تخطى إلى المحتوى

إعراب سورة الملك 2024.

إعراب سورة الملك ( الشطر الثالث )

26- { قُلْ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِنْدَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ }
جملة "وإنما أنا نذير" معطوفة على جملة "إنما العلم عند الله".

27 – { فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَقِيلَ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تَدَّعُونَ }
جملة "فلما رَأَوه" مستأنفة، "لما" حرف وجوب لوجوب، "زلفة" حال من الهاء في "رأوه"، جملة "وقيل" معطوفة على جملة "سيئت"، ونائب فاعل "قيل" ضمير يعود على مصدره. الجار "به" متعلق بـ "تدَّعون" .
28 – { قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَهْلَكَنِيَ اللَّهُ وَمَنْ مَعِيَ أَوْ رَحِمَنَا فَمَنْ يُجِيرُ الْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ }
مفعولا "أرأيتم" مقدَّران: الأول "شأنكم"، والثاني جملة استفهامية مقدرة دلَّت عليها الجملة المستأنفة: "فمن يجير"، والتقدير: أرأيتم شأنكم إن أهلكني الله، مَنْ ينقذنا مِنْ عذابه؟ وجملة الشرط معترضة بين المفعولين، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما بعده، "مَنْ" اسم موصول معطوف على الياء، "معي" ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، وجملة "فمن يجير" مستأنفة، وجملة "يجير" خبر المبتدأ "من".
29 – { قُلْ هُوَ الرَّحْمَنُ آمَنَّا بِهِ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ }
جملة "آمنَّا" خبر ثان للضمير هو، وجملة "فستعلمون" مستأنفة، "من" اسم موصول مفعول به ، وجملة الصلة اسمية.
30 – { قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ }
مفعولا "أرأيتم" مقدران: الأول "شأنكم"، والثاني جملة استفهامية دلَّ عليها جملة "من يأتيكم" المستأنفة كما تقدم في الآية (28)، وجملة الشرط معترضة.
27 – { فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَقِيلَ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تَدَّعُونَ }
جملة "فلما رَأَوه" مستأنفة، "لما" حرف وجوب لوجوب، "زلفة" حال من الهاء في "رأوه"، جملة "وقيل" معطوفة على جملة "سيئت"، ونائب فاعل "قيل" ضمير يعود على مصدره. الجار "به" متعلق بـ "تدَّعون" .
28 – { قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَهْلَكَنِيَ اللَّهُ وَمَنْ مَعِيَ أَوْ رَحِمَنَا فَمَنْ يُجِيرُ الْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ }
مفعولا "أرأيتم" مقدَّران: الأول "شأنكم"، والثاني جملة استفهامية مقدرة دلَّت عليها الجملة المستأنفة: "فمن يجير"، والتقدير: أرأيتم شأنكم إن أهلكني الله، مَنْ ينقذنا مِنْ عذابه؟ وجملة الشرط معترضة بين المفعولين، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما بعده، "مَنْ" اسم موصول معطوف على الياء، "معي" ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، وجملة "فمن يجير" مستأنفة، وجملة "يجير" خبر المبتدأ "من".
29 – { قُلْ هُوَ الرَّحْمَنُ آمَنَّا بِهِ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ }
جملة "آمنَّا" خبر ثان للضمير هو، وجملة "فستعلمون" مستأنفة، "من" اسم موصول مفعول به ، وجملة الصلة اسمية.
30 – { قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ }
مفعولا "أرأيتم" مقدران: الأول "شأنكم"، والثاني جملة استفهامية دلَّ عليها جملة "من يأتيكم" المستأنفة كما تقدم في الآية (28)، وجملة الشرط معترضة.

شكرا. تحياتي

بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.