الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد
و بعد: لقد طال غيابنا عن هذا المنبر الشريف و العزيز، و نزولا عن رغبة الأخ سلسبيل و رضى ، بطلب معلومات عن سيدي أحمد العروسي، فقد رأيت أن أعيد طرح موضوعي الذي سبق و طرحته في مواقع أخرى تى تعم الفائدة و تزيد النعمة، و موضوع السادة الشرفاء العروسيين او بني العروس أقول و اعتمادي على الله
فبالنسبة للمغرب توجد فرقتان الفرقة الأولى تعرف بالعروسيين موطنها شمال المغرب و هم أدارسة بلا خلاف، و ينتسبون الى سيدي عبد السلام العروسي دفين منطقة بني عروس، ثم هناك الفرقة الثانية تحمل نفس الإسم و لكنها توجد بالصحراء و تنتسب الى سيدي أحمد العروسي دفين الضفة اليمنى من واد الساقية الحمراء و انت مستقبل القبلة، و بسبب تشابه الإسمين و قع غلط في نسب و انتساب الفرقتين ، و نحن هنا و تماشيا مع التعريف بالسادة العروسيين أهل الصحراء سنبين نقط الخلاف.
التعريف
أقدم مصدر تاريخي موثق تناول الشيخ سيدي احمد العروسي دفين الصحراء هو كتاب { ملتقط الرحلة من المغرب الى حضر موت} لصاحبه الفقيه يوسف بن عابد الإدريسي الحسني الفاسي الأخير كان عقد العزم على زيارة الأولياء و ربطهم و زواياهم، و مما جاء في كتابه {…..فجاء خطار من الرمال التي مثل المفاوز يريدون البدو الذين أنا أريدهم لزيارة الشيخ احمد بن عمر المذكور…..فسار بي واحد من الحي المذكور حتى دخلت على الشيخ احمد المذكور آخر النهار و فرح بوصولي اليه كثيرا، و اردت أقبل قدمه فأبى و قال: لو تركنا قدمنا يقبلها مثلك ما جاءت الينا الأقدام، يشير بذلك الى التواضع مع الله تعالى، و ينزل الناس منازلهم، و لكل مقابلة مع المشائخ الوافدين عليه على قدر أحوالهم و ما تقتضيه المراتب، لقوله عليه السلام أنزلوا الناس منازلهم، فأقمت عنده نحو خمسة عشر يوما في أطيب حال و أنعم بال…..و كانت بيني و بينه منازلات و مطارحات و مكاشفات …… انتهى من لفظه} . و رغم أن ابن عابد الإدريسي اعطانا وصفا دقيقا للحياة اليومية للشيخ الا انه سكت عن أشياء اخرى تعد مهمة، أولها نسبه، و قبيلته و شيوخه و أماكن حله و ترحاله ، و كما اسلفنا و نحن نتناول الشريف سيدي احمد العروسي بالتعريف، في نفس الوقت ندلي بأوجه الخلاف، و عليه ابدأ بالطرح الحسني و قد وقفت شخصيا على نسبه منحوتا على صخرة توجد على رأس قبره مباشرة و فيها ما يلي: أحمد بن عمر بن موسى بن يحيى بن الحسن بن سعيد بن عبد القادر بن صالح بن عمر بن مولاي الحسن بن ابراهيم بن عبد الصادق بن عبد الكريم بن عبد الله بن علي بن ادريس الأصغر بن ادريس الأكبر.
و لمن يؤيد انتساب عروسيي الصحراء الى عروسيي شمال المغرب، يبدوا جليا من خلال شجرة النسب هذه أن دعواهم غير مقبولة ، لأن عروسيي الشمال ينتسبون الى عبد السلام بن مشيش و اعتقد انه هو المسمى بالعروسي، في حين أن عمود نسب عروسيي الصحراء لا ذكر لعبد السلام في تسلسل الآباء فيه.
ثم لنتناول الطرح الحسيني فقد اورد الشريف محمد الغيث النعمة بن الشيخ الكبير ماء العينين، في مسودته التي سماها بالفواكه في كل حين ، أن والده الشيخ ماء العينين رأى نسب هؤلاء و يعني العروسيين في دليل بخط قديم عند أحد رجالات أهل الجنوب(موريتانيا)و يدعى ابراهيم ولد الخليل بنيوك، ينحدر من الحسين بن علي ، و هذا مخالف للرواية الشفوية التي تنسبهم للبيت الإدريسي ثم الحسني.
