تخطى إلى المحتوى

مدلولات بعض الحروف 2024.

  • بواسطة

*إن "الحاء" إذا تطرفت دلت الكلمة المختومة بها
على معنى:
( الاتساع ) و ( الامتداد ) و ( الانتشار )

مثل: باح-ساح-فاح-راح-فلح … الخ .

* و"الشين" إذا وقعت في أول الكلمة دلت على:
( التفريق )
ومثل: ش
تت، أو على الظهر مثل شقَّ .

* كل ماكان ثانيه "تاء" أو" ثاء" أو "دال" أو "ذال" أو "صاد" أو "طاء": يدل على ( القطع ، والكسر ) .

مثل: بتَّ- قدَّ -قصَّ- قضم- قطم-قطع- قطف-قطر …الخ .

*"الغين" إذا وقعت في صدر الكلام فهي تدل على: معنى ( الخفاء ) ..
مثل: غابَ-غاص-غاض-غمس-غبن وغام.

*"النون" و"الفاء" إذا بدأت بها اللفظة فتدل على:
( الخروج ) ..
مثل: نفح-نفد-نفر-نفخ … الخ .

*و"الحاء" و"الجيم" تدلان على:
( القطع )، و ( الاستئصال ) ، و ( الكسر ) ..

مثل: جزم-جذم-جرم-حسم-حطم-قضم-خضم-خرم الخ ..

* حرف "الهاء" يدل على ( الحمق ) و ( الغفلة )،
مثل: بلَهْ- تفُهْ – عتُه…

وكل ذلك من باب التغليب .

أصول الفقه الميسر للشيخ سميح الزَّين ص64

كما أن حرفي الفاء والراء يدلان على التباعد:
فرج : فتح و وسع و باعد بين شيئين
ــ فرد : من أطراف الشئ و باعد بينهما
ــ فرر : ( فر ) ابتعد بنفسه عن المكـان
ــ فرز : باعد بين أشياء مختلفة فجعل كل مجموعة متشابهة معا
ــ فرس : ( افترس ) باعد بين الفريسة و بين القطيع ليسهل اصطيادها
ــ فرش : باعد بين أطراف شئ حتى يكون منبسطا
ــ فرط : باعد بين حبات الخرز المنظومة عن طريق قطع سلكها
ــ فرع : ( فرع الشجرة ) جزء نبت من الأصل و تباعد عنه
ــ فرغ : ( فرغ من العمل و فرغ من الشئ ) إنتهى من معالجته و ابتعد عنه
ــ فرق : ( فرق و افترق ) تباعد بعضه عن بعض
ــ فرك : (فرك الجوز و القمح ) دلكه حتى تباعدت القشرة عن الحبة
ــ فرم : ( فرم الحم و التبغ ) باعد بين اجزائه مسافات قصيرة بتقطيعه
ــ فري : فرى الشئ أي قطعه و شقه و باعد بين أجزائه .

بارك الله فيك على الموضوع

هنالك ألفاظ دخيلة:
– مثل لفظة (جـان ) .

فكل ما انتهى بهذه اللفظة ؛ فهو فارسيّ المصدر .
مثل:
مرجـان-صولجـان وباذنجـان …

وفارسيُّ الأصل أيضا ، مابدأ من الأسماء بالنون والراء ؛ إذا كان ثانيه ساكنا ،

مثل: نـرْد- نـرْجس- نـرْجيلة؛
أو اجتمع فيه : ( الطاء والجيم ) مثل:
طـنجـرة وطـازج .

أصول الفقه الميسّر ص64

غ ، ر تدل على دخول شئ في شئ أكبر منه من مثل:

ــ غرب : ( غربت الشمس ) دخلت وراء الأفق .
ــ غر
ر : ( عرر به ) أدخل في روعه باطلا على شكل حق
ــ غر
ز : ( غرز الإبرة ) أدخلها في الشئ
ــ غر
س : ( غرس الغصن ) أدخل طرفهفي التراب
ــ غر
ض : أصل معناها هو الهدف الذي يرمونه بالسهام ( و السهام تدخل فيه )
ــ غر
ف : أدخل يده في الماء ليأخذ براحته شيئا منه
ــ غرق : دخل في الماء و غاص

و لو أخذت الحرفين ك ، ث و أضفت ثالثا لوجدت معنى الكثرة في مثل:
كث الشعر و الكثافة و الكثرة و الكثل ( الجمع ) و الوعاء الأكثم ( المملوء ) و كثبان الرمل

