أحبتي الأفاضل
لقد جُبلنا نحن معشر المعلمين على تدبّر أمرنا و تجاوز محننا. فألفنا الخضوع
و الخنوع على أن نعرّض مصير أبنائنا الطلبة للخطر. و اعتاد مسؤولونا مداراة
أخطائهم وتعليق فشل سياساتهم على شماعة المعلم المغبون. و كنا نسكت في
كل مرة حتى لا نثير أو تُثار ضدنا القلاقل والأحكام الجائرة.
و جاءت ساعة الحقيقة… و كنا أمام المحك. فاخترنا الإنتفاضة على الخضوع
و العزة على الهوان . اخترنا الإضراب لتحقيق العدالة و إحقاق الحقّ …
و هنا ثارت ثائرة المجتمع. لقد أقاموا الدنيا و لم يقعدوها. لقد أزبدت أشداقهم
و استعملوا أبواقهم لثنينا عما عزمنا فعله، مستخدمين في ذلك كل الطرق و لعلّ
أهمها و رقة التلميذ. فأقض تحاملكم علينا مضاجعنا و أرهق انتقادكم لنا كواهلنا
و همّنا تكالبكم علينا و تحاملكم. فلاكتنا ألسنتكم حتى الوجع، و تقاذفتنا ظنونكم
بنا فما زادنا ذلك إلى عزما و إصرارا.
لقد جانبكم الصواب، أحبتي في تشخيص حال التعليم، و تحديد أسباب تردّيه
و تدنيه. كما عُمِّيت عليكم أنجع الطرق لاستئصال الورم الذي ينخر جسد
الأمة و بفقدها توازنها. فعمدتم إلى تعليق أسباب بوار التعليم و فشله على
شماعة المعلم المغبون .فليتكم تتوجهون بلمزكم و غمزكم غير المحدود و غير
المحمود لمن يتربص حقا بأبنائنا الدوائر، و يستهتر بمصائرهم ممن يؤسس
للمنظومة التربوية من أعلى الهرم إلى أخمص القاعدة.
و لكن دعوني، أحبتي في هذه العجالة أن أطرح سؤالا جوهريا علّه يميط
اللثام عن كثير من المغالطات التي تفنّن الوزير في حبكها و المغرضون في
سبكها : لم لا تمعنون النظر في سياسة الوزير و ما شانها و شابها من
سلبيات لا تعدّ و لا تحصى؟ لقد كنا و أبناؤنا الطلبة ضحية استهتاره و قراراته
غير المحسوبة لسنوات خلت. و كنا في كل مرة ندق ناقوس الخطر عساه
يعيد قطارالتعليم إلى سكّته. و لكنه لا يتورع عن التمادي في غيّه وظلاله !!
ما عسانا نفعل و قد بلغ السيل الزبى؟ و ما تراكم فاعلون إن كنتم مكاننا ؟
أم تريدوننا أن ننسلخ عن آدميتنا و نلبس ثوب المثالية لنشبع غروركم؟
ثم هل عسيتم إن تفرغنا لتعليم أبنائنا و ولّينا مصالحنا الدبر، أن يستقيم حال
التعليم عندنا ؟ أم تراكم قد أصابكم الزهو و غرتكم الأماني بالنتائج الخرافية
التي بات طلابنا يسجلونها على مدار السنوات القليلة الماضية ؟ أم تراكم ظننتم
بأن الوزير ضليع بأمر التربية و التعليم ؟
لقد ادلهمت بنا الخطوب، أحبتي و تقاذفتنا الهموم و تربّص بنا المبطلون.
لقدوُضغنا قسرا بين مطرقة الإنتفاضة لجلب المصالح، و سندان الخضوع
و الخنوع لدرء المفاسد. أمران أحلاهما مرّ. فأي الأمرّين كنتم لتختاروا؟
أجيبوا بربكم.
إن الساكت عن الحق شيطان أخرس. فما بالكم و الحق حقنا و حق أبنائنا.
نسأل الله أن يحقّ الحق و يبطل الباطل. إنه ولي ذلك و القادرعليه…
فما حكّ جلدك إلا ظهرك على قول العرب قديما.
لتخرس الأبواق الناعقة و لتركن إلى مستقرها غير مأسوف عليها.
أعاننا الله لما فيه خير البلاد و العباد و ألهمنا السداد في القول و العمل.