كما أورد صاحب كتاب سلسلة الأصول في شجرة ابناء الرسول، عند تعرضه لذرية الحسين، قائلا: و اما السيد محمد المامون الديباج بن جعفر الصادق …..قد خلف ثلاثة رجال و هم علي و القاسم و الحسين و من اعقابه بنو ناجي و بنو الهتارة و بنو العروس و بنو الخوارمية دون اعطاء كثير تفصيل و مزيد بيان عنهم، و لا حتى من المقصود بهم.
ثم هذه القصيدة التي وقفت عليها و هي للشريف محمد المامون بن محمد فاضل الشنقيطي
قــال محــمد المــأمون نـجــــل ***** مــحمد الفـاضـل هـذا الـقــــــول
بـسـم الـذي بـه و بـالارحـــــام ***** تســآءلــــون مــعــشــر الانـــام
انـــي خديم الشرفاء و العلمـــا *****عـنـــي عـفـا الله و انـي طــالـمـا
بحثـت عن نســب العروســيينـا ***** حـــتـى وجــدتــهـم حـسـيـنيـيـنـا
فشرف العـروس و الــنواج ذي ***** عــض اخــي عـلـيه بـالنـواجـــذ
و انظره في سـلـسـلة الاصــول ***** مـسـلـسـلا الــى ابـنـة الــرســول
محمد المـــأمون ذو الديبــــاجي ***** جــد الـعـروسـيـيـن و الـنـواجــي
وانــمــا لــقـــــب بــالــديــبـــاج ***** لـلـحـسـن مـن جـمـالـه الـوهـــاج
و ذلك الديبــاج نـجـل جـعـفــــر ***** الـصادق نـجــل الـهـمام الباقـري
ابن الحسين السبط ينتمي النسب ***** لـهم و مـن كـذبـنـي ضل و سـب
فـعترة الحسين شرقــــــا يُعرفُ *****بـلـفـظـه الاسـيـــــاد ثـم الـشـرفُ
ان اطـلقوه قد جـرت بـه سـنـــن ***** لا يـصـدقـن الا عـلـى بني الحسن
و كان أحمد العروسي المنتسب ***** مع سيدي رحال الكوش آصطحب
في تــاسع المئيـن عهد السـعـــدِ ***** مـمـتحـن الـزواوي فـي ذا العـهـد
و قـاتـل للونشريسـي ذا العلــــم ***** و لابــي مـحـمـد الـكـوشِ ظـلـــم
و منه فـر أحمد الـــعـــــــروسِ ***** فـالـعـلـم عـنـد المــالـك الـقـدوس
نـظـمـتها مـودة قـد وجـبـــــــت ***** لـهـم عـلـي فـي الكـتاب ثـبـتــــت
لــــــقول ربـنا تعـــالى قــــل لا ***** أســــالــكـــم عـلـيه اجـــــــرا الا
جـزائـــي منهم حـبـهـم لــــــلآل ***** و حــسـن عـقـبـي مـن مـليك عال
و جــاء في الحديث من انسابكم ***** تـعلـمـوا مـا تـصـلو ارحـامـكــــم
فصــلة الارحـام فـرض طـوبـى ***** لـمـن يـصـل رحـمـه فـي الـقربى
فـحـفـظـها أفـضـل لــلأهـالـــــي ***** مـن الـبـنـيـن و الغـنى الـمـنـهـال
فحفظ الانساب لصونه العـرض ***** مـثـلـه مـثـل الشـفـا مــن المرض
سميـتها شجـــرة الــــــــــــــلآل ***** و نــزهــة الايـــام و الـلـيـــــــال
ذخــيـرة الاجـيـال لـلأنـجــــــال ***** و شـرف الأنـجـال في الأجـيــال
صــــــل عـلـى مـكـمـل الرجـال ***** و أكـمـل الـرجـال فــي الـمـجـال
و سلما عـــلــيــه ثـــــــــــم الآل ***** و صـحبه فــي الـحـال و الـمـــآل
و هذا عالم بن عالم صحراوي ينسبهم للفرع الحسيني و ليس كما هو شائع.
و بعد هذا التقديم في ذكر نسبه مع تقديم طرحين متناقضين، ننتقل الآن الى كيفية دخوله بلاد المغرب، و هنا لا تسعفنا المصادر الموثقة، و تبقى الرواية الشفوية هي المرجع، و عروسيي الصحراء مجمعون على ان جدهم الجامع قدم من تونس الى جبل العلم الواقع بمنطقة بني العروس حيث ضريح عبد السلام بن مشيش، ثم منه الى فاس فمكناس فمراكش و منها الى منطقة استقراره و استقرار ذريته من بعده، دون الدخول في متاهات السرد الشفهي الواقعي احيانا و الأسطوري احيانا اخرى.
