قواعد مهمة جدا في مادة الأدب العربي لشعبة الآداب
– إذ
1- بينما+ إذ—– حرف فجائي مبني على السكون
2-إذ= حرف تعليل مبني على السكون —-جواب لماذا
3-إذ= ظرف لما مضى من الزمان مبني على السكون في محل نصب على الظرفية وهو مضاف
4-اذكر+ فاعل+ إذ = ظرف لما مضى من الزمان مبني على السكون في محل نصب مفعول به وهو مضاف
5-اذكر+فاعل+م به+إذ= ظرف لما مضى من الزمان مبني على السكون في محل نصب جدل وهو مضاف
6-ظرف+ إذ= في محل جر مضاف إليه وهو مضاف
2-إذا
1-إذا = حرف فجائي مبني على السكون—-وسط الكلام
2-إذا——-يتضمن معنى الشرط—جملتان—-مضاف إليه
3-الاسم بعد إذا—–حسب الفعل الذي يليه —–فاعل-نائب فاعل- اسم كان
في محل رفع توكيد لفظي—ضمير المخاطب
4- إذا/ ظرفية لا تتضمن معنى الشرط—لا يأتي بعدها جمل
3- أدوات العرض
أدوات العرض هي
إلا- أما- لو- لولا ——–فعل مضارع——-فعل توبيخ و تنديم——-ماعدا لو
2-التحضيض——– إلا*إلا بالشدة* هلا بالشدة *لوت* لوما ——–فعل مضارع——فعل ماض————–تفيد التوبيخ و الندم
3-الأدوات المشتركة بين العرض و التخصيص—إلا* لولا
4-المصادر السماعية——أسماء——–أفعالها الماضية ثلاثي,
5-المصادر القياسية—- أسماء—-أفعالها الماضية> من3
4- أسماء الموصول
1-الخاصة وهي * الذي التي……….
2-العامة وهي* من ما ذا………………
3-كلها تعرب حسب موقعها في الجملة
4-الجملة بعد أسماء الموصول—-لا محل له—-صلة الموصول
5-كل اسم موصول يأتي بعد معرفة يعرب نعت وبعد نكرة يعرب مضاف إليه
6-جملة مقول القول——-في محل نصب مفعول به * أو في محل رفع نائب فاعل
5- لو
1- لو حرف امتناع—- جملتان —-فعل الشرط جواب الشرط /جملة فعل الشرط
2-لو حرف تعليل—- وسط الكلام وسبقت بالواو
3-لو حرف مصدري ——-سبق بالفعل ود يود
4- لو حرف عرض —–فعل مضارع
5-لولا —- امتناع لوجود —- بعد اسم—– مبتدأ الخبر تقديره وجوب
6- واو الحال—- تكون بمعنى إذ —– بعدها اسم ———ضمير
6- المنادى والطباق والمقابلة
1- المنادى ——اسم يأتي بعد أدوات النداء—ويكون *منصوبا—مضاف اسم مجرور شبيه بالمضاف
*مرفوع أو منصوب ——نكرة غير مقصودة
* مبني—– اسم علم—–نكرة مقصودة
2-كل اسم يأتي بعد أي أو أية أو أسماء الإشارة يعرب بدلا إذا كان جامدا أو نعتا إذا كان مشتقا
3- الطباق——-إيجاب *مثل . الليل و النهار
السلب*مثل . انجح و لا تنجح
4- المقابلة —-أكثر من طباق يقابل أكثر من طباق
5- اثر هما*– توكيد المعنى وتجميل الأسلوب بالإتيان بالشيء وضده أو ما تقابله
7- أسلوب التعجب
1- أسلوب التعجب— يكون بصيغتين قياسيتين
*- ما يتجسد في محل رفع مبتدأ
*- أجمل بالنجاح—ماض جاء بصيغة الأمر لإنشاء التعجب
2-شروط صياغته —-ماض/ ثلاثي/ مبني للمعلوم/ تام/قابل الانكرة على وزن افعل—-مؤنثه فعلاء
3-لا النافية للجنس—تعمل عمل إن —تنصب وترفع—اسم نكرة منصوب
4-يكون منصوبا ——مضاف وشبيه بالمضاف ويكون مبنيا ——مفرد
5-لا النافية للوحدة تعمل عمل ليس ترفع وتنصب— اسم مرفوع
8-الجناس والسجع والتصريح والتشبيه
1-الجناس التام—-اتفاق بين كلمتين في *الحروف*الشكل*الترتيب*العدد*اختلافهما في المعنى 2-الجناس الناقص—– اختلاف كلمتين في احد الشروط 3-أثره—- إكساب النص جرسا موسيقيا نابعا من الاتفاق التام
أو الناقص بين الكلمات كما يساهم في نقل إحساس الكاتب
*التصريح*
1-التصريح— يكون في الشعر —- في مطلع القصيدة —-
اتفاق بين الصدر والحجز في الحرف الأخير
2- الجناس والسجع والتصريح من المحسنات اللفظية *السجع*
1- السجع—— يكون في النثر—- اتفاق الجمل في الحروف الأخيرة
*التشبيه*
1-التشبيه المرسل——ذكرت فيه الأداة
2- التشبيه المؤكد—— حذفت فيه الأداة
3-التشبيه المفصل—– ذكر وجه الشبه
4-التشبيه المجمل—– حذف وجه الشبه
5- التشبيه البليغ——– حذفت فيه الأداة ووجه الشبه
*التوكيد*
1- التوكيد المعنوي —- نفس * عين*ذات*كل*كلا*كلتا…..
