هناك ظاهرة منتشرة في الابتدائيات أبطالها المدراء لا أقصد الكل وإنما الأغلبية يسرقون من المطعم المواد الغذائية و الخضر و الفواكه و حتى الأواني يستغلونها و يؤجرونها أحيانا ماهذه السلوكات لكنهم تناسوا أن هذا كله حرام و سحت يحاسبون عليه أمام الله و سيأتون التلاميذ يوما كل واحد ينهش منهم ما سلبوه و حرموهم من حقوقهم لا أقول هذا من فراغ حدث هذا في إحدى المدارس في ولاية غليزان ضبط أحد المدراء و هو يقوم بملإ سيارته بكل انواع المواد الغذائية من المخزن حيث كان في صورة طفل صغير يلتمس العفو و عدم فضحه لكنه كان عند وعده فخرج مباشرة الى التقاعد بعد فضيحة سمع الجميع الكبير و الصغير و أي تقاعد بهذه الصفة لو تبحث لوجدت حالات كثيرة مشابهة لهذه ألا تصلح لجعلها فلما و بطله المدير؟
أرجو التعليق .
سيحاسب حسابا عسيرا ولو كان كيلوغرام بطاطا فهذه ليست فقط سرقة إنما خيانة للأمانة
كاين منهم يمدها الى سيدو
لا تقلق اخي هناك من يراقب و عينه لا تنام و سيجازي كل جبار
رايت الا الابتدائي الذي ميزانيته زوج دورو وتناسيت المتوسط والثانوي الذين يتلاعبون بالملايين حتى انهم يتقربون الى المسؤولين بالوجبات المخصصة للتلاميذ….وجدتم الابتدائي كالطفل اليتيم كل يتحرش به….الله يهدي هذا المجتمع الذي لاينظر الا امام رجليه
رايت الا الابتدائي الذي ميزانيته زوج دورو وتناسيت المتوسط والثانوي الذين يتلاعبون بالملايين حتى انهم يتقربون الى المسؤولين بالوجبات المخصصة للتلاميذ….وجدتم الابتدائي كالطفل اليتيم كل يتحرش به….الله يهدي هذا المجتمع الذي لاينظر الا امام رجليه
|
اما في الشركات الاخرى فلا ينقلون بالسيارات لتفادي الشبهات و انما ياخدون العمولة مالا صافيا و يطعمون منه اولادهم
كيف لا يخافون الله ؟
يا اخواني ما طرحته واقع و نحن نتناقش ما قلته صحيح اذا كان الفسلد في الشركات و….و….. هذا لا يبيح لنا كمربين ان نحرم الأطفال الصغار من حقوقهم و لا يحق لنا أن نتسابق على الفساد مثلهم نحن مسؤولون عن أولاد أنا ضد الفساد اينما كان وكيف كان شكله أو طريقته .
معظم المدراء على هذه الشكيلة التي تحدثت عنها ، ومع ذلك لايعتبرون ممن سبقوهم فإن حالاتهم الاجتماعية يندى لها الجبين ، بل أن بعضهم لوتتكرم عليه وتسدد عنه ثمن فنجان قهوة يحدث هذا في احدى بلديات ولاية غليزان
ليس مدراء الابتدائي فقط بل الكارثة الكبرى في المتوسطات و الثانويات
حيث الغنائم الكبيرة
هل عرفت لماذا لا يريدون التقاعـــد . طبعا ليس الكل و لكن الا من رحم ربـــــي .
كلام تردده فقط الجرائد في خطتها المعروفة و الجبانة ضد المعلمين !!
ميزانية مطعم مدرسي لا تساوي شيئا …..و هياكله حدث و لا حرج …..و عماله يستغلون استغلالا فاحشا من طرف الدولة !!
فالمدير يتحول الى محاسب …مجانا و بدون منحة على عمله الاضافي هذا !!
و المعلمون يتحولون الى حراس و منظمين …مجانا و بدون منحة على عملهم الاضافي !!
و عاملات البلدية و اغلبهن من الشبكة ….يتحولن الى طباخات …مجانا كذلك و استغلالا فقط !!
——————-
و يطالبهم الجميع ان يكونوا نزهاء و لا يسرقون !! في الوقت الذي ….يتقاضى فيه الموظفون و في القطاعات الاخرى على كل تنهيدة اضافية حتى لا اقول عمل اضافي !! بل و يسرقون جهرا نهارا و ترى اثر السرقة عليهم سكنات و سيارات فاخرة !! و لا احد يستطيع ان يطالهم بسوء او يراقبهم ….مثل ما يراقب اصحاب الابتدائي و مطعمهم المزعوم !!
سأل ذات يوم أحدالحراس بالمدرسة التي اعمل بها المدير لماذا تأخد علب الجبن والتونة من المطعم بينما المعلمين لا فأجابه السيد المدير أنا مسؤول عليها.الحكم لكم .
لو أخذ إنسان مال غيره في الخفاء ومن المكان الذى يحفظه فيه صاحبه، بدون وجه حق فهذا يعد سرقة، ولكن لو أخذه منه جهرًا أمام الناس وبالقوة، فهذا يعد غصبًا.
