أما بالنسبة لأبيه وأمه ، فقد يقال : إنه لا يلزمها ، لأن هذا خارج عن نطاق الزوجية . وقد يقال إنها إذا علمت حين التزوج بأن عنده أبوين يحتاجان إلى الخدمة ، ولم تشترط نفي ذلك ، فإن ذلك يلزمها لأن هذا مما جرى به العرف .
أما جد الزوج فهو أبعد من الأب ؛ إذا كان الأب لا يلزمها إذا علمت هذا إلا عند العقد ، ولم تشترط نفيه ، فالجد من باب أولى . هذا إذا كانوا عنده في البيت ، أما إذا كانوا في بيوت أُخر فلا يلزمها أن تذهب إليهم وتخدمهم " انتهى .
"ثمرات التدوين" (ص 111) .
وتصبح الزوجة غير معنية برعاية والدا زوجها
لكن تشترط عليه ان تزور بيت والديها في اي وقت تريده لتقوم بالاعمال التي هي غير ملزمة بها تجاه والديه هو ..
وطبقا لهذا الكلام سمعت احدهم يقول لزوجته
لست ملزمة بفتح الباب لما تأتي والدتي لتدقه لان الله لن يحاسبك على ذلك
لا حول ولا قوة الا بالله
السلام عليكم
كلام الشيخ لا يعني لي شيئا
ما اعرفه و مقتنع به
ان الزوجة مُجبرة على رعاية و احترام و طاعة والدَي زوجها
حُبا و كرمًا و ليس إجبارا
اذا ارادت ان تكون زوجة صالحة
هذا اولا
و ثانيا
هذه الزوجة التي ترفض ان تعتني بعجوزها و شيخها
عندما تكبر لن تجد كنتها تعتني بها
و تغسل لها
و تنظفها
و تشربها الدوا
و تحممها
و تخرج معاها
و تدخل معاها
فالجزاء من جنس العمل
اللي تتهلى في شيخها و عجوزها يتهلاو فيها كناتها و اولادها
و العكس بالعكس
==========================
امي حفظها الله اعتنت بجدتي حتى آخر رمق
و الحمد لله جدتي ماتت عندنا
و لما ماتت ربي يرحمها جاء اولادها يبكون عليها و اخذوها عندهم
امي الآن لديها 3 كنات و الله تتسابقن لخدمتها و كلهن ينادينها مّا
زوجة عمي التي رمت جدتي الآن مريضة ومرمية لا اولادها يعتنون بها و لا كنتها
العاقبة صعيبة
اللي تحب الدير لمليحة الديرها احتراما لزوجها ووالديه وتربح دعاوي الخير علي حساب جداتى وتكسب ثواب مع ربي خاصة وان كانو عاجزين ومرضى مانكدبش عليكم والله غير توقع في شر اعمالها
نوصيك بتحري الحكمة فلا تسخط أمك ولا تظلم زوجتك
إن خدمتهما هذا أفضل وإن لم تخدمها الله يسامحها
ووالواحد يعرف كيفاه يقنّع زوجته بالتي هي أحسن
وطبعا تكون الزوجة من الناس المتفهمين
يعني ماشي مسكّرة ماتفهم والو
و الله يضاعف الاجر لمن يشاء
هكذا أرى الأمر لا واجب و لا إرغام
و الله أعلم
ولكن من ناحية اخرى يجب على الرجل ان يتزوج اربعة واحدة لامه وواحدة لابيه وواحدة لجده وواحدة لجدته .
وهكذا يكون ضرب اربع عصافير بتكاليف الزواج الباهضة .وهو طاعو وخدمة والديه وتطبيق السنة …..
اما انا فالزوجة التي لم تخدم والدي اطلقها على الفور ..