إذا اتصل بهم ضمير يعود المؤكد
2-اضرب الخبر
0*ابتدائي /1* طلبي/2* إنكاري
9- الأساليب الإنشائية
الأمر/ النهي/ الاستفهام/ النداء/ التعجب/ التمني/ العرض/التخصيص/ القسم/ المدح/ الذم
10-إذا
إذا——حرف جزاء و جواب مبني على السكون— لم ينصب المضارع
إذن— حرف جواب و نصب و استقبال—–بعده مضارع منصوب
الحال — مفردة — جملة —- شبه جملة
-الأسماء المشتقة
اسم الفاعل* اسم المفعول*صيغ المبالغة* أسماء الزمان والمكان* اسم الآلة
الأسماء المبنية— اسماء الموصول* الاشارة*الاستفهام* الضمائر* اسم الفعل* اسماء الشرط* ما التعجبية* اسم لا المبنى
12- الاستعارة
الاستعارة—تشبيه حذف احدطرفيه(المشبه/المشبه به)
التصريحية تشبيه بليغ حذف المشبه وصرح بالمشبه به
المكنية–بليغ حذف المشبه به وترك لازما من لوازمه
اثر الاستعارة–تجلية المعنى بتشخيص او تجسيم أو تجسيد معنوي
13- أدوات التوكيد
إن* ان * نون التوكيد* لام التوكيد* قد* الا* اما*ها* السين* التكرار* القسم* حروف الجر الزائدة
14- أسماء الاستفهام
من* من دا*ما* ماذا*متى * اين* ان* كيف* كم* أي*
تعرب اسماء الاستفهام
1– مبتدا (جملة تامة + نكرة مرفوعة)
2-في محل رفع خبر مقدم (جملة- م به)
3-في محل نصب خبر كان (كان- خبر)
4- اسم مجرور(بعد حرف جر)
5- مضاف اليه (قبلها اسم)
15- رب
رب–حرف جر سببية زائدة مبني على الفتح لامحل لها
2-تدخل على اسم نكرة مجرور– اسم مجرور لفظا مرفوع مجاز على انه مبتدا(جملة تامة*اسم مرفوع) منصوب محلا على انه م به او مفعول مطلق
3-يجوز حذف رب بعد الواو
4- رب+ ما— كافة و مكفوفة
16- الكناية
صورة خيالية — يمكن ان تقع— الشاعر لا يقصده إنما يقصد معنى مجازي
مضامين القصيدة المعاصرة :
** بــــكاء الأوطان واستهجان الركود و الاستعباد**التعبير عن الحزن والألم والإحساس بالغربة .
**** الصورة الشعرية :
تتمظهر الصورة الشعرية في ثلاث :الرمز الشعري ،الأسطورة ، الصورة الذهنية (تركيبة ذهنية ) .
لا تنسونا بصالح دعائكم وربي يوفقنا نشالله أجمعين
هذه القواعد في الأدب مدروسة بدقة لإاجوا الاستفادة منها
الف شكر على المجهود
الف شكر على المجهود اخي بارك الله فيك واصل ولا تفاصل
شكرا جزيلا و بارك الله فيك
جزاكم الله حير
يارب تنجح كامل شعب
ربي يوفقك بصح مافهمتش الصورة الشعرية وبضبط الذهنية
الرد من فضلكم
ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد
ربي يحفظك ويسترك على المعلومات القيمة