تخطى إلى المحتوى

اعراب سورة محمد الشطر الاول : 2024.

  • بواسطة

اعراب سورة محمد الشطر الاول :
1 – { الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ }
"الذين" مبتدأ، خبره جملة "أضل".
2 – { وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ }
"الذين" مبتدأ، خبره جملة "كفّر"، وجملة "وهو الحق" معترضة، والواو اعتراضية.
3 – { ذَلِكَ بِأَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا اتَّبَعُوا الْبَاطِلَ وَأَنَّ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ مِنْ رَبِّهِمْ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ لِلنَّاسِ أَمْثَالَهُمْ }
"ذلك" مبتدأ، والمصدر المؤول من "أنّ" وما بعدها مجرور بالباء متعلق بالخبر، والمصدر المؤول الثاني معطوف على الأول في محل جر، الجار "من ربهم" متعلق بحال من الحق، الكاف نائب مفعول مطلق أي: يضرب الله الأمثال ضَرْبًا مثلَ ذلك الضرب، وجملة "يضرب" مستأنفة.
4 – { فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ }
جملة الشرط مستأنفة، "إذا" ظرفية شرطية متعلقة بفعل مقدر هو العامل في "ضرب" أي: فاضربوا الرقاب وقت ملاقاتكم العدو، "ضَرْبَ" مفعول مطلق للعامل المقدر، وجملة "فاضربوا" جواب الشرط . "حتى" ابتدائية، والجملة بعدها مستأنفة، والعامل في "إذا" معنى الجواب، "الوثاق" مفعول به، والفاء في "فإمَّا" عاطفة، "إمَّا" حرف تخيير، "منًّا" مفعول مطلق أي: تمنون مَنَّا، وجملة "تمنون مَنَّا" معطوفة على جواب الشرط، "بعد" ظرف زمان مبني على الضم متعلق بنعت لـ "مَنَّا"، والواو عاطفة، "إما" حرف تخيير، "فداء" مفعول مطلق، وجملة (تفدون فداء) معطوفة على جملة (تمنون)، والمصدر (أن تضع) مجرور بـ "حتى" متعلق بـ (تفدون) المقدر. قوله "ذلك:" خبر لمبتدأ محذوف أي: الحكم ذلك، والجملة مستأنفة، وجملة الشرط معطوفة على جملة "الحكم ذلك". قوله "ليبلو": اللام للتعليل، والفعل منصوب بأن مضمرة، والمصدر المؤول المجرور متعلق بفعل مقدر، أي: ولكن أمركم بالقتال ليبلو، وجملة (ولكن أمركم) معطوفة على جملة الشرط، جملة "والذين قتلوا" مستأنفة، وجملة "فلن يضل" خبر المبتدأ "الذين"، والفاء زائدة.
5 – { سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ }
جملة "سيهديهم" مستأنفة.
6 – { وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ }
جملة "عرّفها" حال من فاعل "يدخلهم" أي: مُعَرِّفا لهم بها.
7 – { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ }
جملة الشرط مستأنفة جواب النداء، "الذين" عطف بيان.
8 – { وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْسًا لَهُمْ وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ }
قوله "والذين كفروا…" : مبتدأ، والخبر محذوف تقديره: فتعسوا، يدل عليه "فتعسا" المفعول المطلق، ودخلت الفاء تشبيها للمبتدأ بالشرط، والجملة مستأنفة، وجملة (تَعِسوا): خبر المبتدأ "الذين"، وجملة "أضلَّ" معطوفة على (تعسوا) المقدرة.
9 – { ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ }
"ذلك" مبتدأ، والمصدر المؤول خبر، وجملة "فأحبط" معطوفة على جملة "كرهوا".
10 – { أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا }جملة "أفلم يسيروا" مستأنفة، "كيف" اسم استفهام خبر كان، وجملة "كيف كان" مفعول للنظر المعلق بالاستفهام المضمن معنى العلم، "عاقبة" اسم كان، جملة "دمّر" مستأنفة، وجملة "وللكافرين أمثالها" معطوفة على جملة "دمّر".
