كنت ابحر في منتدئ الحيات الزوجية و قرات موضوع (شهرية المراة) و شدتني هذه الكلمات (لو كنت رجل لمنعت زوجتك من العمل و الاختلاط بالرجال
على الاقل هذا رجل لانه يأخذ الشهرية من أجل تلبية متطلبات الحياة و حاجيات الزوجة و الاولاد ) وهل الانه تركها تختلط له حق اخذ الشهرية
اختلاط يسمل عدة اشياء
ركوب حافلة -هاب اماكن مخصصه للرجال مثل اسواق خصار و فواكه +العمل رجال موجودين في نفس غرفة العمل ربما تحرش بها او معاكسة او حتى اختطاف و طلب فديية او سرقة لمال
للاسق ظاهرة النساء عاملات كثرة بزاف و خروجها رايح ياثر على مجتمع اكثر ما ينفعه
بالنسبة للشهرية :
– هناك من يعتبر شهرية زوجته – او جزء منها – ملك له مادام يسمح له بالخروج و العمل .
– هناك من يرى على زوجته أن تشارك في الإنفاق على الأسرة مادامت تعمل .
– هناك من لا يمس بشهرية زوجته لكنه يعتبرها و يعتبر السماح لها بالعمل هو بمثابة تعويض لها عن عدم الإنفاق الكامل عليها .
– هناك من يرى ان شهرية زوجته لا دخل له فيها ، حقها و هي حرة فيه ، و عليه أن ينفق على الأسرة من ماله و فقط.
الاختلاط :
هدا مصطلح اظن أنه من نتاج ما يسمون بفقاء و علماء الدين
بالنسبة لي القضية في الأشخاص و ليس في الأماكن ، مدى إحترام الرجل و المرأة لنفسيهما هو الفيصل و ليس المكان ، العمل ، حفل ، الحافلة ، أماكن العبادة……..أو علينا أن نهدم الكعبة و الحرم المكي كدلك لكي لا يبقى فيه إختلاط .
كنت ابحر في منتدئ الحيات الزوجية و قرات موضوع (شهرية المراة) و شدتني هذه الكلمات (لو كنت رجل لمنعت زوجتك من العمل و الاختلاط بالرجال
على الاقل هذا رجل لانه يأخذ الشهرية من أجل تلبية متطلبات الحياة و حاجيات الزوجة و الاولاد ) وهل الانه تركها تختلط له حق اخذ الشهرية |
سلام
هذا الاختلاط في مكان العمل و غيره هو في حقيقته تنازلات من الزوج لزوجته من أجل تحقيق سكن و سيارة و ضروريات الحياة و غيرها من الحجج بالاضافة تنازله عن راحته و راحة أولاده و نظام بيته .
فهل من المعقول في نظرك يا بنت حواء هذا الزوج يتنازل لهذه الدرجة و لا يأخذ هذه الشهرية
هو أصلا تزوجها من أجل عملها الا القليل القليل جدا حتى لا نظلم البعض بالرغم أنه بامكانه توقيفها من العمل
أما الاختلاط
هو ليس فقط وجود ذكور و اناث في مكان معين لان الحقيقة أن البنت من صغرها في اختلاط مع الذكور بل سمعت من احداهن تقول تحب الجلوس مع الذكور- بل امتداده للتحرش الجنسي من الكلام الى المس عن قصد فهل ترضينها ان كنتي زوجا لزوجتك؟
و يقول المثل- كلما زاد طرق الباب سيفتح- كذلك المراة فهي ضعيفة جدا حتى أنها لا تستطيع ان تخبر زوجها أو أقاربها او حتى صديقاتها
و يتعدى الاختلاط حتى في التلفون مع المدير مثلا تعرفت سابقا على معلمة غير متزوجة هي تقول لي يكلمها مديرها في كل الاوقات في الليل المساء و ما أداراك حتى يأتي وقت التنقيط من أجل المردودية و غيرها في مسائل التحويل من مكانا لى أخر .
في الحقيقة هناك بنات الحلال المتربيات لكن هنااااااااااااااااااااك الكثير من بنات موش متربيات اللي مخلاوش لبنات الحلال
ربي يهديهم و يهديا
أ
كل دكر و طريقة تفكيره و تربيته .