و هذه الهجرة قد تؤيد فكرة انه من احدى الأسر الحسينية التي هاجرت من صقلية -ايام تغلب عليها النصارى- الى تونس ثم منها الى المغرب.
و قد اوردت الباحثة الفرنسية صوفي كاراتيني في معرض اطروحتها عن الرقيبات مجموعة معلومات و اخبار تتصل بانتقال سيدي احمد العروسي من تونس الى المغرب، لكنها تبقى شفوية، و اهم ما فيها من -وجهة نظري- معلومة مؤداها ان الزاوية العروسية فرع من الشاذلية و ان جد العروسيين الأول هو ابو العباس أحمد بن محمد بن عبد السلام بن ابي بكر بن العروس المتوفى بتونس عام 864هـ/1460م
و ما لاحظته هو ان سبب التسمية {العروس} فيها ذكر للعروس سواء عندي عروسيي صحراء المغرب او عروسيي العراق و المشرق مع اختلاف في التفاصيل.
ثم انتقل الى بعض العادات التي تميز قبيلة السادة العروسيين أهل الصحراء ، عن باقي القبائل الغربية بل و حتى عن القبائل الشريفة، و اعني هنا تعظيم العروسيين لشهر محرم، فمن الأشياء التي يمتنعون عن التعاطي لها خلال هذا الشهر، عدم حلاقة الرؤوس و عدم اقامة حفل الزفاف و عدم وضع الحناء بالنسبة للنساء و عدم ارتداء الملابس الجديدة و عدم ترقيع قرب الماء و عدم الغزو…..
و هي عادات غريبة عن الوسط المغربي سواء في الصحراء او في الشمال، مما يعطي الإنطباع بأن عروسيي الصحراء حافظوا على بعض اعرافهم الإجتماعية المتوارثة.
.
و من باب العلم بالشيء فقد كنت كتبت في احد مواقع الأنساب استفسر عن اللبس الحاصل عندي في مسألة انتساب سيدي احمد العروسي دفين الصحراء، أهو حسني ام حسيني و قد تلقيت عليها جوابا رأيت ادراجهما هنا تعميما للفائدة .
و كانت رسالتي هي:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد
السلام عليكم بني العمومة من الأشراف العروسيون بالمشرق ، انا شريف رحالي حسني اود منك اخواني ان تظهروا لي بعض اللبس الواقع عندي في نسب السيد احمد العروسي دفين واد الساقية الحمراء بالصحراء الغربية و قد زرت ضريحه هناك و له ذرية كثيرة مشهورون بانتمائهم للشرف النبوي و نحن بالمغرب لا نطعن في نسبهم ابدا و لكن اللبس الحاصل هو اننا ننسبهم الى الحسن بن علي و قد اطلعت على شجرة نسبه المنحوثة على صخرة قبره فرأيت السلسلة تنتهي الى الحسن، كما ان الروايات تشير الى انه قدم من تونس مهاجرا الى المغرب خلال القرن العاشر الهجري و قد تتلمذ على يد الشيخ سيدي عبد الرحمن المجدوب و الشيخ الشريف سيدي رحال السملالي الحسني كما ان ذريته لهم عادات شيعية ينفردون بها كلبس السواد و الحزن يوم عاشوراء فهلا افدتمونا من فضلكم و هل في علمكم سقوط بعض نسب العروسيين الى المغرب، و ليكن في علمكم انه يوجد في المغرب عشيرة العروسي غير المتحدث عنهم لكنهم من نسل المولى ادريس و عم غير المسئول عنهم.
و هذا نص الجواب الذي تلقيته من السيد ابو باقر العروس
الاخ العزيز شريف رحالي حسني المحترم نشكر مشاركتكم القيمة اما عن سؤالك ان السادة االعروسيين في المغرب ينتسبون الى السيد احمد العروسي وهو من ذرية السيد مهدي من سلالة السيد محمد العروس بن علي بن القاسم الشبية بن محمد الديباج بن الامام الصادق علية السلام وقد هاجروا من مدينة الحائل الى جرجان حيث قبر جدهم محمدالديباج هناك وقد انقسموا الى اقسام منهم ذهبوا الى مصر والمغرب العربي ومنهم من استقرفي العراق والاهواز وهم سادة حسينيون لا شك في ذلك اما عاداتهم فقطعا ورثوها من اجدادهم في الحزن على سيد الشهداء الحسين علية السلام وقد كان بني هاشم يلبسون السواد ويقيمون المئاتم حزنا على الحسين وخاصة ابة الامام علي بن الحسين عليهما السلام .