لو تمعنا في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
اختر ذات الدين تلبت يداك لما وجب طرح هذه الاسئلة اصلا
السلام عليكم
كلام الشيخ لا يعني لي شيئا ما اعرفه و مقتنع به ان الزوجة مُجبرة على رعاية و احترام و طاعة والدَي زوجها حُبا و كرمًا و ليس إجبارا اذا ارادت ان تكون زوجة صالحة هذا اولا و ثانيا هذه الزوجة التي ترفض ان تعتني بعجوزها و شيخها عندما تكبر لن تجد كنتها تعتني بها و تغسل لها و تنظفها و تشربها الدوا و تحممها و تخرج معاها و تدخل معاها فالجزاء من جنس العمل اللي تتهلى في شيخها و عجوزها يتهلاو فيها كناتها و اولادها و العكس بالعكس ========================== امي حفظها الله اعتنت بجدتي حتى آخر رمق و الحمد لله جدتي ماتت عندنا و لما ماتت ربي يرحمها جاء اولادها يبكون عليها و اخذوها عندهم امي الآن لديها 3 كنات و الله تتسابقن لخدمتها و كلهن ينادينها مّا زوجة عمي التي رمت جدتي الآن مريضة ومرمية لا اولادها يعتنون بها و لا كنتها العاقبة صعيبة |
والله كذلك أمي الله يحفظها اعتنت بجدتي الى اخر ايام حياتها كانت تطعمها وتعطيها الدواء ا وتلبسها وتخيط لها ثيابها ….الخ
لكن للاسف عندما حانت لحظتها توفيت في المستشفى بعيدا عنا لانها كانت في فترة علاجها الكيميائي هناك
الله يرحمها ويوسع عليها وعلى جميع موتى المسلمين
ما اقوله هنا هو انه كما تدين تدان لان الامثلة كثيرة جدا في هذا الموضوع
لذا فالواجب الاعتناء بوالدي الزوج واعتبارهم بمنزلة اهلك ووالديك
شكرا
الدنيا دين وكما تدين تدان
الزوجة التي لاتعتني بحماتها وخاصة اذا كانت الحماة قاصرة
فلها أجران اجر انها تعتني بها وآجر لطاعة زوجها والخدمة عمرها ما تنقص من الانسان
بل هي دين عند الله والله لا يخيب عبده ولذا اول ما يطلبه الزوج هو الزوجة الطيبة ذات الدين لانها تخاف الله اكثر من العباد
والخدمة لوجه الله لا اكثر ولا اقل ام الزوجة التي ترفض فعليك ان تأتي بالتي تقبل بان تعتني لوالدين مع أني اول من يكره الضرة
واكره هذا التصرف لكن الزوجة التي لأ تخدم زوجها ولا يلقاها فالضراء كالسراء فما فائدتها لان الزواج هو تكامل بين الزوجين
واعرف كثير من النساء حماتهن شربولهم الويل ويلين لكن عندما صارو قاصرين ما لقاؤه غير زوجات اولادهم وهن يعتنون بهن
مع السب والشتم والله ولكن حب الله لم يترك لهن الاه إرضاء ازواجهم وقولهم هذه هي من انجبت لي زوجي
ونحبها حتى وأنها لا تحبني وهذه احكيها عن تجربة لعدة زوجات أعرفهم عز المعرفة يعني الزوجات الصالحات هن أهدى
لازواجهن والتي تخاف الله تخاف من غضب الله وترى الآخرة قبل الدنيا مع انو مثل هذه الامور تلقى جزائها في الدنيا فبل الآخرة
وارجو انني لم أزعجكم لإطالتي
هنا كلام الشيخ واضح قال "مما جرى به العرف"
والحمد لله انه في عرفنا الزوجة تقوم بخدمة والد الزوج ووالدته وحتى جده وجدته وهي مأجورة على ذلك
صحيح طبقا لهذا الكلام يرمي الاولاد ابائهم في زماننا