بالنسبة للشهرية : – هناك من يعتبر شهرية زوجته – او جزء منها – ملك له مادام يسمح له بالخروج و العمل . – هناك من يرى على زوجته أن تشارك في الإنفاق على الأسرة مادامت تعمل . – هناك من لا يمس بشهرية زوجته لكنه يعتبرها و يعتبر السماح لها بالعمل هو بمثابة تعويض لها عن عدم الإنفاق الكامل عليها . – هناك من يرى ان شهرية زوجته لا دخل له فيها ، حقها و هي حرة فيه ، و عليه أن ينفق على الأسرة من ماله و فقط. الاختلاط : |
يا أخي حجتك هذه وااااااااااااااااااهية التي اتيت بها (أو علينا أن نهدم الكعبة و الحرم المكي كدلك لكي لا يبقى فيه إختلاط .) فهذا الاختلاط و ان حدث نتيجة كثرة الناس في الطواف فان الانسان في هذا البيت الطاااااهر هو في عبادة الخالق و لا يفكر في غريزته ابدااااااااا و النساء في هذا البيت الكريم الكعبة كلهن كلهن كلهن بحجاب شرعي ثم كيف لك ان تقارن هذا الاختلاط الذي يحدث مرة في العمر و لا يحدث في المساجد و اختلاط منظم و بدوام معين و لسنين متتالية في شركة او مؤسسة ,,,,, راجع نفسك اخي و لا تتهاون في مسألة الاختلاط
يا أخي حجتك هذه وااااااااااااااااااهية التي اتيت بها (أو علينا أن نهدم الكعبة و الحرم المكي كدلك لكي لا يبقى فيه إختلاط .) فهذا الاختلاط و ان حدث نتيجة كثرة الناس في الطواف فان الانسان في هذا البيت الطاااااهر هو في عبادة الخالق و لا يفكر في غريزته ابدااااااااا و النساء في هذا البيت الكريم الكعبة كلهن كلهن كلهن بحجاب شرعي ثم كيف لك ان تقارن هذا الاختلاط الذي يحدث مرة في العمر و لا يحدث في المساجد و اختلاط منظم و بدوام معين و لسنين متتالية في شركة او مؤسسة ,,,,, راجع نفسك اخي و لا تتهاون في مسألة الاختلاط
|
لا ، ليس كل من يطوف و يحج لا يفكر في غريزته ، بل يفكر و من بين أحسن الأماكن للمعاكسة لدى الشباب السعودي هي مكة و الحرم المكي على الخصوص ، رغم تحجب النساء و تنقبهن و وجدهن مع أهلهن ، و أي سعودي صريح و صادق سيؤكد لك كلامي . ثم أن هناك من شيوخ السعودية من طالب بهدمه و إعادة بناءه بسبب ما يسمى بالأختلاط .
يا أخي حجتك هذه وااااااااااااااااااهية التي اتيت بها (أو علينا أن نهدم الكعبة و الحرم المكي كدلك لكي لا يبقى فيه إختلاط .) فهذا الاختلاط و ان حدث نتيجة كثرة الناس في الطواف فان الانسان في هذا البيت الطاااااهر هو في عبادة الخالق و لا يفكر في غريزته ابدااااااااا و النساء في هذا البيت الكريم الكعبة كلهن كلهن كلهن بحجاب شرعي ثم كيف لك ان تقارن هذا الاختلاط الذي يحدث مرة في العمر و لا يحدث في المساجد و اختلاط منظم و بدوام معين و لسنين متتالية في شركة او مؤسسة ,,,,, راجع نفسك اخي و لا تتهاون في مسألة الاختلاط
|
لا ، ليس كل من يطوف و يحج لا يفكر في غريزته ، بل يفكر و من بين أحسن الأماكن للمعاكسة لدى الشباب السعودي هي مكة و الحرم المكي على الخصوص ، رغم تحجب النساء و تنقبهن و وجدهن مع أهلهن ، و أي سعودي صريح و صادق سيؤكد لك كلامي . ثم أن هناك من شيوخ السعودية من طالب بهدمه و إعادة بناءه بسبب ما يسمى بالأختلاط
أما بخصوص سؤال الأخت عن الاختلاط هناك مفهومان وهما :
معنى الاختلاط في اللغة
أجرى الفقهاء لفظ الاختلاط على مسائل شتى، والموضوع هنا اختلاط الرجال والنساء، أما من حيث وضع اللغة فالاختلاط لفظ له استعمالات عديدة تدور على أصل واحد: فمنه الاختلاط بمعنى التداخل، ومنه اختلاط الرجال بالنساء أي التداخل بينهم.
