تخطى إلى المحتوى

من السنن المتروكة 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين , نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين

أما بعد :

فقد ثبت في سنة النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلِّي وأصحابه بالحذاء – النعل – ..

فــ عن شداد بن أوس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم " رواه أبو داود وصححه الألباني

وعن ابن أبي أوس قال : " كان جدي أوس أحيانا يصلي فيشير إلي وهو في الصلاة فأعطيه نعليه ويقول رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه " رواه ابن ماجه وصححه الألباني

وقيل لأنس بن مالك : أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه ؟ قال : " نعم " أخرجه البخاري ومسلم وغيرهما

وقال عبد الله بن أبي حبيبة رضي الله عنه : " جاءنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجدنا بـقباء ، فجئت و أنا غلام حدث حتى جلست عن يمينه ، و جلس أبو بكر عن يساره , ثم دعا بشراب فشرب منه ، ثم أعطانيه وأنا عن يمينه فشربت منه ، ثم قام يصلي ، فرأيته يصلي في نعليه " أخرجه أحمد وصححه الألباني

نقل العلامة الألباني رحمه الله في كتابه ( الثمر المستطاب ) : " قال العلامة الأستاذ أحمد محمد شاكر في تعليقه على الترمذي :
( نعم لا نعلم خلافا بين أهل العلم في جواز الصلاة في النعال في المسجد وغير المسجد ولكن انظر إلى شأن العامة من المسلمين الآن حتى من ينتسب إلى العلم : كيف ينكرون علىمن يصلي في نعليه ؟ ولم يؤمر بخلعهما عند الصلاة إنما أمر أن ينظر فيهما فإن كان فيهما أذى دلكهما بالأرض وذلك طهورهما ولم تؤمر فيهما بغير ذلك )
وقال ابن القيم في ( إغاثة اللهفان من مكائد الشيطان ) ما ملخصه :
( ومما لا تطيب به قلوب الموسوسين : الصلاة في النعال وهي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فعلا منه وأمرا ) . ثم ذكر حديث أنس وحديث شداد بن أوس الآتي قريبا ثم قال :
( وقيل للإمام أحمد : أيصلي الرجل في نعليه ؟ فقال : إي والله . وترى أهل الوسواس إذا بلي أحدهما بصلاة الجنازة في نعليه قام على عقبيهما كأنه واقف على الجمر حتى لا يصلي فيهما ) " الثمر المستطاب (350/1)

وسئل الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز رحمه الله :
هل ينطبق المسح على الخفين على الجوارب المصنوعة من القطن أو الصوف أو النايلون المستعمل حاليا ، وما شروط المسح على الخفين ، وهل يجوز الصلاة بالحذاء ؟

فأجاب :
" يجوز المسح على الجوربين الطاهرين الساترين ، كما يجوز المسح على الخفين ، لما « ثبت عنه – صلى الله عليه وسلم – أنه مسح على الجوربين والنعلين » ، ولما ثبت عن جماعة من الصحابة – رضي الله عنهم – أنهم مسحوا على الجوربين و الفرق بين الجوربين والخفين : أن الخف : ما يصنع من الجلد ، أما الجورب : فهو ما يتخذ من القطن ونحوه .
ومن شروط المسح على الخفين والجوربين : أن يكونا ساترين لمحل الفرض ، وأن يلبسهما على طهارة ، وأن يكون ذلك خلال يوم وليلة للمقيم ، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر ، ابتداء من المسح بعد الحدث ؛ عملا بالأحاديث الصحيحة الواردة في ذلك .
وتجوز الصلاة في النعلين السليمتين من الأذى ؛ لأن « النبي – صلى الله عليه وسلم – صلى في نعليه » ، متفق على صحته ، ولقوله – صلى الله عليه وسلم – في حديث أبي سعيد – رضي الله عنه – : « إذا أتى أحدكم المسجد فليقلب نعليه فإن رأى فيهما أذى فليمسحه ثم ليصل فيهما » أخرجه أحمد ، وأبو داود بإسناد حسن .
ولكن إذا كان المسجد مفروشا ، فالأحوط أن يجعلهما في مكان مناسب ، أو يضع إحداهما على الأخرى بين ركبتيه ، حتى لا يوسخ الفرش على المصلين .
والله ولي التوفيق . " مجموع فتاوى ابن باز ( 110/10)

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
هل يجوز الصلاة بالحذاء دائماً أم أن له أوقاتاً مخصصة مع إعطاء الدليل ؟

