إعراب سورة ص الشطر الثالث :
59 – { هَذَا فَوْجٌ مُقْتَحِمٌ مَعَكُمْ لا مَرْحَبًا بِهِمْ إِنَّهُمْ صَالُو النَّارِ }
"مقتحم" نعت لفوج، ومفعول "مقتحم" مقدر أي: النار، "معكم": ظرف متعلق بنعت ثان لفوج، "لا" نافية، "مرحبا": مفعول مطلق لفعل محذوف، أي: لا رحبَتْ عليكم الأرض مرحبا، ولا اتسعت، الجار "بهم" متعلق بـ "مرحبا"، وجملة "إنهم صالو" مستأنفة.
60 – { قَالُوا بَلْ أَنْتُمْ لا مَرْحَبًا بِكُمْ أَنْتُمْ قَدَّمْتُمُوهُ لَنَا فَبِئْسَ الْقَرَارُ }
مقول القول مقدر أي: لا تقولوا ذلك، "أنتم" مبتدأ، خبره محذوف أي: أنتم يقال لكم: لا مرحبا، والواو في "قدَّمتموه" للإشباع ، وجملة "فبئس القرار" مستأنفة، والمخصوص محذوف أي: جهنم، وجملة "لا مرحبا بكم" مقول القول للقول المقدر.
61 – { قَالُوا رَبَّنَا مَنْ قَدَّمَ لَنَا هَذَا فَزِدْهُ عَذَابًا ضِعْفًا فِي النَّارِ }
جملة الشرط جواب النداء مستأنفة، "عذابا" مفعول ثان، "ضعفا" نعت، الجار "في النار" متعلق بـ "زده".
62 – { وَقَالُوا مَا لَنَا لا نَرَى رِجَالا كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الأَشْرَارِ }
جملة "وقالوا" معطوفة على { قَالُوا } في الآية المتقدمة، "ما" اسم استفهام مبتدأ، الجار "لنا" متعلق بالخبر، وجملة "لا نرى" حال من الضمير في "لنا"، وجملة "كنا" نعت "رجالا"، الجار "من الأشرار" متعلق بالمفعول الثاني.
63 – { أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الأَبْصَارُ }
جملة "أأتخذناهم" مستأنفة في حيز القول، "سخريا" مفعول ثان، وجملة "زاغت" معطوفة على جملة"أتخذناهم".
64 – { إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ }
"تخاصُمُ" بدل من "حق".
65 – { قُلْ إِنَّمَا أَنَا مُنْذِرٌ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ }
"إله" مبتدأ، و"من" زائدة " إلا للحصر، "الله" بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وتقديره: ما إله مستحق للعبادة، "الواحد القهار" نعتان، وجملة "ما من إله إلا الله" معطوفة على مقول القول.
66 – { رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ }
"رب" نعت ثالث، "ما" اسم موصول معطوف على "السماوات"، "العزيز الغفار" نعتان.
67 – { قُلْ هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ }
"عظيم" نعت.
68 – { أَنْتُمْ عَنْهُ مُعْرِضُونَ }
الجار "عنه" متعلق بـ "معرضون"، والجملة نعت ثان لـ { نَبَأٌ } .
69 – { مَا كَانَ لِيَ مِنْ عِلْمٍ بِالْمَلإِ الأَعْلَى إِذْ يَخْتَصِمُونَ }
"عِلم" اسم كان، و"من" زائدة، الجار "بالملإ" متعلق بالمصدر "علم"، "إذ" ظرف متعلق بـ "علم"، وجملة "يختصمون" مضاف إليه.
70 – { إِنْ يُوحَى إِلَيَّ إِلا أَنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ }
"إنْ" نافية، وجملة "إن يوحى" مستأنفة، والمصدر من "أنّ" وما بعدها نائب فاعل لـ "يوحى".
71 – { إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ }
"إذ" بدل من "إذ" المتقدمة، "بشرا" مفعول "خالق"، الجار "من طين" متعلق بنعت لـ "بشرا".
72 – { فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ }
جملة الشرط معطوفة على مقول القول، وجملة "سوَّيته" مضاف إليه، وجملة "فقعوا" جواب الشرط، "ساجدين" حال من الواو.
73 – { فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ }
جملة "فسجد" مستأنفة، "أجمعون" توكيد ثان مرفوع بالواو.
74 – { إِلا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ }
جملة "استكبر" مستأنفة.
75 – { قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ }
"ما" اسم استفهام مبتدأ، والمصدر "أن تسجد" منصوب على نزع الخافض، الجار "بيدي" متعلق بحال من فاعل "خلقت"، جملة "أستكبرت" مستأنفة في حيز القول، وجملة "كنت" معطوفة على جملة "أستكبرت" .
76 – { قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ }
الجار "منه" متعلق بخير، وجملة "خلقتني" مستأنفة في حيز القول.
77 – { قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ }
مقول القول مقدر، والفاء واقعة في جواب شرط مقدر، أي: إن أَبَيْتَ السجود، فاخرج، وجملة "فإنك رجيم" معطوفة على جملة "اخرج".
78 – { وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ }
جملة "وإنَّ عليك لعنتي" معطوفة على جملة "إنك رجيم"، الجار "إلى يوم" متعلق بحال من "لعنتي".
79 – { قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ }
الفاء رابطة لجواب شرط مقدر، أي: إن جعلتني رجيما فأَنْظِرْني، وجملة الشرط مقول القول، وجملة "يبعثون" مضاف إليه.
80 – { قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ }
الفاء رابطة لجواب شرط مقدر، أي: إن رغبت في ذلك، فإنك …
81 – { إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ }
الجار "إلى يوم" متعلق بـ { الْمُنْظَرِينَ } .
82 – { قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ }
الفاء رابطة لجواب شرط مقدر، أي: إن أنظرتني، فأنا أقسم، والجار متعلق بـ"أقسم" المقدرة، وجملة أقسم خبر لمبتدأ محذوف تقديره أنا، و"أجمعين" توكيد للهاء.
83 – { إِلا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ }
"عبادك" مستثنى، الجار "منهم" متعلق بـ"المخلصين"، و"المخلصين" نعت.
84 – { قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ }
الفاء رابطة لجواب شرط مقدر، أي: إن غووا بك فالحق، و"الحق" مبتدأ خبره جملة القسم التالية وجوابه، وجملة "والحق أقول" معترضة بين المبتدأ وخبره، "الحق" مفعول "أقول"، والواو معترضة.
85 – { لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ }
جملة "لأملأن" جواب القسم، الجار "منك" متعلق بـ "أملأن"، الجار "منهم" متعلق بحال مِنْ "مَنْ"، و"أجمعين" توكيد للهاء في "منهم".
86 – { قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ }
"أجر" مفعول ثان، و"مِن" زائدة، وجملة النفي معطوفة على مقول القول، و"ما" تعمل عمل ليس.
87 – { إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ }
"إنْ" نافية، و"هو" مبتدأ.
88 – { وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ }
جملة القسم وجواب القسم معطوفة على جملة { إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ } ، وفعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، "بعد" ظرف زمان متعلق بالفعل.