وكذلك يكون الاختلاط بضم الشيء إلى آخر، فيقال خلط الشيء بالشيء خلطاً إذا ضمه إليه([1]). وقد يمكن التَّمييز بعْد ذلك كما في الحَيَوانات، أَو لا يمكن كما في بعْض المائِعَات([2]).
ولهذا قالوا من معناه الامتزاج، فخلط الشيء بالشيء يَخْلِطُه خَلْطاً و خَلَّطَه فاخْتَلَطَ مَزَجَه([3])، واخْتَلَطَ يَخْتَلِطُ اخْتِلاطاً: امتزج. والاختلاط يطلق في الأعيان والمعاني، ومن أمثلة العرب قولهم: اختلط الليل بالتراب، واختلط الحابل بالنابل، واختلط المرعيُّ بالهَمَل، واختلط الخاثر بالزباد. وتُضرَب في استبهام الأمر وارتباكهِ.
ومما سبق يلحظ أن مادة (خلط) في اللغة: أصل واحد، مضاد لـ (خلص): وهو أصل واحد مطرد، يفيد تنقية الشيء وتهذيبه([4]). وكأنهم يطلقونه باعتبار محل الأعيان إذا كان هناك تداخل أو تقارب أو تجاور، ولهذا قالوا للمجاور والصديق والشريك: خليط([5])، كما أنهم يطلقونه باعتبار العين الواحدة نفسها إن كانت هناك ممازجة أو ملاصقة، وعليه فإن الاختلاط قد يقع بالتقارب، أو التجاور، أو الضم، أو التداخل، وقد تكون معه ممازجة أو ملاصقة وقد لا تكون. فهو أعم من الممازجة، والالتصاق، والخلوة.
المعنى الشرعي للاختلاط
لا يختلف عن اللغوي ومنه قوله تعالى: "(وآخَرُونَ اعتَرَفوُا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلاً صَالحِاً وآخَرَ سَيَّئاً .. )[التوبة:102]، أي ضموا ومزجوا. وقوله: (وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانِكُمْ.. )[البقرة: 220]، أي تداخلوهم.وقوله: (أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ) [الأنعام:46]، أي انضم والتصق. وقوله: (وإنَّ كَثَيِراً مِن الخُلَطَاءِ لَيَبغِي بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ) [ص: 24]، أي الشركاء([6])سموا كذلك لأن الشراكة تحصل بالخلط قبل العقد([7]).
قال الراغب: "الخلط: هو الجمع بين أجزاء الشيئين فصاعدا، سواء كانا مائعين، أو جامدين، أو أحدهما مائعا والآخر جامدا، وهو أعم من المزج، ويقال اختلط الشيء، قال تعالى: (فاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ) [يونس:24]، ويقال للصديق والمجاور والشريك: خليط، والخليطان في الفقه من ذلك، قال تعالى: ( وإنَّ كَثَيِراً مِن الخُلَطَاءِ لَيَبغِي بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ ( [ص:24]، ويقال الخليط للواحد والجمع، وقال سبحانه: (خَلَطُوا عَمَلاً صَالِحَاً وَآخَرَ سَيِّئاً) [التوبة:102]، أي: يتعاطون هذا مرة وذاك مرة، ويقال: أخلط فلان في كلامه: إذا صار ذا تخليط، وأخلط الفرس في جريه كذلك، وهو كناية عن تقصيره فيه"([8]).
وكذلك ما ورد في السنة يدور حول هذه المعاني، فأصل المادة واحد كما سبق، ومنه تفسيرهم لقوله صلى الله عليه وسلم: لاخلاط ولاوراط([9])، "بالحديث الآخر لايُجمع بين متفرق، ولايفرق بين مجتمع.. أما الجمع بين المتفرق فهو الخلاط.."([10])، وذكر عدة آثار لاتخرج أصول معانيها عما سبق.
أضيف أننا في المنتدى نتحدت عن الاختلاط الرجل و المراة وجاء فيه:
فهو اجتماع الرجال بالنساء غير المحارم اجتماعاً يرفع الكلفة و يزيد الألفة وهو كذلك تزاحم بالأبدان وتماسها.
ففي هذا التعريف نلحظ انه أشار إلى نوعي الاختلاط سواء كان في تماس الأبدان و تقارب الأنفاس ولو لم يكن هناك سابق معرفة كما يحدث في الأماكن المزدحمة و الضيقة وهذا ما يسمى بالاختلاط الحسي.
