مشكلتي .ليس لها حل!! 2024.

مشكلتي …. لا حل لهـــــــــا… الجيريا

كل المشاكل لها حل إلا مشكلتي . ..

ماأذا أفعل … إنسدت الأبواب بوجهي …
تعبت يئست من هذه الحياه …
والكثـيـــــــــر الكثيـــــــــر من العناوين التي سوف نقرؤها في باب ( مشكلتك لها حل )

ولكن فلتسمحن لي أخواتي أن أخط لكن بعض السطور … كلي أمل أن تقرأنها .. مرة وإثنتان وعشر إن لزم الأمر

لأنه لامشكلة بدون حل …

وأولا وأخيرا

لا شي يصعب على الله ..

عبر رحلة الحياة تواجهنا مشكلات عدة، كيف نواجهها دون أن ننكسر؟

نصمد حتى نعبُر الأزمة دون أن تتصدع نفوسنا؟ كي نقلل من حجم خسائرنا فلا ننزلق إلى صراعات جانبية لا داعي لها.

علينا أولاً أن نتقي سوء الفهم والإدراك الذي يجرنا إلى مشكلات كان من الممكن تجنبها، ثم التخلص من القلق الذي يزيد متاعبنا ويشتت جهدنا، ثم مواجهة المشكلة الحقيقية بحسم، وأولاً وأخيراً الاستعانة بالله وحسن التوكل عليه، ولنفصل الآن ما أجملناه

الجيريا

1 ـ كوني واقعية

الحقيقة هي ما يحدث في أرض الواقع ونحن ندركها عندما تنعكس في مرآة ذاتنا، ولكن مرآة الذات مضللة إذ إنها بطبيعتها مشحونة بالتحيزات والأحكام المسبقة وفيض من المشاعر الخاصة والتوقعات، لذلك علينا ألا نكتفي بإنعام النظر في انعكاس الحقيقة على مرآة الذات ونعيد تقويم الأحداث بطريقة مجردة حتى يمكننا اتخاذ قرارات سليمة من دون الوقوع في فخ سوء الفهم والإدراك الخاطئ الذي يؤدي إلى إثارة الكثير من المشكلات لنا ولمن يتعامل معنا بغير داعٍ.

إن التروي والتحلي بروح الإنصاف في إدراك الواقع يؤدي إلى حسن التصرف وتجنب المشكلات، والتخفف للكثير من المشاعر السلبية التي تنهكنا وتشتت جهدنا بغير داع، وذلك يتيح لنا الفرصة كاملة للتوجه الإيجابي لتحقيق أهدافنا والوصول إلى غاياتنا.

الجيريا

2 ـ تخلصي من القلق

تخلصي من تلك الأفكار السلبية التي لا تكف عن مهاجمتك وتقتحم شعورك الواعي، بينما تقفين عاجزة أمامها، ومن العجيب أنك تشعرين أن القلق الشديد على هذه الأمور سيجنبك الوقوع فيها، ولكنك لا تجنين من وراء القلق سوى المزيد من المتاعب فتتفاقم الأزمة وتزداد سوءاً.

وتقول الإحصاءات: إن النساء يقعن فريسة للقلق أكثر من الرجال بمقدار اثنين إلى ثلاثة أضعاف، وذلك لأسباب عدة منها ما يتعلق بأسلوب التنشئة، ومنها ما يرتبط بتكوينها الفطري.

فقد جبلت المرأة وبداخلها شعور غريزي برعاية الآخرين وتقوى تلك الغريزة وتتعزز لدى المرأة عندما تصبح أماً مسؤولة مسؤولية كاملة عن رعاية طفلها والعناية به. بل إن هناك جانباً فسيولوجيا، فالاضطرابات الهرمونية المصاحبة للطمث والحمل والولادة تجعل المرأة أكثر حساسية للاستثارة النفسية، كذلك فإن مخ المرأة ذو تركيب خاص يسمح لها بتكوين نظرة جامعة تشمل الكثير من المؤثرات في آن واحد مما يزيد من فرصة القلق لكي يغزو نفسها.

وأهم ما يثير قلق المرأة هو: العلاقات الإنسانية ـ المظهر ـ إرضاء الآخرين ـ اتخاذ القرار ـ الصحة ـ مشكلات الأبناء ـ ضيق الوقت ـ التقدم في العمر ـ صحة الوالدين. ولكي تتخلصي من القلق تذكري أولاً أنه لن يفيدك في شيء، بل سيؤدي إلى مضاعفة مشكلتك وتبديد طاقتك وتشتيت جهدك، عززي ثقتك في نفسك واطردي أشباح القلق أيضاً، قاطعي رفاق القلق لأنه ينتقل بالعدوى واقطعي الطريق على السلبية واتخذي خطوات إيجابية لحل مشكلتك ومواجهتها.

