ارجو من الاساتذة الكرام ان تشرحو لي الفرق بين الصفة والحال باسلوب بسيط استطيع ان اشرحهواوصل الفكرة لابني السنة الثالثة لاني حقا في التباس
وغدا لديه فرض في اللغة
وبارك الله فيكم واعانكم على مجهودكم
السلام عليكم
باختصار
الفرق بين الصفة والحال هي :
الحال / وصف بمعنى في (أي في حالة كذا)
– الصفة / تابع يكمل متبوعه
-2- الحال يذكر لبيان هيئة صاحبها
– الصفة تذكر لبيان صفة من صفاته
3 – الحال تلزم حالة إعرابية واحدة ( وهي النصب )
– الصفة تتبع الموصوف في إعرابه ( سواء منصوب أو مجرور أو مرفوع)
—————————-
للفرق بين الصفة والحال :
معرفة + نكرة = حال
شرب ( الولد ) الحليب (ساخنا)
معرفة + نكرة = حال
معرفة + معرفة = صفة شرب الولد (الحليب ) (الساخن )
معرفة + معرفة = صفة
نكرة + نكرة = صفة قرأت 0(كتابا ) (جديدا )
نكرة + نكرة = صفة
شوفي يا اختي ادخلي للرابط الموجود في التوقيع من تحت دردشة امهات رايحة تلقاي الاجابة في الصفحة الاولى والصفحة الرابعة حوسي في المشاركات راهي فادتنا استادة بالتفصيل كيفاه تشرحي لابنك الفرق فهميه في الحال لما يفهمو راه وحدو يعود يفرقو من الصفة والله الموفق
السلام عليكم
باختصار الفرق بين الصفة والحال هي : للفرق بين الصفة والحال : معرفة + نكرة = حال |
شكرا جزيلا لك استاذ على كفيت ووفيت
جزاك الله كل الخير
شوفي يا اختي ادخلي للرابط الموجود في التوقيع من تحت دردشة امهات رايحة تلقاي الاجابة في الصفحة الاولى والصفحة الرابعة حوسي في المشاركات راهي فادتنا استادة بالتفصيل كيفاه تشرحي لابنك الفرق فهميه في الحال لما يفهمو راه وحدو يعود يفرقو من الصفة والله الموفق
|
الله يبارك زينب
موضوع ملم بكلشي
عمري مريت بيه
بارك الله فيك راح ندخلو ونهز منو لاني ولدي سنة 3 واحتاج لعدة اجابات
ربي يحفظلك اولادك
اطلعت على الموضوع مِخرا فقط .
الفرق بين الصفة والحال هو
الحال يأتي نكرة بعد جملة تامة ليبين هيئة صاحبه ويمكن ان تعوضه بجملة حالية مثال : دخل المعلم القسم نشيطاً نقول دخل المعلم القسم وهو نشيط .
الواو هنا واو الحال . عندما قلنا دخل المعلم القسم هذه الجملة تامة لاتحتاج لكلمة تتم المعنى
الصفة تأتي لوصف ماقبلها وهي من التوابع
وهنا قاعدة محتواها
النكرة بعد االمعارف أحوال وبعد النكرات صفات .
بارك الله فيكم على الشرح الوافي
كان بودي أن أضيف أن الحال وصف فضلة تبين هيئة صاحبها عند صدور الفعل ولا تأتي إلا عن فاعل أو مفعول به
فضلة: يراد بها ما كان واقعا بعد تمام الكلام أي يمكن الاستغناء عنها من جهة تركيب الكلام لا من جهة المعنى