نسب الشيخ عبدالقادر الكيلاني الفارسي 2024.

نسب الشيخ عبد القادر الكيلاني الفارسي

بسم الله والحمد لله على الإنعام والشكر له على الإلهام والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله خير الأنام وآله الطيبين الأطهار وصحبه الكرام الأعلام وبعد :

الشيخ عبد القادر بن موسى جنكي دوست الكيلاني ويُقال له أيضاً الجيلاني يعود نسبه إلى العجم الفرس وهو من قبيلة بشتبر الفارسية أصله من كيلان (جيلان) وجيلان بلاد وراء طبرستان أصله منها وهي تقع في بلاد فارس (إيران حالياً).

الرد على الأدعياء والمزورين الصوفية أهل البدع والنفاق والخزعبلات :-

يدعي كثير من الصوفية وبعض الجهلة والمزورين تجار بيع الأنساب المزورة أن الشيخ عبد القادر الكيلاني الفارسي من الأشراف وهذا لبعدهم عن أصول ودراسة الأنساب فهم (حطاب ليل) يذكرون الرطب واليابس دون تمييز أو غربلة وترجيح .

يقول الأدعياء والمزورين الصوفية :- أن نسب الشيخ عبد القادر الكيلاني الفارسي الأتي :-

نسب عبد القادر الكيلاني الفارسي رحمه الله
وهو الشيخ عبد القادر بن موسى جنكي دوست بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن الزكي .

والرد عليهم كما يلي :-

قلت : هذا نسب مركب وملامح الفارسيه ظاهرة في نسبه فهو إبن ( موسى جونكي دوست ) .

قال المؤرخ العمري في ( مشجراته ) (57) : نسبوا هذا الشيخ محي الدين عبد القادر الكيلاني الى عبد الله بن محمد بن الرومية يقال لولده بنو الرومية كما يقال محمد المذكور ، ولم يدَّع الشيخ عبد القادر هذا النسب ولا احد من أولاده وإنما ابتدأ بها ولده القاضي أبو صالح نصر بن ابي بكر بن عبد القادر ولم يقم عليها البينة ولا عرفها له أحد على ان عبد الله بن محمد بن علي رجل حجازي لم يخرج من الحجاز وهذ الاسم أعني جنكي دوست أعجمي صريح كما تراه فلا طريق في إثبات هذا النسب الا البينة العادلة وقد اعجزت القاضي ابا صالح واقترن بها عدم موافقة جده الشيخ عبد القادر وأولاده له والله سبحانه وتعالى أعلم .

قال المؤرخ تاج إبن زهرة في كتابه (غاية الاختصار في اخبار البيوتات العلوية المحفوظة من الغبار) (43) : والى بني الجون يدّعي النسب بيت الشيخ عبد القادر الكيلاني المدفون بباب الازج ببغداد رحمه الله ، يدّعون النسب الى محمد بن داود بن موسى بن عبد الله بن موسى الجون. أظهر أولاد الشيخ العجائب ورووا عنه من الاخبار ما لا يصح نقله ولا يجوز اعتقاده ، وقام بعضهم بعد إنقراض الخلافة العباسية وإمكان إدعاء كل شيء يدّعي النسب للحسن وفشت دعواهم ، أهل النسب لا يقولون بها ويصرّحون بكونهم ادعياء. والشيخ عبد القادر رحمه الله كان رجلاً جليلاً صالحاً لم يدّع هذه النسبة وادعاها احفاده وهو من بطون بشتبر بن فارس ، والله العالم .

والآن نوضح للقارئ الكريم نسب الشيخ عبد القادر الكيلاني الفارسي بالدليل والمصدر : –

المحور الثاني: حول ادعاء نسب عبد القادر الجيلاني إلى ذرية علي بن أبي طالب. حيث قال محمد سليمان الطيب: في موسوعة القبائل العربية: إن زعباً لقب لعلي نور الدين حفيد السيد عبد القادر الجيلاني ثم ساق نسبه إلى الحسن بن علي: والرد عليه بما يلي:

أولاً: قوله: عبد القادر بن موسى بن عبد الله بن يحيى… وما ذكره غير صحيح ولم يبين مصادره. ونسبه كما يلي: عبد القادر بن أبي صالح عبد الله بن جنكي دوست الجيلي أو الجيلاني الحنبلي (ت561ه).

