تخطى إلى المحتوى

من يشرح لي هذه الجملة 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جملة اعترضت طريقي . فمن يشرحها لي ؟
"ولقد تبين لكل ذي عينين أن الامتناع على ترك فريضة أو الامتناع على ارتكاب محرم كفر ناقل عن الملة.."

لا تصح هذه الجملة بأي حال من الأحوال

بارك الله فيك .
ولكن كيف لا تصح؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العنبلي الأصيل الجيريا
بارك الله فيك .
ولكن كيف لا تصح؟

حتى لو عدلنا المقولة الى " الامتناع عن آداء الفريضة " و " الاصرار على ارتكاب المحرم " ففيه تفصيل حتى ينقل صاحبه من ملة الاسلام ، لذلك قلت أنها لا تصح بأي حال من الأحوال.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محارب الفساد الجيريا
حتى لو عدلنا المقولة الى " الامتناع عن آداء الفريضة " و " الاصرار على ارتكاب المحرم " ففيه تفصيل حتى ينقل صاحبه من ملة الاسلام ، لذلك قلت أنها لا تصح بأي حال من الأحوال.

بمعنى أن المقالة مخالفة للمنطق والعقل والدين ؟

على حسب علمي هذه الجملة تحوي جملة من الأخطاء . فالامتناع بالشيء بمعنى التحصن به و الاحتماء به و امتناع الشيء على شخص ما بمعنى استحالة إدراكه من ذلك الشخص . أما في هذه الحالة فالأصل أن يتعدى الفعل بحرف الجر "عن" فالامتناع عن الشيء بمعنى تركه و لهذا يبدو لي أن هذه الجملة لا تصح لغويا . و حتى لو فرضنا أنها تصح لغويا فهي لا تصح منطقيا لان الامتناع معناه الترك و الامتناع عن الترك معناه الامتناع عن الامتناع و هذا لا يصح عقلا . و حتى لو كان هنا لكلمة امتناع معنى أخر لا يعلمه إلا صاحبه فالجملة لا تصح شرعا . لان ترك الفريضة و ارتكاب المحرم أمران متعارضان من جهة الحكم الشرعي و منه لا يصح أن يجتمعا على حكم واحد ….

هل لنا أن نستخرج منها – الجملة- "كما هي" شيءً مفيدا ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العنبلي الأصيل الجيريا
هل لنا أن نستخرج منها – الجملة- "كما هي" شيءً مفيدا ؟

لا أعتقد ذلك

الحقيقة كنت أنتظر رد ناقلي المقال "زكرياء ضياء الدين " و "همام "-مع أن موضوع الأخير قد حذف .

https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=5453148

سبق لي ان قرأت هذه الجملة وهذا الموضوع بارك الله فيكم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جواهر نقية الجيريا
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=5453148

سبق لي ان قرأت هذه الجملة وهذا الموضوع بارك الله فيكم

نعم هي كذلك وقد اقتبستها من رد قبلي لأني علمت أن المشرفين بارك الله فيهم سيحذفونها فأبقيتها دليلا وكان الرد لصاحبه زكرياء ضياء الدين ، وكتبها صاحبه "ابو همام 1" في موضوع مستقل ها هو في المواضيع المحذوفة –المغلقة- وشكره عليها صاحبنا الأول .
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?p=5433314
ولا زلت انتظر ردهما !!!!!!!!!!!!!

غفر الله لك ، يعني كان لازم تفتح موضوع للتشهير بالأخطاء
لا يوجدرسالة أو كتاب سلم من الخطأ غير كتاب الله فهو الذي لاريب فيه وأما غيرها من الكتب فيقع مافيها لأنها من البشر
قال القلقشندي صاحب صبح الأعشى :
" الكتاب كالمكلف لا يسلمُ من الخطأ ، ولا يُرفع عنه القلم " .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محارب الفساد الجيريا
غفر الله لك ، يعني كان لازم تفتح موضوع للتشهير بالأخطاء
لا يوجدرسالة أو كتاب سلم من الخطأ غير كتاب الله فهو الذي لاريب فيه وأما غيرها من الكتب فيقع مافيها لأنها من البشر
قال القلقشندي صاحب صبح الأعشى :
" الكتاب كالمكلف لا يسلمُ من الخطأ ، ولا يُرفع عنه القلم " .

يا أخي صاحب المقالة ليس عالما ولا حتى طالب علم ، بل هو أحد الذين "طلعتلهم الفهامة" وكتب كلامه هذا في أحد المنتديات التكفيرية المتطرفة ، وكل واحد ينسخ ويلصق الكلام في المنتديات ،و لا أحد قال له أخطأت ،بل الكل يشكر ويمدح ليس إلا لأنه يتهم السلفيين بالإرجاء .وهذا هو المهم عندهم فكل من سب السلفية فهو على الطريق ، وعلى الأقل كان عليهم قراءة الكلام وتنقيحة قبل نقله ، أما أنك تسمي هذا خطأ فأنت مخطئ ،هذا يسمى "تبهديلة " أو "كارثة ". وهذا ليس تشهيرا بل بيانا لطريقة تعاملهم مع المواضيع.

لا زلت أنتظر رد ناقل الكلام "زكرياء " و"أبو همام"

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العنبلي الأصيل الجيريا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جملة اعترضت طريقي . فمن يشرحها لي ؟
"ولقد تبين لكل ذي عينين أن الامتناع على ترك فريضة أو الامتناع على ارتكاب محرم كفر ناقل عن الملة.."

بارك الله فيك يا عنبلي

لكن قبل كل شيئ : اعطني قائلها والكتاب الموجودة فيه فالجملة ينقصها الكثير من الكلام وأشتم فيها رائحة البتر الكبير مع أن طريقة الكلام أظنني أعرف كاتبها جيدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.