11 – { ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لا مَوْلَى لَهُمْ }
"ذلك" مبتدأ، والمصدر المؤول خبره، والمصدر المؤول الثاني معطوف على المصدر المؤول المتقدم، وجملة "لا مولى لهم" خبر "أنّ"َ، و"لا" نافية للجنس، الجار "لهم" متعلق بالخبر.
12 – { إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ }
"جنات" مفعول ثانٍ، جملة "تجري" نعت، جملة "والذين كفروا…" معطوفة على جملة "إن الله يدخل"، والكاف في "كما" نائب مفعول مطلق أي: أكلا مثل أكل، و"ما" مصدرية، وجملة "والنار مثوى" معطوفة على جملة "يتمتعون"، الجار "لهم" متعلق بنعت لـ "مثوى".
13 – { وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِنْ قَرْيَتِكَ الَّتِي أَخْرَجَتْكَ أَهْلَكْنَاهُمْ فَلا نَاصِرَ لَهُمْ }
جملة "وكأين من قرية" مستأنفة، "كأين" اسم كناية عن عدد بمعنى كثير مبتدأ، الجار "من قرية" متعلق بنعت لـ "كأين"، وجملة "هي أشد" نعت لـ "قرية"، "قوة" تمييز، الجار "من قريتك" متعلق بـ "أشد"، "التي" نعت، جملة "أهلكناهم" خبر "كأين"، وجملة "فلا ناصر لهم" معطوفة على جملة "أهلكناهم"، "لا" نافية للجنس، و"ناصر" اسمها.
14 – { أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ كَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ }
الفاء مستأنفة، "مَنْ" اسم موصول مبتدأ، الجار "على بينة" متعلق بالخبر، الجار "من ربه" متعلق بنعت لـ "بينة"، الجار "كمن" متعلق بخبر المبتدأ، جملة "واتبعوا" معطوفة على جملة "زُيِّن"، وقد راعى لفظ "مَنْ" أولا؛ فأفرد في "زُيِّن"، وراعى معناها ثانيا فجمع في "واتَّبعوا".
15 – { مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ }
"مثل" مبتدأ، خبره "كمن هو خالد"، والتقدير: أَمَثَلُ الجنة كمثل جزاء من هو خالد؟، وجملة "فيها أنهار" حال من "الجنة"، "غير" نعت لماء، و"أنهار" معطوفة على "أنهار" المتقدمة، الجار "من لبن" متعلق بنعت لـ "أنهار"، وجملة "لم يتغير" نعت لـ "لبن"، "لذة" نعت لـ "خمر"، الجار "للشاربين" متعلق بنعت لـ "لذة"، وجملة "ولهم فيها من كل" معطوفة على جملة "فيها أنهار"، الجار "لهم" متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: ولهم أصناف، الجار "فيها" متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، الجار "من كل" متعلق بنعت للمبتدأ المقدر، الجار "من ربهم" متعلق بنعت لـ "مغفرة"، الجار "في النار" متعلق بـ "خالد"، جملة "وسقوا" معطوفة على جملة "هو خالد"، "ماء" مفعول ثانٍ، وجملة "فقطَّع" معطوفة على جملة "سقوا".
16 – { وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ حَتَّى إِذَا خَرَجُوا مِنْ عِنْدِكَ قَالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مَاذَا قَالَ آنِفًا أُولَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ }
جملة "ومنهم من يستمع" مستأنفة، "حتى" ابتدائية، والجملة بعدها مستأنفة. قوله "ماذا": اسم استفهام مبتدأ، و"ذا" اسم موصول خبره، "آنفا" حال، وجملة "أولئك الذين" مستأنفة.
17 – { وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ }
جملة "والذين اهتدوا" مستأنفة، "هدى" مفعول ثانٍ، "تقواهم" مفعول ثانٍ.

بارك الله فيكم و اثابك الله على جهدك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.