نقابة الأسلاك المشتركة تؤكد على التسيير المحلي 2024.

نقابة الأسلاك المشتركة تؤكد على التسيير المحلي

هذاعلى لسان جريدة الفجر ليوم04/12/2016

قدمت نقابة “السناباست” تقارير عما وصفته “جملة مغالطات صادرة عن وزارة التربية بخصوص ملف الخدمات الاجتماعية”، وكشفت من خلالها عن “عملية تزوير في الانتخابات المزدوجة التي ستنظم هذا الأربعاء، قبل انطلاقها، وذلك في الأوراق الخاصة بالاقتراع، مع تقديم بالأرقام حقائق تؤكد أن أكبر متضرر في هذه الانتخابات هم أساتذة الجنوب، في الوقت الذي يتجه فيه بن بوزيد إلى تسيير ما يزيد على 4000 مليار سنتيم بقرار يرجع إلى عهد الشاذلي بن جديد، مخالفا بذلك الدستور الجزائري.

حذر المنسق الوطني للنقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، مزيان مريان، في ندوة صحفية نظمت أمس بمقر نقابة عمال التربية بعيسات إيدير بالعاصمة الوزارة الوصية من إصرارها على تنظيم انتخابات مزدوجة لتحديد طريقة تسيير الخدمات الاجتماعية بطرق ملتوية، بعد أن اتهمت هذه الأخيرة بأن تنحاز إلى تسيير هذا الملف عن طريق اللجان الولائية والوطنية.

وأكد مزيان أن التزوير في الانتخابات بدأ قبل 07 ديسمبر، مشيرا إلى ورقتي الاقتراع، حيث تضم الورقة 1 المخصصة لتسيير الملف باللجان الولائية جدول لأسماء المرشحين، في حين أن الورقة الخاصة بالتسيير المحلي تضم فقط جملة “أنا مع تسيير الخدمات في الثانويات والمآمن”، ما سيحرم الفئة التي ستنتخب للوثيقة 2 من الترشح إلى اللجان الولائية في حالة فوز هذه الأخيرة، في حين أن العكس صحيح.

ولايات الجنوب الأكثر تضررا من الخدمات الاجتماعية

والأخطر في القضية، يقول المتحدث، إنه في حالة فوز التسيير على مستوى المآمن فإن انتخابات اختيار الممثلين بالمؤسسات التربوية سيكون في يوم 24 ديسمبر وسيصادف يوم عطلة، وهذه خطة مقصودة من طرف الوزارة من أجل توجيه الاساتذة الى الاقتراع مباشرة للوثيقة 1، باعتبار أنهم من المستحيل التخيير بين المكوث مع عائلاتهم في أيام العطلة والسفر أو التنقل لمؤسساتهم قصد الانتخابات، وهو ما سيكون مستحيلا خاصة بالنسبة لعمال الجنوب الذين سينتقلون للشمال لقضاء عطلة الشتاء.

وأكد مريان أن النقابة لن تسكت عن هذه التجاوزات، وستتحرك رفقة 5 نقابات من أجل فرض رأيها، خصوصا وأن هناك تجاوزات أخرى من الوزير بن بوزيد الذي يريد أن يسير ملف الخدمات بقوانين أكل عليها الدهر وشرب، مشيرا الى القرار الرئاسي 82/303، الذي يعود الى عهد الرئيس الشاذلي بن جديد، وعهد الحزب الواحد، وطالب المتحدث بتغيير القوانين قبل تغيير الأشخاص لتسيير آلاف الملايير المهددة بنهبها مرة أخرى.

في المقابل، تخوف المنسق الجهوي لولايات الجنوب من عودة تسيير الملف عن طريق اللجان الولائية والوطنية التي كرست التمييز بين الشمال والجنوب، وأعطى حقائق بالارقام تؤكد الظلم الذي سيطال هذه الفئة في حالة التوقيع على الوثيقة 1، يقول المنسق، مشيرا وعلى سبيل المثال الى المبالغ المخصصة للجان الخاصة بولاية أدرار ستكون أقل بكثير مقارنة بالولايات الأخرى واللجان الوطنية، حيث ستستفيد فقط ولاية تمنراست من 200 مليون، باعتبار أن مجموع حصيلة الاشتراكات 800 مليون، حيث ستذهب 600 مليون للجنة الوطنية.

نقابة عمال التربية تطالب بالمشاركة في لجنة استرجاع أموال الخدمات

والأمر يكون أكثر كارثية في قضية الأمراض؛ حيث أن العامل الذي يريد إجراء عملية جراحية التي يتجاوز مبلغها 10 ملايين سنتيم، فإنه مجبر على أخذ تصريح من قبل اللجنة الوطنية، وهو ما تسبب في وفاة عامل سابقا بهذا السبب، مع التطرق الى التمييز بين أطفال الجنوب ومقارنتهم بالشمال في المخيمات التي تسهر عليها اللجنة الوطنية، وقدم المتحدث مثالا عن أطفال جنوب الجزائر الذين وجدوا في مخيمات الشمال اطفال البوليزاريو في ظرف أحسن منهم، في بلدهم الأم.

ولذلك دعت “السناباست” الى أهمية التسيير على مستوى المؤسسات، خصوصا وأن كل مؤسسة ستتجاوز حصتها 700 مليون سنتيم. هذا وأكدت على ضرورة مشاركة النقابات في عملية محاسبة المركزية النقابية، والمشاركة في اللجنة الخاصة باسترجاع أموال الخدمات الاجتماعية، وهو ما تنازلت عنه بعض النقابات حسب النقابة الوطنية لعمال التربية.

ويأتي هذا في الوقت الذي دعا فيه رئيس النقابة الوطنية للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين إلى التصويت للوثيقة 2 من أجل ضمان استلام حصصهم من الخدمات الاجتماعية، التي تم إقصاؤهم منها طيلة 17 سنة، حسب علي بحاري.

الاخ احمد والله اصبحنا نشك في وجود شيئ اسمه نقابة الاسلاك المشتركة اين هي لماذا لن تتصل بعمالها وتشرح لهم كما فعلوا باقي النقابات اين مختبئت والله في بعض الجرائد نجد نقابة الاسلاك المشتركة تطالب بمقاطعة الانتخابات وفي البعض الاخر نجد النقابة تطالب بالانتخاب بالوثيقة 2 اين الحقيقة لماذا سكوت نقاباتنا نريد الشرح من النقابة بكل شفافية ووضوح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.