color=FF0000]اعتمادا على الجمع و التقريب بين نسابيات كتاب التحقيق المتكامل للشيخ الميلود بن قويسم الهدار و كتاب وقفات في تاريخ الجلفة للباحث الفرنسي فرنسوا دو فيلاري مع ملاحظات الباحث الخبير الكريم في المنتتدى السيد ناصر الحسني
نستطيع ان نصحح بعض التناقضات التي حصلت في انساب كل من الولدين الصلبين لسيدي محمد نائل السيد يحي و السيد عيسى و نقول بحول الله و توفيقه :
بان السيد يحي انجب ولدا واحدا فقط هو احمد الكبير الذي بدوره خلف بدوره ولدين هما 01- احمد الثاني و 02- ابراهيم جد اولاد عيفة
احمدالثاني خلف 03 ثلاثة اولاد هم : 01-عبد الله 02- الشيخ 03-مروان
خلف عبد الله بن احمد الكبير ثلاثة اولاد هم : 01-فرج الذي خلف عمر و عائشة و هو جد اولاد فرج بعين غراب 02- محمد الذي خلف ولدا واحدا هو علي هذا الاخير انجب عطية و محمد القرمطي و احمد الفراد و هؤلاء اهل سليم 03- نائل الغريب
اما الشيخ فقد خلف احمد جد اولاد احمد بعين الملح الذين في جملتهم هم اصهار للشيخ الا القلة القليلة فمنهم اولاد ماضي واولاد ساسي وغيرهما لذا فقد اختاروا البيت الكحلة عوضا على الحمراء .
اما مروان قد اندمج اولاده مع اولاد سيدي زيان بن علي الهجرسي
اما ابراهيم جد اولاد عيفة فقد انجب ولدا واحدا هو احمد الصغير هذا الاخير انجب 05خمسة اولاد هم : 01-سعد 02-عبد الله 03-سليمان 04-بوزيد جد الشرابة 05- انصير و انجب انصير هذا 03اولاد هم : زيد -قسمية -اللباحي وللحديث بقية فيما بعد [/color]
أما بــعد
تطرقت إلى فــرع يحيى المُسعد في مقالك هذا
أردت بتعقيبي هذا طــرح بعض التساؤلات التي من شأنها أن تزيح بعض الغموض فتقبلها مني
أولاً : ذكرت أن يحيى المُسعد يتفرع عنه كعروش ( أولاد عيفة، أولاد أحمد ، أولاد الغريب، أولاد فرج ، و أهل سليم )
لو تأملنا هذه القبائل لما وجدت لها ذكرا في مسعد و لا جميع بلدياتها أقصد من مسعد حتى أقصى جنوب نــائل.
و ما ذكره سي عامر المحفوظي هو أن يحيى المُسعد قد يكون هو من أعطاها هذا الإسم، على العــموم، المعروف لدينا
كــفرع أولاد عيسى ، أن مدينة مسعد أسسها أولاد عيسى.
ثانيا : ذكرت فيما يخص أولاد عيسى بن نائل : 1/عيسى دغمان بن عبد الغــني بن عيسى ، من هم أولاده و أين ؟
2/تواتي بن يحيى بن عيسى من هم أولاده اليوم و أين ؟
3/بوعبد الله بن أحمد الطوير ، رغم بحثي المستمر و شح المصادر لم
أسمع يوما بهذين الإسمين رغم أنني حسب العمود أنتمي إليهم،
فأرجو منك اخي ذكر المصــدر.