلى المخاطَبين، والجمل الاسميّة -على العموم- إلى المتكلّمين؟
5- استعمل الشّاعر بعض القرائن اللّغويّة، والرّوابط المنطقيّة للإثبات والنّفي. دلّ عليها، وبيّن كيف ساهمت في بناء النّصّ؟
6- اشرح الصّوّر البيانيّة الآتيّة محدّدًا نوعها : (فلدينا الرّجال صاروا عجـينا)، (نحن أصنامــــــكم)، (أطردوا من رؤوسنا الأفيونا)

السلام عليكم
بارك الله فيك
سلامـ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.