بل انني لا اعرف حتى كيف ابدأ هذا النشاط ولقد حدث في السنة الدراسية الماضية ان زارني المفتش في مادة التربية الموسيقية وطلب مني ان اقدم له درسا فيها فقلت له يا حبذا لو تتفضل انت وتقدمه لنا ومنك نستفيد فلاحظت ارتباكه فما كان منه الا ان راجع مع التلاميذ الاناشيد و المحفوظات السابقة ثم غادر هاربا
يا اخي ساساعدك والرجاء الدعاء لي …… كتابة الانشودة كتابة جميلة مستعملا الالوان لجذب التلاميذ 2…قراءة الانشودة كاملة بصوت جيد من طرفك اذا كان المستوى الطور الاول اما الطور الثاني قراءة صامتة وطرح اسئلة بسيطة للفهم ….3….قراءة الابيات التي تود حفظها ….4 …قراءة البيت الذي يحفظه الاطفال…. 4…..قراءات فردية للتلاميذ المجتهدين…5….. المسح والحفظ…… كلمة كلمة او سطر حسب مستوى التلاميذ …..5…الحفظ الجماعي بالصفوف ..6….ثم اعادت البيت الول جماعيا ونفس الطريقة مع كل البيات الباقية وشكرا
ديرها في كاسيت وسمعهالهم ويا حبذا لوتكون بصوت الشاب خالد
دير لهم محمد عبدو
عندما كنت ادرس كانت الساعة الوحيدة التى لا احبها مع التربية التشكيلية اعانك الله
لا تعرفين شيئا لا ملأ صك بريدي و لا تدريس مادة الموسيقى ؟ أليست اختصاصك ؟
دير لهم محمد عبدو
الله يهديكم ولا يديكم ما دام تستهزؤون بنا الله لاتبارك لهم لاننا في شهر عظيم وهم ما زالوا في سلوكهم اذن كيف انتم بعد رمضان
الأمر سهل و بسيط
ما عليك الا تقديم الاستقالة و هكدا الكل يرتاح
الأمر سهل و بسيط
ما عليك الا تقديم الاستقالة و هكدا الكل يرتاح |
الموت ولا الاستقالة يا ارضاك
اسالي الاستاذ المحترم بوصوار محمد استاذ موسيقى قديم
أستطيع أن أساعدك يا أخي لأني أخذت تكوين نظري وتطبيقي لهذا النشاط مدة ثلاث سنوات
أي سنةتريد تدريسها؟
مثلا نأخذ السنة الأولى
النشاط يدوم مدة 45 د يقسم النشاط إلى ثلاث أنشطة ثانوية: تذوق موسيقي ، قواعد موسيقية، أنشودة تربوية.
أي أن كل نشاط ثانوي يدوم 15 د
نأخذ مثلا الأسبوع رقم 11 النشاط يحتوي على:
تذوق موسيقي : التعرف على الصوت القصير والصوت الطويل
قواعد موسيقية: التعرف على رمز الوحدة الزمنية (I )
أنشودة تربوية: أداء أنشودة مختارة
وعن تقديم هذه الأنشطة يكون كالتالي:
1- التذوق الموسيقي:
يقوم المعلم بإسماع المتعلمين أصوات بشرية مختلفة في الطول فمثلا يقول المعلم دراجة ثم يعيد نفس الكلمة لكن تكون المدة التي يستغرقها في نطق الكلمة أطول درااااااجة
يطلب من المتعلم ملاحظة الفرق الموجود بين نطق الكلمتين فيتوصل إلى أن الزمن المستغرق ليس نفسه الزمن الأول قصير أما الثاني طويل
تعاد العملية عدة مرات
2- قواعد موسيقية:
يكون المتعلم قد درس من قبل الزمن القوي( النقر براحة البيد على الطاولة) والزمن الضعيف ( النقر بالأصابع على الطاولة) ويعرف أن الزمن القوي يدوم من الوقت ضعف الزمن الضعيف وانطلاقا من هذا يقوم المعلم بتغيير هذه التصورات أو الإحساسات الحسية إلى إحساسات مرئية تدون على السبورة فيقوم باستبدال الزمن القوب بعصى طويلة ( | ) والزمن الضعيف بعصى قصيرة ( ו )
يكتب المعلم تمرينا إيقاعيا باستعمال هذه الرموز ( العصى الطويلة والعصى الصغيرة ) ويقوم المعلم بقراءتها أو محاكاتها بالنقر على الطاولة ( عند القراءة الزمن القوي يقرأ دم والزمن الضعيف يقرأ تك )
تعاد العملية عدة مرات
3- الأنشودة التربوية: تختار أنشودة معينة حبذا لو تكون من قناة طيور الجنة أو كراميش لأن المتعلم يكون قد شاهدها في هاتين القناتين خذ مثلا أنشودة أمي كم أهواها أو أبدع ربي أو أي أنشودة أخري
تكتب الأنشودة على السبورة يقرأها المتعلم ثم تشرح المعنى العام وتطلب من المتعلم أن يحفظها في المنزل لأدائها في الحصة القادمة
حبذا لو تحضر الأنشودة في قرص مرن لكي تسمعها للمتعلم انطلاقا من جهاز vcd أو باستعمال هاتفك إن تعذر الأمر
وبالتوفيق
شيء سهل
طبل و أشطح
او نتا طبل هما يشطحوا
او هما يطبلوا وانتا تشطح
في هذه المدرسة اختلط النابل بالحابل حتى في المواد الأخرى السلاك الله
في الموسيقى على القل التلاميذ يهتمون
ماهذا الاستهتار بالسؤال الرجاء الجدية عندما نتناول المواضيع ومن اراد الترفيه او التنكيت فحسب علمي انه هناك منتدى خصص لهذا الغرض
بالنسبة لموضوع السؤال
اغلبية المعلمين ان لم اقل كلهم لا يجيدون تدريس المادة الموسيقية بل ومنهم من لا يفرق بينها وبين المحفوظات . وليس هكذا فقط بل هناك من يكتبها في توزيعه الزمني فقط ولا يدرسها على طول العام واذا درس جعلها حصة للتهريج كما تعامل زملاؤنا مع السؤال سامحهم الله
جيبي الراديو و ديري اذاعة بلعباس و حزمي روحك وبدي ترقصي وألغي للمدير و شوف الدعوة كيفاه تمشي