الجيريا

3 ـ واجهي المشكلة

خطوات محددة لحل المشكلة

أ ـ تحديد المشكلة:بحيث لا نضيف إليها ما ليس فيها ولا نطرح منها ما هو منها، ويجب أن نرد المشكلة إلى أسبابها وعواملها، وعند حل المشكلة نركز على السبب باعتباره العنصر الأساس الذي أدى إلى المشكلة ونواجهه.

ب ـيجب أن نرى المشكلة في سياقها الكلي الذي يحتويها ونجيد توقع ما يمكن أن ينتج منها لكي نعد العدة لكل الاحتمالات.

جـ ـ يجب أن نعرف متى تكون المواجهة ومتى نقبل بالحلول الوسط ونركز في الأساسيات وليس في الجزئيات والفرعيات التي لا تستحق المواجهة.

د ـ علينا أن نتمسك بالأهداف مع مرونة الاقتراب منها وتحقيقها مع الحرص على توافقنا وسلامنا النفسي من أن تعكر صفوه المشكلة، ويمكننا التغلب على خبرة الصراع والإحباط بالأساليب المباشرة الشعورية، فنبذل الجهد لإزالة العائق والوصول إلى الهدف، أو نبحث عن طرق أخرى للوصول إلى الهدف فإن تعذر ذلك فعلينا أن نستبدل الهدف بغيره دون أن ننزلق إلى الأساليب اللاشعورية غير المباشرة التي تعرف باسم الحيل النفسية الدفاعية كالتبرير والإسقاط والانسحاب والنكوص وأحلام اليقظة ما يلزمنا لحل المشكلة هو البحث دائماً عن سبل أفضل ومواصلة العمل والتوكل على الله.

الجيريا

4 ـ استعيني بالله

عند مواجهة المشكلة دائماً استعيني بالله وتوكلي عليه ونلفت النظر إلى أمور عدة:
أ ـ النية: قال صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى متفق عليه رواه البخاري ومسلم.

هذا الحديث أصل من أصول الإسلام ويدخل في كل ما نقوم به من أعمال ذات بال، فلتكن دائماً نيتنا صالحة خيِّرة لنجازى بها خيراً.

ب ـ الاستشارة والاستخارة: ما خاب من استخار، وما ندم من استشار، قال تعالى في محكم أياته: (وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين) آل عمران:159 .

والاستشارة تضيف عقول الآخرين إلى عقلك، أما الاستخارة فهي طلب الخيرة من الله، فيختار لك بعلمه الذي وسع كل شيء ويرضيك بما قسم لك.

وعن جابر رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كالسورة من القرآن••• الحديث صحيح رواه البخاري.

جـ ـ الدعاء: والدعاء سلاح المؤمن قال تعالى: (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم) غافر:60 .
وقال تعالى: (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان) البقرة:681• وقال تعالى: (أمَّن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء) النمل:26• وعن النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الدعاء هو العبادة…. رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح.

الجيريا

5 ـ الرضا بما قسم الله

كنز عظيم قدَّر الله وما شاء فعل بعد انتهاء المشكلة، واستفراغ الوسع واستقرار الأمور على نحو معين لا يبقى أمامنا سوى الرضا بالمقسوم، ولا ننس أن هناك مشكلات حلها ليس بأيدينا، وقد يجعل لنا الله منها مخرجاً لا يخطر لنا على بال، جاء في الحديث الشريف:
المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير، احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز فإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كذا لكان كذا، ولكن قل قدَّر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان خرَّجه مسلم بمعناه من حديث أبي هريرة

شكرا لكن هل يستطيع الانسان ان يطبق هذه النصائح كما هي في حياته؟

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا لك .

شكرا لكي اختي وان اى انسان توكل على الله فلت يخيبه ابد

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii iiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

الحديث الشريف:
المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير، احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز فإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كذا لكان كذا، ولكن قل قدَّر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان خرَّجه مسلم بمعناه من حديث أبي هريرة

لا اله الا الله

جزااك الله خيرا يا اخي موضوع في القمة

شكرا لك نصائح روعة جزاك الله خيرا

شكرا لكي أختي على موضوعك القيم

فلا يوجد من في هذه الدنيا يعيش دون مشاكل

لكن لكل منها درجات وعندما ترين مشاكل الناس

تقولي في نفسك أنا ليست لدى مشكلة بالمقارنة مع تلك المشاكل

ولكن رغم كل شيء فيجب على الإنسان تخطي كل المراحل في حياته

فمنها السعيدة ومنها المحزنة وهذه هي سنة الحياة……..

كل واحد يدي مكتوبو فقط
لي مكتوبة في الجبين ما يمحيوها ليدين

شكرا ————————بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.