1 – نَعَمْ سَرَى طَيْفُ مَنْ أَهْوَى فَأَرَّقَنِي و الْحُبُّ يَعْتَرِضُ اللَّـذَاتِ بِالأَلَــمِ
2 – مُحَمَّدٌ سيِّدُ الْكَوْنَيـْنِ وَ الثَّقَلَيـْنِ والْفَـرِيقـَيْنِ مِنْ عُـرْبٍ وَ عَجَـمِ
3 – نَبـِيُّنَا الآمـِرُ النَّاهِـي فَلاَ أَحَـدٌ أَبـَرُّ فِي الْقَـوْلِ لاَ مـنه ولاَ نعـمُ
4 – هو الْحَبِيبُ الَّذِي تُرْجَى شَفَاعَـتُهُ لِكُلِّ هَـوْلٍ مِنَ الأَهْـوَالِ مُقْـتَحمُ
5 – دَعَـا إلى اللَّهِ فالْمُسْتَمْسِكُونَ بِـهِ مُسْتَمْسِكُونَ بِحَـبْلٍ غَـيْرِ مُنْفَصِـمِ
6 – و رَاوَدَتْـهُ الْجِبَالُ الشَّمُّ مِنْ ذَهَبٍ عَنْ نَفْسِـهِ فَـأَرَاهـَا أَيَّمَا شَـمَـمِ
7 – مـُنَزَّهٌ مِنْ شَرِيكٍ فِي مَحَاسِنــِهِ فَجَـوْهَرُ الْحُسْـنِ فِـيهِ غَيْرُ مُنْقَسِمِ
8 – كَالشَّمْسِ تَظْهَرُ لِلْعَيْنَيْنِ مِنْ بُعُـدٍ صَغِـيرَةً و تَكـِلُّ الطَّرْفَ مِنْ أَمَـمِ
9 – أَكْرِمْ بِخَلْقِ نَـبِيٍّ زَانَـهُ خُلُـقٌ بِالْحُسْـنِ مُشْتَمِلٍ بِالْبِشْـرِ مُتَّسِـمِ
10– كَالزَّهْرِ فِي تَرَفٍ وَالْبَدْرِ فِي شَرَفٍ وَالْبَحْـرِ فِي كَرَمٍ وَالدَّهْرِ فِي هِمَـمِ
11 – كَاّنَّهُ وَ هُوَ فَـرْدٌ مِنْ جَلاَلـَتِـهِ فِي عَسْكـَرٍ حِينَ تَلْقَاهُ وَ فِي حَشَمِ
12 – كَأَنَّمَا اللُّؤْلُؤُ الْمَكْنُونُ فِي صَدَفٍ مِنْ مَعْـدِنَيْ مَنْطِـقِ مِنْهُ وَ مُبْتَسَـمِ
أثري رصيدي اللغوي :
_ الثقليْن: الإنس والجن. _ منفصم: منقطع. _ سغب: جوع شديد. _ كشح: أعرض. _ صدف: غلاف
اللؤلؤ. _ الشَّمُّ: الشامخ.
أقلبِ الصفحــــــــة
الصفـــــــحة 1 / 2
الأسئـــلة
أوّلاً :
أ. البناء الفكري :
1 – ماهي الجوانب التي اهتم بها الشاعر في مدحه للرّسول –صلى الله عليه وسلّم- ؟ وضح،مستشهداً من النّصّ.
2 – لخص معاني الأبيات في ستة أسطر.
3 – ما النمط الغالب في هذا النص ؟ علّل مع النّقد .
ب. البناء اللغوي والفنّي :
1 – أعرب ما تحته خط مبيّناً نوع الإعراب ( لفظي، تقديري ).
4 – ما نوع أسلوب البيت الحادي عشر ؟ وما غرضه الأدبي ؟
5 – ما هي الصورة البيانية البارزة في النّصّ ؟ اسخرج مثاليْن.
ثانياً :
التقويم النقدي للنّصّ :
_ ما هي مظاهر التقليد، استخرج بعضها من النّصّ ؟
merciiiiiiiiiiiiiiiii
شكرااااااااااااااااااااااااا
allh yahfdak la rana nkhalso m3a mokhadhib hna
ههههههههههههههههههههههه
القط تحت السرير و العصفور طائر
الكتاب فوق المنضدة