وتصبح الزوجة غير معنية برعاية والدا زوجها لكن تشترط عليه ان تزور بيت والديها في اي وقت تريده لتقوم بالاعمال التي هي غير ملزمة بها تجاه والديه هو .. وطبقا لهذا الكلام سمعت احدهم يقول لزوجته لست ملزمة بفتح الباب لما تأتي والدتي لتدقه لان الله لن يحاسبك على ذلك لا حول ولا قوة الا بالله |
معك حق أختي جوداء
فأنا دائما أقول أين مراعات العامل النفسي من كل هذا؟؟؟
لما أصبح البشر يهتمون فقط بالمادة؟؟؟
لا حول ولا قوة إلاّ بالله
السلام عليكم
كلام الشيخ لا يعني لي شيئا ما اعرفه و مقتنع به ان الزوجة مُجبرة على رعاية و احترام و طاعة والدَي زوجها حُبا و كرمًا و ليس إجبارا اذا ارادت ان تكون زوجة صالحة هذا اولا و ثانيا هذه الزوجة التي ترفض ان تعتني بعجوزها و شيخها عندما تكبر لن تجد كنتها تعتني بها و تغسل لها و تنظفها و تشربها الدوا و تحممها و تخرج معاها و تدخل معاها فالجزاء من جنس العمل اللي تتهلى في شيخها و عجوزها يتهلاو فيها كناتها و اولادها و العكس بالعكس ========================== امي حفظها الله اعتنت بجدتي حتى آخر رمق و الحمد لله جدتي ماتت عندنا و لما ماتت ربي يرحمها جاء اولادها يبكون عليها و اخذوها عندهم امي الآن لديها 3 كنات و الله تتسابقن لخدمتها و كلهن ينادينها مّا زوجة عمي التي رمت جدتي الآن مريضة ومرمية لا اولادها يعتنون بها و لا كنتها العاقبة صعيبة |
معك حق أخي الصغير
وهذا تماما ما حدث لماما
ولكن ماما كانت تعتني بعمة جدتي لأبي وماتت وهي جالسة بجانبها مع أبي فقط وكان عمرها 102 عام
وعوضها الله بكناّت يحضرن لها القهوة والطعام إلى السرير لو أرادت ولكنها دائما ترفض ذلك
وتقول لهن أنا مازالني صغيرة واقيلا قاللكم كبرت و ارجعت عجوزة صح ههه ههه هه
اللي تحب الدير لمليحة الديرها احتراما لزوجها ووالديه وتربح دعاوي الخير علي حساب جداتى وتكسب ثواب مع ربي خاصة وان كانو عاجزين ومرضى مانكدبش عليكم والله غير توقع في شر اعمالها
|
شكرا لك أختي كوثر
إي واش رأيك أنوا العام اللي فات تداولت النسوة فتوى مفادها أن الزوجة مجبرة على خدمة أمها يعني تذهب يوميا للإعتناء بها ولكن خدمة حماتها ليست واجبة بل تفعلها بمزاجها
ربي يجيب الخير
والسلااااااااااااااااام عليكم
ربي يجيب الخير
السلام عليكم
كلام الشيخ لا يعني لي شيئا ما اعرفه و مقتنع به ان الزوجة مُجبرة على رعاية و احترام و طاعة والدَي زوجها حُبا و كرمًا و ليس إجبارا اذا ارادت ان تكون زوجة صالحة هذا اولا و ثانيا هذه الزوجة التي ترفض ان تعتني بعجوزها و شيخها عندما تكبر لن تجد كنتها تعتني بها و تغسل لها و تنظفها و تشربها الدوا و تحممها و تخرج معاها و تدخل معاها فالجزاء من جنس العمل اللي تتهلى في شيخها و عجوزها يتهلاو فيها كناتها و اولادها و العكس بالعكس ========================== امي حفظها الله اعتنت بجدتي حتى آخر رمق و الحمد لله جدتي ماتت عندنا و لما ماتت ربي يرحمها جاء اولادها يبكون عليها و اخذوها عندهم امي الآن لديها 3 كنات و الله تتسابقن لخدمتها و كلهن ينادينها مّا زوجة عمي التي رمت جدتي الآن مريضة ومرمية لا اولادها يعتنون بها و لا كنتها العاقبة صعيبة |
أنا متأكد أنك لم تقصد ذلك يا فتى
أنا في إنتظار الرد