والسرقة كبيرة من الكبائر التي وضع الله سبحانه لها عقابًا شديدًا.
حد السرقة:
قال تعالى: {والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالاً من الله} [المائدة:38]. وقد لعن الله تبارك وتعالى من ارتكب هذه المعصية، قال رسول الله (: "لعن الله السارق؛ يسرق البيضة فتقطع يده، ويسرق الحبل فتقطع يده" [البخارى]. (والبيضة: هى درع الحديد التي تلبس في الحرب).
شروط قطع يد السارق:
1- أن يكون السارق بالغًا عاقلا غير مكره.
2- ألا يكون للسارق مِلْك فيما سرق، مثل أن يسرق الأبوان من مال ابنهما أو الابن من مال أبويه.
3- ألا يكون الدافع للسرقة الحاجة الشديدة مثل الجوع الشديد الذى يؤدى إلى الهلاك.
4- أن يكون المسروق مما يحل بيعه، فلا تقطع يد من يسرق خنزيرًا أو خمرًا.
5- أن يكون الشىء المسروق محفوظًا في خزانة أو مخزن ملك صاحبه.
6- أن تكون قيمة الشىء المسروق يعادل تقريبًا (1.6) من الجرام من الذهب.
ولو سرق جماعة ما يعادل (1.6) من الجرامات من الذهب وقسَّموه فيما بينهم، فقيل: يقام عليهم الحد. وقيل: لا يقام.
7- ألا يكون السارق ممن له إذن بالدخول إلى مكان حفظ المال، كسرقة الخادم من أمتعة البيت الذى يعمل فيه.
8-أن يكون الشىء المسروق مِلكًا للمسروق منه، أو أن يكون أمينًا عليه أو ضامنًا له.
9- أن تكون السرقة في دار الإسلام.
ما يثبت به الحد ومكان القطع:
يثبت حد السرقة بإقرار السارق أو شهادة رجلين معروفين بالتقوى.
وإذا توفرت هذه الشروط قطعت يد السارق اليمنى من مفصل الكف أو الرسغ، فإذا سرق مرة ثانية قطعت قدمه اليسرى من مفصل القدم وإن سرق ثالثة ورابعة، قيل يعزر فيحبس حتى يتوب، وقيل تقطع يده اليسرى في الثالثة، وقدمه اليمنى في الرابعة.
وإذا كان السارق غنيَّا،أخذ منه المال المسروق إذا كان عنده، وإذا لم يكن عنده فعليه قيمته، وإن كان السارق فقيرًا، فلا يؤخذ منه شىء.
ما يسقط به حد السرقة :
1- أن يكذب المسروق منه السارق بعد إقراره واعترافه بالسرقة.
2- أن يكذب المسروق منه بينته، فيقول: شهد شهود بزور.
3- أن يرجع السارق عن الإقرار بالسرقة، ولا يقطع ويضمن المال، لأن الرجوع عن الإقرار يقبل في الحدود، ولا يقبل في المال، لأنه يورث شبهة في الإقرار، والحد يسقط بالشبهة ولا يسقط بالمال.
4- أن يرد السارق الشىء الذى سرقه إلى مالكه قبل المرافعة في السرقة.
5- أن يكون المال المسروق في حيز من سرقه منه، قبل رفع الأمر إلى القاضى.
الطرار والنباش:
الطرار: هو النشال الذي يسرق من جيب الرجل، أو كمه أم من وعائه الذي يحفظ فيه الأشياء، سواء كان النشل بالقطع أم بالشق أم بإدخال اليد في الجيب. والطرار تقطع يده.
والنباش: هو الذي ينبش القبور ويسرق ما بها من أكفان الموتى، ويرى الأحناف أنه لا تقطع يده، لأن المسروق ليس له حرز، لكن جمهور العلماء يرون أنه تقطع يده، لأنه سارق، ولقول عائشة -رضي الله عنها- (سارق أمواتنا، كسارق أحيائنا) [الدارقطنى].
ولقوله تعالى: {ألم نجعل الأرض كفاتًا أحياءً وأمواتًا} [المرسلات: 25-26].
حتى المعلم عندما يأخذ طبشورا لإبنه من القسم فهذا كذلك سرقة وسيحاسب عليها .
كان من المفروض تقديم النصيحة لهذا المدير ، بدلا من نشر مثل هذه الأخبار في المنتدى ،
هذا تشهير ا وتتبع عورات الناس ، وقد نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الفساد و الاختلاس و الرشاوي أصبحوا ظواهر عادية في بلادنا و العياذ بالله ،أنسيتم ما نسمعه في قطاعات أخرى
معظم المدراء على هذه الشكيلة التي تحدثت عنها ، ومع ذلك لايعتبرون ممن سبقوهم فإن حالاتهم الاجتماعية يندى لها الجبين ، بل أن بعضهم لوتتكرم عليه وتسدد عنه ثمن فنجان قهوة يحدث هذا في احدى بلديات ولاية غليزان
ياسي جمال عصام برجي . أنت معلم نزيه وتتقي الله في تلاميذك، ألا تتناول وجبة الغذاء على حسابهم ، بربك كيف نسمي هذا .