تخطى إلى المحتوى

امتحان المنافسة العلمية مع التصحيح في اللغة العربية 2024.

وزارة الـتربـيـة الـوطـنـيـة
مديريـة التربـية لوسـط الجزائر مصلحة التمدرس والامتحانات مكتب التعليم الثانوي
مكتب التعليم الثانوي الدور الولائي للمنافسـة العلمية السنة الدراسية: 2024 – 2024
امتحان المنافسة العلمية في مادة اللغـة العربية وآدابها
السنة الثانية آداب وفلسفة،ولغات أجنبية المدة : ثلاث ساعات
قــــال بـــشـار بن بـرد
أ- هــل مــن رســول ٍ مُـخْـبـــــر عـــــــنّـي جـــمــيع الـعــربِ
مَـــنْ كــــانَ حــــــيّـاً مــنـهـم ومـــنْ ثــــوى فـــي الـتّــرْبِ
بـأنـّــنـي ذو حــــــــسَــــــــب عــــــال ٍ عــلى ذي الحــسبِ
جــــدّي الــــذي أســـمـو بـــه كـِـــسْـــرى وسـاسـان أبــــي
كـــمْ لـــي وكَــمْ لـي مـــنْ أبٍ بــــتـــاجــِـــــه مُـــعــــتَصِب
يـــسـْــعى الـهـبــانــيـقُ لَـــــهُ بـــآنِــــيــات ِ الــذّهـــــــــــبِ
ب – لــــــمْ يُـــــســــقَ أقْــــطابَ سِــــــقْـــــــىً يــــــــشْــــــــربــها في الـــعُـــــــلَــــــبِ
ولا حَــــدا قـــــــــطُّ أبــــــي خــــلـْـــفَ بـــــعـيرٍ أجْــــــربِ
ولا اصــــطـلـى قــط ّ أبـــــي مُـــفــحـّــجــا للّــــــــــــهــــب
كــــــلا َّ ولا كـــــان أبــــــي يـــرْكَــــبُ شــرْجَـي قــــــتـب
ج – إنـّــــا مُــلــوكٌ ،لــــمْ نَــــزَلْ في ســـالـفـاتِ الــــحــــــقــــبِ
نحــنُ جــلـبْـنـا الـخـيـْلَ مــنْ "بَــلـَــخ" بـِـغـَــيْـر الــكـــــذبِ
حــــتّـى إذا مـــــا دوّخـــــــتْ "بـالـــشـّـــام" أرض الـصلـَـب
ســــرْنـا إلــى مــصْــــر بـهـا فــي جــحْــفـلٍ ذي لـَـــــــجـِـبِ
و جــــادتِ الــخـــيـْل بــــــنـا "طـَــــنـْـــجـَة" ذات الـعـَـجـَـب
حـــتّـى رددْنـــا الــمُـلك فـــي أهْــــــل الــنّــبــي الـــعـــربـــي
نـــحـن ذوو الــتـّـيــجان والـــ مُـــلك الأشـــــمّ الأغـْـــــــلـَــب

طـنجـة : اسم منتزه بمصر مشهور بمحاسنه . الهبانيق :مفرده ا"الهُبْنوق" و"الهِبْنيق "،الخــدم ،الوصيف من الغلمان . شرَجيْ : كتفا بعير . العلب : وعاء جلدي . مفجّـجا :
1/2
الأســــــئــــلـــة:
أوّلا : الــــبنــــــاء الــــفـــــــــكــــري
1 – من المخاطب في البيت الأول ؟
2 – إلى أيّ أصل ينتسب الشّاعر؟ ما البيت الدّال على ذلك؟
3 – بم يفتخر الشّاعر في الأبيات الأولى؟ وهل ترى أنّ هذا الافتخار مبالغ فيه ؟
4 – لمن يوجّه كلامه في الأبيات (7 – 14 )؟ هل هو معهم أو ضدّهم؟ وضّح إجابتك.
5 – إلى أيّ مدى وصل نفوذ قومه وسلطان مملكتهم ؟ وعلام يدلّ ذلك ؟
6 – يكشف الشاعر عن فوارق حضارية بين قومه وخصومه . اذكر مظهرين متقابلين ذكرهما لكلّ طرف
يدلاّن على ذلك .
7 – في النص ثلاث أفكار رئيسية . ضع عنوانا مناسبا لكـلّ فكرة حسب التقسيم الوارد فيه .
ثــانـيــا : الــــبنــــــاء اللــــغــوي
1 – هل موقف الشاعر مبني على العقل أم على العـواطف ؟ عـلـّل .
2 – ما نمط النص ؟ اذكر خاصيتين من خصائصه .
3 – ما الضمير البارز في النص ؟ مثــّل لـه ثمّ بـيـّن دوره .
4 – في النّص نزعة عقلية . ما هي أسبابها ودوافعها ؟
5 – حـدّد نوع الأسـلوب في البيت الخامس وغرضه البلاغي .
6 – حـدّد نوع الصـّورة البيانية في قول الشاعر" و جــــادتِ الــخـــيـْل بــــــنـا …العجب"، مبينا أثرها في المعنى.
7 – استخرج من الأبيات اسما مبنيا وآخر معربا .
8 – ما المصطلح العروضي الذي ينطبق على البيت الأخير من حيث تقسيم شطريه ، والتفعيلة الأساسية للأبيات ؟
ثـــالـــــثا : الـــوضــعــيــة الإدمــاجــيـة
جاء في قول بشار بن برد حين سمع أحد الأعراب يقول :"ما للموالي والشعـراء ؟"
تـــــفـاخـــر يــابـــــــن راعــــــية وراع بـــنــي الأحــــرار حـــســبـك مــن حــســار
يعبّر الشاعر عن نزعة ظهرت في العصر العباسي ، وضـّحـهـا مع تدعيمها ببعض الأمثلة التي درستها موظــفا التـّعجب ،
والـنـّسـبة ، مع مراعاة النمط المناسب .