أو كان هذا الاختلاط بدون تماس غالبا كما هو الحاصل في التعليم المختلط والعمل المختلط، حيث تتكسر الكثير من الحواجز بين الجنسين بسبب طول الاجتماع، فقد يرى الرجل زميلته في العمل أكثر من زوجته و كذلك العكس، فينتج عن ذلك ارتفاع الكلفة و زيادة الألفة فيحصل بذلك تقارب القلوب و النفوس واستحسان للمحادثة و تلذذ بالجلوس والحديث و تبادل النكات والطرائف وقد يحصل بهم الأمر أن يدعوها أو تدعوه أن يتناولا الطعام سوياً، كل ذلك بحجة الزمالة و قدم المعرفة و ثقتها بأخلاقه وهنا مكمن الخطر ذلك لأن الله قال في كتابه {ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض} وقال {ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن} فالخضوع بالقول و صوت الخلخال داعيان للزنا وأنهما طريقان إليه، فجاء تحريمهما سداٍ و حسماً للشر من أصله، بل و جاء هذا الكلام في كتاب الله صريحاً لكي لا يختلف فيه المسلمون، ولكي يعلموا أن سد الطرق الموصلة للزنا، أمر أوجبه الله تعالى ليس خاضعاً لاجتهاد عالم ولا لإنكار منكر.
ولكل عاقل أن يقارن بين ما يحدثه خضوع المرأة بصوتها، و كذلك صوت خلخالها إذا ضربت به الأرض، وبين ما يحصل في الاختلاط مما ذكرنا آنفاً من ارتفاع للكلفة وزيادة للألفة و تبسط في الكلام، أيهما أشد ضرراً على قلب الرجل ؟!
فإذا كان الله قد حرم على المرأة أن تخضع بالقول ولو لمرة واحدة مع رجل لا تعرفه في سوق أو مكان عام، فما بالك بالخضوع بالقول بشكل دوري و يومي، بل وأشد من ذلك كالتبسم والضحك والتبسط في الحديث و طول المقابلة و الجلوس، و كذلك بالنسبة للخلخال فأيهما أشد أثراً هذا الذي يحدثه فرقعة الخلخال لامرأة مرت مروراً عابراً برجل أجنبي لا يعرفها أم الاختلاط بها لساعات طويلة ؟!
و كذلك بالنسبة للتطّيب والتعطر فالنبي صلى الله عليه و سلم يصف المرأة المتطيبة بالزانية، هكذا بكل وضوح و صراحة مع أنه عليه الصلاة و السلام عفيف اللسان نظيف المنطق كما قال عنه عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، ما كان رسول الله صلى الله عليه و سلم فاحشاً ولا متفحشاً، ومع ذلك يصف المرأة المتعطرة بهذا الوصف، فالمرأة العاملة في مجمع الرجال، كيف لها أن تتقابل مع زملائها في العمل ورائحة العرق و نحوه تخرج منها بل و قل أشد من ذلك إذا كانت في فترة الحيض, وقل مثل ذلك عن الطالبة في قاعة الدراسة.
و كذلك بالنسبة للنظر فكيف يغض أحدهما بصره عن الآخر وهما يجتمعان في مكان واحد طيلة الوقت وقد يمارسان عملاً مشتركاً كالطبيب مع زميلته الطبيبة أو الممرضة أثناء إجراء عملية أو تطبيب مريض، وكذلك الأستاذ مع طالباته أو الأستاذة مع طلابها في قاعة التدريس أو الطالب مع زميلته في قاعة المختبر، فكيف يمكن لهؤلاء أن يلتزموا بقول الله تعالى {قل لمؤمنين يغضوا من أبصارهم…} و قوله تعالى {وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن… }.
وقول النبي صلى الله عليه و سلم عندما سأله جرير بن عبدالله رضي الله عنه عن نظر الفجأة فقال عليه الصلاة و السلام : اصرف بصرك، وقوله لعلي رضي الله عنه: ياعلي لا تتبع النظرة النظرة، فإن لك الأولى و ليست لك الثانية.
كيف يستطيع الطالب أن يتابع شرح معلمته دون النظر إليها مرة بعد أخرى, وكذلك الحال مع زميلاته في القاعة ماذا عساه أن يفعل وكيف يستطيع غض بصره؟، وهو كلما أرسله اصطدم بصره بهذه أو بتلك .
