تخطى إلى المحتوى

إشهار السنان في إثبات إسماعيلية قحطان 2024.

إشهار السنان في إثبات إسماعيلية قحطان

الحمد لله على الإنعام والشكر له على الإلهام والصلاة والسلام على رسول الله خير الانام واله وصحبة السادة الاعلام وبعد :

لقد دفعني لتأليف هذه الرسالة هو تشنج بعض الاشخاص في مسألة ان قحطان من ولد اسماعيل , وحين اعيتهم الحجج قاموا بكتابة ردود مصحوبة بكلام يستحي منه الغلمان , وهذا هو ديدن هؤلاء حين تعييهم الحجة يثيرون العجة كي تشوش على القارئ وتبعدة عن الفائدة , وهؤلاء الاشخاص ابعد الناس عن مقارعة السنان بالسنان , وذلك لبضاعتهم المزجاه وإفلاسهم من الحجة وبعدهم عن المحجة , فديدن هؤلاء اذا غلبتهم الحجة التشويش والتعكير .

واحببت ان اجعل القارئ يطلع على البراهين والحجج على ان قحطان من اسماعيل عليه السلام , وجعلته بحثا صافيا لا عكر فيه وكما قال كعب بن زهير :

شُـجَّتْ بِـذي شَـبَمٍ مِنْ ماءِ مَحنِيةٍ
صـافٍ بأَبْطَحَ أضْحَى وهْومَشْمولُ

وأسأل الله ان يجعلها في ميزان حساناتي يوم القيامة .

نسب قحطان

قال الرب سبحانه : ( ملة أبيكم ابراهيم )

قلت : وهذا الخطاب موجه للمهاجرين والانصار ففيه بيان واضح على اسماعيلية قحطان .

ذكر ابن عبدالبر الاندلسي في ( الانباة ) (26): كان ابن عمر رضي الله عنهما يشهد لقول من جعل قحطان وسائر العرب من اسماعيل .

قلت : كفاكم شهادة ابن عمر ـ رضي الله عنه ـ

ولهذا جزم الأشعري في كتابه ( التعريف في الانساب ) (233) بأن العرب من ولد اسماعيل مستدلا بقول الله ( ملة ابيكم ابراهيم )

قال النبي ـ علية السلام ـ : أرموا بني اسماعيل فإن أباكم كان راميا .

قلت : هذا الخطاب موجه لقبيلة اسلم وبعض الانصار , ومن المعلوم ان اسلم والانصار من قحطان , ففي هذا الحديث الشريف نص واضح على اسماعيلية قحطان .

ومن المعلوم عند طلاب العلم ان مابوبه البخاري في صحيحة فهو فقهه , قال البخاري في صحيحة (34) : باب نسبة اليمن الى اسماعيل , وكذلك بوب الزبير بن بكار .

وقال الامام العيني في ( عمدة القاري شرح صحيح البخاري ) (12/56) عند حديث ( ارموا بني اسماعيل ) : وفي الحديث دلالة على رجحان قول من قال من أهل النسب إن اليمن من ولد إسماعيل وأسلم من قحطان .

ويرى الامام ابن حزم الاندلسي في ( جمهرة انساب العرب ) (33) ان قحطان من اسماعيل مستدلا بحديث بني اسماعيل .

قال ابن حجر العسقلاني في ( فتح الباري ) (12/54) عند حديث ( ارموا بني اسماعيل ) :‏ وزعم الزبير بن بكار إلى أن قحطان من ذرية إسماعيل وأنه قحطان بن الهميسع بن تيم بن نبت بن إسماعيل عليه السلام ، وهو ظاهر قول أبي هريرة المتقدم في قصة هاجر حيث قال وهو يخاطب الأنصار " فتلك أمكم يا بني ماء السماء " هذا هو الذي يترجح في نقدي .

قلت : الحافظ ابن حجر يرجح قول من قال ان قحطان من اسماعيل علية السلام

ثم قال ابن حجر العسقلاني في نفس المصدر : وذلك أن عدد الآباء بين المشهورين من الصحابة وغيرهم وبين قحطان متقارب من عدد الآباء بين المشهورين من الصحابة وغيرهم وبين عدنان ، فلو كان قحطان هو هودا أو ابن أخيه أو قريبا من عصره لكان في عداد عاشر جد لعدنان على المشهور أن بين عدنان وبين إسماعيل أربعة آباء أو خمسة .

وقال : وقد جمعت مما وقع لي من ذلك أكثر من عشرة أقوال ، فقرأت في كتاب النسب لأبي رؤبة على محمد بن نصر " فذكر فيه فصلا في نسب عدنان فقال : قالت طائفة هو ابن أد بن أدد بن زيد بن معد بن مقدم بن هميسع بن نبت بن قيدار بن إسماعيل ،.

وقال القلقشندي في ( صبح الأعشى ) (2/87) : واما قحطان عند اهل العلم فهو ابن الهميسع بن يمن بن نبت بن قيدرا بن اسماعيل علية السلام .

قال ابو عمرو بن العلاء كما في ( طبقات فحول الشعراء ) للجمحي (2/54) : كل العرب من ولد اسماعيل الا حمير وبقايا جرهم .

نسب الامام ابوعبيدة في كتابة ( النسب ) (45) : نسب قحطان الى اسماعيل علية السلام .

قلت : وفي هذا الحال ينتهي مقصود المقال , واسأل الله العفو عن الزلل والمغفرة في القول والعمل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.