2/2
وزارة الـتربـيـة الـوطـنـيـة
مديريـة التربـية لوسـط الجزائر مصلحة التمدرس والامتحانات مكتب التعليم الثانوي
مكتب التعليم الثانوي الدور الولائي للمنافسـة العلمية السنة الدراسية: 2024 – 2024
التصحيح النموذجي لامتحان المنافسة العلمية في مادة اللغـة العربية وآدابها (2 آ.وف. +2 ل.أ)
الإجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــابـــــــــــــــــــــــــــــ ــــة الــعــــــلامـــــــة
أولا : البناء الفكري
1 – الشاعر يوجه خطابه في مطلع القصيدة إلى الرسول "المخبر"لينوب عنه في تبليغ 0.5 0.5
العرب أحيائهم وأمواتهم.
2 – الشاعر فارسي الأصل 0.5
البيت الدال على ذلك :البيت الرابع (جدي الذي أسمو به……وساسان أبي) 0.5 1
3 – يفتخر الشاعر بحسبه ونسبه إلى الفرس ، وهذا مبالغ فيه وقد أراد من ذلك ردّ
الاعتبار للموالي الذين احتقروا في العهد الأموي . 1
4 – يتحول في الأبيات من (7 -14 )إلى الحديث عن العرب ،وكل شيء يدل على أنه 0.5
ضدهم،فهو ببساطة يسخر منهم، يحتقرهم ،ويراهم بعيدين كل البعد عن المدنية 0.5 1.5
ومستوى المعيشة الحضارية. 0.5
5 – قوم الشاعر وهم الفرس بسطوا نفوذهم على مصر والشام وهذا يدل على أن الفرس 1
أصحاب قـوّة وحضارة.
6 – الفوارق الحضارية بين قوم الشاعر وخصومه :
قـــــوم الشـاعر(الفرس) خــصـومــه الــعـرب
مــــلــوك ذو تـــيـجــان لا مـــلـك لـــــهـــم 0.5
يــســقــون فـي آنـيـات الـذهــب يـــشـــربــون فــي الـــعــلــب 0.5 1.5
يـــركـــبــون الــــخــيــل يـــركـــبــون الــبــعــيــر الأجــرب 0.5
7 – عناوين الأفــــكـــــار:
1 – اعتزاز الشاعر بنسبه 0.5

2 – احتقار للعرب وبداوتهم. 0.5 1.5
3 – افتخار بنفوذ قومه وسلطانهم على الأرض. 0.5
الــــبـــنـــاء اللــــــــغـــوي
1 – موقف الشاعر مبني على العقل : تبقى الإجابة مرهونة برأي التلميذ مع حسن التعليل
– كثرة الاعتزاز والافتخار بالفرس + احتقار للعرب(هذه عواطف) 0.5 1
– تدعيم عواطفه(الاعتزاز) بحقائق تاريخية لإقناع العقل. 0.5
2 – نمط النص حجاجي وصفي 0.5
كثرة الحجج + الأسماء + الإضافات 0.5 1
3 – يبرز ضمير المتكلم وهذا أهم رابط في النص ، فزيادة على أنه يربط بين العبارات
فتتماسك ،وينسجم مع الموضوع ،إبراز عظمة قوم الشاعر(الحضور القوي للذات 0.25 .4 1
إنا ، نحن ، عــني…) مع التمثيل
4 – النزعة العقلية : امتزاج الثقافات والحضارات 0.5
الحرية ،التأثر بالفلسفة 0.5 1
5 – أسلوب البيت الخامس :خبري غرضه البلاغي الفخر 0.5 +0.5 1
6 – الـــصــورة الــبـيــانيـة : استعارة مكنية ، أثرها توضيح وتأكيد المعنى 0.5 +0.5 1 7 – اسم مبني : الضمائر(أنا ،نحن…) ، اسم موصول :الذي ،مَــنْ 0.5
اسم معرب : رسول ،الـتـّرب… 0.5 1
8 – المصطلح العروضي للبيت الأخير: هو بيت مدوّر لاشتراك شطريه في كلمة واحدة. 0.5
هي "الملك" والتفعيلة المعتمدة في القصيدة : مستفعلن 0.5 1
ثـــالــثـــا : الـوضعية الإدماجية
الشعوبية : *اعتبر الشاعر نفسه منتميا لآل ساسان وكل ما هو فارسي دون أدنى اعتراف
للعرب.
* منتهى النكران والكره مع أنّ العرب أصحاب فضل في تعليم الشاعر وشهرته 4
الاستشهاد بما يحفظه التلميذ من أبيات شعرية تبرز الشعوبية عند بشار.
الإدماج + النمط المناسب + سلامة اللغة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.