إعراب سورة يس الشطر الثالث :
55 – { إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ }
"اليوم" ظرف زمان منصوب متعلق بـ "فاكهون"، الجار "في شغل" متعلق بخبر "إن"، و"فاكهون" خبر ثان.
56 – { هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلالٍ عَلَى الأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ }
الجار "في ظلال" متعلق بخبر "هم"، "متكئون" خبر ثان، الجار "على الأرائك" متعلق بالخبر الثاني، وجملة "هم متكئون" خبر ثالث لـ { إِنَّ } .
57 – { لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ مَا يَدَّعُونَ }
الجار "فيها" متعلق بحال من "فاكهة"، وجملة "لهم فاكهة" خبر رابع لـ { إِنَّ } .
58 – { سَلامٌ قَوْلا مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ }
"سلام" مبتدأ، وخبره متعلَّق الجار "من رب"، و "قولا" مفعول مطلق، وهو مصدر مؤكِّد لمضمون الجملة عامله مقدر، وهو مع عامله معترض بين المبتدأ والخبر.
59 – { وَامْتَازُوا الْيَوْمَ أَيُّهَا الْمُجْرِمُونَ }
جملة "امتازوا" مستأنفة، وجملة النداء مستأنفة، "المجرمون" عطف بيان
60 – { أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ }
"أن" مفسرة، جملة النداء معترضة، الجار "لكم" متعلق بـ "عدو"، وجملة "إنه لكم عدو" مستأنفة.
61 – { وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ }
"أن" تفسيرية، وجملة "وأن اعبدوني" معطوفة على التفسيرية قبلها، وجملة "هذا صراط" مستأنفة.
62 – { وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ }
جملة "ولقد أضل منكم" معطوفة على جملة { أَلَمْ أَعْهَدْ } ، وجملة "لقد أضل" جواب القسم، الجار "منكم" متعلق بحال مِنْ "جِبِلا" ، وجملة "أفلم تكونوا" مستأنفة.
63 – { هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ }
جملة "هذه جهنم" مستأنفة، "التي": نعت لـ "جهنم".
64 – { اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ }
الظرف "اليوم" متعلق بـ "اصلوها"، و "ما" مصدرية ، والمصدر المجرور متعلق بـ "اصلوها"، والباء للسبب.
65 – { وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ }
الجار "بما" متعلق بـ "تشهد".
66 – { وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ فَأَنَّى يُبْصِرُونَ }
جملة الشرط معطوفة على جملة { نَخْتِمُ } ، وجملة "فاستبقوا" معطوفة على جملة "طمسنا" "والصراط" منصوب على نزع الخافض (إلى)، وقوله "فأنى يبصرون": الفاء عاطفة، والجملة معطوفة على جملة "استبقوا"، و "أنّى": اسم استفهام في محل نصب حال.
67 – { وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا وَلا يَرْجِعُونَ }
جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، الجار "على مكانتهم" متعلق بـ "مسخناهم"، وجملة "ما استطاعوا" معطوفة على جواب الشرط، "مضيًّا" مفعول به .
68 – { وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلا يَعْقِلُونَ }
جملة الشرط مستأنفة، الجار "في الخلق" متعلق بالفعل، وجملة "يعقلون" مستأنفة.
69 – { وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ }
جملة "وما علَّمناه" مستأنفة، وفاعل "ينبغي" ضمير الشعر، وجملة "إن هو إلا ذكر" مستأنفة، و "إن" نافية.
70 – { لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا }
المصدر المجرور "لينذر" متعلق بفعل مقدر أي: أنزله.
71 – { أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ }
جملة "أولم يروا" مستأنفة، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعول "يروا" ، الجار "مما" متعلق بحال من "أنعاماً"، وجملة "فهم لها مالكون" معطوفة على جملة "عملت"، والجار "لها" متعلق بـ "مالكون".
72 – { وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ }
جملة "وذلَّلناها" معطوفة على جملة { خَلَقْنَا } ، وجملة "فمنها ركوبهم" معطوفة على جملة "ذَلَّلْناها"، وجملة "ومنها يأكلون" معطوفة على جملة "منها ركوبهم".
73 – { وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ أَفَلا يَشْكُرُونَ }
جملة "ولهم فيها منافع" معطوفة على جملة "منها ركوبهم"، وجملة "يشكرون" مستأنفة.
74 – { وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لَعَلَّهُمْ يُنْصَرُونَ }
جملة "واتخذوا" مستأنفة، الجار "من دون" متعلق بحال من "آلهة"، وجملة "لعلهم ينصرون" مستأنفة.
75 – { لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَهُمْ وَهُمْ لَهُمْ جُنْدٌ مُحْضَرُونَ }
جملة "لا يستطيعون" مستأنفة، وجملة "وهم لهم جند" معطوفة على جملة "لا يستطيعون"، الجار "لهم" متعلق بحال من "جند"، "محضرون" نعت لجند.
76 – { فَلا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ }
جملة "فلا يحزنك" مستأنفة، وجملة "إنا نعلم" مستأنفة، و "ما" اسم موصول مفعول به.
77 – { أَوَلَمْ يَرَ الإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ }
جملة "أولم ير الإنسان" مستأنفة، والمصدر "أنا خلقناه" سدَّ مسدَّ مفعولَيْ رأى، وجملة "فإذا هو خصيم" معطوفة على جملة "أولم ير الإنسان"، و"إذا" فجائية، و "مبين" خبر ثان.
78 – { وَضَرَبَ لَنَا مَثَلا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ }
جملة "وضرب" معطوفة على جملة "هو خصيم"، جملة "قال" مستأنفة، وجملة "وهي رميم" حالية من "العظام".
79 – { قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ }
جملة "قل" مستأنفة، "أول" نائب مفعول مطلق نابت عنه صفته، وجملة "وهو عليم" معطوفة على جملة "أنشأها"، والجار "بكل" متعلق بـ "عليم".
80 – { الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ }
"الذي" بدل من الموصول المتقدم، الجار "لكم" متعلق بالمفعول الثاني المقدر، الجار "من الشجر" متعلق بحال من "نارا"، وجملة "فإذا أنتم منه توقدون" معطوفة على جملة "جعل"، والجار "منه" متعلق بـ "توقدون".
81 – { أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلاقُ الْعَلِيمُ }
جملة "أوليس الذي…" مستأنفة، والباء زائدة في خبر ليس، والمصدر "أن يخلق" مجرور بـ "على" متعلق بـ "قادر"، "بلى" حرف جواب، وجملة "وهو الخلاق" معطوفة على استئناف مقدر، أي: بلى هو قادر على ذلك، وهو الخلاق، و "العليم" خبر ثان.
82 – { إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ }
"إنما" كافة ومكفوفة، و "أمره" مبتدأ خبره المصدر المؤول من "أن يقول"، وجملة الشرط معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، والتقدير: أمره قوله: "كن"، و "كن" فعل أمر تام، والفاء مستأنفة، وجملة "يكون" خبر لمبتدأ محذوف، والتقدير: فهو يكون، وجملة "فهو يكون" مستأنفة.
83 – { فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }
جملة "فسبحان" مستأنفة، وجملة الصلة الجملة الاسمية بعدها، وجملة "وإليه ترجعون" معطوفة على جملة الصلة.
بارك الله فيك