فأجاب رحمه الله تعالى: " الصلاة في النعال جائزة بل هي من السنة فقد ثبت في الصحيحين (عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه سئل أكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلى في نعليه فقال نعم) وفي السنن عنه صلى الله عليه وسلم (أنه كان يصلى بأصحابه ذات يوم بنعليه فخلع نعاله فخلع الناس نعالهم فلما انصرف من صلاته سألهم لماذا خلعوا نعالهم فقالوا يا رسول الله رأيناك خلعت نعليك فخلعنا نعالنا فقال إن جبريل أتاني فقال إن فيهما أذى أو قذراً فخلعتهما) وهذا يدل على أن الصلاة في النعل سنة للإمام والمأمومين ولكن هذا إذا كان لابساً نعليه أما إذا لم يكن لابساً نعليه فإنه يصلى حافياً كما كان حافياً فالإنسان لا ينبغي له إذا أراد أن يدخل المسجد أن يخلع نعليه إلا إذا كان هناك سبب يقتضي ذلك واعلم أن السنة إذا ترتب عليها أذية فإن الأولى ترك هذه الأذية فإذا كانت النعال نعالاً قاسية من ذوات الجلود القاسية وأنت مأموم وصار لصلاتك بها أذى لمن يصلون إلى جنبك من الناس فإن دفع الأذية أولى من فعل السنة ويمكنك أن تأتي بالسنة إذا كنت تصلى وحدك إما في البيت أو في المسجد كتحية المسجد مثلاً وهاهنا أمر يخطئ فيه كثير من الناس يدخلون من الشارع إلى المسجد بنعالهم بدون أن ينظروا فيها وهذا خلاف أمر النبي صلى عليه وسلم فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمر داخل المسجد أن ينظر في نعليه أولاً فإذا رأى فيهما أذى أو قذراً أزاله وإلا دخل وصلى بهما . " فتاوى نور على الدرب لابن عثيمين

وسئل علماء اللجنة الدائمة :
هل تجوز الصلاة بالحذاء في جميع الأوقات ، حتى إذا كان هناك وقت لخلعه ، ولا يكون هناك ضرر عليه من خلعه ؟

فأجابوا :
الصلاة في النعلين سنة ، بشرط أن يكونا طاهرين من النجاسة ، وإذا كان يترتب على الصلاة فيهما تلويث فرش المسجد بالتراب فلا يصلى فيهما ؛ لما في ذلك من الضرر على المسلمين .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو … عضو … عضو … عضو … الرئيس
بكر أبو زيد … عبد العزيز آل الشيخ … صالح الفوزان … عبد الله بن غديان … عبد العزيز بن عبد الله بن باز
فتاوى اللجنة الدائمة (159/5) السؤال الأول من الفتوى رقم ( 16539 ).

تنبيه يخص الصلاة بالنعال

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " قال النبي صلى الله عليه وسلم خالفوا اليهود صلوا في نعالكم لأن اليهود لا يصلون في النعل فالسنة إذا أن يصلي بنعليه كما أن كثيرا من الناس يصلي في خفيه فلا فرق بين الخف والنعل لكن الناس تستنكر الخف لأنه سنة أميتت هذا إذا كانت المساجد مفروشة بما كانت تفرش به المساجد فيما سلف كانت المساجد فيما سلف تفرش بالحجارة بالحصباء أو الرمل أو نحو ذلك ولا يحصل أذى النعل أما الآن وقد فرشت بهذه الفرش فإن الناس لو دخلوا للوثوا المسجد تلويثا ظاهرا بينا لأن أكثر الناس لا يبالي لو كان في نعليه أذى أو قذر ولهذا رأى العلماء الآن أن الإنسان لا يدخل بنعليه في المسجد نظرا لأنها مفروشة بفرش تتلوث لو دخل الإنسان بنعليه وإذا أراد الإنسان أن يطبق السنة فليصل في بيته بنعليه التهجد أو الراتبة أو ما أشبه ذلك ويحصل بذلك امتثال أمر النبي صلى الله عليه وسلم في قوله إن اليهود لا يصلون في نعالهم " شرح رياض الصالحين [ كتاب الأمور المنهي عنها – باب : كراهة المشي في نعل واحدة أو خف واحد لغير عذر ]

فلنحرص على إحياء هذه السنة الميتة ولو في بيوتنا لبعض المرات .. حتى نفوز بقول النبي صلى الله عليه وسلم : (( من سن سنة حسنة فعمل بها بعده كان له أجره ومثل أجورهم من غير أن ينقص من أجورهم شيئا )) رواه ابن ماجه وصححه الألباني

جزاك الله عنا الخير كله أخي الكريم

الجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيريا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zima2016zima الجيريا
جزاك الله عنا الخير كله أخي الكريم

بارك الله فيك الجيريا


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة miller007 الجيريا
الجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيرياالجيريا

بارك الله فيك الجيريا

♪♫♪♪♫♪♪♫♪♪♫♪


الجيريا


█║▌│▌║║█│║▌║║▌│▌

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fatimazahra2016 الجيريا
♪♫♪♪♫♪♪♫♪♪♫♪


الجيريا


█║▌│▌║║█│║▌║║▌│▌

بارك الله فيك

الجيريا

جزاك الله خير الجزاء أمين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي عبد الرزاق الجيريا
جزاك الله خير الجزاء أمين

بارك الله فيك

الجيريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.