تحيتي
استاذي الفاضل
إن المجتمع الذي تقول قد انتفض ضدك لا ارآه إلا في مخيلتك أو مع بعض الصحب في جلسات السمر أو في المقاهي
إعلم أن المجتمع قد إنقسم إلى أربع أقسام ثلاث منها لاتضرك وواحدة لا تضرالا نفسها:
فأما الثلاث التي لا تضرك: فئة ترى انك على حق وعليك المطالبة به، وفئة لا تبالي بك فقد انشغلت بهمومها، فهمك يظهر امامها كجناح بعوضة، وفئة هي نحن وباقي الزملاء فهمنا واحد.
اما الواحدة التي ضرت نفسها هي: من تعتبرهم المجتمع ككل وهي كما قلت سابقا إما جلساء السمر أو المقاهي ألئك الذين اشتغلوا بالقيل والقال وكثرت السؤال فكلامهم ليس بكلام والاهتمام به يبعدك عن المرام ويزيدك تعبا واحتقان
فدع عنك هذه التفهات ولا تلتفت الا فيما تستطيع افهامه قدرك ومكانتك وهو التلميذ الذي هو عجينة امامك تستطيع تشكيلها كيفما شئت
السلام عليكم و رحمة الله.
…لقد أسكرتنا من دون خمر…و أطربتنا من دون وتر…فكأنك مثل التي قيل فيها"و أخرى اذا غنت عن العود أغنت"…
بارك الله فيك…و أدعو المشرفين على تقليدك وسام القلم المميز.
تمتعوا معي بهذا الموضوع و هذا الأسلوب….
مـــــــن عمق المعاناة …
جزاك الله خيرا ….
ــــــــــــــــــــــــــــ ممتاز … تحيتي
لا يعرف الشوق الا من يكابده .. ولا الصبابة الا من يعانيها
السلام عليكم
استاذي الفاضل إن المجتمع الذي تقول قد انتفض ضدك لا ارآه إلا في مخيلتك أو مع بعض الصحب في جلسات السمر أو في المقاهي إعلم أن المجتمع قد إنقسم إلى أربع أقسام ثلاث منها لاتضرك وواحدة لا تضرالا نفسها: فأما الثلاث التي لا تضرك: فئة ترى انك على حق وعليك المطالبة به، وفئة لا تبالي بك فقد انشغلت بهمومها، فهمك يظهر امامها كجناح بعوضة، وفئة هي نحن وباقي الزملاء فهمنا واحد. اما الواحدة التي ضرت نفسها هي: من تعتبرهم المجتمع ككل وهي كما قلت سابقا إما جلساء السمر أو المقاهي ألئك الذين اشتغلوا بالقيل والقال وكثرت السؤال فكلامهم ليس بكلام والاهتمام به يبعدك عن المرام ويزيدك تعبا واحتقان فدع عنك هذه التفهات ولا تلتفت الا فيما تستطيع افهامه قدرك ومكانتك وهو التلميذ الذي هو عجينة امامك تستطيع تشكيلها كيفما شئت |
أراك تقلّل من شأن ما غمّني و أضجرني، و تنعت اهتمامي
بالغثّ التافه ، أخي الحبيب !!
كأن الأمرلا يعنيك !! … و هذا ما لم أستسغه.
إذ كيف لك أن تطالبني، أخي الحبيب بالإعراض عمّن يصوّب
سهام انتقاده لي و ينفث سموم غضبه نحو صدورنا العارية ؟؟
اعلم، أخي أن أعين المغرضين و الوصوليين تترصّدنا و تزدرينا.
فهم يتحيّنون الفرص لتأليب الرأي العام ضدنا. فكيف لنا نديرلهم
أظهرنا و هم بين ظهرانينا؟ و نترك لهم الحبل على الغارب ينهشون
أعراضنا و يؤلبون المجتمع بأطيافه و أصنافه علينا كيفما شاؤوا؟؟
دعك أخي الحبيب من منطقك غير المجدي، و ضع يدك بأيدينا
عسى الله يُبدلنا حالا غير حالنا هذه. ثم يكون لكل حدث حديث.
قبل أن أنسى، هل لي بسؤالك و لك أن تجيب أو تعرض عن ذلك.
أي عبقرية استعنتَ بها لتقسيم المجتمع على النحو الذي ذكرتََه في
ردك؟ فلتعلم، أخي الحبيب أن المجتمع، بداهة إما يوافقك الرأي أو
يخالفك أو لا يكترث لحالك. وعليه فإطنابك في تعداد أصناف المجتمع
حشو لا يسمن و لايغني من جوع.
تقبل ملاحظتي
السلام عليكم و رحمة الله.
…لقد أسكرتنا من دون خمر…و أطربتنا من دون وتر…فكأنك مثل التي قيل فيها"و أخرى اذا غنت عن العود أغنت"… بارك الله فيك…و أدعو المشرفين على تقليدك وسام القلم المميز. |
بوركت أخي الحبيب، ابن العربي على إطرائك و بديع مقالك.
