إعراب سورة السجدة الشطر الثاني :
16 – { تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ }
جملة "تتجافى جنوبهم" حال من فاعل "سبَّحوا"، وجملة "يَدْعُون" حال من الضمير في "جنوبهم"، "خوفا" مفعول لأجله، وجملة "ينفقون" معطوفة على جملة "يدعون".
17 – { فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }
جملة "فلا تعلم" مستأنفة، الجار "من قرة" متعلق بحال من "ما"، "جزاء" مفعول لأجله، والجار "بما" متعلق بالمصدر (جزاء).
18 – { أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لا يَسْتَوُونَ }
الفاء مستأنفة، "مَنْ" موصول مبتدأ، الجار "كَمَنْ" متعلق بخبره المقدر، وجملة "لا يستوون" مستأنفة.
19 – { أَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَى نُزُلا بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }
جملة الشرط مستأنفة، وجملة "فلهم جنات" خبر "الذين"، و "أمَّا" حرف شرط وتفصيل، "نزلا" حال من "جنات"، الباء جارة للسببية، "ما" موصولة في محل جر، والجار "بما" متعلق بنعت لـ "نزلا".
20 – { وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمُ النَّارُ كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ }
جملة "فمأواهم النار" خبر المبتدأ "الذين"، "كلَّ" ظرف زمان منصوب متعلق بـ "أعيدوا"، و "ما" مصدرية زمانية، والمصدر "أن يخرجوا" مفعول أراد، والمصدر المؤول "ما أرادوا" مضاف إليه، والتقدير: أُعيدوا فيها كل وقت إرادة منهم، وجملة "أعيدوا" مستأنفة، وجملة "وقيل" معطوفة على جملة "أعيدوا"، "الذي" نعت لـ "عذاب".
21 – { وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ }
جملة "لنذيقنهم" جواب القسم، والقسم وجوابه معطوف على جملة { وَقِيلَ } ، "دون" ظرف مكان متعلق بـ "نذيق"، وجملة "لعلهم يرجعون" مستأنفة.
22 – { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ }
جملة "ومن أظلم" مستأنفة، و "من" اسم استفهام مبتدأ وخبر، الجار "ممن" متعلق بـ "أظلم"، وجملة "إنا من المجرمين منتقمون" مستأنفة، و الجار "من المجرمين" متعلق بالخبر.
23 – { وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ }
جملة "فلا تكن" معطوفة على جملة "آتينا"، و "الكتاب" مفعول ثان، الجار "مِنْ لقائه" متعلق بنعت لـ"مرية"، والجار "لبني" متعلق بنعت لـ"هدى".
24 – { وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ }
جملة "يهدون" نعت لـ"أئمة"، وجملة "لمَّا صبروا" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، الجار "بآياتنا" متعلق بـ "يوقنون".
25 – { إِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ }
جملة "هو يفصل" خبر "إنَّ"، والجار "فيما" متعلق بـ "يَفْصِل"، الجار "فيه" متعلق بـ "يختلفون".
26 – { أَوَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ أَفَلا يَسْمَعُونَ }
الواو مستأنفة، و "يهد" بمعنى يتبين، والفاعل ضمير الإهلاك المقدر، "كم" خبرية مفعول به مقدم، والجار "من قبلهم" متعلق بـ "أهلكنا"، والجار "من القرون" متعلق بنعت لـ "كم"، وجملة "يمشون" حال من القرون، وجملة "كم أهلكنا" مفسرة للفاعل المقدر، وجملة "أفلا يسمعون" مستأنفة.
27 – { أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنْفُسُهُمْ أَفَلا يُبْصِرُونَ }
جملة "أولم يروا" معطوفة على جملة { أَوَلَمْ يَهْدِ } . المصدر المؤول "أنَّا نسوق" مفعول "رأى"، وجملة "تأكل" نعت "زرعا"، وجملة "أفلا يبصرون" مستأنفة.
28 – { وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْفَتْحُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ }
جملة "ويقولون" مستأنفة، "متى" اسم استفهام ظرف زمان متعلق بخبر المبتدأ "هذا"، "الفتح" بدل، وجملة "إن كنتم صادقين" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.
29 – { قُلْ يَوْمَ الْفَتْحِ لا يَنْفَعُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِيمَانُهُمْ وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ }
الظرف "يوم" متعلق بـ "ينفع"، "إيمانهم" فاعل "ينفع"، وجملة "ولا هم ينظرون" معطوفة على جملة "لا ينفع".
30 – { فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَانْتَظِرْ إِنَّهُمْ مُنْتَظِرُونَ }
جملة "فأعرض" مستأنفة، وكذا جملة "إنهم منتظرون".