تخطى إلى المحتوى

تخريج حديث العين وكاء السه فمن نام فليتوضأ 2024.

  • بواسطة

ورد الحديث عن علي بن ابي طالب ومعاوية رضي الله تعالى عنهما وهذا تفصيله
1_طريق علي بن ابي طالب رضي الله تعالى عنه:
أخرجه أحمد في المسند وابن ماجه في السنن والبيهقي في سننه والدارقطني وغيرهم من طرق عن :
بَقِيَّةُ عَنْ الْوَضِينِ بْنِ عَطَاءٍ عَنْ مَحْفُوظِ بْنِ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَائِذٍ الْأَزْدِيِّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْعَيْنُ وِكَاءُ السَّهِ فَمَنْ نَامَ فَلْيَتَوَضَّأْ
قال ابن ابي حاتم في العلل
106- وسألتُ أبِي عَن حدِيثٍ ؛ رواهُ بقِيّةُ ، عنِ الوضِينِ بنِ عطاءٍ ، عن محفُوظِ بنِ علقمة ، عنِ ابنِ عائِذٍ ، عن علِيٍّ ، عنِ النّبِيِّ صلى الله عليه وسلم.
وعن حدِيثِ : أبِي بكرِ بنِ أبِي مريم ، عن عطِيّة بنِ قيسٍ ، عن مُعاوِية ، عنِ النّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : العينُ وِكاءُ السّهِ.
فقال : ليسا بِقوِّيينِ.
وسُئِل أبُو زُرعة عن حدِيثِ : ابنِ عائِذٍ ، عن علِيٍّ بِهذا الحدِيثِ.
فقال : ابنُ عائِذٍ عن علِيٍّ : مُرسلٌ.
والوضين مختلف في عدالته. قال أبو حاتم: تعرف وتنكر. وقال الإمام أحمد ابن حنبل: ثقة ليس به بأس. قال يحيى بن معين: لا بأس به. وقال أبو زرعة الدمشقي: قلت لعبد الرحمن بن إبراهيم: فالوضين بن عطاء؟ قال: ثقة. قلت: فأين هو من أبي معيد؟ قال: فوقه (لسنة). وقال ابن عدي: سمعت (ابن حماد) يقول: قال السعدي: وضين بن عطاء بن كنانة أبو كنانة السامي واهي الحديث. قال ابن عدي: ما أرى بأحاديثه بأساً.
بقية مدلس لكنه صرح بالتحديث كما في المسند .
وقال النسائي إذا قال حدثنا وأخبرنا فهو ثقة .
2_طريق معاوية بن أبي سفيان رضي الله تعالى عنه:
رواها الطبراني في الكبير والدارقطني في السنن من طرق عن
الوليد بن مسلم عن أبي بكر بن أبي مريم عن عطية بن قيس قال : سمعت معاوية بن أبي سفيان يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( إنما العين وكاء السه فإذا نامت العين انطلق الوكاء فمن نام فليتوضأ)
ورواه أبو نعيم في الحلية و البيهقي في السنن والدارقطني وأبو يعلى من طرق عن بقية عن أبي بكر بن أبي مريم عن عطية بن قيس عن معاوية قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : العين وكاء السه فإذا نامت العين استطلق الوكاء.
وهذا إسناد ضعيف
الوليد بن مسلم وبقية مدلسان ولم يصرحا بالتحديث وأبو بكر بن أبي مريم متكلم فيه قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل:
حدثنا عبد الرحمن انا عبد الله بن احمد بن حنبل فيما كتب إلى قال سئل أبى عن أبى بكر بن أبى مريم فقال: ضعيف كان عيسى لا يرضاه.
حدثنا عبد الرحمن حدثني أبى قال سألت يحيى بن معين عن أبى بكر بن أبى مريم فضعفه.
حدثنا عبد الرحمن سمعت أبى يقول: أبو بكر بن أبى مريم ضعيف الحديث طرقته لصوص فأخذوا متاعه فاختلط.
حدثنا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن أبى بكر بن أبى مريم فقال: ضعيف الحديث منكر الحديث.
وقال ابن حبان في المجروحين:
ولقد كان أبو بكر بن أبى مريم من خير أهل الشام ولكنه كان ردئ الحفظ يحدث بالشئ ويهم فيه، لم يفحش ذلك منه حتى استحق الترك ولا سلك سنن الثقات حتى صار يحتج به.
فهو عندي ساقط الاحتجاج به إذا انفرد.ا هـ
قلت :كيف وقد خولف كما في سنن البيهقي حيث قال:
ورواه مروان بن جناح عن عطية بن قيس عن معاوية قال العين وكاء السه موقوف أخبرناه أبو سعد الصوفي أنا أبو أحمد بن عدي الحافظ نا عبد الله بن محمد عن مسلم نا صالح بن سعيد نا محمد بن بن أسد ثنا الوليد نا مروان بن جناح فذكره موقوفا.
قال الوليد بن مسلم ومروان أثبت من أبي بكر بن أبي مريم.
والوليد بن مسلم قد صرح هنا بالتحديث فزالت شبهة تدليسه.
فصار الحديث موقوفا على معاوية رضي الله تعالى عنه ولم يصح مرفوعا والله أعلى وأعلم.

سلمت يداك على ماقدمت ننتظر الجديد دوما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.