تخطى إلى المحتوى

السادة الرحاليين السليمانيين 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد.

اولا اشكر المشرفين علىمنتديات الجلفة بالغ الشكر و اجزله على مجهوداتهم الجبارة التي عادت على الكثير من
المتصفحين بالنفع العميم ، و انا واحد منهم، و لي موضوع هو عبارة عن التباس عندي و طلب توضيح من المختصين في علم الأنساب.

لقد كان لي شرف الأطلاع على كتاب سلسلة الأصول في شجرة ابناء الرسول لصاحبه المؤلف العالم الشيخ سيدي عبد الله ابن محمد بن الشارف بن سيدي علي حشلاف، من خلال مدونة الجيريا مشكورا، و كشخص شريف معني بما في الكتاب من معلومات حول نسبي و نسب قبيلتي التي لا توجد قبيلة من قبائل المغرب تجهل شرفها او تنكره كما لا توجد جهة من جهات المغرب الا و فيها العدد الكثير من ابناء هذه القبيلة، و سأختصر كي ادخل في صلب الموضوع الذي هو:

القبيلة المعنية هي أولاد الشريف الشيخ سيدي رحال البدالي او الكوش و يعود نسبه الى المولى سليمان بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي عليه السلام.و عمود آبائه كما وقفت عليه في كتاب منهج الإرتحال الى معرفة الشيخ سيدي رحال لصاحبه العلامة الشريف سيدي محمد العربي بن البهلول بن عمر الرحالي المجناوي المشاوري
و كما نقله هو من كتاب جامع الأنساب النبوية لصاحبه الشيخ الإمام سيدي احمد بن محمد بن ابي القاسم بن احمد بن عبد الرحمن العشماوي و كما و قف عليه ايضا في كتاب الإعلام بمن حل بأغمات و مراكش من الأعلام لصاحبه القاضي المراكشي الفقيه العباس بن ابراهيم الأخير نقل النسب عن العلامة سيدي محمد بن العربي بن ابراهيم السملالي البعقيلي الأدوزي
حيث قال هو ابو العزم رحال محمد بن احمد بن الحسن بن القاضي بن عبد الواسع بن ابراهيم بن عبد السلام بن عبد الواسع بن ابراهيم بن عبد السلام ــ مكررا في الأسماء الثلاثة ــ بن محمد بن عبد الله بن سفيان بن جاهر بن علي بن سليمان بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي عليهما السلام.

و قد اورد صاحب كتاب منهج الإرتحال أن النسب الذي ذكره العشماوي قد اتفق مع النسب الذي ذكره الشيخ الأدوزي في الأول و في الأخير لكن وقع الإختلاف في الوسط، و بعد تصفحنا لكتب الأنساب و أخص بالذكر كتاب جمهرة انساب العرب لصاحبه ابي محمد علي بن احمد بن سعيد بن حزم الأندلسي اتضح ان سليمان بن عبد الله المحض لم يكن في اولاده من اسمه علي فيكون لفظ محمد قط سقط ذهولا و غفلة من النساخ لكن الإشكال هنا ليس في انتساب علي الى سليمان لأنه ثابت ثبوت الشمس بان المولى سليمان ليس له الا محمد ابنا ، لكن الإشكال هو في اثبات الذرية لعلي بن محمد بن سليمان فصاحب كتاب سلسلة الأصول نفى الذرية عن علي كما نفاها العلامة سيدي ادريس الفضيلي العلوي صاحب كتاب الدرر البهية، لكن بيطار علم الأنساب ابي حزم في كتابه الجمهرة اثبت له الذرية حيث قال في الصفحة 48 على اثر تعرضه لذرية المولى سليمان ما نصه:

ولد سليمان بن عبد الله هذا محمد القائم بالمغرب فولد محمد بن سليمان هذا:
ـ ادريس.
ـ و عيسى.
ـ و ابراهيم.
ـ و أحمد.
ـ و علي.
ـ و الحسن.
و أضاف ما نصه كلهم اعقب و منهم أبو العيش عيسى بن ادريس بن محمد بن سليمان صاحب جراوة.و ابنه الحسن بن عيسى، سكن
عيسى سكن قرطبة و ادريس بن ابراهيم بن عيسى بن محمد بن سليمان صاحب ارشقول و كان منقطعا الى عبد الرحمن الناصر المرواني
الرحمن الناصر المرواني صاحب الأندلس و سجنه الشيعي على ذلك و منهم احمد بن عيسى بن ابراهيم بن محمد بن سليمان صاحب سوق ابراهيم و هو قاتل ابن عمه لحا عبد الله بن محمد بن ابراهيم بن محمد بن سليمان و منهم
ابو العاصي الحكم و عبد الرحمن ابنا علي بن يحيى بن محمد بن ابراهيم بن محمد بن سليمان سكنا قرطبة
و اعقبا بها منهم ابو جعفر عبد الله بن الحسن بن الحكم المذكور فتى اديب و عبد الله بن عبد الرحمن بن علي بن يحيى بن محمد المذكور انقرض و عمه حمزة ابن علي بن يحيى بن علي و اخوه علي بن يحيى المدكور و منهم
صالح ابو كنانة و الحسن و القاسم و هاشم و يعقوب بنو يحيى بن محمد المذكور دخلوا الأندلس كلهم.
و كان سليمان بن محمد اخو يحيى بن محمد المذكور رئيسا في تلك الناحية ايضا .
و منهم القاسم بن محمد بن القاسم . بن احمد بن محمد بن سليمان . صاحب تلمسان .
و منهم بطوش بن حنانش بن الحسن بن محمد بن سليمان .
و منهم حمود بن علي بن محمد بن سليمان و هم بالمغرب كثير جدا و كانت لهم بها ممالك عدة قد بطل جميعها
و من خلال آخر جملة يتضح للقارئ ان ابن حزم قد اثبت الذرية لعلي بن محمد بن سليمان و قد اورد اسما منهم وهو حمود بن علي بن محمد بن سليمان و اضاف أنه كانت لهم ممالك عدة بالمغرب، هذا هو الإلتباس و يوجد آخر و هو ان ابن حزم اثبت لمحمد بن سليمان من الأبناء ستة كلهم اعقب في حين ان صاحب سلسلة الأصول اثبت له عشرة اعقب منهم اربعة فقط و لا ذرية للباقي و منهم علي بن محمد فرجاءا فك الإلتباس؟

و من اجل التوضيح فقط فالسادة الرحالين معهم اكثر من ظهير من الملوك العلويين يثبت نسبهم الى الشرف النبوي
و كما هو معلوم فملوكنا لا يتساهلون ابدا في مسألة النسب و لا بأس أن ادلي هنا بنص الظهير المسلم لهذه القبيلة من طرف السلطان سيدي محمد الخامس رحمه الله و نصه:

بعد البسملة و التحية و شعار المملكة و خاتم السلطان قال:

يعلم من كتابنا الشريف هذا اسماه الله و أعز امره و أطلع في سماء المعلي شمسه المنيرة و بدره اننا بحول الله و قوته و شامل يمنه و منته انعمنا على ماسكيه الشرفاء آل سيدي رحال السملالي دفين زمران بالتوقير و الإحترام و الحمل على كاهل المبرة و الإكرام فلا يسامون بمكروه و لا يهضم لهم جانب بوجه من الوجوه انعاما تاما شاملا عاما فنأمر الواقف عليه من خدامنا و ولاة شريف امرنا ان يعلمه و يعمل بمقتضاه ولا يحيد عن كريم مذهبه و لا يتعداه و السلام.

صدر به امرنا الشريف المعتز بالله تعالى في 26 ذي الحجة عام 1371
سجل هذا الظهير الشريف في الوزارة الكبرى في تاريخ 3 محرم عام 1372 .

فنرجوا في الختام اظهار اللبس و فك اللغز و المشاركة
و شكرا لمدونة الجيريا. توقيع الشريف يوسنيزم الرحالي

شكرا أخي الشريف يوسنيزم الرحالي على هذا المجهود ونتمنى منك المزيد

السلام عليكم

شكرا للاخ يوسنيزم على هذا التقديم الطيب لنسب السليمانين لكن رغم هذا يبقى السؤال لم يجد اجابة كافية شافية ,وبالاخص عن السليمانين المتواجدين بكثرة ناحية جبال الونشريس بولاية تيسمسيلت حاليا ,وكذالك عن الفروع السليمانية والتي لحد الان لم يتطرق اليها اي كتاب من كتب الانساب او كتب التاريخ حسب علمي,لذا ارجوا من السادة الكرام الاهتمام بتاريخ الاشراف السليمانيين وخاصة المؤرخين الذين لم يعطوا لناحية الونشريس العريقة حقها الكامل رغم تواجد الاشراف فيها بكثرة وشكرا .

شكرا وبارك الله فيك لك مني اجمل تحية

…………….. بارك الله بكم ……………….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.