فهذا بعض ما جاد به قلمي، رفعا للبس الذي يحيط بإضرابنا
و تكميما للأبواق الناعقة التي تسبح ضد التيار.
لك مودتي
مـــــــن عمق المعاناة …
جزاك الله خيرا …. ــــــــــــــــــــــــــــ ممتاز … تحيتي |
ما حكّ جلدك إلا ظفرك.
فلندعو الله موقنين بالإجابة أن يوفقنا في مسعانا
و يسدّد خطانا. و يلين قلوب مسؤولينا فهي كالحجارة
أو أشد قسوة. إنه ولي ذلك و القادر عليه.
بوركت على المرور.
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بوركت أخي الحبيب، ابن العربي على إطرائك و بديع مقالك. فهذا بعض ما جاد به قلمي، رفعا للبس الذي يحيط بإضرابنا و تكميما للأبواق الناعقة التي تسبح ضد التيار. لك مودتي |
السلام عليكم و رحمة الله.
ما شاء الله…ما شاء الله.هل تقول الشعر؟
[quote=abotaha;7417111]لا يعرف الشوق الا من يكابده .. ولا الصبابة الا من يعانيها[/quote
لا فض فوك، أخي الحبيب أبو طه.
فلا يأتينا اليوم من يزايد علينا ، أو يثنينا عما عزمنا عليه.
فالأخذ بالأسباب المشروعة ، و منها الإضراب من أوكد
التدابير التي تحكم العلاقات المجتمعية التي تضمّتها الدستور.
و قد قيل قديما : ما حكّ جلدك إلا ظفرك.
وفقنا الله لما فيه خير البلاد و العباد.
تحيتي
السلام عليكم و رحمة الله.
ما شاء الله…ما شاء الله.هل تقول الشعر؟ |
أهلا ثانية أخي الحبيب ابن العربي
شكرا على حسن ظنك بي ، أخي الحبيب.
فو الي نفسي بيده إن الكلمات لتحتدم في رأسي المتعبة
وتتسارع تترى من شدة الوجع الذي جثم على صدري
فأرهقني و أرهق كاهلي.
لكي أجيبك، أخي الحبيب فأنا لا أكتب الشعر و لا أظنني
أقدر على سبكه و حبكه.
تحيتي
قبل أن أنسى، هل لي بسؤالك و لك أن تجيب أو تعرض عن ذلك.
أي عبقرية استعنتَ بها لتقسيم المجتمع على النحو الذي ذكرتََه في ردك؟ فلتعلم، أخي الحبيب أن المجتمع، بداهة إما يوافقك الرأي أو يخالفك أو لا يكترث لحالك. وعليه فإطنابك في تعداد أصناف المجتمع حشو لا يسمن و لايغني من جوع. تقبل ملاحظتي
|
ولكي تستطيع ان تقول بان المجتمع ضدك لبد من سبر للأراء يفوق فيه المعبيرن عن نظرتهم السوداوية للمربي الخمسين بالمئة من التعداد العام حينها وحينها فقط تستطيع ان تقول ان المجتمع ضدك.
اما التقسيم الذي اتخذته كمقياس هو خلاصة مجموعة الآراء التي اسمعها من هنا ومن هناك والتي اوحت لي ان آراء المجتمع قد ينقسم الى ثلاث أفكار تنحصر في ماذكرت انا سابقا اذ لم أسمع راي مخالف الى ماذكرته
كما انني يا ستاذي لم اقلل من شأن ما تحس به من تذمر ولكن أجبني عن سؤال واحد بصراحة وبدون عاطفة تهكمية على الاوضاع ان صح التعبير
هل كل من هم حولك جميعهم يوجهون سهامهم على المربي؟؟؟
عندما أقلل من شأن نفسي يقلل الآخرون من شأني
وقف أعرابي معوج الفم أمام أحد الولاة فألقى عليه قصيدة في الثناء عليه التماساً لمكافأة, و لكن الوالي لم يعطه شيئاً و سأله :
ما بال فمك معوجاً , فرد الشاعر :
لعله عقوبة من الله لكثرة الثناء بالباطل على بعض الناس.
بسمه…دمعه
كل دمعه لهانهايه
ونهاية الدمعه بسمهبسمه…دمعه
وكل بسمه لها نهايه
ونهاية البسمه دمعهبسمه…دمعه
والحياه بدايه ونهايه
وبسمه ودمعه
فلا تفرح كثير…ولا تحزن كثير
اذا أصابتك أحداهم
فنصيبك من الأخرى مخبوء القدر