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بارك الله فيك
سلام

مشكوووور
جزاك الله كل خير

ب هـ " تفيد معنى فيه مفاجأة أو ( استعراض ) " .
بهأ : بهَأ وبهئ وبهؤ له أي فطن وانتبه لوجوده ( معنى المفاجأة ) .
بهت : بهته بهْتاً أي أخذه بغتة ( معنى المفاجأة ) ، وبَهـِتَ وبَهُتَ وبُهـِتَ بَهْـتاً أي دُهـِش ( معنى المفاجأة ) .
بهج : بهَجَهُ بهْجاً وأبْهَجَهُ أي أفرحه وسرّهُ ( معنى المفاجأة ) ، والبهيج هو الحسن الجميل ، والبهجة هي الحُسْنُ والنضارة ( معنى الاستعراض ) .
بهر : بهره بهراً أي تفوق عليه وبهر الرجل أقرانه أي فاقهم ، وأبهرَ أي جاء بالعجب والبهار هو الجَمال العظيم ( معاني المفاجأة والاستعراض ) .
بهرج : يقال تبهرجت المرأة أي تزينت ( معنى الاستعراض ) .
بهرم : البهرم هي الحنّاء وبهرم شعره أي صبغه بالحناء ( معنى الاستعراض ) .
بهز : بهزه أي دفعه بعنف ( معنى المفاجأة ) .
بهش : بهَشَ إليه بهشاً أي أقبل عليه مسروراً مبتسماً والبهْشُ من الرجال أي البشوش ( معنى الاستعراض ) .
بهل : ابتهل الى الله أي دعا دعاء فيه تضرع وتذلل ( معنى الاستعراض ) .
بهم : تبهم واستبهم الأمر عليه أي اشتبه واستغلق ( معنى المفاجأة ) .
بهن : تبهنس الرجل أي تبختر ( معنى الاستعراض ) .
بهي : بهـِيَ بهاءً أي حسُن وظرُف فهو بهيّ وهي بهيّة وابتهى به أي تفاخر به وتباهوا أي تفاخروا ( معنى الاستعراض ) .

ب غ " تفيد معنى فيه شدة وسرعة " .
بغ : بغّ الدمُ بغّاً أي هاج ( معنى الشدة ) .
بغت : بغت بغتاً وباغته أي فاجأه ( معنى السرعة ) .
بغثر : بغثر القومُ أي هاجوا واختلطوا ( معنى الشدة ) .
بغر : بغر النجمُ أي سقط ، وبغرت السماء أي أمطرت ( معنى الشدة والسرعة ) .
بغز : البغزُ سرعة الحركة والنشاط ، والباغز هو النشيط ( معنى السرعة ) .
بغش : بغش الصبي بغْشاً أي فزع الى أمه ( معنى الشدة والسرعة ) .
بغض : البغضاء والبغض هو الكرهُ الشديد مترافق مع العداوة ( معنى الشدة ) .
بغل : البغل حيوان مولّد من الحمير والخيل وهو أشد تحمّلاً من كليهما .
بغو : بغا عليه بغواً أي تعدى عليه وجنى ( معنى الشدة ) .
بغى : بغى وابتغى أي طلب الشيء وسعى للحصول عليه ، والبُغية هي المطلب ، ( معنى السرعة ) ، وبغى بعضهم على بعض أي تظالموا ( معنى الشدة ) ، وبغت السماء أي اشتد مطرها ، والبغْيُ هو المطر الشديد .

ب س" تفيد معنى كل عمل يؤتى برفق ولين أو بسلاسة ومثابرة ".

بسّ : بسّ الإبلَ أي ساقها سوقاً ليناً ( معنى اللين ) فقال لها بـِسْ بـِسْ ، وأبَسّ بالناقة إبساساً أي دعاها للحلب متلطفاً بها ، والبَسوس هي الناقة التي لا تحلب إلا على الإبساس .
بسر : بسر القرحة أي عصرها وشدها ( معنى المثابرة ) ليعالجها . وابتسر الشيءَ أي أخذه طرياً ( معنى اللين ) ، والبُسر هو الغض من كل شيء .
بسط : بسُطَ الرجلُ بساطة أي كان بسيطاً ( معنى اللين ) ، وبسَط يده أي مدّها ( معنى السلاسة ) ، والبساط هو فراش يمدّ على الأرض للجلوس عليه ( معنى اللين ) والبسيط ضد المركّب والمعقد ( معنى اللين والسلاسة ) .
بسق : بسق النخل أي ارتفعت أغصانه وطال ، وبسق الرجلُ أصحابَه أي علاهم بالفضل ( معنى السلاسة والمثابرة ) .
بسل : يقال بسل الرجل أي صار شجاعاً ، واستبسل في القتال أي بذل فيه كل مستطاعه ( معنى المثابرة ) .
بَسَمَ : بسم وابتسم وتبسّم أي ضحك برفق من غير صوت ( معنى الرفق واللين ) .

بص " تفيد معنى الكثرة والوضوح " .
بصّ : أي برق وتلألأ ( معنى الوضوح ) ، والبصيص هو البريق واللمعان .
بصر : بصُر أي رأى ( معنى الوضوح ) قال تعالى : فبصُرتْ به عن جنُبٍ وهم لا يشعرون . والبصَر هو حاسة الرؤية .
بصعَ : يقال بصَعَ الماءَ بصعاً أي جمعه جمعاً ( معنى الكثرة ) .
بصل : يقال تبصّلَ القشرُ أي تكاثف ، والبصل نبات متعدد الطبقات ( معنى الكثرة ).
بصم : يقال ثوب ذو بُصْم أي كثيف كثير الغزل ( معنى الكثرة ) .
بصا : يقال بصا غريمَه بصواً أي أخذ منه كل ما ملكت يداه ( معنى الكثرة ) .

جزاك الله خيرا

merci bcp pr ces infos

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.