وجيلان بلاد وراء طبرستان أصله منها. و(جنكي دوست) معناها بالفارسية: العظيم القدر. هكذا ترجمته في المصادر الموثوقة ولم تذكر نسبته إلى ذرية الحسن.

ينظر: 1- المنتظم 173/17لابن الجوزي (ت597ه)، 173/17وهو أول من ترجم له؛ لأنه معاصر له.

2- سير أعلام النبلاء للذهبي (ت748ه)

3.468/20- البداية والنهاية لابن كثير (ت774ه)

4.419/16- المستفاد من ذيل تاريخ بغداد للدمياطي (ت749ه).

5.568/2 كتاب الذيل على طبقات الحنابلة لابن رجب (ت795ه) حيث قال: (وبعض الناس يذكر نسبه إلى علي بن أبي طالب) 290/2.

وقد بيّن ابن عنبة من قال بهذا النسب في كتابه (عمدة الطالب في نسب آل أبي طالب) 229/8الرسائل الكمالية. حيث قال: (وقد نسبوا إلى عبد الله بن محمد بن يحيى الشيخ عبد القادر الجيلاني وابتدأ بها ولد ولده أبو صالح نصر بن أبي بكر بن عبد القادر. وقد كفانا ابن عنبة (ت828ه) هذه الدعوى حيث رد عليها بما يلي:

أ – أن الشيخ عبد القادر لم يدع هذا النسب.

ب – أن أولاده من بعده لم يفعلوا ذلك.

ج – أن حفيده لم يقم عليها بينة ولا عرفها له أحد.

د – عبد الله بن محمد بن يحيى – الذي يزعمون الانتساب إليه – رجل حجازي لم يخرج عن الحجاز.

ه – وهذا الاسم أعني (جنكي دست أعجمي صريح كما تراه، ومع هذا كله فلا طريق إلى إثبات هذا النسب إلا بالبينة الصريحة العادلة وقد أعجزت أبا صالح ، واقترن بها عدم موافقة جده وأولاده له. 2298.وبهذا قطع ابن عنبة دعوى انتساب عبد القادر الجيلاني إلى ذرية الحسن وقد نقل هذه الدعوى ودونها في كتابه شذرات الذهب ابن العماد الحنبلي (ت1089ه). كما نسبه محمد بن شاكر الكتبي (ت764ه) في كتابه فوات الوفيات إلى ذرية الحسين بن علي. والصحيح في نسب عبد القادر الجيلاني أنه عالم حنبلي من العجم من أهل فارس لا صلة له بالعرب فضلاً عن آل البيت. وكل من ينتسب إليه من الناس اليوم غير عرب حالهم حال الأكراد، والشركس، والأتراك ، وغيرهم في بلاد العرب، وهم مسلمون لا ينقصهم نسبهم إلى الأعاجم بشيء فالمقياس الحقيقي هي التقوى، قال تعالى: (إن أكرمكم عند الله اتقاكم ) (الحجرات/13) .

ونكرر ألف مرة … أن كُل من ينتسب إلى الشيخ عبد القادر الكيلاني فهو فارسي النسب والحسب حالهم حال الأكراد، والشركس، والأتراك ، فهم من الأعاجم وليس لهم علاقة في النسب العربي لا من قريب ولا من بعيد .

فوائد البحث:-

عبد القادر الكيلاني فارسي النسب وهو من بطون بشتبر الفارسية من منطقة جيلان أو كيلان بلاد وراء طبرستان أصله منها وهي تقع في بلاد فارس (إيران حالياً) .

والله تبارك وتعالى أعلم .

=========================

كتبها :

الشريف علي بن عبد الله الهاشمي

مكة المكرمة – المملكة العربية السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.