تلك بعض الإشكالات التي أفرزتها ثقافة الاختلاط، ذلك لأنه نمط اجتماعي غربي لا يتناسب وواقع المجتمعات التي تدين بالإسلام، ناهيك عن ما ينتج عنه من الفساد كالزواج السري الذي يتم بدون إذن الأهل والتحرش الجنسي والزنا وليس هذا مقام الحديث عن ذلك هنا. وللحديث بقية.
كل دكر و طريقة تفكيره و تربيته .
بالنسبة للشهرية : – هناك من يعتبر شهرية زوجته – او جزء منها – ملك له مادام يسمح له بالخروج و العمل . – هناك من يرى على زوجته أن تشارك في الإنفاق على الأسرة مادامت تعمل . – هناك من لا يمس بشهرية زوجته لكنه يعتبرها و يعتبر السماح لها بالعمل هو بمثابة تعويض لها عن عدم الإنفاق الكامل عليها . – هناك من يرى ان شهرية زوجته لا دخل له فيها ، حقها و هي حرة فيه ، و عليه أن ينفق على الأسرة من ماله و فقط. الاختلاط : |
اذا اشترك مكان العمل مع الكعبة في الاختلاط ,فانه لا يشترك معه في وجود "محرم " مع المراة عند ذهابها للحج .فهل تصطحب المراة محرما عند ذهابها للعمل؟؟؟؟ (مع انه قد يكون سائقا لديها لكنه يوصلها لباب العمل فقط )
ــــ طيب اذا إغمي عليها في موقف السيارات وغيره من سيحملها ؟؟؟ واذا تعرض لها لصوص مجرمين من يحميها ؟؟ هل رجل الشارع مطالب بتعريض نفسه للخطر وحماية من تخلى عنها اهلها ورفضت هي حماية ربها لها ؟؟ قد يستنكر االبعض في ايامنا هذه من فقدان الناس للنخوة ونصرة الضعيف اثناء التعدي عليه في الشارع (خاصة اذا كانت انثى ) ….لكن الاولى والاجدر بهم ان يستنكروا ممن تعدت على حدود الله (الاختلاط والتبرج )…..من تنازل عن حماية الله لا يطمع بحماية البشر .
[QUOTE=amine2017;11690617][CENTER]الى الأخ yarmoracen اثقي الله في كلامك :هذا مصطلح اظن أنه من نتاج ما يسمون بفقاء و علماء الدين …لا حول ولا قوة الا بالله.من أنت و ما هو علمك ? ياأخي زعق في كلش غير في الدين لا لا خليه لناسو يهضرو و يفتو فيه.
مصطفى الغامدي رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة سابقاً من بين من يبيحون الإختلاط و بدلائل مما يسمى بكتاب الصحاح .
https://www.alriyadh.com/2016/05/01/article521378.html
اذا اشترك مكان العمل مع الكعبة في الاختلاط ,فانه لا يشترك معه في وجود "محرم " مع المراة عند ذهابها للحج .فهل تصطحب المراة محرما عند ذهابها للعمل؟؟؟؟ (مع انه قد يكون سائقا لديها لكنه يوصلها لباب العمل فقط )
ــــ طيب اذا إغمي عليها في موقف السيارات وغيره من سيحملها ؟؟؟ واذا تعرض لها لصوص مجرمين من يحميها ؟؟ هل رجل الشارع مطالب بتعريض نفسه للخطر وحماية من تخلى عنها اهلها ورفضت هي حماية ربها لها ؟؟ قد يستنكر االبعض في ايامنا هذه من فقدان الناس للنخوة ونصرة الضعيف اثناء التعدي عليه في الشارع (خاصة اذا كانت انثى ) ….لكن الاولى والاجدر بهم ان يستنكروا ممن تعدت على حدود الله (الاختلاط والتبرج )…..من تنازل عن حماية الله لا يطمع بحماية البشر . |
و هل كل فتاة خرجت من بيتها بدون ما يسمى بالمحرم ، سيعتدى عليها ؟ ثم كيف نحكم على الناس هكدا بدون أن نعلم ظروفهم و أرائهم ، ربما تلك الفتاة بدون أب و أخ و زوج ، و ربما هي لا تؤمن أصلا بما يسمى محرم ؟ و إدا كانو حقا مسلمين أليس أولا بهم أن ينجدوها حتى ولو كانت كافرة ؟