اما بخصوص السادة العروسيين الحسنيين فهم من ذرية السيد عبد السلام العروسي وهو حسني وتسميته جاءت بعد السيد محمد العروس ومحمد هو اول من لقب بالعروس وهناك مصادر كثيرةجدا ذكرت بني العروس الحسينيين وقد كتبة موضوع عنهم اسمة اولاد العروس في كتب الانساب.
اخوكم السيد ابو باقر العروس الحسيني
و قبل أن اختم ، ادرج امرا لاحظته من خلال احتكاكي ببعض الأفراد من السادة العروسيين،و هو انهم تقريبا يتوفرون على منظومة روايات شفوية تؤرخ لجدهم، انتقاله من تونس و تتلمذه على يد بعض شيوخ الشمال كسيدي عبد الرحمن المجذوب الصنهاجي و الشريف سيدي رحال السملالي الحسني الأخير ذريته ايضا يحتفظون برواية شفوية لعلاقة جدهم بسيدي احمد العروسي و كلا القبيلتين متفقتين على الرواية رغم المسافة الفاصلة بينهما و التي تبلغ ما يفوق 1200 كلم ،و أيضا حفاظهم على بعض العادات الخاصة بهم، لكنهم لا يذكرون اي شيء عن بني العروس الشماليين.
و ختاما السادة بني العروس هم أشراف و لم يصدر طعن في نسبهم من أي كان و نحن هنا لا نطعن و انما نحاول استبيان الأمور و استنطاق الحقائق حتى نخرج بنتيجة سليمة.
ارجوا المشاركة الفعالة و النقد البناء.
هذه زاوية الشيخ سيدي أحمد العروسي
هذا ضريح سيدي احمد العروسي من الخارج
هذا ضريح سيدي احمد العروسي من الداخل
صورة توضح الحجرة التي عليها نسب سيدي احمد العروسي ( نسبه الحسني)
و السلام عليكم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخي الكريم يوسنزيم:
أريد أن أستفسرك عن رواية شفهية تخص الولي موسى البهلول دفين واد هلال بين بسكرة وتبسة ويروى أن عائلته جاءت من الساقية الحمراء وعبرت موريتانيا ووصلت الى شرق صحرائنا ثم استقروا لفترة في تونس ودخل بعضهم الى الجزائر عبر سوق أهراس علما بأن الرواية تدكر أيضا بأن أصلهم الاول يرجع الى العراق ووجدت العديد من الأولياء الدين يحملون اسم البهلول في منطقة شرق المغرب العربي أي من غرب ليبيا حتى أوراس باتنة ، وقمت بوضع أسمائهم في موضوع (أضرحة البهاليل) فهل لك علما بعقب العروسيين ادا كان ينحدر منهم البهاليل المنتشرين بين تونس وشرق الجزائر ؟ وجزاك الله خيرا .
اخي الشريف يوسنيزم
هل لديك معلومات عن القاب الجزائريين المقيمين في المغرب بما فيهم الذين يحملون الجنسية المغربية
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا لكن هل للسد احمد لعروسي ابناء وهل لديه حفيد يسمى علي بن عمر او عومر والسلام عليك اخي يوسنيزم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاك الله كل خير على المعلومات القيمة التي أوردتها في موضوعك وقد أزحت لبس كبير كان متواجد عندي وكنت أتصور أن سيدي أحمد العروسي هو من السادة الأشراف الأدارسة وهو حسني وهناك العديد من النسابة لا يفرق بينهم . كما أطلب منك أخي الفاضل أن تعطينا بسطة على ذرية سيدي أحمد العروسي ومعلومات عن مكان خروجه من تونس؟ وهل له قرابة في تونس أم لا؟ لأني أملك بعض المعلومات حول السادة الأشراف في تونس قد نتعاون على ربط الصلة بينكم
تحياتي
شكرا وننتظر منك الجديد انشاء الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وأضحى مبارك للجميع
ليس لي تدخل في الموضوع المطروح الا بعض الملاحضات التي رأيت أن أوجه فيها بعض اخوتي فأخي الكريم رياض أتمنى أنك بخير وكل التونسيين الأعزاء ولي تنويه عن كلمة انشاء الله فهي تكتب ان شاء الله لأن الأولى معناها خلق الله وتعالى الله عن ذلك ، وسلامي أيضا للأخ adn وأردت أن أذكره بالشرعية الدولية التي كرست الاحتلال الصهيوني لأرض الاسراء ، والتي سمحت للأمريكان باحتلال أفغانستان والعراق
والسلام عليكم.
الى الاخ الشريف من المغرب
عيدك مبارك وكل عام وانت بخير
هل يمكن ان تدلني على موقع مغربي خاص بالالقاب